text
stringlengths
175
11.3k
summary
stringlengths
18
344
أصيب شابين بجروح متفاوتة الخطورة، في حادث إطلاق رصاصة طائشة من بندقية صيد بمدينة ميسور، وذلك في إطار حملة لقتل الكلاب الضالة، قبل أن يتم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاجات الضرورية. وحسب مصادر طبية، لـ”كود”، فإن أحد الضحايا تم نقله من المستشفى الإقليمي المسيرة الخضراء بميسور صوب المركز الاستشفائي الجامعي الحسن الثاني بفاس، نظرا لخطورة الإصابة التي أصيب بها بشارع الحسن الثاني.
القرطاس طيّحْ جُوجْ دراري فميسور وصيفطهوم للمستشفى الجامعي بفاس وها كيفاش تقاصو عن طريق الخطأ
قال وزير الخارجية والتعاون في لقاء مع الصحافة الخميس الماضي ان مؤتمر الهجرة الكبير اللي غادي يكون فمراكش واللي يعتبر اكبر مؤتمر كديرو الامم المتحدة فهاد الموضوع سيشارك فيه لحد الان قرابة 190 دولة. الوزير قال ان ثلاثة دول اعلنت لحد الان عن عدم مشاركتها وهي الولايات المتحدة الامريكية ديال ترامب والنمسا وهنغاريا. هاد الشي كيجمعهم حاجة وحدة وهي انهم من اليمين المحافظ او المتطرف. في موضوع الهجرة قال بوريطة ان المغرب لن يكون شرطي اوربا للهجرة. واكد انه وفق لهاد الشي ما كيقلبش ياخد ثمن على ما يقوم به لمحاربة الهجرة. واضاف ان المغرب كيدير مجهودو وغادي يبقى يديرو سواء كان تعاون مع اوربا او ما كانش.
ثلاث دول مقاطعة مؤتمر الهجرة فمراكش. النمسا وهنغاريا وميريكان. المغرب: انا ماشي شرطي الهجرة ديال اوربا وما كنخلصوش على خدمتنا
عرفت جماعة كوحايز نواحي اقليم شتوكة ايت باها اليوم الاىبعاء حادثة سير خطيرة، بين سيارة نقل، وسيارة خفيفة. وقالت مصادر محلية، أن سيارة النقل كانت تقل عشرون عاملا في الضيعات الفلاحية، واصطدمت بسيارة خفيفة، حيث أصيب العمال بإصابات استدعت نقلهم بسرعة لمستشفى بيوكري.
كسيدا خايبة فزمن كورونا.. اصابة عشرين عامل فالضيعات الفلاحية نواحي شتوكة آيت باها فكسيدا
دون بيكَ قدر يبقى اللول فالطوندونس ديال اليوتوب المغربي لأطول مدة. الرابور بقى شاد الرتبة الاولى في الفيديوهات 16 ليوم، وحقق 12 مليون مشاهدة بالكلاش ديال الروابا 170 كيلو. وواخة الكلاش جا مع أحداث كبيرة عرفها المغرب بحال قطع راس المرا في وادي افران، وفيديو مثلي مراكش في راس العام، إلا أن توفيق حازب بقا شاد البلاصة مزيان وكاعما تزعزع على عكس الروابا الصغار لي تلاحو فالتوش. بزاف ديال الروابا دارو كلاشات، كيجاوبو فيهم البيكَ، لكن محققوش نفس نسب المشاهدة، وكاين كاع لي كلاشاه، ومتسوق ليه حتى واحد. ولبارح ديزي دروس خرج كلاش ماشي بحال ديال الدراري الجداد، كلاش فيه القاصح، جبد للبيگ گاع الدواصا، من الوسام لابوزعيتر صاحب الملك…السؤال هو: واش غايزعزع البيگ من بلاصتو؟ تصنتو عليه وجاوبونا
البيگ أول مغني كيبقى شاد الطوندونس 16 ليوم فالمغرب. واخا گاع اللي كان واقع 170 كيلو مثقلة البلاص.. واش غايزعزعو ديزي دروس؟
أحد أبرز قيادات الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، في بداية الاستقلال، النقابي والاتحادي محمد الحلوي، من بين الأعضاء لي عينهم الملك محمد السادس في المجلس الأعلى للسلطة القضائية. حكى عليه محمد برادة الرئيس السابق للاتحاد الوطني لطلبة المغرب. الحلوي توفى يوم 25 يوليوز2020، كان محامي معروف، واجه الحسن فالايام العصيبة. وكان صديق محمد برادة. برادة هضر على شجاعة مواقف الحلوي لي رفض استمالة نظام الحسن الثاني ليه، خصوصا بعد الحكم على برادة بالاعدام. وفق شهادة نفس المصدر. القضية ديال رفض الحلوي استمالة نظام الحسن الثاني، جات بعدما تحكم برادة غيابيا بالإعدام بتهمة الخيانة العظمى سنة 1963.. ديك الساعة وفق شهادة برادة، كان النظام كيعول على الحلوي لي تم انتخابه في رئاسة منظمة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، لكن الحلوي متبدلش ودار التصعيب في مؤتمر المنظمة سنة 1964، وقرا رسالة صافطها برادة من الجزائر (كان خارج من المغرب فاش تحكم بالاعدام) وكيوجه فيها انتقادات حادة للنظام. ومع ذلك “حاول الحسن الثاني يجر معه قيادة الاتحاد الوطني لطلبة المغرب من جديد، وعقد اجتماع لمجلس التعليم ودعا ليه قياديي المنظمة الطلابية، محمد الحلوي وعمر الفاسي، وفاش سالا الاجتماع دار معه الحسن الثاني لقاء خاص وقاليهم درت معكم لقاء سراء باش متخرج صورة وانا معكم للعلن خصوصا وان الرئيس برادة محكوم بالخيانة العظمى، وكل من له علاقة معه فهو متهم”. الحلوي، حسب برادة، مكانش كيشوف فوجه الحسن الثاني وكيشوف سقف المكان، فقال له الحسن الثاني :”شوف فيا راني كنهضر معك ..وممكن نشتغلو معا”، وقال ليهم :”يمكنني أن ازوركم في مقر الاتحاد الوطني للطلبة المغرب للعب البينغ بونغ ping pong”، فكان جواب الحلوي :”حنا مكنلعبوش البينغ بونغ ف مقر الاتحاد”، مضيفا :”لا يمكن أن يكون هناك عمل مشترك بيننا لأن هناك خلافات بيننا حول عدد من القضايا”. فغضب الحسن الثاني. وبعد مدة تعتقل. تفاصيل مهمة في ذاكرة التاريخ السياسي لبلادنا نشرتها جريدة “أخبار اليوم” فعددها الصادر اليوم الثلاثاء 4 غشت الجاري.
تاريخ مغربي.. محمد الحلوي للملك الحسن الثاني: حنا مكنلبعوش “البينگ بونگ” فالاتحاد الوطني لطلبة المغرب ومايمكنش نخدمو معاك
الاحتفالات ديال راس العام خلاّت البوليس بلا نعاس ف عدد من المدن والمناطق. فقد رفعت مصالح ولاية أمن فاس حالة التأهب الأمني قبل هاد الاحتفالات عن طريق تكثيف التواجد ديال البوليس ف الشارع العام وتسخير إمكانية بشرية ولوجستيكية مهمة، ونصب براجات جديدة بعدد من المحاور الطرقية. ووفق ما كشفت عنه مصادر “كود”، فإن عدد من المسؤولين الأمنيين هادي أيام ومكيشوفوش النعاس، وفيهم رؤساء مصالح بحال رئيس المصلحة الولائية للشرطة القضائية الذي شوهد في أكثر من مناسبة يتجوّل بسيارته الخاصة بعدد من المناطق السوداء وتتبع الأوضاع بالمدينة. ووفق ما كشفت عنه مصادر “كود”، فإن رجال الشرطة بالمدينة اللي غادي يخدمو ف الدوائر الأمنية بنظام المداومة إلى غاية انتهاء احتفالات رأس السنة، شرعوا قبل أيام بالقيام بجولات في نفوذ ترابهم، مشيرا إلى أن تعليمات ولائية صدرت لتشديد المراقبة على الوحدات الفندقية والمناطق الحسّاسة. هذا، وراسلت الخلية الولائية ديال التواصل بولاية أمن فاس عدد من الصحفيين باش يجيو يواكبو حتى هوما التدخلات البوليسية فراس العام. لكن واش غادي يجيو بصح الصحفيين المهنيين او منتحلي هاد الصفة لي معندهومش بطائق مهنية ومكيهرض معاهوم حد. أحد الصحفيين بالمدينة قال لـ”كود”: نتمناو ميتكررش نفس الاخطاء باش نخدمو فراحتنا.
واش هادشي كولو على حساب راس العام.. حراسة أمنية غير مسبوقة على لوطيلات و”نويل” مخلّي البوليس بلا نعاس
القاسم الانتخابي، أبرز نقط الخلاف والاختلاف والنقاش قبل انتخابات 2021، كاين أحزاب ماباغياهش، وكاين سياسيين كيشوفو فيه تهديد لمناصبهم، في حين أن جميع من لا حظ لهم في الصعود يقدرو يجيبو مقعد ليهم بسباب القاسم الانتخابي استنادا لجميع الاصوات المعبر عنها سواء صحيحة أو ملغاة. البرلماني هشام الصابري المنتمي لحزب الاصالة والمعاصرة، مشى فطرح معاكس للجميع، وقال أن الخاسر فهاد العملية ماشي البيجيدي، لأنه ببساطة الرابح الأكبر منها. نتا كبرلماني واش كتشوف أنك مع القاسم الانتخابي لي عتابراتو البيجيدي غير ديمقراطي، ويلا كنتي ضدو علاش؟ أولا، وقبل ما نبدا خاصنا نوضحوا أن البيجيدي ماشي ضد القاسم الانتخابي ولكنها كتحاول توهم المغاربة أنها ضدو، أما بالنسبة لرأيي ورغم أن البام غايتضرر من القاسم الانتخابي إلا أنني معاه، والقول بأن هاد القاسم الانتخابي غير ديمقراطي ماشي صحيح، لأن الديمقراطية كتتطور ومايمكنش نطوروها ونوصلو للنموذج الديمقراطي المثالي يلا بقينا ديما رافضين نغيرو نموذج فقط لأن واحد الطرف مستفيد منو. قلتي أن البيجيدي ماشي ضد القاسم الانتخابي، ولكن كتحاول توهم الناس أنها ضدو، كيفاش هادشي؟ تا واحد مايقدر ينكر أن البيجيدي كان حزب قوي، هاد القوة استمدها من التركيز على خطاب المظلومية،وأنه مظلوم وكيحاربوه لأنه حزب اسلامي، وكيحاربوه لأنه ماشي فاسدين وضد الفاسدين، هادشي ستاعملوا فاش خرجات فضيحة يتيم، وفضيحة الشوباني وبنخلدون، والنجار وعمر بنحماد، ديما كيستعمل خطاب المظلومية، لكن هاد المظلومية مابقاتش كتاكل مع لمغاربة لي فقدو الثقة فالبيجيديين، هادشي علاش قلت أنه البيجيدي ماشي ضد القاسم الانتخابي، ولكن كيبين أنه ضدو، لأنه عارف راسو غايخسر الانتخابات الجاية وملي يخسر الانتخابات يلقى القاسم الانتخابي يعلق عليه خطاب المظلومية ويقول أنه السبب فخسارتو ويعيد اجترار خطاب التماسيح والعفاريت، ديكشي علاش دابا كيبين أنه ضد القاسم الانتهابي، رغم انه المستفيد الاول منو. يلا كان البيجيدي ماشي هو لي غايخسر من القاسم الانتخابي، شكون هي الاحزاب لي غاتخسر منو، وشكون المستفيد؟ الخاسر الاكبر والوحيد هو البام، هادشي علاش كاين نقاش داخلي صحي بين القيادات وتم اشراك فيه حتى المجلس الوطني، باش نشوفو اشمن قرار نتاخذو، واش مع القاسم الانتخابي لي غادي يخسرنا من عشرين حتى لثلاثين مقعد، ولكن يقدر يزيد بالدولة للقدام، او نبقاو على القاسم الانتخابي الحالي لاحتساب الاوراق الصحيح فقط، أما بقية الاحزاب فمعندهومش شب خسارة فالقاسم الجديد، ديكشي علاش موافقين عليه. كاين لي كيعتابر أن وهبي والبام باغيين القاسم الانتخابي حقاش مقادرينش يجيبو عدد مقاعد قريب من المقاعد لي خذاوها فالانتخابات الأخيرة، ما تعليقك؟ ماعرفتش شكون كيصدر هاد الاشاعات، ولكن اكيد انه خايف من البام لدرجة أنه يطلق أكاذيب بحال هادي، لكن نحب نطمنو ان هاد الاشاعات ماغاتنفع فوالو لأننا بالقاسم الانتخابي الجديد أو القديم غنبقاو أقوياء وحنا اكثر المنافسين على المرتبة الاولى قوة، خصوصا أن مهندس الانتخابات ديال 2016 سي محمد الحموتي، هو نفسه مهندس انتخابات 2021 داخل البام، وعارف المعركة القادمة مسبقا وموجد ليها مزيان، وأكيد لي كيطلقوا بحال هاد الاشاعات عارفين ان البام موجد راسو مزيان هادشي علاش كيديرو رقصة الديك المذبوح بهاد الاشاعات الباسلين.
الصابري في حوار مع “كود” : المستفيد الاكبر من القاسم الانتخابي هوما البيجيدي لي باغيين يستعملوه ذريعة باش يتباكاو على شعبيتهم لي تراجعات وخسارتهم القادمة فالانتخابات
الحرب بدات بين البطل المغري في رياضة موان طاي والكيك بوكسينگ بدر هاري والهولندي ريكو فيرهوفن الخميس ف الندوة الصحافية. البطلان العملاقان تلاقاو في الندوة قبل المعركة ديالهم المقبلة، لي غادي تكون في 12 دجنبر الجاي، وبداو كيتبادلوا الاتهامات والوعد والوعيد أمام عدسات الكاميرات التلفزيونية والمصورين الصحافيين، وصلات بيهم إلى تبادل السب والشتم. بدر هاري باغي ينتاقم من ريكو، لي سبق ليه هرس اليد ديال البطل المغربي في نزالهما الشهير ف 2016، والبطل الهولندي الملقب بالوحش باغي يبين أنه أقوى واحد فهاد الرياضة. هاري المتحدر من القنيطرة واجه ريكو بعبارات قاصحة گاليه انت مجرد ممثل وغادي نطيحك بالكاو، ورد البطل الهولندي باركا من البكا انت ما كتعرفش تكلم حتا بالإنگليزية”. وكيف سبق وذكرنا فمقالات اخرى، بدر هاري تقلق وضرب الطبلة وصرخ في وجه ريكو وگاليه غادي نحزق يماك بالدارجة، وهاد الهدرة انتشرات على نطاق واسع فمختلف مواقع التواصل الاجتماعي.
الحرب ناضت بين هاري وريكو.. من بعد ما البطل المغربي گاليه غادي “نحزق يماك”.. الهولندي رد عليه: باركا من البكا نت ماكتعرفش حتى تهدر بالنگلزة!
واحد الروشيرشي عند راسو مطور بغا يديرها بالبوليس والجدارمية والسلطة المحلية فمدينة سيدي افني وماعرفش راسو راه غادي يجيبوه يجيبوه. المتهم اللي هارب بسباب مذكرة بحث من أجل النصب بقا مخبي في هاذ الحوايج مدة معلومة قبل ما تحركات التليفونات ديال الشرطة القضائية بالمنطقة الاقليمية لسيدي افني وشدوه متلبس بالفعلة وتحال على النيابة العامة المختصة باش يدار معاه تحقيق وتبدا إجراءات تنفيذ العقوبة الحبسية اللي هارب منها.
يجيبوك يجيبوك. روشيرشي حصل لابس حوايج العيالات طيحوه لابيجي ديال سيدي افني
عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة دار اجتماع مع فوزي لقحع، رئيس الجامعة في المركز الرياضي محمد السادس لكرة القدم، بحضور الكاتبة العامة ديال الوزارة نادية بنعلي. الفردوس تعرف فهاد الاجتماع على أوراش، اللي دشناتها الجامعة منذ تولي لقجع الرئاسة ف2013، وشملت البنيات التحتية الرياضية من مراكز التكوين الجهوية والملاعب وتعشيب العديد منها بالعشب الاصطناعي والطبيعي وهيكلة مؤسسة كرة القدم، خصوصا فالتدبير والحكامة، إضافة إلى خلق العصبة الاحترافية والعصبية ديال الهواة والكرة النسوية والمتنوعة، علاوة على قرار الجامعة بتأسيس الشركات الرياضية من أجل الرقي بممارسة كرة القدم أكثر.
الوزير الفردوس دار اجتماع مع لقجع على ود استراتيجية الجامعة
بدات بوادر ليلة ساخنة ف الرباط، قبل ما تبدا الاحتفالات براس العام، فبعد عملية الكريسارج لي دارتها عصابة ف حي التقدم، قامت مصالح الأمن قبل قليل بتوقيف شخصين كيبعيو المشروبات الكحولية بالتخبية ف دارو. القصة وفق مصدر أمني تحدث ل”كود”، هي أن الشخصين اللي تشدو ردو منزل لبيع المشروبات، رد دارو بيتيسري خصوصا وان المحلات لي كاتبيع كاتسد قبل ما توصل العاشرة ليلا. قبل هاد لافير عاينت “كود” ايقاف عصابة تتعرض المواطنين ف طريق بحي التقدم، وهاد المجموعة تعدات على شخص يتواجد الان بالمستعجلات. ليلة فشكل، عيون الحموشي مفتوحة ليلة كاملة، باش دوز على خير.
بالصور..نايضا فراس العام: البوليس قرقبو على كراب كيبعيو البيرا والروج فدارو والكريساج بدا بكري
قالت مصادر محلية بمدينة وجدة، أن فعاليات من المجتمع المدني قامت طيلة الأيام الاخيرة، بتوزيع عدد من الكمامات والمساعدات الغذائية على الفئات الهشة بالمدينة. وبعد تقديم مساعدات لطلبة منحدرين من دول جنوب الصحراء، قالت ذات المصادر، بلي تم اليوم تسليم حوالي 6000 كمامة طبية و1200 محلول كحولي من سعة 100 ملل لفائدة نزلاء السجن المحلي لوجدة.
بعدما اخترقت “كورونا” السجون: توزيع 6000 كمامة على الحباسة فوجدة
نايض صداع جديد على قناة Mbc5 بعد بث فيلم “القلب الغارق” لي بانت فيه الممثلة فرح الفاسي مرات الممثل عمر لطفي في لقطات شبه عارية، وهادشي اعتبروه بعض المعلقين المغاربة ماشي حتال لهيه حيت كانو كيتفرجو مع عائلاتهم. اللقطات اعتابروها بعض المغاربة لي عايشين في القرون الوسطى خدش للحياء، وناضو للقناة لي كيبان أنها باش دير البوز عن طريق العرا في الأفلام لي كدوز. الانتقادات وصلات لعند فرح، وبعض المكلخين سبوها وعيروها بكلام مفيه ميتقال في اخر صورة حطات في انستكرام. وكيف قلنا ملي ناض صداع على فيلم “حياة” لي واخد أفلام عالمية كثيرة، انه واخا عارفين ان المشروع كامل مبني على حاجة وحدة وهي فلوس البترول، والتقديم والبرامج مقتول، وديما ف”كود” كناكدو انهم داخلين بالفن باش ينشرو الجهل، الا ان هاد المرة جا الجهل من عند المتفرجين بحملة “شوهتنا وحدة”. اه شوهتنا وحدة ولكن شوهة الكلاخ والتزمت ماشي العكس. كيتفرجو فهادشي بالتخبية ويغوتو ويستنكروه فمواقع التواصل.
لثاني مرة من نهار بدات.. نايضة على “mbc5” في الانترنت
بزاف دالناس رونوها صداع واحتجاج ف”فيسبوك” بعدما تشفرو ليهم فلوس صحيحة فالكونطات ديالهم CIH من موقع Apple.com. سكرينات كتسيركيلا ديال بزاف دالناس لقاو اقتطاعات كثيرة فالكونطات ديالهوم وصلات حتى ل6000 درهم ومافهموش فين كاين المشكل بالضبط، وهكذا حملو البنكا كل المسؤولية على هذشي اللي وقع، وطالبوها باش ترجع ليهم فلوسهم. نشطاء خرين رجحو يكون هذشي بسباب الدوطاسيون “إي- كوميرس” والدوطاسيون “توريستيك” اللي كاين اللي كيخليها مآكتيفيا فلابليكاسيون فالكونط ديالو، بحيث هذ الخاصيات اللي كتخول الخلاص على الأنترنت إلى بقاو مآكتيفيين كيبقى الكونط محلول، وكيمكن يتشفرو منو الفلوس بسهولة. “كود” سولات مسؤول فبانكا CIH على المشكل فين كاين بالضبط، وقال البانكة ماشي مسؤولة على هذشي، وأن الأمر كيتعلق بمجموعة من ليهاكرز اللي سهال عليهم يدخلو لكونطات الناس اللي كايشريو ليزارتيكل من لانتيرنت، وتحديدا من موقع “آبل” من برا، وأكد أن هذشي كيتعلق ببنكات كثيرة من غيرها. وبخصوص خاصية “الدوطاسيون”، نصح المسؤول البنكي الناس باش يردو البال إلى خداو شي حاجة من لأنتيرنيت عامة، ويحرصو على ديزاكتيفاسيون ديال دوطاسيون “إيكوميرس” والدوطاسيون “توريستيك”، باش يتجنبو هذ المشاكل اللي كتعتبر فرص كينتهزوها عصابات إلكترونية. وبالنسبة للفلوس واش غترجع ولا لا، قال المسؤول أن شركة “آبل” تدخلات لحل المشكل، والبنكا كذلك غاتقوم باللازم باش الأمور ترجع لمجاريها، و”دابا راه كلشي تحت السيطرة”، وفق التعبير ديالو.
خبار زوين للناس اللي تشفرولهم الفلوس من الكونطات ديالهوم فCIH. الفلوس غاترجع لماليها.. ومسؤول لـ”كود”: هدو هاكرز دخلو وسرقو للناس اللي مولفين يشريو من الأنترنت.. وهذشي فبانكات كثيرة ماشي غير عندنا.. والأمور تحت السيطرة دابا
فكل اثنين، كازا سطات مكتسجلش إصابات كثيرة بفيروس كورونا المستجد، فالوقت اللي الإصابات فيها فالعادة كيفوتو سقف 2000 حالة يوميا، والجهة كتبقى هي اللولة وطنيا من حيث الإصابات الجديدة بالفيروس دون منازع، بسبب كثافتها السكانية المرتفعة. بطلة خفيفة على نشرة كورونا اليومية خلال أيام الاثنين، كيمكن الاستنتاج أنه فعلا هو اليوم الوحيد اللي الإصابات فيه فهذ الجهة كتكون منخفضة بزاف، على غير العادة، وكتتحدد فالمئات فقط عوض الآلاف، لدرجة أنه كيمكن تفوت كازا سطات شي جهة خرى فالحالات، أو تتساوى معاها، وهذشي مكيوقعش فسائر الأيام الأخرى. وهذي ليست ديال العشر اثنينات الأخيرة والإصابات المنخفضة اللي سجلاتهم فيها كازا سطات: الاثنين 16 نونبر: 630 الاثنين 9 نونبر: 1177 الاثنين 2 نونبر: 864 الاثنين 26 أكتوبر: 880 الاثنين 19 أكتوبر: 651 الاثنين 12 أكتوبر: 529 الاثنين 5 أكتوبر: 674 الاثنين 28 شتنبر: 542 الاثنين 21 شتنبر: 495 الاثنين 14 شتنبر: 518 وهذشي فالوقت اللي الإصابات مرتفعة بزاف وبشكل مخيف فباقي الأيام الأخرى فكازا سطات، ناخدو آخر أسبوع على سبيل المثال دون احتساب الاثنين: الأحد 15 نونبر: 1492 السبت 14 نونبر: 2254 الجمعة 13 نونبر: 2179 الخميس 12 نونبر: 2387 الأربعاء 11 نونبر: 2264 الثلاثاء 10 نونبر: 2381 وبعملية حسابية بسيطة، يمكن نحددو معدل الإصابات اليومي بفيروس كورونا فكازا سطات فالإثنينات العشر ف696، بينما كيتحدد معدل الإصابات اليومي فالأيام الأخرى دالسيمانة اللي فاتت (دون إثنين) ف2160 إصابة. وكيمكن للملاحظ يرجح هذ النقص فعدد الإصابات فالإثنينات لكون أن هذ النهار يمكن يكون هو اليوم اللي كتجمع فيه المديرية الجهوية للصحة الإصابات اللي كيتسجلو يوم الأحد، وبحكم أنه فالأحد أغلب المرافق العمومية مكتخدمش، أو كتخدم بشكل قليل، فالتحاليل اللي كتدار هذ النهار كتكون قليلة، وبالتالي أوطوماتيكمون الإصابات كيكونو ناقصين. باش تسول فهذ الإطار، “كود” حاولات تتواصل مع نبيلة الرميلية، المديرة الجهوية للصحة فجهة كازا سطات، وجوج مسؤولين فالمديرية، لكن الهاتف ديال هذو كاملين صونا دون جواب.
واش كيجمعو حساب نهار الأحد اللي مكتكونش فيه الخدمة.. الإصابات بكورونا فكازا سطات نهارات الاثنين قليلة وعلى غير العادة.. ها شحال ديال الحالات كيكون فالاثنين وها شحال فباقي الايام
أظهر فيديو بثته قناة ميدي 1 تي في، مساء اليوم، تغييرا في البروتوكول الملكي اثناء استقبال الملك محمد السادس، يومه الأربعاء 11 مارس 2020، بالقصر الملكي بالدار البيضاء، الأعضاء الأربعة الجدد المعينين بالمحكمة الدستورية. المتتبعين لفيديو النشرة الاخبارية لقناة ميدي 1، كيتساءلو :” واش تمنع السلام على الملك بسبب فيروس كورونا؟”، خصوصا الفيديو مافيهش لقطات السلام على الملك كما هو معتاد في جميع الاستقبالات. الى كان فعلا تم الغاء هاد البروتوكول فهادي خطوة ايجابية، وخاص المغاربة يقتادو بهاد السلوك، خصوصا وأن هاد كورونا فيروس كينتقل عبر السلام والاحتكاك اكثر. يشار الى أن رؤساء دول كبرى منعو السلام كما يوثق فيديو للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، فاش زار قسم الطوارئ، دار يدو فجيبو ماسلم على تا شي حد باش يتجنب الإصابة بعدوى “كورونا”. وماشي غير هذشي، شارك ماكرون فقمة أوروبية طارئة عن بعد وعبر الأنترنت تفاديا الاختلاط بممثلي الدول الأوروبية الأخرى. التدابير الوقاىية فقصر الإيليزي تكثفات بسبا الفيروس، الأجندة الرئاسية مابقاوش فيها بزاف ديال البروكَرامات، العمال ديال القصر كيقومو بتعقيم أي حاجة كيقيسها الرئيس عدة مرات، وتم تعليق الزيارات العامة للقصر الرئاسي.
مزيانة بزاف يحمي راسو ويحيد هاداك الطقس المتخلف. واش كورونا لغات بوسان يد محمد السادس؟. تعيينات المحكمة الدستورية البارح دازت بلا ما يقرب حد للملك -فيديو
جورنال “أخبار اليوم” ديال الويكاند قالت بأن عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، وصف الكثير مما يكتب حول حصوله على المعاش الاستثنائي بأنه شبيه بمسيرة ولد زروال جديدة في العالم الافتراضي للتشهير به. وقالت المصادر إن بنكيران سخر مما قالوا إن لديه فيلاتين، مؤكدة أن السيارة التي يتوفر عليها لا تعود ملكيتها إلى الدولة، بل عطاها ليه الملك. وعن المعاش الاستثنائي، وقالت المصادر:” الملك هو من أمر بتسوية وضعية بنكيران بعدما وصل إلى علمه أن العجلة توقفت عنده”.
بنكيران على التقاعد لي شد: الملك تدخل باش يسوي وضعيتي حيث “العجلة وقفات”
قالت مصادر طبية، لـ”كود”، أن طفل عمرو حوالي 10 أشهر غادي يخرج اليوم السبت من مستشفى “سيدي سعيد” بالعاصمة الإسماعلية مكناس بعدما تشافا من إصابته بـ”كورونا” فيروس، إلى جانب بعض المتعافين من هاد الوباء. ويعتبر هاد الطفل أصغر مصاب بكورونا على المستوى الوطني. خبر شفاء الطفل عبد الله خلق فرح كبير بين الأطباء ف الصبيطار ديال سيدي سعيد وبين عائلتو. يشار إلى أن هاد الطفل كان تصاب بالفيروس دكورونا بعدما أكدات التحليل ذلك
خبار زوين.. طفل فيه 10 أشهر غادي يخرج من مستشفى سيدي سعيد بمكناس اليوم بعدما تشافا من كورونا
عرفات “كود” من مصادر محلية بللي اليوم تسجلات أول إصابة بفيروس كورونا المستجد بإقليم طاطا، وتحديدا فمنطقة دوار لمحاميد ففم زكيد. المصادر أكدات أن المصاب كيبلغ 86 عام من عمرو، وجاتو أعراض قوية ديال الإصابة، حتى ضاق ليه التنفس، وداوه على وجه السرعة لمستشفى الحسن الثاني بأكَادير اللي كيبعد على المنطقة اللي كاين فيها ب400 كلم، والحالة ديالو حرجة. وخدا الشيباني الفيروس من بعد ما كان مسافر لكازا، ورجع غير بايام من بعد الإعلان عن الحجر الصحي.
تسجيل أول إصابة بفيروس كورونا فطاطا
رغم أنه مازال ما سالات السيمانة الأولى ديال الحجر الصحي، إلا أن الآثار ديالو بدات كاتبان من دابا على بزاف د العائلات اللي ما عندهاش صالير فيكس أو مدخول قار. صحيح أن هاذ الوضعية عمت غالبية الجهات و الأقاليم بالمغرب، إلا أن الآثار الكارثية للحجر تختلف من منطقة لأخرى و من مدينة لأخرى و ماشي كاع المدن بحال بحال ف تأثرهم بالقرارات اللي اتخذتها الدولة من أجل محاصرة الفيروس. و ايلا كانت شي ايجابيات عند هاذ الجايحة فهي أنها فضحت السياسة الاقتصادية العامة بالبلاد اللي عطات الأهمية والأولوية لبعض المناطق المحظوظة و حكمات على باقي المناطق بأنها تعيش الموت البطيء سواء بكورونا او بغير كورونا. و في مقدمة الاقاليم اللي لقات راسها متأثرة بزاف بالتوقف الاقتصادي الحالي كاينة خنيفرة اللي غالبية سكانها مياومين و عايشين بمبدأ كل نهار برزقو، واللي ماعرفو باش تبلاو حتى قالو ليهم دخلو لديوركم و سدو عليكم البيبان بلا مايكونو موجدين لشهر كامل من السدان. أمر بالسدان لم يتردد السكان ف الامتثال ليه و سارعو للدخول طواعية ف فترة الحجر الصحي وكلهم أمل في أن الدولة غادي تقدم ليهم مساعدات مالية أو عينية باش يتعاونو بيها على الزمان ريثما تدوز هاد الفترة العصيبة، لكن مع توالي الأيام مازال مابان ف الأفق أي مؤشر على وجود مبادرات محلية أو مركزية للإسراع بالتخفيف من معاناة الدرواش اللي كايشكلو غالبية السكان ديال الحفرة. صحيح أن الحكومة دارت مبادرة مزيانة لصالح الأجراء اللي عندهم الـCNSS، إلا أن ذلك ماكافيش ف مدن بحال خنيفرة اللي النسيج الاقتصادي ديالها غالب عليه القطاع الغير مهيكل، و اللي الخدامين فيه كايبان ليهم ذاكشي ديال الـCNSS بحال شي سيونص فيكسيون أو حلم بعيد المنال، و هواللي خلّا غالبية الخنيفريين كايحسو بأن الحكومة ربما تخلات عليهم أو مازال لقات ليهم شي حل عملي لمواجهة الازمة… و النتيجة أن الايام القادمة تقدر تعرف احتقان و غليان بسبب الجوع الكافر اللي بدا كايقرص المصارن ديال بزاف د العائلات.
خنيفرة كتعاني. الناعورة واقفة والناس خاصهم مساعدات مادية مباشرة اليوم قبل غدا
طالب الادعاء الاسباني بمدينة كاستيون الاسبانية بالسجن 75 سنة لثلاثة مغاربة متهمين في جريمة قتل وحشية طالت إسباني سنة 2009. وكان المتهمون الثلاثة قد إعترضوا سبيل الضحية وقاموا بإختطافه والتوجه به إلى منطقة خالية حيث صبوا عليه البنزين وعمدوا إلى إحراقه حيا. وبالاضافة إلى المطالبة بسجن الاظناء الثلاثة طالبت النيابة العامة بتعويض قدره 120 الف يورو لأرملة الضحية وإبنه.
الادعاء الاسباني يطالب بثلاثة ارباع قرن من السجن لثلاث مغاربة لإحراقهم إسباني قبل ثمان سنوات
استنكار كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” بعدما تلاحو تصاور ديال طاروات عاد جابوهوم جداد فكازا، حيدو ليهم مجهولين الروايض ديالهم باش يديوهم يبيعوهم. الطاروات الكبار، اللي جابتهم شركات “ديرشبورغ” و”أفيردا”، توزعو على مجموعة من الأحياء فكَاع المقاطعات اللي فكازا، ومن ضمنهم مقاطعة سيدي عثمان اللي وقع فيها هاذ المشكل ديال الشفرة دالروايض. النشطاء ففيسبوك علقو على هذ التصاور وقالوا بللي “المغاربة ماتصلاح معاهم حتى حاجة زوينة”، وقالو وحدين خرين بللي “راه أكبر مشكل فهذ البلاد هو هذ الشعب”، فالوقت اللي وحدين خرين علقو كيقولوا “كيفاش بغيتي البلاد تزيد لقدام مع هذ العقليات؟”. وقبل شي جوج سيمانات، تحركات هذ الشركات باش تنقي العاصمة الاقتصادية شوية من الزبل، وجابت كاميونات جداد وآخر ما كاين فالبركاصات والطاروات.
بالتصاور.. شفارة طيروا للطاروات الجداد روايضهم فكازا
عثمان أبو زعيتر ما كيفلت حتى لقطة باش يبان متدين ويستغل الدين باش يرسم صورة زوينة عليه خصوصا ان الناس كتلومو هو وعائلتو بسبب الولد لي مشدود في الحبس لأنه شفر ليه الكلب ديالو. أبو زعيتر حط صورة في حسابو عيى انستكَرام كيصلي فيها بسبرديلتو وشي واحد مصورو زعما شوفوني أنا كنصلي. أبو زعيتر نايض عليه الصداع مزيان داكشي علاش كيحاول يلمع الصورة ديالو بهاد التصرفات لأنه عارف أن الجانب الديني كيأثر بزاف في المغاربة.
النفاق واستغلال الدين .. أبو زعيتر كيصلي بسبرديلتو وسط المطار
الرابور المغربي كريم خربوش المشهور عالميا بفرانش مونتانا حط تصويرة مؤخرا مع نجمة تلفزيون الواقع كايلي جينر، لي هي أصغر مليارديرة عصامية في العالم. كريم كتجمعو علاقة صداقة قوية مع كايلي من ايامات كان مصاحب مع ختها كلوي كاردشيان. التصويرة خلات بنادم يبرگك ويطنز عليه فالتعاليق حيت هي ممتابعاهش، عكسو هو. ومعروف على فرانش مونتانا أنه معندوش مع الانستكرام بزاف لدرجة أن الستوريات كيحطهم مخربقين وكيصور داكشي مرون. وفينما جابتها الفرصة كيتلاقا كريم مع عائلة جينر-كاردشيان، واخر مرة عرضات عليه كورتني لدارها وطيبات ليه الاكل المغربي.
فرانش مونتانا حط تصويرة مع كايلي جينر.. والمعلقين طنزو عليه
الحكومة غادي تدير مظاهرة على الحماية الاجتماعية. هاد التظاهرة غادي تنظمها الوزارة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالشؤون العامة والحكامة تحت شعار:”جميعا من أجل منظومة مندمجة ومستدامة للحماية الاجتماعية”، وذلك يومي 12و13 نونبر 2018 بقصر المؤتمرات محمد السادس الدولي بالصخيرات. هاد المناظرة، حسب بلاغ للوزارة، غادي تهدف لفتح نقاش عمومي بين مختلف القطاعات الوزارية والمؤسسات العمومية والفاعلين الاقتصاديين والفرقاء الاجتماعيين ومنظمات المجتمع المدني والخبراء. وغادي تهدف باش يتم الإيجاد ديال تصور مندمج ومتوافق عليه لنظام الحماية الاجتماعية، كمكون أساسي من مشروع النموذج التنموي الجديد، قادر على تجاوز الاختلالات والإكراهات الحالية التي تحد من وقع هذا النظام على المواطن وعلى التنمية البشرية والاجتماعية بصفة عامة.
الداودي غادي يدير مناظرة على الحماية الاجتماعية
انتشلت عناصر الحرس المدني بشاطئ المنيكار بالجنوب الاسباني جثة خمسيني غارق في البحر، بعدما توصلت بإخبارية من أحد المواطنين الذي كان بالشاطئ ولاحظ وجود الجثة. وقال الحرس المدني أن الضحية ذكر مغربي مقيم بإسبانيا كان يبلغ من العمر 52 سنة، وقد تم فتح تحقيق في القضية لمعرفة أسباب الوفاة وإن كان الضحية قد تعرض للقتل، رغم أن المعاينة الاولية أظهرت عدم وجود أثار عنف على الهالك.
الحرس المدني ديال الصبليون جبد جثة مغربي فعمرو 52 من البحر وفتح تحقيق
تداول نشطاء الفايسبوك على نطاق واسع روبورطاج من إنجاز الاعلامي « محمد منتصر »، حول ظاهرة الحراگة التي باتت تؤرق سلطات الناظور، سيما وأنها المتسببة في ارتفاع عدد المشردين بشكل مهول بالاقليم خصوصا القاصرين منهم. ويتناول الروبورطاج ظاهرة لحريگ بالمنطقة كما يحمل شهادات صادمة لحراگة وأرقام فلكية عن مشاكل التعليم والتنمية.
بالفيديو. أرقام صادمة وشهادات لحراگة يتحينون الفرصة للهجرة نحو الفردوس الموعود
البارح ومن بعد 3 أيام في مراكش المغني الكولومبي مالوما لبس الجابادور والدراعية وحط تصاورو في الانستكَرام. المغني العالمي لي أغانيه كيضربو مليار مشاهدة في اليوتوب وعندو 40 مليون متابع فانستگرام دار إشهار صحيح لمدينة سبعتو رجال لي كتسحر البراني وولاد البلاد. والمغاربة دارو الصواب والآداب مع مالوما وكبرو بيه في التعاليق، وشكروه حيت لبس الجبادور والدراعية.
مالوما ناشر زينو في مراكش.. والمغاربة مكبرين به في التعاليق -صور
بتعليمات من الملك محمد السادس، غتزيد مصالح مديرية الملاحة التجارية التابعة لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، خطوط جديدة إضافية ضمن عملية مرحبا 2021، لتسهيل عودة الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وحسب بلاغ لوزارة التجهيز والنقل واللوجستيك والماء، غتزاد خطوط مرسيليا وجينوا على موانئ سيت، باش تمكن من رفع الطاقة الاستيعابية واعتماد أثمنة مناسبة للمسافرين. وفهذ الصدد، كتجري مصالح مديرية الملاحة التجارية اتصالات مكثفة مع شركات النقل البحري العاملة على الخطوط البحرية مع أوروبا. من جهة اخرى، جارية المباحثات مع السلطات البرتغالية، بهدف جعل ميناء بورتيماوو فالبرتغال ميناء للعبور، من خلال فتح خطوط ملاحية جديدة من هذا الميناء باتجاه ميناء طنجة المتوسط. وهذا كيعني أن الموانئ الاسبانية مستثنية من عملية مرحبا هذ العام، بسباب الأزمة الدبلوماسية بين الرباط ومدريد. وغتزاد هذ الخطوط على اللي تبرمجات ففرانسا والطاليان هذ العام، بطاقة استيعابية أولية كتوصل ل20000 مسافر و5000 عربة أسبوعيا، وكذلك تعبئة باخرة إضافية على خطي مرسيليا – طنجة المتوسط وجينوا – طنجة المتوسط، بطاقة استيعابية تبلغ 4000 مسافر و1000 عربة أسبوعيا. وبالتالي، فإن الطاقة الاجمالية غتوصل لحوالي 48000 مسافر وما يفوق 15000 عربة أسبوعيا، مما سيمكن من تغطية المرحلة المتوقعة للعبور، من 15 يونيو إلى 15 شتنبر2021، بحوالي 650 ألف مسافر و180 ألف عربة. وحسب بلاغ الوزارة دائما، تم تقليص الأثمنة المرجعية للتذاكر ذهابا وإيابا بالطوموبيل ل995 أورو للعائلة المتكونة من 4 ديال الناس، بالنسبة للخطوط طويلة المدى، و450 أورو للعائلة المتكونة من 4 ديال الناس بالنسبة للخطوط متوسطة المدى.
استثناء الصبليون .. عملية مرحبا 2021 غيتزادو فيها مراكز عبور مرسيليا وجينوا وتقدر تزاد حتى موانئ البرتغال
شاركت الفنانة المغربية بسمة بوسيل صورة جديدة على حسابها في أنستكَرام، لابسة فيها القفطان المغربي، خداتها من فيديو روجت بيه لجمال المرأة المغربية. الفيديو صوراتو بسمة في مناطق مختلفة من المغرب، وروجات بيه في نفس الوقت للسياحة الداخلية في بلادنا، وللماركة ديالها للتجميل. بسمة بوسيل لي وقفات لأشهر النشر على حسابها في انستكَرام، رجعات ، وبانت مزيانة ومرتاحة، خصوصا مقارنة مع الفترة الأخيرة لي عاشت فيها مشاكل خاصة وصلات حتى لمواقع التواصل الاجتماعي. https://www.instagram.com/p/CJT1H5AAYcS/ https://www.instagram.com/p/CJESyY3Arf-/?igshid=41ji609v8n2
الزين ولاطاي.. بسمة بوسيل بالقفطان المغربي – تصويرة و فيديو
الممثل رفيق بوبكر داز من التمثيل لعالم الإخراج بعدما صور سلسلة من الأفلام القصيرة في الآونة الأخيرة، دابا مشا لتجربة أخرى في السينما والتلفاز. رفيق بوبكر كشف أنه لأول مرة غادي يكون مخرج لفيلم طويل في مسيرتو الفنية وكتب على حسابو في مواقع التواصل: “السلام عليكم تحية طيبة لكم، أود أن أخبركم أني أقوم ولأول مرة بتصوير فيلم طويل من إخراجي أتمنى أن تدعولي بالتوفيق والنجاح”. رفيق بوبكر ناشط على حسابو في مواقع التواصل، وحريص أنه يشارك مع المتتبعين ديالو تفاصيل حياتو، سواء المهنية ولا الأسرية.
من التمثيل للإخراج.. رفيق بوبكر كيصاوب فيلم جديد
الهيئة الوطنية للأطباء، أو اللوبي ديال بعض الأطباء المرفحين الملايرين اللي دايرين ما بغاو فقطاع الصحة، حيث هاد الهيئة مكتمثلش اطباء المغرب، وكاين بزاف الاطباء ضدها، هاد الهيئة اليوم خرجات عينها فالحكومة وكترفض قانون مزاولة الطب اللي كيمنح الحق للأطباء الأجانب يزاولو المهنة فالمغرب. هادو مكيحشموش وكولشي عارفهم اش دارو، بلا ما نهضرو على فضايح المصحات الخاصة (باسثتناء البعض اللي كيحركهم حب هاد البلاد)، طغاو بزاف بالتغراق للمواطنين، وهادشي راه تفرش ف تقرير رسمي دارتو اللجنة اللي ترأسها الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب، حول الصحة. دبا نجيو نشوفو شنو بغاو هادو، قالو راه الصيغة اللي صادقت عليها الحكومة ماشي هي اللي عرضت عليهم، وعلاش شكون هوما، راه امشروع القانون عندو مساطر وممكن ملاحظات الوزراء تكون فيه، راه الحكومة من حقها تبدل فديك الصيغة، ولا بغيتو نتوما تشرعو كيف بغيتو فهاد البلاد، كيما كاديرو ف خدمتكم. هوما عارفين بلي فتح مزاولة مهنة الطب أمام الكفاءات الأجنبية جاء باش ينجح مشروع تعميم الحماية الاجتماعية الموقع أمام أنظار الملك محمد السادس، هادو مشروع ملكي حيث كولشي فالدولة عارف التحديات الكبيرة امام تنزيل الحماية الاجتماعية، راه ميمكنش طاطا والراشيدية وسيدي ايفني وزاكورة واقاليم الجنوب، والشرق وكاع المناطق المهمشة متوصلهمش الحماية الاجتماعية حيث الأطباء مبغاوش يخدمو تما، لذلك هاد الورش فتح الآفاق وممكن نشوفو مستثمرين اجانب يفتحو مصحات خاصة فهاد المناطق، وديك هاد اللوبيات اللي نهكات جيوب المغاربة يتهدنو شويا. هيئة الأطباء دارت رسالة موجهة إلى رئيس الحكومة، فيها مبررات غبية باش يعرقلو مسار هاد المشروع اللي جا بإرادة ديال القصر اللي ديما واقف مع البسطاء وحقق انجاز كبير للناس اللي معندهمش التغطية الصحية، دبا هادو ضد ارادة الملك وصافي. مكيحشموش. مبغاوش الاستثمار الاجنبي، حيث عارفين الى دخلو الاطباء المرفحين من برا، مالين المصحات الخاصة غادي يهبطو كواريهم، واراك المنافسة، وحتى الاطباء المغاربة غادي يلقاو جو مزيان للعمل، حيث ماشي غير وزارة الصحة اللي كتحمل المسؤولية فهروب خريجي كليات الطب فالمغرب للخارج، راه حتى هاد اللوبيات. هادو عاد بانت ليهم بلي تهديد صحة المواطنين، بسبب فتح مزاولة مهنة الطب أمام الأجانب، والسنوات اللي فاتت شنو كنتو كاديرو، علاش متحاسبوش راسكم على الاخطاء اللي درتو. عندك تاريخ سيء كولشي عارفو بما فيهم الأطباء اللي مبقاوش كايثيقو ف هاد الهيئة. هادو اللي ساكتين على فضايح المصحات الخاصة، مخصهمش يعطيو دروس دبا للدولة، واش تخلص المصحة وتحط شيك ضمان وتحط فالنوار ماشي “اكبر فساد اللي درم المنظومة”، وزيد وزيد. المغرب نجح فالجائحة فتدبيرها، نجح فالفاكسان، نجح فقطاعات كثيرة، راسو مرفوع دبا، دار خطوات كبيرة، حرر الكركرات، غادي بخطوات مهمة نحو المزيد من التحرر الاقتصادي، ولكن فحال هاد مسامير الميدة مكيحشموش. تفاصيل اضافية كتهضر على شنو دار هاد اللوبي باش يعرقل هاد المشروع في مقالات مقبلة.
مسامير الميدة بداو يبانو ضد المشروع الملكي للحماية الاجتماعية.. لوبي الأطباء المرفحين خرجو عينهم ضد مزوالة الأجانب مهنة الطب
فريق الرجاء البيضاوي كشف اليوم الخميس عن المبلغ الحقيقي اللي تبرع بيه لصندوق كورونا المستجد كوقيد -19. الرجاء أكد في بلاغو أنه تبرع 1.141.900.00 درهم، يعني 114 مليون سنتيم، وكلها مشات للصندوق من أجل المساهمة في التصدي لهذا الوباء الخطير. وأكد الرجاء أن أعضاء المكتب المديري والرؤساء السابقين والمنخرطين، وأعضاء الطاقم التقني والطبي ولاعبي الفريق الأول والجمهور، كلهم تبرعوا بمبالغ كتختلف من شخص لٱخر. وتحولات للحساب البنكي الخاص بصندوق مكافحة وباء “كوفيد-19”. وأضاف البلاغ أن هذه البادرة جات لتجسيد روح التضامن الوطني وتماشيا مع الحملة اللي انخرط فيها النادي من أجل مكافحة الوباء.
ها المبلغ اللي تبرع بيه الرجاء لصندوق كورونا
الحكومة دارت بلاغ غريب فاش بدات ترفع إجراءات الحجر الصحي باعلان الاغلاق مع الحداش ديال الليل، وفي نفس الوقت حظر التجوال كيبدا مع توقيت الإغلاق، زيد عليها الغموض حول فتح الحدود وعودة الرحلات السياحية. مول اوطيل قال في صرخة عبر “كود” :” اللي بغا يسافر خصو يوجد سفر على شهرين ولا شهر.. ودبا كاع لا تحلو الحدود، فاش كولشي يمشي للحبس بسباب الديون ويدير فايت عاد تحل الحدود”. وزاد نفس المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه لـ”كود” :”لوطيلات كيبيعو الماترييل ديالهم حيث عارفين راسهم غايجيوهم الحجز حيث تابعهم ديون، مأساة صافي، ودبا الصيف دخل وناس معارفش اش غادير”. دبا كولشي يتباع فالخردة، شوهة لسياحتنا، شوهة للاستثمار، مالين الفنادق والمطاعم السياحية دارو فاييت ورغم ذلك الضريبة هبطات عليهم، وبلا صحاب الشيكات اللي دبا ولا متبوعين وخايفين يمشيو للحبس. صحاب المطاعم السياحية فمراكش، على سبيل المثال، كاعين بزاف، متضررين والدولة هبطات عليهم بالضرائب، واخا مخدومش عامين ديال الجايحة. ناس بدات كتبيع املاكها وتسحب استثماراتها الجديدة، وعندها خوف من “الزيار الضريبي” ومن الحبس فحالة مقدروش يخلصو الديون، اضافة الى انهم كيفكرو يديرو عصيان مدني وميخلصوش الضرائب الكثيرة عليهم. دابا حنا وصلنا تقريبا ل14 مليون مغربي دار الڤاكسان بين الجرعة الاولى والثانية ومازال كيديرو اجتماعات متخلفة. لاش هاد الشي. مرة اه غاديين نفتحو ف10 يونيو ومرة اه حتى 11 يونيو ومرة اللا يمكن نهار 12 يونيو ومرة يمكن ف21 يونيو. واش هادو كيتفلاو على من. لبلاد كتموت اقتصاديا. خاصها تتنفس. خاص الاوكسجين يدخل. يعني الرواج وتوقف نزيه كيضرب قطاع السياحة والنقل الجوي.
مول اوطيل لـ”كود”: خاص شهر باش توجد السفر.. و دابا گاع لا تحلو الحدود راه كلشي غادي يمشي للحبس بسباب الديون
الحكومة دارت خطأ كبير باش قررات تمنع نشر وتوزيع الصحف الورقية. قلناها ونعودوها. مسؤولون فقطاع الاتصال قالو ل”كود” باللي كانت هادي رغبة بعض الناشرين ووصلوها ودافعو عليها من التحت. الناشرون اللي ما داروش لحد الان رد واضح على هاد القرار الغبي. كانت ردود فردية ماشي رد جماعي٬ كانو منقسمين لفئة ما كتبيعش بزاف ولقاتها فرصة تتخلص من الطباعة وفلوسها والتوزيع وصداعو وكاين فئة اخرى كانت ضد هاد القرار ورفضاتو. اشهر اليوميات الوطنية والصحف الاسبوعية اللي كتقرا والمجلات الشهرية اللي عليها اقبال كانت ضد قرار الحكومة تقريبا. بعض هاد اليوميات وفق مصادر “كود” كتخسر شهريا 250 مليون سنتيم على الرواتب وما وقفاتهمش على اللي معاهم. دارتها الشهر الاول وممكن ديرها هاد الشهر ولكن من بعد كلشي غادي للافلاس. حقاش المورد الاساسي اللي هو الاشهار وقف. ما بقاش. حتى اللي مروجين الحركة بحال الاسواق لكبيرة وشركات الاتصالات ما بقاوش كيديرو الاشهار واللي بغاه باغيه فابور واخا هما اللي ترفحو فالازمة الحالية. اذن الحكومة هي اللي ساهمات فضرب قطاع الصحافة المكتوبة. دابا مع كورونا فيروس القضية غادية تطوال. واخا المغرب يخرج من حالة الطوارئ الصحية وباين هاد الشي غادي يطول مع الاعلان اليوم على 225 حالة جديدة٬ راه صعيب يكون اقبال على الصحف الورقية حقاش غادي يبقى الخوف من العدوى من هاد الفيروس القاتل. الحل اليوم اش نا هو؟ كاين اللي كيطلب باش يخرج الدعم السنوي ويتوزع اليوم على الصحف. هادا فيه مشكل كبير وغالبية الصحف الالكترونية غادية ترفضو لسبب بسيط حقاش الدعم كيف كان كيداع كيكون على الورق. دابا الورق ما كاينش اذن الدعم خاصو يكون على الرواتب. كاينة فكرة ان هاد الدعم من الاحسن يمشي لرواتب الصحافيين. بهاد الشي غادي يكون تخفيف كبير على المقاولة الصحافية. المواطن المغربي وقبلو الدولة المغربية محتاجين للاعلام المغربي. شفنا كيفاش كاين اقبال كبير بزاف على القنوات المغربية. على “دوزيم” على “ميدي 1 تيفي” على اخبار وكالة المغرب العربي للانباء على الاذاعات المغربية الخاصة على المواقع الاخبارية المغربية. يعني كاين استهلاك كبير للمحلي. ما كاين غير المحلي. الاعلام داير خدمة كبيرة بزاف فهاد الفترة. مجهود كبير بزاف ولكن مداخيلو اللي كانت فالسابق من الاشهار نعادمت. فاسبانيا قررات الحكومة دعم الاعلام المرئي الخاص ماشي العمومي حقاش العمومي كلشي موفر ليه٬ ب15 مليون اورو. بلاد عايشة مأساة انسانية مع كورونا فيروس وازمة مالية خانقة دعمات هاد القطاع الحيوي. دعمات التنوع. دعمات الحرية. دعمات الاختلاف. المغرب خاصو يدعم القناة الثانية وميدي 1 تيفي وطبعا قنوات الشركة الوطنية للاذاعة والتلفزيون والاذاعات الخاصة والاعلام المكتوب ورقي والكتروني اليوم قبل غدا لحد الان ما كاين والو. خاص تحرك. ايلى المغرب خسر الاعلام خسر معركة “كورونا فيروس” وغادية تكون مقدمة يخسر سيادتو بمعناها الشامل. التمغربيت اللي عبرو عليها لمغاربة فالمساهمة فصندوق ضد هاد الجايحة بينات الحاجة لكل ما هو مغربي. لاول مرة لمغاربة سدو عليهم الحدود بصاح وغاديين يحلو مشاكلهم بيديهم بلا مساعدات. ها علاش الدولة محتاجة للاعلام كثر من حاجة الاعلام للدولة فهاد اللحظة التاريخية. غير بالقاء نظرة بسيطة كيفاش حاربات الدولة “الفايك نيوز” تعرفو اش كيتسنانا اليوم وغدا.
الصحافة هو القطاع الوحيد اللي الخدمة تزادتو بزاف بزاف ومداخيلو صفر. صحف ورقية كتخسر 250 مليون فالشهر باش تخلص موظفيها بلا ما دخل والو. الدعم خاصو يكون اليوم وماشي على لوراق يمشي لرواتب الصحافيين
الفنانة التشكيلية زينب بنيس، بنت البطلة العالمية نوال المتوكل دارت لوك جديد، جريء وسيسكي وأنثوي. زينب لي معروف عليها ستيلها المختلف، ولي كيتماشى مع طبيعة الفن لي اختارت، دارت قصة شعر ذكورية، وحيدات اللون الأبيض ورجعاتو أسود، وخضعات لجسلة تصويرة بانت فيها بشكل مختلف. واختارت زينب لي معروفة باسم Ziwi يكون لباسها أسود في اسود، مع ماكياج حتى هو أسود، واللباس كان عبارة عن سترة مع ملابس داخلية. وكانت الفنانة عرضات مؤخرا لوحاتها الفنية في الرباط، وقالت أنها بدات الفن كعلاج، قبل ما تختار الفن تعبيري لي لقات أنه كيريحها، ومن تما كترسم لوحات لي كيعبرو على شخصيتها. زينب بنيس هي من المدافعات على “خارجات على القانون”، ودافعات على الصحافية هاجر الريسوني ملي تشدات في الحبس في قضية الاجهاض، وكانت أول المباركين ملي خرجات بعد الاستفادة من العفو الملكي.
زينب بنيس.. بنت البطلة نوال المتوكل بلوك جريء وأنثوي -تصاور
أخت المغنية دنيا باطمة طالع ليها دم من الشيب لي داع ليها في شعرها. البارح ابتسام حطات صورة مزومية مزيان على الشعر البيض لي عندها في المقدمة. وكتبات ابتسام “هاد الشيب شنو الحل.. كيعصب”، وتفاعلو معاها بزاف المعلقات بوصفات باش يتحيد وكين لي قال داكشي وراثي.
ابتسام باطمة كتطلب المساعدة من المغربيات – صورة
البارح البوليس قرقبو على مسؤول قضائي فالعاصمة الرباط، والتهمة لي متبوع بها خايبة بزاف، فيها الاتجار الدولي في المخدرات، والقضية كبيرة. مصادر متطابقة قالت ل”كود” أن هاد المسؤول القضائي نائب وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية بمدينة خنيفرة، ومؤخرا جاه انتقال لمدينة تطوان في إطار الحركية الانتقالية لي دارها المجلس الأعلى للقضاء. وحسب مصادر “كود” فإن المسؤول القضائي ما زال رهن الاستماع التمهيدي بناءا على تعليمات النيابة العامة من أجل تجهيز الملف وتقديمه إلى المحكمة.
البوليس قرقبو على مسؤول قضائي ف ملف الاتجار الدولي للمخدرات
بمناسبة “اليوم العالمي للدفاع عن حقوق المرأة” لقيت راسي كانسول راسي واش خاصني نحتافل بهاد النهار و لا لا ؟ و لا كنت غانحتافل علاش غانحتافل ؟ فاش كانضرب طليلة على الأرقام لي كايهضرو على وضعية المرأة كانتخلع خصوصا فاش كاتشوف نسبة التمدرس عند البنات و من هاد نسبة التمدرس كاتبدا القوادة و لكن ماكاتساليش… كاتمتد باش تشوفها فالولوج لسوق الشغل و الاستقلالية المادية و شلا حوايج اخرين….، و بلا مانشوف الارقام، غا الواقع لي كانعيشو كل نهار كمرا كايعطيني خبار العيالات فهاد البلاد. ايه بصح نقدرو نقولو انه وضعية المرأة تغيرات فالمغرب ( و فالعالم كامل) من سنوات كانت المرا فيهم بلاصتها فالدار و عندها جوج خرجات خرجة من دار باها لدار راجلها و خرجة من دار راجلها للقبر، لليوم لي ولاو عندنا عيالات قاريات و واعيات و فمناصب مهمة و حساسة، وي وضعية المرأة تغيرات ولكن واش تغيرات لما احسن ؟ واش هاد التغيرات غادين فالطريق الصحيح ؟ انا كمرأة مغربية الصراحة صعاب عليا نلقا جواب واضح لهاد السؤال حيت كانشوف بزاف ديال العيالات خرجو وي ! و لكن خرجو غير للقهرة و تامارا و الكرفي بمقابل اجور هزيلة كايلهثو وراء كذبة ( الاستقلال المادي)، خرجو باش يخدمو باش يخدمو حمالات فمعبر سبتة و يسميوهم وسائل الاعلام بالعيالات البغلات ! و خرجو باش يوقفو طناشر ساعة فوزينات الكابلاج و خرجو باش يبيعو كلينيكس فالفوروجات ! وي المرا ” ولجت سوق الشغل” نقدرو نكتبوها فالتقارير و نعرضوها فباوربوانت غدا فشي ندورة حول وضعية المرأة فشي اوطيل سانك ايطوال ولكن اينا سوق شغل كاندويو عليه بالضبط؟ و واش ولوج المرأة لسوق الشغل بهزان الأطنان ديال الكواش و الفرماج احمر فباب سبتة حتى هي محسوبة مع ولوج المرأة لسوق الشغل و غانفتاخرو بيها كانجاز ؟! زيد على هاد للقضية حتى دوك العيالات لي خدامات و لي ولا مطلوب منهم اليوم انهم يخدمو خارج البيت و داخل البيت، حيت المرا ولجت سوق الشغل وي و لكن واش بعرور البعل ديالها ولجات ليه الحضارة فدماغو و تقاسم المسؤولية الزوجية و أشغال البيت مع الزوجة و لا لا ؟ مانظنش ! اليوم بزاف ديال العيالات معلمات و طبيبات و موظفات و عاملات كايلقاو راسهم كايضربو تامارا على برا ! و فاش كادخل للدار خاصها تلبس التزارة و تگرد المعدنوس و تنقي البصلة و تبدل ليكوش لدري حيت مولاي السلطان بعرور الأعظم ماكايعاونش ! ماكايعرفش ! ماباغيش يتعلم ! ماباغيش يشارك ! راه شي حاجة ماشي هي هاديك فهاد المعادلة حيت المرا خرجات لسوق الشغل وي و لكن التطور المجتمعي و الحقوقي لي خاص يتبع ماكاينش… المرا خرجات للخدمة وي ! كاتخلص نفس الضريبة على الدخل وي ! و لكن كاتورث النص ! و هنا فين عواج الميل ! لا زدتي على هادشي وضعية المرأة المقودة عليها، ها لي باغي يفرض عليها تلبس الحجاب ! ها لي باغي يعريها ( بجوجهم كايتعاملو معاها فحالا كاتبها ليهم بوهم فالورث)، ها لي كايشوفها خاصها تبقا فالكوزينة و لا الدار و لا خرجات منها راه معنيتها انها كاتقلب على لي يحويها و بالتالي تستحق التحرش و الاستغلال و الاغتصاب گاع وسط بلاد فيها ناس بزاف مازال كايوقفو مع المغتصب و كايغوتو ” لا مايديرهاش” و ” آشداها تمشي معاه ؟” و ” كون كانت بنت دارهم مايوقعش ليها هادشي” كايبان ليك بلي الاحتفال بحقوق المرأة ماشي وقتو دابا ! و لا كان شي احتفال خاصو يكون بتنوير بنادم ! و فك العزلة عن أدمغة الهايش مايش لي كايصحابو بلي المرا مونيكة خلقها ليه الله باش يستمتع بيها. والطامة الكبرى فاش كاتجي تشوف هادشي كلو كاتلقى بلي الوضعية المادية ديال ديك المرا و الأسرة لي جاية منها هي لي كاتعلب الدور الكبير فكيفاش غاتعيش ديك المرا من بعد !؟ و يمكن ليك تبدل ” مرا ” براجل و غاتوصل لنفس الاستنتاج ! انا متأكدة بلي الكومبا اليوم خاص تقودو المرا و الراجل على حد سواء ضد الزلط ! حيت الزلط هوا العامل الأساسي فتحديد مصير كل واحد فيهم ! و حيت يكفي انك تكوني بنت من عائلة ميسورة باش تقراي و تتعلمي و تخدمي و توصلي و تمشي لميريكان ديري الام بي آي في حين دري صغير من شي دوار فايمينتانوت من اسرة مقودة عليها غالبا غايسالي بيه المطاف وسط شي محلبة فكازا كايخدم اكثر من طناشرساعة فالنهار، من السبعة د الصباح للطناش د لليل، السيمانة كاملة و كاينعس فالسدة ! هادشي علاش الزلط هوا الكومبا الحقيقي فهاد البلاد و ديال المرا و الراجل على حد سواء. و هادشي علاش كايجيني من الغباء و الاحتقار نحتافل باليوم العالمي لحقوق المرأة بوردة ! آ سيدي مابغيت بو ورد انا ! انا بغيت الكرامة للراجل و المرا فهاد البلاد على حد سواء ! بغيتهم بجوج يمشيو للمدرسة و بجوج يقراو و بجوج يتحل ليهم الدماغ و يديرو الگرمومة … و باش يكون هادشي خاص الخدمة على الواقع ، فالتيران لتحسين للأوضاع ديال عباد الله ماشي ديك الهضرة الغليضة لي كانسمعوها فالتلفزة بمناسبة “عيد المرأة” و داك الخطاب البوخنوني ديال ” المرأة هي أمك هي أختك هي بنتك ” … الناس راه تجاوزو على الهضرة و دازو لمابعد ثمنية مارس ! واش كاينة شي كرامة للراجل و المرا و لا لا ؟ و كيفاش نقدرو نضمنوها؟
من الغباء و الاحتقار ليا كمرا نحتافل باليوم العالمي لحقوق المرأة بوردة حمرا ! آ سيدي مابغيت بو ورد انا ! انا بغيت الكرامة للراجل و المرا فهاد البلاد على حد سواء ! بغيتهم بجوج يمشيو للمدرسة و بجوج يقراو و بجوج يخدمو و يستقلو ماديا و يتحل ليهم الدماغ و يديرو الگرمومة
سلسلة سحليفة مازال خالقة الجدل، وهادشي خلا الصحافي يوسف بلهيسي في قناة “ميدي آن تيفي” يعبر على رأيو الشخصي وكتب في تويتر البارح السبت أن السلسلة خلقات مشاكل تربوية للآباء وللأمهات، وأن كلشي الناس كيتشكاو. البوسط ديال بلهيسي خلق نقاش بين الناس لي متبعينو وحتى على الصفحات لي متخصصة في نقل الأخبار وكيف العادة كان لي أيد الفكرة وكين لي رفضها، ومعظم المعلقين قالو أنه ميمكنش لسلسلة في 15 يوم تأثر على التربية ديال سنوات طويلة. وفي جوابو على سؤال واحد من المعلقين لي قال ليه “والأفلام التركية والمدبلجة آش كتدير؟” جاوب يوسف :”طبعا لكن الخطورة في سلسلة سوحليفة ان تأثير الطفلة على الصغار يكون مضاعفا”. في المقابل، بزاف التعاليق أكدو أن سحليفة نموذج مزوينش وأنها كتدوي بهضرة راس الدرب لي يأثر سلبا على الأطفال بما انها حتي هي طفلة. ورغم هادشي كلو إلا أن سلسلة ديال سحليفة محطمة الأرقام القياسية في اليوتوب والحلقات كيشدو الطوندونس وفي سيمانة الأولى ديال رمضان الحلقات 3 تكلاصاو في المراتب 3 الأولين.
الصحافي يوسف بلهيسي: سلسلة سوحليفة خلقات مشاكل تربوية للآباء والأمهات
أحالت فرقة الشرطة القضائية بالمنطقة الإقليمية للأمن بمدينة الناظور على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الخميس، شخصين يبلغان من العمر 21 و27 سنة، أحدهما مبحوث عنه على الصعيد الوطني، وذلك للاشتباه في تورطهما في قضية تتعلق بتزييف العملة الوطنية. وقد جرى توقيف أحد المشتبه فيهما لكونه مبحوث عنه على الصعيد الوطني من طرف مصالح الشرطة القضائية بمدينة الناظور للاشتباه في إقدامه على محاولة تصريف 15 ورقة بنكية مزيفة من فئة 200 درهم من خلال اقتناء ثلاثة هواتف محمولة من أحد المحلات التجارية، وذلك قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المنجزة عن تحديد هوية شريكه في هذا النشاط الإجرامي ويتم توقيفه بمنطقة فرخانة بضواحي المدينة. وقد تم إيداع المشتبه فيهما تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي جرى تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، قبل أن تتم إحالتهما على العدالة.
“لابيجي” فالناظور دوزات هاد الصباح للنيابة العامة 2 اشخاص كانو كيزورو الفلوس
وفي دردشة خاصة مع موقع “كود”، رغم رفض اعطاء تصريحات للصحافة، قال الكرواي لـ”كود” :” انا جيت نخدم ومبغتش ندخل فالكلام وعيينا من الهضرة”. الكرواي صافط مساج قوي فلقاء كان فيه عمداء المدن ورئيس جمعية الجهات، وقال خلال مداخلة له في ندوة بمعرض مراكش أفريستي 2018، بأنه “مغادي نقدرو نحققو حتى حاجة الا بالاستثمار في الراسمال البشري، حيت الا بغينا نربحو معركة التنمية البشرية المستدامة، خاص تولي عندنا نخبة كفوءة، ملتزمة ونزيهة، وطبعا حنا الي موجب علينا نفورميو هاد الكفاءات”. وأضافت بأن “الاقاليم والمدن الافريقية كتواجه عدة تحديات، من بينها التعقيدات في ادارة المدن، واشكال انعدام الامن في بعض الاقاليم الافريقية”. وتابع المتحدث “ولمواجهة هاد التحديات، خاص الاقاليم والمدن الافريقية تولي كتنتج الثروات، وتوضع سياسات عمل على المستوى الاجتماعي باش تحد وتنقص من الفقر والامساواة، واخيرا من الضروري تحافظ على ترواتها الطبيعية”.
الكراوي رئيس مجلس المنافسة ف أول خروج اعلامي بعد تعيينو:النخبة خصها دير داكشي لي كتگول وقال لـ”كود”: بغيت نخدم وعيينا من الهضرة
من اليوم حتى 21 ابريل كاين المعرض الدولي للفلاحة “سيام” بمكناس. حدث غادي ويكبر. كلشي اللي عندو علاقة بالقطاع الفلاحي كيتسناه. كيتسنى المناظرة اللي كانت كتسبقو. حضروها رؤساء دول ورؤساء حكومات وكبار هاد العالم فالفلاحة من الفاو وغيرها. هاد العام ما كانتش المناظرة ولكن المعرض الدولي مستامر. غير هو خاصو تغيير. خاصو يتبدل. المنصب اللي خاصو يتبدل هو منصب المندوب العام. جواد الشامي تعين فهاد المنصب هادي مدة. دابا جا الوقت يغيروه. كان خطأ باش ما تبدلش الوقت اللي قرر يدير السياسة ويلتاحق بالبام ويترشح للانتخابات فمكناس. كان خاصو هو يستاقل باش خسر خسارة كبيرة وما جاب والو فمكناس واخا عندو المعرض الدولي للفلاحة ڤيترين كبيرة وورقة ما عرفتش ليها. دابا عندو مشكلة اخرى. شي مهنيين مقلقين عليه كيف قالها احدهم ل”كود”. ناض عليه الصداع باش دار تصميم للمعرض بلا ما يرجع حتى لشي حد. لمن عطى الاولوية؟ عطاها لصحاب لماكن. كاع لماكن اللي عندها علاقة بالفلاحة يرد مصدر “كود”. هاد الشي قلق الفيدراليات المهنية. ناضت ليه. كان حسم وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية الفلاحية عزيز اخنوش ورجع داك الشي كيف تم الاتفاق عليه. جواد الشامي دار خدمة كل واحد يدير تقييمو. دابا حان الوقت يجيبو حد اخر. اولا ما متحزبش. ثانيا ما عندوش شي مصالح يدافع عليها فالفلاحة. يدافع على لفلاحة المغربية فشموليتها. ايلى بقى كل عام غادية توقع مشاكل.
المعرض الدولي للفلاحة. جا الوقت يبدلو المندوب العام اللي ناض عليه الصداع ومحسوب سياسيا على البام
علمت “كَود سبور” أنه تم زوال اليوم الإثنين الحجز على ممتلكات المغرب الفاسي بإدارة النادي الموجودة بطريق عين الشقف في مدينة فاس بحضور عون قضائي. ويعود هذا الحجز، حسب مصدر “كَود سبور”، بعدما تقدم الإطار شاكر جيار، بدعوى قضائية من أجل الحصول على مستحقاته المادية التي توجد في ذمة النادي في الوقت الذي تحمل فيه مسؤولية المدير التقني لمدرسة المغرب الفاسي. وقالت مصادر “كَود سبور” أن “الماص” مطالب بأداء مبلغ 23 مليون سنتيم للإطار شكيب جيار، لكن الفريق الفاسي لم يسدد ما بذمته، قبل أن يتقرر الحجز على ممتلكات الفريق بأمر قضائي. عدد من المتتبعين و الجماهير كيطرحو السؤال دبا، فين هو الرئيس ديال “الماص” اللي كايقول غادي ينقذ الفريق؟ خاص لكريديات ديال الفريق تتخلص وخاص إدارة النادي كون قد كلمتها و وعودها ملي قالت بأن “الماص” غادي تتصدر بطولة القسم الوطني الأول.
عاجل.. الحجز على ممتلكات فريق المغرب الفاسي
تحجزات طوموبيل ولد القيادي الاستقلالي الحاج علي قيوح، عبد الحكيم قيوح، باش تباع فالمزاد العلني نهار الخميس 24 يونيو ابتداء من الساعة العاشرة صباحا، بمكان وقوف السيارات بمحطة البنزين إفريقيا بحي القدس أكَادير، لفائدة طليقتو نسرين تمصوري. وحسب المعطيات اللي حصلات عليها “كود”، فتمصوري تطلقات منو ف2014، وعندها معاه 3 وليدات، وهو دابا داير عليها ضغط كبير، بحيث بغا يحيد ليها السكن، وقاطع عليها من مدة النفقة، ووضعيتها هي وولادها مكرفصة بزاف. وطوموبيل قيوح المعروضة على المزاد هي من نوع ريكستون المرقمة تحت عدد 33-أ-28994. وتعلن على المزاد عن طريق المفوض القضائي عبد الكريم أزماني، فإعلان تعلق فكل من المحكمة الابتدائية والاستئناف والتجارية وفالبلدية فأكَادير.
أكَادير. طوموبيل ولد القيادي الاستقلالي قيوح معروضة فالمزاد العلني لفائدة طليقتو.. كان قاطع عليها النفقة وعندها وليدات ووضعيتها مكرفصة بزاف – وثيقة
غادي يوليو فجهة طنجة تطوان الحسيمة جوج مختبرات للكشف على الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بحيث وزارة الصحة كتستعد باش تدير مختبر جديد فتطوان، ينضاف للمختبر اللي عاد تحل جديد فطنجة، فمستشفى السرطان. المختبر الجديد غادي يدير تحاليل PCR المتعلقة بالمصابين بكورونا فالإقليم والاقاليم المجاورة، باش يتخفف الضغط على مختبر مستشفى السرطان، ومايتعطلوش فمعرفة النتائج ديال المشتبه فإصابتهم بالفيروس، باش يتخذو إجراء العزل ديالهم وعلاجهم قبل ما يعاديو ناس خرين. ومازال مدن أخرى غادي تحل فيها مختبرات للكشف على الإصابات بالفيروس، وهي المدن اللي فيها كثافة سكانية كبيرة وتسجلات فيها إصابات كثيرة، بحال الرشيدية ومكناس.
مختبر ديال تحاليل كورونا غيتحل قريبا فتطوان
كتحذر دراسة جديدة، نشرتها صحيفة “الديلي تلغراف” البريطانية ، من أن تدخين واحد الجوان ديال الزطلة أو الماريغوانا ولو لمرة واحدة فقط خلال فترة المراهقة، يمكن يحرم الشخص من “اللذة” المنتظرة للمراهق فالبلوغ ،بسبب أنها كتغيير البنية الخاصة ديال دماغهم. وشملات الدراسة نحو 46 مراهق عندهم 14 عام ، بإيرلندا وإنجلترا وفرنسا وألمانيا، وهادو استخدمو “القنب” لمرة واحدة أو مرتين فقط. ولقاو العلماء من جامعة سوينبرن، أن تدخين الحشيش مرة واحدة أو مرتين من طرف هاد المراهقين ، كيكون مادة رمادية كتأثر على المناطق الدماغية ديالهم ، الي مرتبطة بالعواطف والشعور باللذة أو النشوة (اللوزة المخية)، وحتى الذاكرة (الحصين) ، أما لي كيكميو كثر من جوج سيجارات لفوق فهاذ الفترة العمرية ، فكيأذي هادشي لتدمير الروابط والخلايا العصبية الخاصة بهاذ المناطق عندهم .
دراسة . المراهقين لي كيجربو يكميو الحشيش كيتحرمو من الإحساس باللذة فالبلوغ
الضجة لي وقعات مؤخرا على برنامج ” بغيت نتزوج ” لي دارتو نيستلي عرات على الترمة ديال الماركوتينغ فالمغرب و الناس لي خدامين فيه ! اغلب لي خدامين فالماركوتينغ كاتلقا اغلبهم مديكونيكطي على الشعب، مديكونيكطي على المستجدات و التغييرات لي كاتوقع فالمجتمع المغربي، اغلبهم من ليكول دو كوميغس للونطغوبغيز ! ديريكت ! كايضحكو بيناتهم و كاياكلو بيناتهم و كايعيشو بيناتهم حتى النكت الحامضة ديالهم كايفهموها غا هوما و كايضحكو عليها غا هوما ! و كاين فيهم لي ماكايفهمش تا الدارجة و ماكايهضرش بيها باش بغيتيه ينظر ليك للاشهار و للماركوتينغ فالمغرب ؟! وي كاينين الدراري و البنات لي خدامين فالماركوتينغ و قافزين و ولاد الوقت تبارك الله عليهم تحطهم على الجرح يبرا و لكن الاغلبية مديكونيكطيين على الواقع. باش تكون خدام فالماركوتينغ و كاتجيري برودوي قدو قداش ديال ماركة قدها قداش ! ديستيني لواحد الشريحة واسعة ديال المغاربة ! راه خاصك تكون فايت ليك وقفتي كليتي صواصيصو ديال الكلب عند شي مول الكروسة فالبرنوصي و فايت طلعتي فالطوبيس و عفطو ليك على السباط و كمشو ليك القاميجة و فايت ليك صبات عليك الشتا و فزگو ليك التقاشر بالما … و عايش و حاس بشنو كايعيش داك المواطن المغربي ! خاصك تكون مآبوني ففايسبوك لموحماد مول الحانوت و سقراط و الشيخ أبو الحسن الكتاني و أنا شخشيا بجلالة قدري و سكيزوفرين باش تعرف مختلف العقليات لي كاتأثث المجتمع المغربي ! خاصك بعدا اولا و قبل كل شيء ! تكون كاتقرا گود ! حيت باش تكون خدام فالماركوتينغ فالمغرب و ماكاتقراش اشهر و انجح و احسن جريدة الكترونية كاتكتب بالدارجة راك مديكونيكطي آ حنيني على الطيرموميطر ديال العقليات فالمغرب ! ايه طبعا ماكانگوليكش بقا تاكل غير فالكرارس ! سير مع راساتك للكابيسطون و قصر مع راساتك فميزون بي ! و شوف المغرب ديال ميزون بي ! و لكن ماتسدش على راسك فيه ! حيت الجزء الاكبر ديال المغاربة كايعيشو فميزو ” خي ” ! هاد التجربة الفاشلة ديال نيستلي فالمغرب ! الصراحة عرات على سوءة الناس لي خدامين فالماركوتينغ و بيناتهم بواحد الصورة خايبة بزاف ! راه مصيبة لاكان هاد الكونسيبت شافو الديريكتور ماركوتينغ ديال نيستلي و فاليداه ! و شافو البراند مانادجر و فاليداه و شافو الآسيستنت براند مانادجر و فاليداه ! و راه مصيبة اكثر لا كان هاد الكونسيبت درتوه بلا ماديرو ليه بري تيست ! و مصيبة اكبر لاكنتو درتو البري تيست و ماخرجش ليكم بلي هاد الكونسيبت ماكونسيبت ماتاخرية ! غا سيرو دعيو لاجونص لي دارت ليكم هاد الخسلة ! و غا جريو على راسكم من دوك البوسطات لاكنتو ماقادينش تنتجو افكار و اشهارات و كونسيبتات كاتراعي للتغيرات ديال المجتمع. انا شخشيا كون كنت فبلاصة شي مسؤول من نيستلي كون حيدت ليكم البريمات هاد العام و العام الجاي و العام لي موراه ! حيت ماشي معقول تجيو تآسوسيو ! تربطو اسم شركة كبيرة بحال نيستلي و ليماج ديالها بكونسيبت مقودة عليه تال هاد الدرجة و تبينو الشركة كراعية للتخلف و الجهل و تحقير المرأة. لعيب ماشي فنيستلي ! العيب فيكم ! فيكم نتوما لي فكرتو فهاد الاشهار و قاليكم الطانطو ديال مخكم آجي نديروه راه غايتمشى ! و مافكرتوش بلي هادشي واخا كاين فالمجتمع المغربي راه الناس مايقبلوهش ليكم ! ماغايفرحوش بيه ! وي هادشي لي قلتو كاين! كاينين العيالات لي كايضاربو باش يتجوجو و يضبرو على بوركابي ! كاينين العگوزات المسمومات ! كاينين الرجال لي كايختارو ليهم ماواتهم العرايسات ! كاين هادشي كلو و كاين ماكفس منو گاع و لكن باش تجيو و تحطوه كي الخرية و تعلمو عليها سمحو ليا بالزربة راه قمة الكالاخ هادي ! حيت واخا هادشي كاين و لكن راه جزء مهم من المجتمع كايرفضو … هاد الكونسيبت كون درتوه فالخمسينات و الستينات كان يصدق و يحقق البوز ! و لكن دابا فالفين و تمنطاش لا ! باد بوز ليكم حيت ثم نيستلي زعما شركة كبيرة اولا ؟ ياك عندكم داكشي ديال ال RSE و empowering women … و و و …. مافكرتوش فأنكم بفحال هاد الاشهار كاتعاونو الجهل و الافكار الخرائية فالانتشار و كاتزيدو تكرسو صورة المرأة النمطية لي همها هوا الجواج و الراجل لاكانت مازالة عزبة و شابة ! و مسمومة و گارحة لاكانت عگوزة عندها ولد باغا تجوجو ! صافي ؟ غاهادشي لي بان ليكم تصوروه و تحطوه ليا كي الخرية ؟ هوا انا نقدر نفهم انه نستلي ماشي الدور ديالها هوا تنشر الوعي و تحسن من وضعية المرأة و تحارب الكليشيهات الموسخة ! و يكون همها الوحيد و الاوحد هوا الگرمومة و ليفونط و الشيفغ دافيغ و ليباغ دو ماغشي ! معلوم و من حقها ! و لكن راكم بفحال هاد الاشهارات شوهتو بيها و خلقو ليها مشكل صورة ! ليماج دوماغك ديال نيسلتي شرشمتو باباها! و هادشي كامل كايبين بلي مشكلة الماركوتينغ فالمغرب ! مشكلة كفاءات ! جريئة و شجاعة و تكون عارفة المجتمع مزياااان و واعية بالتغيرات لي فيه و باغا تم و تبدل مجهود و عندها لاكرياتيفيطي ! داكشي علاش عندنا الاشهارات كايتشابهو كلهم فيهم الدقايقية و زطق زطق زطق ! حيت كلشي عارف المغاربة كايموتو على الدقايقية و كلشي كايلتاجأ للدقايقية حيت تاواحد ماباغي يهرس راسو و يخمم و ينتج فكرة كلشي كايقلب على لافاسيليتي ! عوض مايفكرو فاشهارات واعرة و ذكية !
مشكلة الماركوتينغ فالمغرب لي خدامين فيه الاغلبية ديالهم مديكونيكطيين على الشعب ! داكشي علاش خراو فحال ديك الخرية ديال نيستلي وعلمو عليها !
الفن والثقافة والرقص ديما كيزعج الاسلاميين. ديما ضدو. كانت حرب كلشي عاقل عليها على مهرجان الصويرة قبل سنوات ودازت ولات على مهرجان “موازين”. هاد الحرب بداتها “التجديد” الناطقة باسم حركة الاصلاح والتوحيد ونقلها للبرلمان نواب العدالة والتنمية باش كانو فالمعارضة. كلنا عاقلين علي تدخلات السيدة الوزيرة بسيمة حقاوي ضد هاد المهرجان اللي كانوا كيسميوه مهرجان للعري. باش بدات حركة عشرين فبراير ناضت العدل والاحسان وتخبات تحت الحركة باش رفعات شعارات ضد المهرجان. هدفهم ما عمرو كان غير الغاؤو. تبريراتهم بنفس غباء تبريرات عمر بلا فريج = العائلة الرباطية العريقة= اللي كيردد باللي مشروع التي جي في كازا طنجة يقدر يبني مئات المدارس والمستوصفات وهو عارف وعائلتو عارفة ونسابو عارفين وكاع لمرفحين اللي كيعرفهم عارفين باللي هاد الشي تخربيق. ميزانية بقروض واتفاقيات كدار لمشروع. ايلى وقف المشروع كلشي يوقف. نفس المنطق خدمو بيه بقايا اليسار الراديكالي الحالم بجمهورية مع العدل والاحسان اللي عندو نفس الحلم فقضية موازين. كيقولو باللي فلوس موازين غاديين نديرو بيها وووو. طبعا هما عارفيين كيكذبو ويضحكو على المغربي البسيط. موازين كنا ف”كود” ضد تصورها ايام منير الماجيدي مدير الكتابة الخاصة للملك ورئيس مغرب الثقافات الجهة المنظمة. ما كانت ضد المهرجان المنتج للفرحة للسعادة بل ضد الطريقة اللي كيدار بيها. حينها كان اجبار لشركات كثيرة تدخل فالمساهمة فيه عبر اشكال كثيرة. كانت شركات متوسطة تجبر علي اقتناء تذاكر معينة. كلشي خايف بلا تهديد. غير الاسم كيخلع. كانت ضدها باش الدولة كتساهم فتمويل هاد الحدث ماشي عن طريق وزارات فقط بل عن طريق شركات عمومية طبعا الماجيدي مشى فحالو او جراو عليه من “مغرب الثقافات” وجا عبد السلام احيزون هادي 3 سنوات. باش جا ما كانش الدولة حاضرة فالتمويل. ما بقاش اجبار للشركات تمول. حقاش ما غاديين يخافو من احيزون وهو ما غاديش يفرض عليهم. الدورات اللي دازو عرفو نجاح جماهيري كبير. تغيرات امور كثيرة. لكن اللي ما تغيرش هو رغبة الاسلاميين وكل معارضي الفرحة فالبلاد يشوفو شباب ناشط. يشوفو جيل كيعيش لحظات تاريخية مع نجوم كيموتو عليهم وكيلعبو قدامهم وفابور. هاد الدعوات ديال مقاطعة “موازين” غير بداية لما هو اخطر. حرب واضحة ضد مغرب متفتح يرقص على ايقاعات العالم بلا عقد. باغيين يرجعونا للقرون الوسطى. حرام الرقص وكيكذبو علي الشعب باسم الفقر. حرام الشطيح وكيكذبو علي لمغاربة باسم القيم. حرام الفرحة الجماعية وكيكذبو علي لمغاربة باسم “غلاء الاسعار”. كيكذبو على لمغاربة بفيديوهات قديمة بنقاشات ليها اكثر من 4 سنين. كلشي دليل باللي للي كان ضدو اي ما يبقاش هادي سنوات هما اللي ورا هاد الحملة ايلى ربحو هادو فمسعاهم غدا يخرجو بوليس الاخلاق يمنع لبنات يخرجو بدون درة يمنع الرجالة يختالطو. غاديين يدعششونا. هادا هو الهدف اللي مخبيين وراه. مع هاد الدورة اللي فيها برمجة زوينة نشوفو شكون يربح. اش من مجتمع غادي يفرض تصورو
باش كيتخبى الفكر الداعشي ورا المقاطعة ويحارب اشكال الفرجة الجماعية. اسلاميون ويساريون جمهوريون… ركبو على المقاطعة باش يضربو “موازين” ومبرراتهم خطيرة وهدفهم يدعششو المجتمع ويحاربو لمرا والفن والرقص
الخلاصة لي تدارت على شذى حسون بعدما بقات طالقاها أنها غادي دير العرس في المغرب ملي جات باش تشارك في احتفالات المسيرة، هي انها نايض فيها طيكوك. السيدة هي والباسلات لي معاها بقاو مطلعينها على المتتبعين ديالهم وكيقولو أنهم في المغرب باش يحضرو لعرسها، ولكن ملي عاقو بيها ناضت بلا حشمة بلا حيا كتطرطق في عينيها وتقول عطيوني شي فيديو كنقول فيه غادي نتزوج. دابة نتي هاداك وجهك ولا كَفاك. كاين فيديو كتقول فيه مريم سعيد مبروك الزواج، وديال فاتي جمالي وسلمى بنعمر وشي وحدينات كيقولو مبروك مبروك فمطعم في عين ذياب. نزيدو ولا باركة؟ وهند بومشمر لي حطاتها الطيارة في مراكش وقالت لك “علاش أنا آخر وحدة تعرضيني لعرسك ف المغرب؟”. هادشي ما جبناهش من راسنا.
شذى حسون تكوي وتبخ غير بوحدها. نايض فيها طيكوك ولكن كلشي من الباسلات لي معاها!
اختار الفنان الشعبي عبد العزيز الستاتي، مايسكتش ويوجه ميساج نيشان لوزارة الثقافة، لأنها ما نشرتش تعزية في وفاة الكوميدي الكريمي قبل أيام لي مات متأثر بإصابتو في كسيدة. عبد العزيز الستاتي انتقد الاستثناء لي دارتو الوزارة، خصوصا أن موقع وزارة الثقافة، عندو عادة يعزي في جميع الفنانين المغاربة لي كايتوفاو، ولي كانت عندهم بصمة في الساحة الفنية. وكتب الستاتي منشور طويل على حسابو في انستكَرام قال فيه “إن عدم تنزيل العزاء للفقيد الفنان الشعبي لكريمي بالموقع الرسمي لوزارة الثقافة يعتبر إهانة مباشرة لروح الفقيد وللفن الشعبي المغربي بصفة عامة حشومة وعيب ووصمة عار أخرى تحسب” .
الستاتي خرج فوزارة الثقافة: حشومة ما تعزيوش فالموت ديا الكريمي -تدوينة
قال الناخب الوطني هيرفي رونار في خرجة إعلامية له أنه كيتمنا المنتخب الوطني يخلق المفاجأة في المونديال الروسي و أكد على أن إيران معانا في نفس الدرجة : “هي مجموعة بأفضلية واضحة للمنتخب ديال إسبانيا و البرتغال، ولكن حنا على نفس درجة المساواة مع إيران وحنا واثقين من إمكانية تحقيق المفاجأة”. وأظاف رونار أن مباريات الأسود مغاديش تكون ساهلة، خصوصا أنه كيتواجد مع بطل العالم سابقا وبطل أوروبا، وأقوى المنتخبات الآسيوية، وأن المباراة الاولى غادي تكون حاسمة بشكل كبير في التأهل إلى ثمن النهائي.
رونار : غادي نخلقوا المفاجأة في المونديال
حالات خرق كتهدد مدن المنطقة 1 بفقدان هاد التصنيف. فبعد ساعات على وضعها في هذه الخانة وقفت السلطات على حالات خرق لهذا التدبير الوقائي للتصدي ل “كورونا” كما كان عليه الشأن في أكادير، حيث وضعت مصالح الأمن بالمدينة، اليوم الجمعة، “كود” وضعت، 3 فتيات، تحت تدبير الحراسة النظرية، بتعليمات من النيابة العامة المختصة، بعد مداهمة محل تدليك في حي “البوطوار”، حيث ضبطن يخضعن زبائن لجلسات تدليك. وذكر مصدر موثوق، ل “كود”، أن العملية أسفرت أيضا عن إيقاف ثلاثة زبائن، مشيرا إلى انه تقرر متابعتهم في حالة سراح.
حالات خرق كتهدد مدن المنطقة 1 بفقدان هاد التصنيف. ضبط 6 بينهم 3 بنات فمحل ديال المساج فأكادير
صدر عامل عمالة اليوسفية التابعة لجهة مراكش آسفي، اليوم الأربعاء 19 غشت، قرار يقضي بإغلاق الحدائق العمومية والحمامات وملاعب القرب والقاعات الرياضية لمدة أسبوع قابل للتمديد، بعدما عرف الإقليم ارتفاع غير مسبوق فعدد الإصابات بفيروس كورونا المستجد. هذ القرار قلص كذلك من اوقات عمل القهاوي والريسطورات والمحلات الحرفية والتجارية وفضاءات تجارة القرب، اللي غيوليو يسدو بكري، بحيث أسواق القرب غتولي تسد مع 3، والمحلات الحرفية مع 6، والقهاوي والريسطورات مع 9، بينما المحلات التجارية مع 10. وهذ القرار جا، حسب القرار نفسو، فإطار “إجراءات وتدابير حفظ النظام الصحي العام بإقليم اليوسفية، بهدف الحد من انتشار الفيروس”. والمصالح القضائية المختصة والسلطات المحلية والأمنية هي المعنية بتنفيذ هذ القرار، وكلها حسب دائرة اختصاصو، كيف غيبدا تنفيذ هذ القرار ابتداء من اليوم الأربعاء، أي من تاريخ التوقيع ديالو. وفالوقت اللي اليوسفية كانت كتسجل عدد منخفض ديال الإصابات بكورونا، دابا الحالات طلعو فيها بزاف، بحيث غير الاثنين سجلات 67، ولبارح الثلاثاء 19.
بسبب ارتفاع حالات كورونا فاليوسفية.. قرار بإغلاق ليصال والحمامات.. والقهاوي والريسطورات غيوليو يسدو مع 6 والسويقات مع 3 – وثيقة
علنات وزارة الصحة، صباح اليوم السبت 9 ماي عبر البوابة الرسمية لفيروس كورونا المستجد فالمغرب، على تسجيل 162 إصابة جديدة فهاد 18 ساعة الأخيرة، وهكذا وصل عدد المصابين الإجمالي عندنا لـ5873 مصاب. بخصوص الوفيات، ماتسجلاتش حتى وفاة جديدة، وبقى العدد مستقر ف 186 حالة. أما بالنسبة للشفاء، تسجلات اليوم 65 حالة، ووصل العدد لـ2389 فالمجموع. ولحد الساعة، كاينة 56134 حالة تستبعدات إصابتها بالفيروس، بعد إجراء تحاليل مخبرية خرجات سلبية. وهذا التوزيع ديال الإصابات حسب الجهات بالنسبة المئوية:
هاد الصباح تسجلات 162 إصابة جديدة بكورونا و65 حالة شفاء.. فالطوطال وصلنا لـ5873 حالة و186 ماتو و2389 تشفاو
المغرب حدد تاريخ 20 أبريل موعد ديال نهاية الحجر الصحي لي تم فرضو للحد من انتشار فيروس كورونا، وبزاف ديال المغاربة التزمو بالاجراءات باش الفترة دوز بسلام. الرابور عمر السهيلي المعروف بديزي دروس بدا العد العكسي للخروج، وحط تصويرة عبر حسابو على انستگرام، داير الكمامة وكتب عليها “باقي 4 أيام”. كلشي الآن كيتسنا القرار النهائي، واش النهاية غادي تكون 20 أبريل نيت ولا غادي يتم تمديد المدة. واخا ماع المؤشرات كتقول انه غادي يتم تمديد الحجر، جوج سيمانات حتى لشهر ايضافي.
كورونا.. ديزي دروس بدا العد العكسي لنهاية الحجر الصحي فالمغرب
“أيام سوداء” تنتظر الحكومة المغربية بسبب الوضعية الاقتصادية الهشة والتدبير الكارثي للمالية العمومية في السنوات الأخيرة، إذ زادت أزمة “كورونا” من حجم الخسائر التي يتعرض لها الاقتصاد الوطني هاد الشي اللي قال خبير فالمالية العمومية ل”كود” بل أكثر من هذا، سيجد المغرب نفسه في شهر أكتوبر المقبل أمام امتحان “عسير” يتعلق بأداء مبلغ مالي ضخم من خلال السندات الخارجية التي طرحتها وزارة المالية في سنة 2010 يضيف مصدر “كود” وحسب مصدر “كود” فإن المبلغ اللي خاص بنشعبون يضبر عليه من هنا لـ”أكتوبر 2020″، هو مليار أورو (ما يقارب 11 مليار درهم). السندات (اورو بوند) لي صدراتها الحكومة ف أكتوبر من 2010 مدتها 10 سنوات، ولي باع فيها سندات مقابل مليار اورو، يعني خصهم يخلصهم دبا. وحسب مختصين في المالية العمومية ل”كود”، فإنه كاينين 2 خيارات أمام بنشعبون، الأول هو إصدار سندات خارجية جديدة وهنا غاتزيد تغرق البلاد فالكريدي، والخيار الثاني هو تجديد نفس السندات ويتزادو 10 سنين أخرى، وتا هو فيه تغراق. أما الوضعية الطبيعية، كان يمكن يتخلصو هاد السندات من الاحتياط ديال بنك المغرب، وهاد الحل صعيب فهاد الظروف. لكن الغريب اليوم هو أن الحكومة من خلال وزارة المالية ضاربة الطم، ومقالوش كيفاش يردو هادا مليار اورو. يشار إلى أن المغرب طرح هاد السندات سنة 2010 بعد الأزمة المالية لي ضربات العالم ف 2008 لي تسببت ف ازمة السيولة. لكن الخطير اليوم هو الازمة اكبر بكثير من ازمة 2008. وهنا القضية غاتكون صعيبة بزاف.
خاص..ورطة حكومية. خبير فالمالية العمومية ل”كود”: المغرب خصو يخلص مليار أورو ديال سندات صدرها فـ2010 والحلول لي قدام بنشعبون غاتزيد تغرق البلاد فالكريدي
خلا فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) تأثير سلبي على حياتنا الجنسية، وخلا علاقاتنا الحميمية تتراجع، لكن واش هذ الأضرار غاتبقى مطولة معانا؟ قبل انتشار فيروس كورونا، أسلوب الحياة ديال العديد من الموبلات ولا بارد بزاف، حسب ما قالت إميلي جاميا، الاخصائية فالعلاج الجنسي المقيمة فهوستن بولاية تكساس، حيت كل واحد ولاو عندو المشاغل ديالو وبرامجو. اما الازواج اللي كانو قبل مبرزطين بسبب الالتزامات ديالهم برا الدار، الكونفينمون مع بداية انتشار الوباء كان بالنسبة ليهم بحال فترة استراحة هما فأمس الحاجة ليها، وعطاهم البقاء فالدار فرصة للهدوء، باش نيت يدوزو لحظات حميمية زوينة بجوج. وكتقول جاميا: “فاللول، الوباء عطى للناس الفرصة للتواصل بطريقة ماكانتش لتتاح لهم سابقا إلا فالعطلة”. ولكن مع تفشي الوباء، بدات “آثاره الفادحة” كتظهر على العلاقات الحميمة. وزادت “الرغبة الجنسية بدات كتراجع بشكل كبير عند أغلب الأزواج”. وكشفات دراسات من جميع أنحاء العالم وجود حالات كثيرة متشابهة لهاد الحالة. وكتشير أبحاث تجرات فتركيا وإيطاليا والهند والولايات المتحدة فعام 2020 إلى تراجع ملحوظ في ممارسة الجنس، والسبب المباشر هو الكونفينمون. https://www.bbc.com/arabic/vert-cap-56893826
كورونا والكونفينمون خرجو على الكوبلات.. كلها شد قنتو وداها فشغالو ومابقى لا جنس لا بوسان لا والو
مارك زوكربيرگ مول الفيسبوك صرح لجريدة نيويورك تايمز أنه كيحاول فقط “إبقاء الأضواء مضاءة هنا”، مشيرًا إلى أن جزءًا من صراعات الشركة في الوقت الحالي هي لأنها تحتفظ بغالبية كبيرة من 45000- شخص عامل في المنزل. وأنه لم يرى أي شيء مثل هذا من قبل.. وهادشي طبعا بسبب فيروس كورونا لي خلا الناس تستعمل الفيسبوك بشكل مضاعف خصوصا خدمة الرسائل والاتصال المرئي فالمناطق لي الناس عايشين فالحجز الطبي، وهي خدمات لا تستثمرها الشركة. ونتيجة لذلك ، يقول عملاق وسائل التواصل الاجتماعي في مدونة نشرها على موقعه، أنه يعاني من تقلص موارده بينما يكافح من أجل الحفاظ على أدوات الاتصال على الإنترنت ومستقرة. منشور المدونة، لي كتبو رئيس التحليلات أليكس شولتز ورئيس الهندسة جاي باريخ، كيقول أن إجمالي الرسائل عبر Facebook و Instagram و WhatsApp في المناطق الأكثر صعوبة في العالم ، مثل إيطاليا ، تزاد بأكثر من 50 بالمائة، وأن مكالمات الفيديو على Messenger و WhatsApp في نفس المناطق تضاعفت أكثر من الضعف. وزادو بلي “ارتفاع الاستخدام بسبب فيروس كورونا غير مسبوق، وأنهم يشهدون سجلات جديدة في الاستخدام كل يوم تقريبًا”. وأن “الحفاظ على الاستقرار خلال هذه الارتفاعات في الاستخدام يعد أكثر صعوبة من المعتاد حيث يعمل معظم موظفينا من المنزل.” هاد الارتفاع الكبير في الاستخدام لا يترجم إلى أرباح، لأن الإنفاق على الإعلانات الرقمية في جميع المجالات في البلدان المغلقة حاليًا لمنع انتشار كورونا، في انخفاض، لذا فإن فيسبوك يتأثر سلبًا مثل العديد من الشركات الأخرى.
مارك زوكربيرگ: بسباب كورونا استعمال فيسبوك وواتساب وانستگرام تزاد بزاف ولكن بلا ربح والشبكة تقدر تنهار فاي وقت
لا هادي هي الضربة القاضية ! لاصافي ساليتو معانا ! عرفتوا أش يجيكم حسن، فاش تساليو التكبير والتلبية والإيمان العميق ديالكم فالسطوحا والزناقي ونتوما مجموعين، كملوا خيركم وأجيوا تخدموا بلاصتنا ! باش يالله أصلا حنا الأساتذة والأطباء والممرضين والأعوان والإداريين نرتاحوا شويا ! وباش يالله أنا شخصيا نخرج من هاد البويٌيت لي حابس فيه راسي في وسط المنزل ديالي هادي كثر من أسبوعين وم قادرش نقرب لوليداتي وهوما حدايا باش مانعاديهومش ! وباش يالله م نمشيوش للسبيطار الصباح ونتا كطبيب راك عارف تقدر تعادا وتقاص وتموت ومع ذلك تتمشي ! وباش متأزمش كل يوم حيت تا تسمع الحالات الخطيرة بداو تايتزادوا وغاديين يموتوا وبنادم في دار غفلون ! الله عز وجل قال لينا ناخدوا بالاسباب ونزيدوا ندعيو، ماشي التفاهة واللامسؤولية ونكملها بالتكبير فالشارع جماعات ! أينكم وعاظ الدولة المبجلين ؟ كولشي مخبي دابا ؟ أش هاد العبث ؟ بغيت غير نفهم زعما هاد الاطباء والممرضين واش بانوا ليكم كراكيز، زعما لهلا يقلب بهم؟ حسبي الله ونعم الوكيل ! كيفاش تقدر تحمٌس الناس وانت أصلا تيدمروك هاد الشردمة
استاذ انعاش وتحذير يصرخ: سالينا عرفتو اش يجيكم مليح باش تساليو التكبير والايمان العميق فالزناقي كملو خيركم وجيو تخدمو فبلاصتنا
شركة “نتفليكس” قررات البارح الثلاثاء، حذف مشهد مؤلم مثير للجدل في مسلسلها “13 ريزونز واي Thirteen Reasons Why”، كيبان فيه انتحار بطلة المسلسل. المسلسل لي موخود من رواية بنفس العنوان كيعاود قصة شابة سميتها هانا دارت حد لحياتها بعدما قطعات شرايين رسغها في حوض الاستحمام في آخر حلقات الموسم الأول. وقالت الشركة عبر حسابها على “تويتر” انها تلقت نصيحة خبراء في مجال الطب: “وقررنا نحن والمؤلف براين يوركي ومنتجو 13 ريزونز واي حذف المشهد لي تنهي فيه هانا حياتها”. وعلى الرغم من إشادة النقاد بالمسلسل، فإنه واجه انتقادات من جماعات من بينها جماعة مجلس الآباء التلفزيوني لي كيقول ان المسلسل كيمجد انتحار المراهقين.
شركة “نتفليكس” حيدات مشهد مؤلم ديال انتحار بطلة مسلسل “13 ريزونز واي”
قال عزيز اخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، :”ما عمرنا كنا ضد الدعم المباشر، ولكن كنقولو خاص نديرو التمكين”. وأضاف أخنوش خلال ندوة الفقيه التطواني مساء الثلاثاء 11 ماي الجاري، :”وبالنسبة للفئات الهشة خاص لي ياخد بيدهم باش يوصلو المستوى يخدمو ويستفدو”. وأكد اخنوش، أن حزبه غايقترح برامج اجتماعية طموحة في ظل هاد “الظروف الصعبة”. مضيا أن “حزبه فرحان بهاد البرامج الاجتماعية لي دارت”. وتابع المتحدث :”انا متفائل جدا”، مضيفا :”الوالد كيقولي للي متشاءم كاع متقربي ليه غادي يخسر ليك الدماغ ديالك”.
أخنوش: ما عمرنا كنا ضد الدعم المباشر للفقراء
شخص نمساوي غادي يدوز 6 شهور ديال الحبس لأنه كحب بلعاني في وجه مراتو ملي كان تصاب بفيروس كورونا وبغا يعاديها عنوة. والتر ايشنكَير، المتحدث باسم المحكمة في مدينة لينز، قال إن المحكمة صدرات القرار ديالها على هاد الرجل باش يتربى ويكون عبرة لأي واحد آخر ممكن يفكر يدير نفس الفعلة. نفس المتحدث قال لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.ا) أن هاد الراجل اللي كان واقف مع مراتو على الطلاق و لكن مازال ساكنين مع بعضياتهم، دخل الدار بلا كمامة وبقى كايكحب باش يعاديها ومسح ليها بالفوطة ديالها واخا هو مريض.
بغا يعاديها بكورونا وجاب الربحة.. 6 شهور ديال الحبس لراجل كحب على وجه مراتو
اعتبر محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، المكلف بالتعاون الإفريقي، أن علاقة المغرب مع إسرائيل ماشي تطبيع، لكن إعادة تفعيل القنوات والميكانزمات الديبلوماسية بين البلدين، واللي قال أنها كاينة أصلا، واللي هما نتاج واحد السيرورة طويلة عندها جدور فتاريخ المغرب. وزاد جازولي، فلقاء مباشر ليه فبرنامج “Le grand Live” فالقناة الإسرائيلية “I24news”، أن اليهودية كاينة فالثقافة المغربية، وجزء من لاديين ديال المغرب فيه هذ التاريخ اليهودي اللي تكلم عليه الدستور المغربي، وكشف أنه قريبا غادي يتعلم فالمدارس المغربية وغيكون فالمناهج الدراسية. وفشرحو لطبيعة العلاقات بين المغرب وإسرائيل، اعتبر أن البلاغ ديال الديوان الملكي كان واضح، بحيث غيكونو مجموعة من الميكانزمات اللي غتعاود تتفعل، بحال الطيران المباشر بين الدولتين، وفتح مكاتب التواصل اللي كانو ديجا ف1994، باش يرجعو العلاقات الدبلماسية. وتابع الوزير المنتدب أنهم غيكونو علاقات سياحية اقتصادية فالبحث العلمي وفالتنمية، والفلاحة اللي كيشوف أنها متشابهة بشكل كبير بين المغرب وإسرائيل، وكاين مايدار فيها، وهكذا شاف ان التعاون غيكون مزيان ومثمر. وأكد أن المغرب هكذا كيسعى للسلام فالمنطقة الفلسطينية الإسرائيلية بنفس المنطق اللي كان عندو قبل، أي بمنطق جوج ديال الشعوب وجوج دول، يعيشو جنبا إلى جنب فأمن وسلام. وفالمقابل قال الوزير المنتدب أن المغرب دائما غيبقى فجنب الفلسطينيين، لأن القضية الفلسطينية فقلب جميع المغاربة، وكذلك الحكومة المغربية، والملك محمد السادس اللي هو رئيس لجنة القدس. أما بخصوص اعتراف أمريكا بسيادة المغرب على صحراؤو، كيشوف جزولي أنه قرار مهم بزاف لجميع المغاربة، حيت دابا ولات أكبر دولة فالعالم كتعترف بمغربية الصحراء الكاملة، وهذ الحاجة كتفرح القلب ديال المغاربة كاملين. وفختام اللقاء، قال أنه كيتمنى الفلسطينيين والإسرائيليين يعيشو فسلام دائم، وعتبر انه ضروري الحوار مع الطرفين بجوج من أجل الحل. وهذا لقاء الوزير المنتدب محسن جازولي الكامل على “I24news”:
الوزير المنتدب جازولي لقناة إسرائيلية: علاقة المغرب مع إسرائيل ماشي تطبيع لكن إعادة تفعيل القنوات الديبلوماسية بين البلدين.. ومنطق الدولتين هو الحل من أجل السلام – فيديو
كلمات هيرفي رونار مدرب المنتخب المغربي لكرة القدم في الندوة الصحافية اللي كانت هاد العشية فملعب هوفويت بوانيي اللي غادي يلعبو فيه غدا المنتخب كانت فشي شكل. اييه المدرب عندو شخصية ولكن الندوة خلات الامور مفتوحة على كل الاحتمالات. كيقول فالندوة “المغرب عطاني كلشي باش نخدم” وشكر كلشي من لقجع رئيس الجامعة حتى مصطفى حجي. ولكن فنفس الندوة كيقول “ايلى تأهلنا بفضل اللعابة ولا ما كانش داك الشي مزيان انا هو السباب”. كيقول باللي كيعرف مزيان المنتخب الايفواري وكيشكر الاستقبال اللي حضي به وباللي غادي يكون ماتش سبيسيال وعرس كروي افريقي يفتح بيبان ملكية للعرس العالمي كأس العالم وفنفس الوقت يتحدث باحترام كبير عن المنتخب الايفواري عن امكانياته الكبيرة. يتذكر الماضي. يستحضر مشاعر وصور ايام كان مدربا للفيلة. كيتفكر هاد الشي وكيقول خاص ننساو الاصدقاء. تحدث رونار على ان ماتش غدا غادي يخلي محبطين واكد حضور بنعطية وذهب الى انه ايلي كانو اللعابة متاحدين ومتضامنين “غادين نديرو بزافت الحوايج”. رونار حذر بزاف رونار حاضي كلامو رونار محتارم خصمو بشكل كبير رونار ما باغيش يبيع للمغاربة الوهم وفنفس الوقت كتحس بحنينو للكوت ديفوار. كتحس بمرارة المغادرة لهاد المنتخب. الواحد هو اللي يخلي بابو مفتوح. الوقت والزمان هادا رابط فيديوهات الندوة كلها فصفحة “كود” على الفايسبوك
عاجل. يوميات ابيدجان: بالفيديو: مدرب الاسود رونار : ايلى تأهلنا بفضل اللعابة ولا ما داز داك الشي مزيان انا السباب وعارف الخصم ديالنا مزيان وبنعطية حاضر والمغرب عطاني كلشي باش نخدم
عبد الرحمان اليوسفي الوزير الاول السابق اللي ولى عزيز على الملكية بطريقة غريبة حتى طلقو عليه فوج الضباط كاع هاد العام٬ ولى عزيز على ادريس لشكر الكاب الاول لحزب الوردة اللي ولات دابلة. لشكر اللي شحال وهو يضرب فيه. شحال وهو يعطيه ويدير ليه المكائد باش كان فالحكومة٬ حتى دار انقلاب عليه٬ اليوم باغي يتسغلو. غير شاف لقصر قرب منو وهو يركب على هاد الشي. هاد العشية من السبت 3 غشت جابوه كاع للمكتب السياسي وناضو البراحة وا ها الحاضر يعلم الغائب راه اليوسفي “الاخ” عندنا. ووالو واش كيحشم هاد لشكر وناسو. ما عندهمش الوجه ابدا. السيد يحتارمو غير شوية شيخوختو ويخليوه فالتيساع.
لشكر ورباعتو. تعال تعال يا اليوسفي نستغلوك ونقولو راك ديالنا واخا حاربناك وهاجمناك
ذكر بلاغ للشرطة الوطنية الاسبانية، أن سائقا من أصل مغربي، جرى اعتقاله، ليلة 31 مارس الماضي، بسبب تورطه في تهريب كمية مهمة من الحشيش على متن فارڭونيت. الموقوف المغربي دار مناورات متهورة بالطوموبيل ديالو بحال سلسلة أفلام “فاست أند فيوريس”، باش يوصل الحشيش اللي هاز لبلدة مدينة كوين بمقاطعة ملڭة، مما دفع بعناصر الشرطة إلى مطاردته وتوقيفه من أجل سلوكه المتهور، غير أنهم لاحظوا أثناء تفتيش الشاحنة أن المقاعد الخلفية مفككة ووجود غطاء يخفي ثماني عبوات تحتوي على 300 كيلوغرام من الحشيش. https://www.malagahoy.es/provincia/conductor-maniobras-temerarias-Coin-hachis_0_1562244790.html
الصبليون.. مغربي دار للبوليس بحال فيلم “فاست أند فيوريس” بسباب 300 كيلو ديال الحشيش
كشفت مصادر بوزارة الصحة لـ”كود” عن توقع ارتفاع مهم في الحالات التي شفيت من مرض “كوفيد 19″، حيث أنه يمكن تسجيل اكثر من 5 حالات جديدة، مع إمكانية يتزادو حالات جديدة من هنا للعشية. دبا عدد الوفيات توقع اتو يتزاد تاهو غايتزاد لكن بحدة أقل من الأيام الماضية. الإجمالي ديال المصابين بـ”كورونا” وفق مصادر “كود” يقدر يفوت 590، وغادي يرتافع شويا حسب نتائج التحليلات المخبرية لي باقي غادين يخرجو ف الساعات القليلة المقبلة، للمشتبه بهم بالإصابة بالفيروس. الوضعية حالية شبه مستقرة، المغرب في المرحلة الثانية كيف كيقولو مسؤولي وزارة الصحة. تفاصيل أخرى سيتم الاعلان عنها في ندوة وزارة الصحة التي ستنطلق في الساعة السادسة من مساء اليوم.
توقعات فجايحة “كورونا”.. كاين أمل: تزادو حالات شفاء جديدة وعدد الإصابات فايت 590 حالة
خبيرة التجميل اللبنانية جويل كانت معروضة هاد اليوماين ولبسات قفطان سيكسي في الكحل من تصميم مروان خالد. القفطان لي لبسات أشهر مقدمة برامج تجميل في العالم العربي، اختارتو في اللون الكحل وعندو فتحة “v” في الصدر وهابط على تفاصيل الجسد. وعجبات بزاف ديال المتتبعين في انستكَرام ديالها لي فيه اكثر من 10 مليون واحد، وكتبات معلقة “القفطان المغربي ديما كلاص وزوين”، وقالت وحدة آخرى “القفطان الفخامة”.
اللبنانية جويل بقفطان سيسكي -صور
سكان مارينا بورگراگ طالع ليهم الدم. ضاربو وتعافرو مع من يعتبرونهم مخالفين للقانون. كيقولو فشكايات لكاع المسؤولين منتخبين وترابيين باللي كاين جوجت المطاعم كيخرقو القانون قبل ودابا زادو خرق القانون زمن هاد الجايحة. قالت تنسيقيات ديال 500 عائلة باللي جوجت المطاعم وحدة لشي بلجيكي من اصول مغربية والثاني جزائري فرنسي. هادو وفق شهاداتهم ل”كود” فان هاد جوج كيعطلو فالسدان وكيفوتو الوقت القانوني. هاد السكان قالو حتى الوحدة عاد يسدو وباللي كاين مشكل التباعد بعض المرات ومشكل لكمامة عند شي كليان. هاد الناس كيطلبو وفق نداء عبر “كود”٬ من الحموشي المدير العام للامن الوطني يدير ايادي بيضاء عندهم فالمارينا بحال اللي دارت فكازا واللي من بعد كلشي خضع للقانون وولى محتارمو مزيان. هاد التجربة ديال كازا غادي يبغيوها بلايص خراين فالمغرب. شي وحدين اعتقدو انهم فوق القانون
سكان مارينا بورگراگ لـ”كود”: عايشين مشاكل كثيرة مع ليريسطو اللي كيخالفو القانون وبغينا الحموشي يدير لينا ايادي بيضاء بحال عين الدياب
فجرت صفقة تفاوضية لإعداد دراسة وتوفير خدمة ضغط «لوبيينغ» في إفريقيا حكومة سعد الدين العثماني، بعدما تم تكليف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي بمهمة تدبير مساطر انضمام المغرب إلى المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا سيدياو»، التي تدخل ضمن اختصاصات ناصر بوريطة، وزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي، ومحسن الجازولي، الوزير المنتدب المكلف بالتعاون الإفريقي. وكشفت مصادر مطلعة، عن صفقة تفاوضية بقيمة 700 مليون، تهم مهام محددة الإنجاز داخل أجل لايتجاوز ثمانية أشهر، تتعلق بإعداد مذكرة إستراتيجية لشرح السياق والمفاوضات والخطوط الرئيسية للمفاوضات قبل الشروع في تحليل توافق اتفاقات المبادلات الحرة التي وقعها المغرب سابقا ،مع عملية الانضمام، خصوصا د ما يهم عمليات التكامل السابقة في المغرب والسياسة التجارية والإستراتيجيات القطاعية.
صفقة بـ700 مليون حيدها العثماني لبوريطة وعطاها لمولاي حفيظ العلمي وتجاوز وزارة الشؤون الافريقية
قال عبد الاله بنكيران الأمين العام السابق رئيس الحكومة السابق ل”كود” انه ما كانش مدعو حتى لشي ندوة، في تعليقه عن ظهور اسمه في ندوة مع سعد الدين العثماني ومصطفى الرميد هاد الشي جا على ما يسمى الدورة الحقوقية للي شارك فيها العثماني والرميد وكان اسم بنكيران فيها ونظماتها شبيبة الحزب بجهتي الدار البيضاء وسطات البارح الأحد وكان اسم بنكيران فيها وما حضرش بنكيران أوضح ل”كود” باللي ما فراسوش هاد الشي
بنكيران ل”كود”: ما كنتش مدعو كاع الندوة (اللي فيها الرميد والعثماني)
علنات القنصلية العامة ديال روسيا فكازا ان الرحلات الجوية تعلقات بين المغرب وروسيا تحبسات. وحسب بلاغ للقنصلية على صفحتها الرسمية ف”فيسبوك”، فهذشي تخاذ بقرار من السلطات الحكومية المختصة، بحيث تعلقات الرحلات الجوية ديال الخطوط الملكية المغربية (لارام) من كازا لموسكو. وهذ التعليق غيستمر من فاتح ماي حتى ل11 فهذ الشهر. https://www.facebook.com/805747242772971/posts/4607224712625186/
بقرار حكومي.. المغرب حبس الرحالات مع روسيا – تدوينة
وأخيرا ومن بعد النغيز لي دار موقع كود لجامعة الأخوين خرجات الأخيرة ببيان كترد فيه على قضية قطع الدعم الأمريكي عليها وعلى قضية الأستاذ الأمريكي أرون أشبي، الموشكيل فهاد البيان ماشي لغة الخشب وتبريرات الغير واضحة، ولكن أنه فيه نفس الفكر ديال أي مغربي أمي جار شي كروصة ديال الكرموص عاد حطو الكار من دوارنا، قاليك هوما كيحتارمو الحرية الفردية ولكن في نفس الوقت جراو على الأستاذ حيت حط صورة فنية لراسو عريان في الانترنيت، وفهم نتا هاد إحترام الحريات الفردية كي داير، دابا شنو الفرق بين جامعة الاخوين وداك خونا لي كيقوليك أسيدي لي بغا ياكل رمضان شغلو هاداك ولكن يدخلو لدارو وياكلو، ولي بغا يعطي قاعو حريتو هاديك ولكن مايسكن معانا في العمارة حنا هنا غير العائلات محترمين، الى غيره من هاد الإيمان بالحريات الفردية على الطريقة الخشلاعية المغربية وعلى طريقة جامعة الأخوين لي من المفروض تكون جامعة النخبة ولكن على مايبدو أنها الفكر الحالي ديال الجامعة بحالو بحال الفكر ديال المسيد في أي عروبية او حي شعبي في المغرب. الأستاذ الأمريكي حسب ماقال أن الجامعة عمرها حتى كلفات راسها أنها تدير تحقيق أو تتحرى على كيفاش وصلات الصورة للمدرسة وتفرقات على التلاميذ وأولياء الأمور ديالهم والإدارة، والسيد كيقول أنه كاين أستاذ مغربي عزيز عليه يدخل في سوق عباد الله هو لي فرق الصورة على أساس أنها شي جريمة، والسيد تصور صورة فنية عريان ومحطوطة في الأنترنيت ومعندها علاقة بشنو كيقري أو كيفاش كيعلم، ولكن الإدارة شنو دارت عاقبات الأستاذ الأمريكي لي هو ضحية تشهير تسبب ليه في فقدان العمل ديالو، وعوض المؤسسة توقف معاه لأنه هو الضحية هنا وقفات مع الأستاذ المغربي لي شهر بيه ولي رتاكب جريمة وغطات عليه وحماتو، ولأن لاخر غير أجنبي ومثلي من لفوق زعمة هانية، وقاليك هوما كيحتارمو الحريات الفردية، تا إينا حريات فردية هادي لي كيهدرو عليها. حاليا بايدن هو الرئيس وهادي حكومة الديمقراطيين يعني يمكن تدير أي حاجة إلا أنها ماتحميش الحق ديال مواطينيها فأنهم يكونوا شنو مابغاو، ومايمكنش تمول بأموال دافعي الضرائب في نيويورك ماشي الاباما جامعة كتظطهد المثليين وكتعدى عليهم وتظلمهم، ومايمكن تدعم جامعة تمارس فيها الإظطهاد على الأساس الميل الجنسي وبحجج واهيةـ السيد كان كيقري فقط، آش جاب ميولوا الجنسية للهدرة، على أساس دابا في داك الطاقم التدريسي ديال الأخوين ماكاين حتى واحد أو وحدة مثليين أو بيدوفيليين أو أي حاجة خرى، إحصائيا راه خاص يكونوا كاينين غير ناكرين، أو معندهمش مع الفن بحال خونا آشبي، أو خايفين من اظطهاد الإدارة وخايفين من داك الأستاد الحشري ليمشي يقلبهم.
الرد ديال جامعة الأخوين بحال الرد ديال أي مغربي من صحاب لي بغا ياكل رمضان ياكلو في دارو لي مثلي من حقو ولكن مايسكنش معانا في العمارة مانشوفوهش في الشارع زعمة راه غير ماقتلوهش فصافي راه حتارمو الحريات الفردية
هاديك الجلسة الشوهة ديال اخر ظهور لوزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة فمجلس النواب غادية تبقى تاريخية. غالبية الفرق البرلمانية جات كتشكر فوزارتو والاف لمغاربة كيعانيو برا. مشاو كل واحد وعلاش٬ حصلو وبلادهم تخلات عليهم. فضيحة كبيرة تدبيرها بيد بوريطة. جا كيزعت علينا وكيقول باللي غاديين يدخلو شي 8 الاف عالق ومن بعد اللي بغى يجي يشري باكيدج فيه تحليل وطيارة واوطيل. وقال٬ جلسة الأسئلة الشفوية الموجهة للحكومة ان”المغرب ميمكنش يتحمل تكاليف 70 ألف أو 80 ألف عائد”. اييه ما قادرش. علاش كتكذب على لمغاربة. شوف جيراننا اللي وضعهم الاقتصادي قل منا واللي عدد سكانهم قل منا ولكن كيحتارمو ناسهم. هاد الدولة هي تونس. وزيرها الاول الياس الفخفاخ اليوم قال فالبرلمان حول “حصيلة مائة يوم من حياة الحكومة و خطة الاقلاع بعد كورونا” ان بلادو رجعات 25 الف تونسي حصل برا باش تسدات الحدود بسباب كورونا فيروس اييه 25 الف. قال حاجة اخرى باش يرد على بوريطة اللي طلب من عالقين فدول بحال البرتغال يمشيو لفرانسا ايلى بغاو يجيو او اللي حصل فنيوزلندا يدخل لاوربا ايلى بغى يجي للمغرب٬ قال الوزير التونسي باللي بلادو رسلات طائرة عسكرية تقودها قبطانة فرحلة فيها 40 ساعة باش تجيب جوج تونسييتين حصلو فبيرمانيا. اييه وهاد الشي على حساب الدولة. اما هادوك 25 الف فعلى حساب المواطنين. الدولة ما تخلص علي حد ولكن مجبرة تجيب ناسها. هاداك اللي وقع فهاد الملف كارثة بكل المقاييس. المسؤول عليها وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة
وا بوريطة باراكا من الزعيت. شوف تونس بامكانيات قل منها اش دارت: رجعنا 25 الف ورسلنا طيارة عسكرية لجوج حصلو فبيرمانيا
نهار على نهار كتزيد الممثلة أسماء الخمليشي تزيان، وتصغار وتقاد الفورمة، وطبعا هادشي راجع للمود دو ڤي ديالها. وشاركات أسماء الخمليشي مع المتتبعين ديالها في حسابها على أنستكَرام صور جديدة من فصل الصيف، وكتبت عليهم الشعر على الشمس لي قالت أنها هي سبب السعادة. أسماء لي كتعيش في جزر الكاريبي، عاطياها غير للرياضة والأكل الصحي والسفر، وهادشي طبعا كيبان عليها ومخليها ديما كتبان صغر من العمر ديالها.
غادة وكتزيان.. أسماء الخمليشي مستمتعة بالصيف والشمس -تصاور
وجد وزير الوظيفة العمومية الاتحادي محمد بنعبد القادر، نفسه وسط سيل من الانتقادات، بسبب اتهامات وجهت له من طرف نور الدين مضيان، رئيس فريق الاستقلالي للوحدة للتعادلية، بالقول :” بنعبد القادر خصو يسحب كلمة تخربيق والبسالة لي قال”. هاد صداع ناض بين البرلماني في الجلسة العمومية الأسبوعية لي كانت فعشية اليوم، حيث اتهم بشكل مباشر رئيس فريق الإستقلال والتعادلية نور الدين مضيان الوزير الاتحادي محمد بن عبد القادر بالتعقيب على سؤال لبرلمانية من حزب الاستقلال بكلمة “التخربيق” او “البسالة”. ومن جانبه طالب رئيس فريق العدالة والتنمية من الوزير بالاعتذار في حالة صح ما قوله :”التخربيق والبسالة في حق برلمانية استقلالية”. عدد من البرلمانيين تدخلوا في إطار نقطة نظام لتهدئة الوضع مع المطالبة بسحب الكلمات الغير اللائقة المتداولة في مؤسسة دستورية، حيث تحولت الجلسة الى تلاسن متبادل خاصة بين برلمانية من حزب الاستقلال وزملائها بفريق الاتحاد الاشتراكي. في المقابل طالب رئيس الفريق الاشتراكي من مضيان سحب كلمته. عبد اللطيف وهبي البرلماني باسم الاصالة والمعاصرة دار هجوم قوي ا ضد وزير الوظيفة العمومية، حيث طالب بتقديم نتائج الدراسة التي تتحدث عنها الحكومة.
الساعة الإضافية شعلات البرلمان: وهبي كيتحدى بنعبد القادر يقدم نتائج الدراسة ومضيان كيتهمو بوصف برلمانية بـ”التخربيق والبسالة”
تداول نشطاء الفايسبوك مقطع فيديو يوثق لعملية إختباء الحراگة داخل الشاحنات المتوجهة إلى الناظور، عبر ميناء بني أنصار بإقليم الناظور، أو ميناء مليلية المحتلة. وأظهر المقطع الذي تم تداوله بشكل كبير، مجموعة من الشباب، وهم يتسلقون شاحنة على بدنها مركبة يتم نقلها لأوروبا، قبل أن تنطلق الشاحنة مسرعة في الوقت الذي كان الشبان على ظهرها بدون أي حماية.
بالفيديو. ها كيفاش كيغامرو الحراگة بأرواحهم باش يحرگو لأوروبا
رئيس جديد لمنطقة أمن آنفا. مصدر مطلع كشف، ل «كود»، أن لحبيب الخراف بات يشغل هذا المنصب خلفا للمراقب العام حميد بحري، الذي سبق آن عين نائبا والي أمن الدار البيضاء، عبد الله الوردي. الخراف، الذي تولصت ولاية الزرقطوني ببرقية تعيينه من المديرية العامة للأمن الوطني، يوم عيد الأضحى، سبق له أن كلف بعدة مهمات إخرها ترأسه للمنطقة الأمنية الحي المحمدي عين السبع.
ميساجو طاح نهار العيد. ها شكون جا بلاصت بحري فمنطقة أمن آنفا
محمد الناهيري، اللي كانت عندو مشاكل مع الوداد البيضاوي دار خاوية فعامرةلسعيد للناصري، ووقع مع العين السعودي لمدة عامين، قابلة للتمديد. وحسب مصادر اماراتية، اللاعب الناهيري وافق على عرض العين السعودي، ورفض العرض ديال الوداد البيضاوي، بسبب قيمته المالية. وحسب مصادر إعلامية سعودية، فإن الناهيري غادي يشد 750 ألف دولار العام الأول و850 في العام الثاني. واخا الناصري دار كلشي باش يمنع هاد الصفقة، بعدما قدم شكاية للجامعة ضد الناهيري على ود عدم التحاقه بالتداريب، إلا أنه فشل في المخطط ديالو. ودابا الناهيري غادي يخوض تجربة احترافية فالسعودية بعدما لعب للفتح الرباطي والوداد البيضاوي كما حمل القميص الوطني، سواء مع المنتخب المحلي أو الأول.
الناهيري دار خاوية فعامرة للناصيري ومشى للسعودية
الميكانيزمات لي كاتحكم علاقة الراجل بالمرا ميكانيزمات عالمية و تاريخية ! ايه حقا تبدلات شوية مع الوقت و لكن مايمكنش قرون ديال التاريخ تمسح فعشر سنين و لا ميات عام. شنو هوما الحوايج لي كايبغيو أغلب العيالات فالرجال ؟ العيالات كايبغيو الراجل القوي لي غايوفر ليهم الأمان ! و حيت القوة اليوم هي الگرمومة و الأمان اليوم هوا الگرمومة فالعيالات عبر العالم كايبغيو الراجل لي عندو ميمي ! الگرمومة هي لاباز و من بعد كايجيو حوايج خرين ! حيت الوقت تبدلات و اليوم ديك مقولة الراجل ماكايعيبو الا جيبو مابقاتش واردة ! اليوم خاصك تكون لاباس عليك و لا عندك مدخول قار على الاقل ! و بوگوص و نقي و كاتعرف تهضر و كاتعرف تعامل باش تشوف فيك شي بنت محترمة ! ( كانسطر على هاد ” محترمة” خمسميات مرة بستيلو حمر). و هادشي كاين فالعالم كامل ! فروسيا و المغرب و ميريكان و بوتسوانا ! فينما مشيتي غاتلقا العيالات كايميلو للراجل و لي راجل و نص ! و احسن العيالات و اجمل العيالات و اذكى العيالات كايكونو من نصيب الذكور الاقوياء ! و حيت كولا فول عندو كيالو و كولا زبيية خامجة كايجيب ليها ربي فروج عور ينقبها تانتا لاكنتي بوفري و مقودة عليك و فاتشة معبسة ماتخاف مادهش حيت حقك غايوصلك تالعندك غير هوا غايوصلك على قد جهدك ! خايب غادي خايبة ! مزلوط غادي مزلوطة ! مكلخ غادي مكلخة و كولا كايعطيه ربي على قد نيتو و جيبو و كمارتو. علاش هاد المقدمة كاملة ؟ حيت بان ليا بلي التصاور ديال شي دراري مغاربة فروسيا مع الروسيات خرجو للواجهة واحد النقاش ساخن بين البراهش و البرهوشات ! صحاب ” غانجيبها روسية” ! و بداو شي اصوات كايخرجو لينا بشي تصاور ديال مغربي و روسية و كايقولك ” شوفو الروسيات ! بوگوصات ! و متواضعات ! و نتوما الموسطاشات ماتيرياليست” العيالات فالعالم كامل ماتيرياليست آ بعرور ! راه مك كون جاها شي بيزنس مان كبير لاباس عليه و زين و كايعرف يهضر موحالش كانت تحاشيها لداك المگرد ديال بوك و تولد معاه طرف ديال الخرا فحالك. حتى فروسيا القاريات كايديو القاريين و الزوينات كايديو الزوينين و لي لاباس عليهم كايديو لي لاباس عليهم و حتى فروسيا الانثى فاش كاتبغي تتزوج و لا تستقر و كاتقلب على الرجل المناسب ليها و للمستوى ديالها ! فبلا ماتحاول تخبى أخي المعقد العقد ديالك و الزلط ديالك و الفشل ديالك مورا ديك الهضرة ديال ” المغربيات ماتيرياليست” ! لابدلتي البلاد ماكايعنيش انك غاتجيب مرا احسن من المرا لي كنتي غادي فبلادك ! حيت لاكنتي رجل ناجح فبلادك و زين و كاتعرف تهضر و مستواك المعيشي مزيان راه غادي تاخد خيرة البنات ! و لاكنتي مقودة عليك واخا تمشي تال روسيا غادي تاخد شي وحدة مقودة عليها لي ماداوهاش فيها رواسا لي بعقلهم !
حتى فروسيا القاريات كايديو القاريين و الزوينات كايديو الزوينين و لي لاباس عليهم كايديو لي لاباس عليهم و حتى فروسيا الانثى فاش كاتبغي تتزوج و لا تستقر و كاتقلب على الرجل المناسب ليها و للمستوى ديالها!
يتداول نشطاء عبر وسائل التواصل الاجتماعي، صورا جديدة من مقاطع الفيديو التي يتهم بشأنها الصحفي توفيق بوعشرين بالاتجار بالبشر، والاغتصاب. وكانت المحكمة قد أدانت الصحفي ب12 سنة سجنا، واتلاف الفيديوهات والمحجوزات، في الوقت الذي تم اليوم تسريب صور جديدة من الفيديوهات، في تناقض مع منطوق الحكم الذي كان يرمي إلى منع تداول الادلة المحجوزة.
تسريبات جديدة. كيفاش المحكمة حكمات على بوعشرين ب12 عام دالحبس واتلاف القرص الصلب والفيديوهات واليوم خرجوا تصاور جداد
حلت أمس الإثنين عناصر من الفرقة الوطنية للشرطة القضائية بمدينة آسفي، قادة إليها من مدينة الدار البيضاء، وذلك لمباشرة الأبحاث التمهيدية الضرورية في شأن الشكاية التي أحيلت عليها من طرف الوكيل العام للملك بمراكش حول وجود شبهة اختلالات في مشروع إنجاز “كورنيش” آسفي. وحسب رئيس الجمعية المغربية لحماية المال العام، محمد الغلوسي، فإنه سبق للفرقة الوطنية للشرطة القضائية أن اتصلت في وقت سابق بصافي الدين البودالي بإعتباره رئيسا للفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية قصد حضور المعاينة التي ستجرى من طرف ذات الفرقة على الأشغال المنجزة بكورنيش آسفي. وأشار إلى أن الفرع الجهوي مراكش الجنوب للجمعية المغربية لحماية المال العام سبق له أن تقدم في وقت سابق بشكاية الى الوكيل العام للملك لدى محكمة الإستئناف بمراكش حول ما اعتبره “اختلالات قانونية وتقنية ومالية”، والتي اعترت إنجاز مشروع كورنيش آسفي. وأوضح أن هذه الاختلالات من شأنها أن تشكل جرائم يعاقب عليها القانون الجنائي وقد ترتقي إلى جنايات تبديد وإختلاس أموال عمومية وغيرها، مما سيكشف عنه البحث التمهيدي المتعلق بهذه القضية التي شغلت الرأي العام كثيرا ويتطلع إلى كشف ومتابعة المتورطين في هذه الفضيحة. يشار إلى أن صاحب هذا المشروع هو المجلس الإقليمي لآسفي ويراهن عليه سكان مدينة آسفي ليشكل قيمة مضافة للمدينة إقتصاديا وإجتماعيا و بيئيا، إلا أن البعض يبدو أنه يفضل أن ينغص حتى أحلام الناس في مدينة جميلة لأنه تعود على البقرة الحلوب التي لا تنضب
اختلالات مشروع “كُورْنِيشْ آسفي”.. الفرقة الوطنية وصلات للمدينة وبدات الأبحاث التمهيدية
لا حديث وسط العدالة و التنمية غير على التكركيبة اللي ناوي بنعرفة يديرها ليتيم من وزارة التشغيل ، حيث اكد مصدر ل”كود” ان لحسن الداودي او محمد يتيم من بين المغادرين للحكومة باسم المصباح. كاينين خراين واشارت مصادر ل”كود” ان الداودي اللي سبقليه قدم استقالتو من الحكومة، غادي يكلفو العثماني برئاسة مؤسسة عبد الكريم الخطيب، بينما يتيم غادي يدفع ثمن الفضيحة ديالو مع ممرضة الترويض اللي دخلت الحكومة في فضيحة اخلاقية هادي سنتين . و قالت المصادر “كود” ان العثماني اتفق مع الاتحاد الاشتراكي بتولي وزارة التشغيل، مقابل التنازل على كتابة الدولة في التجارة اللي بات مؤكد ان رقية الدرهم غادي تكون خارج التشكيلة الحكومية الجديدة ، هي و كل كتاب الدولة . و اضافت نفس المصادر ل”كود” ان الاتحاد الاشتراكي باغي على تولي حقيبة التشغيل لحل مشاكله المتعلقة بالتعاضدية العامة للموظفين اللي كيترأسها عبد المولى عبد المومني ،و تجنب الاطاحة به بعد انتشار مجموعة من الفضائح ديالو على رأسها.
لشگر باغي يحل مشاكل عبد المولى مول فضايح التعاضدية على ظهر الحكومة. طلب وزارة التشغيل وضحى بكتابة الدولة
لمعاطية ديال أنستكَرام، ما كتسالاش، وغير تسكت جهة تنوض الأخرى، هادي نتيجة بنادم مسالي قبو، وعوض يعيش الحياة بتفاصيلها عايش بالسبان ورا السلوكة. الكومبة الأخير ناض بين الميكاب ارتيست جواد قنانة و”ختو” في المهنة نهيلة باربي، لي من نهار دارت الحجاب وهي كتكفر في عباد الله، وباغة دخل لي بغات للجنة ولي ما بغات لجهنم، وشادة الحجاب من جهة غير بوحدها لي فاهماها. قنانة لي كيطير في المعاطية في نسختها المراكشية، خرج في نهيلة باربي، وما خلاش ليها بسبب تصرفاتها لي ولات كدير من نهار دارت الحجاب، وحتى هي ما خلاتش ليه، وفيديو ورا فيديو حتى يغلب واحد فيهم في التالي.
خوك فالحرفة عدوك.. نايضة بين جواد قنانة ونهيلة باربي على قضية الحجاب: قهرتينا بالموعيضة والنفاق – فيديو
وجاء انتصار رونالدو هذه المرة، بعد قيادته لريال مدريد لتحقيق لقب الدوري الأسباني بعد غياب طويل، بالإضافة للفوز بدوري أبطال أوروبا مع الفريق الأسباني، وقيادة البرتغال لكأس العالم روسيا 2018.
عاجل.. رونالدو يعادل رقم ميسي ويحصد الكرة الذهبية للمرة الخامسة +فيديو
علنات وزارة الصحة، اليوم الثلاثاء، على إصابة 867 واحد بفيروس كورونا المستجد، من أصل 12060 تحليلة تدارت اليوم، ووصل عدد المصابين فالمجموع ل467493. وحسب نشرة كوفيد 19 اليومية، وصل مؤشر الإصابة التراكمي ل1286,5 لكل 100 ألف نسمة، بمعدل 2,4 لكل 100 ألف نسمة فهذ 24 ساعة. وماتو اليوم 15 واحد، وبلغ الإجمالي 8187، بنسبة فتك ديال 1,8 فالمية. وتشافاو اليوم 1351، ووصل الإجمالي ل444823، بنسبة تعافي 95,2 فالمية. وتحددو عدد الحالات النشيطة ف14483، وعدد الحالات الحرجة ف766 حالة، ومعمرين دابا أسرة الإنعاش بنسبة 24,2 فالمية. ومن الحالات الخطيرة، 68 تدهورات حالتهم غير اليوم، و55 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. وكتتوزع الإصابات والوفيات الجديدة على الجهات والأقاليم كما يلي: وهذا المنحنى الوبائي اليومي:
حصيلة كورونا اليوم: 867 واخد تصاب و15 ماتو و1351 براو.. و14483 كيتعالجو
تطوع أكثر من 45 ألف ميريكاني باش يعاونو مسؤولين في منتزه «كَراند كانيون» الوطني بولاية أريزونا باش يقتلو مئات من ثيران «البيسون» اللي كتقول السلطات أنها كتدمر الموارد الطبيعة بالمنطقة. حديقة «كَراند كانيون» وافقات على باش ينقصو من هاد الحيوانات ودارت إعلان كاتقلب فيه على 12 صياد، لكن من بعد عبرو 45 ألف متطوع على رغبتهم في المساعدة منهم 15% من ولاية أريزونا، وما تبقى من تكساس وكاليفورنيا وكولورادو ويوتا. ووضحات المتحدثة باسم «كَراند كانيون»، كايتلين توماس،، أنهم غادين يختارو 12 واحد فقط، وأن أول وحدين غادين يقدمو المعلومات هوما اللي غادي يوقع عليهم الاختيار.
بمبرر أنها كتخرب الموارد الطبيعية.. 45 ألف متطوع بغاو يعاونو السلطات يقتلو عدد من الثيران
عممت رئاسة النيابة على كاع وكلاء الملك والوكلاء العام فمحاكم المغرب، دورية بخصوص قانون الطوارئ، اللي غادي يتم فيه استثناء الاطفال القاصرين من الاعتقال. الدورية أشارت إلى القوانين والمواثيق الدولية، وقالت أنه اعتبارا لنفسية الأطفال، يلا شدهوم الأمن خارقين الحجر الصحي، فالمرة الأولى غايتم تسليمهم لوالديهم، وماغاديش يحطوهوم فمراكز حماية الطفولة. الخطوة حسب رئاسة النيابة العامة كاتجي لحماية هاد الاطفال، وطلب عبد النبوي ايضا ومن وكلاء الملك أنهم يلقاو تدابير أخرى لمحاكمة هاد الاطفال غير فصلهم عن أسرهم، بمعنئ أن تسليمهم لذويهم ماغاديش يعفيهم من المتابعة لأنهم في الاصل خرقوا القانون.
عبد النباوي لوكلاء الملك: ضمانا لحقوق الطفل بلا ماتشدو القاصرين يلا خرقو الحجر الصحي وسلموهوم فالبداية لوالديهم
مجلس المستشارين غادي يعقد جلسة عامة لمساءلة رئيس الحكومة على الاستراتيجية الوطنية للتلقيح ضد فيروس “كورونا” بتاريخ 19 يناير المقبل 2021. هاد الجلسة غادي تبدا مع 3 ديال لعشية. وكان وزير الصحة خالد أيت الطالب قد كشف عن اقتناء 65 مليون جرعة من اللقاحين المعتمدين من طرف المغرب، مشيرا في نفس السياق إلى أن الفئة المستهدفة بهذا اللقاح تبلغ 25 مليون نسمة. وأوضح ايت الطالب في عرض قدمه أمام المجلس الحكومي الأخير حول البرنامج الوطني للتلقيح ضد كوفيد-19، أن الاستعدادات الجارية لانطلاق الحملة الوطنية للتلقيح، بلغت مراحل جد متقدمة.
الفاكسان ضد “كورونا” يجر رئيس الحكومة للمستشارين
“لابي جي” ديال مراكش ضربات ضربة كبيرة بزايد. فقد تمكنت المصلحة الولائية ديال الشرطة القضائية بعاصمة النخيل، مساء أمس الأحد، من قطع الطريق على كمية مهمة من المخدرات كانت في طريقه لوسط المدينة. الحجز ديال هاد الكميات لكبيرة ديال المخدرات جاءت بعد توصل الفرقة المختصة بمعلومات، حيث واصلت التحري بشأنها حول شبكة إجرامية تنشط في مجال الاتجار بالمخدرات ضواحي مدينة مراكش. كما مكن البحث المنجز بتنسيق مع النيابة العامة المختصة، حسب مصادر “كود”، من رصد ساعة الصفر لاستقبال الشبكة لقرابة نصف طن من مخدر الكيف، حيث تم إيقاف عنصرين ضمن نفس الشبكة، وكذا شخصين آخرين ضبطا بصدد اقتناء كمية من مخدر الشيرا من أجل الاستهلاك. وقد أسفرت عمليات التفتيش اللّي دارو البوليس بالمؤازرة عناصر الجدارمية ديال مركز حربيل من الحجز من حجز 365 كلغ من مخدر الكيف و65 كلغ من التبغ المهرب، بالإضافة إلى 125 غرام من مخدر الشيرا.
ضربة صحيحة لبوليس مراكش.. لقاو نصف طن ديال الكيف و65 كيلو ديال الگارو المهرب
الرجاء البيضاوي كتنتظرو مباراة صعبة أمام الترجي التونسي مع الثمنية ديال العشبة فملعب رادس برسم، برسم مباريات الجولة الخامسة من دور المجموعات لدوري أبطال إفريقيا. هاد الماتش غادي تنقلو القناة القطرية ”Bein Sports HD1“ بتعليق علي محمد علي. جمال السلامي استدعى 21 لعاب لهاد الماتش ومن المنتظر أن يظهر الفريق الأخضر بجميع عناصره الأساسية، باستثناء عبد الإله الحافظي المضروب وغادي يقلب الرجاء على الربح بعدما خسر في ماتش الذهاب بجوج لزيرو. الفريق التونسي خاصو غير نقطة وحدة ويتاهل للربع النهائي، لانه عندو 10 ديال النقاط مقابل 7 ديال النقاط الرجا.
ها القناة اللي غادي تنقل ماتش الرجا والترجي ولاليست لي حط السلامي
قرر المسؤولين على الوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري والخرائطية باش يساهمو بجزء من راتبهم الشهري فالصندوق الخاص بتدبير جائحة “كورونا”. وحسب بلاغ للوكالة، جات هذ المساهمة التلقائية استجابة للمبادرة الملكية المتعلقة بإحداث هذ الصندوق، و”استحضارا لقيم التضامن والتآزر العريقة المنبثة من روح المجتمع المغربي، وفي إطار مجهودات التعبئة الوطنية الشاملة التي تقوم بها كل مكونات بلادنا، للحد من آثار ومخاطر الجائحة”.
مسؤولو وكالة المحافظة العقرية قررو يساهمو فصندوق تدبير جائحة “كورونا”
علمت “كود”، أن المصالح المركزية لوزارة الداخلية توصلت مؤخرا بتقارير استعلاماتية من مصالح الشؤون العامة بعمالات الأقاليم حول ارتفاع عدد حالات الانتحار بالوسطين الحضري والقروي بالمغرب خلال الأشهر القليلة الماضية. وعرفت مدن المغرب في الأشهر الستة الماضية عددا كبيرا في حوادث الانتحار، التي تعددت أسبابها بين نفسية واجتماعية، وتنوعت طرقها بين الانتحار شنقا وحرقا أو القفز من طوابق الإقامات السكنية.
تقارير جديدة توصلات بها وزارة الداخلية: حالات الانتحار تزارت عند المغاربة
الريح والشتا والبرد. هادي هي كالينينكراد كيف عاينتها “كود” باش وصلات ليها هاد الصباح. الجو هنا لا علاقة لو بموسكو ولا بسان بيترسبورگ. الاجواء الاحتفالية قليلة مقارنة بيهم وهاد المناخ الخايب زاد قضى على خروج الجماهير الصربية والسويسرية اللي جات تتفرج فماتش اليوم. حتى البرمجة ديال الماتش مع التسعود توقت موسكو والثامنة التوقيت المحلي غادي يصعب الفراجة على الجمهور وعلى اللعابة المصيبة ان هاد الاجواء دالشتا والبرد غادية تبقى اليوم وغدا السبت وتغبر نهار الاحد باش ترجع الشتا الاثنين نهار الماتش. درجة الحرارة غادية ترتافع بجوج درجات نهار الاثنين باش توصل 19 فالنهار و10 بالليل ولكن مع الريح كيبان البرد قاصح دابا لمغاربة اللي جايين هنا وجدو ريوسكم للبرد. جيبو معاكم لبس الشتا وهاد البرد. ماشي برد هاد الدولة ولكن كيقضي علينا حنا
هادي للمغاربة اللي جايين لماتش الاسود ضد اسبانيا: كالينيگراد كلها شتاوات جيو مكبطين
عدد من المواطنين لي ساكنين ف اكدال ولا عندهم مصالح إدرية ف أرقى حي بالرباط، واحلين غير مع الكيليزاسين، حيث كيضطرو يمشيو لجوج إدارات باش يقضيو اغراضهم. وحسب مصادر “كود” كان قبل السلطة المحلية على مستوى الملحقة 10، مبغاتش تقرب الادارة للمواطن، رغم توصيات مستشارين جماعيين من أجل الجمع بين المقاطعة والملحقة في مكان واحد. وتقول إحدى ساكنات اكدال لـ”كود” :” مثلا شهادة الخطوبة، كتمشي كتقلب على المقدم كيقوليها سير تجيب جوج شهود، ومن بعد خصك تقاد وتكيليزي ف مقاطعة اخرى بعيدة عليك رغم انه من قبل مكانش هكا” مضيفة :” غير كيجرجرو فينا هاد الادارات”. ويقول مستشار جماعي :”العيالات الكبار كتعذبو فاش يمشيو وينتلقو من احدى قاعة ابن ياسين، تا لزنقة ازكزا. واش هادي هي تقريب الإدارة من المواطنين”. وكشفت مصادر لـ”كود” بلي هاد الملحقة فيها مشاكل كثيرة، ومن المنتظر ان تدخل المصالح الولائية لمعالجتها، خصوصا وأن الوالي اليعقوبي ملي جا وهو يبدا كيقاد فجميع المصالح باعتبار العاصمة خصها بزاف الخدمة من عدة نواحي.
وفين تقريب الإدارة من المواطنين.. ناس معذبين غير مع الليگاليزاسيون ف وسط العاصمة
البوليس في مصر شدو دري عندو 14 لعام شعل العافية في مشة حية، ومن بعد صور الفيديو وحطو في فايسبوك. الفيديو دار الصداع في مصر وهادشي خلا البوليس يتحركو ويوصلوا لمول الفعلة. الدري لي مازال صغير، اعترف بشنو دار وقال أنه قرر يشعل فيها العافية وهي حية بعدما ضرباتها طونوبيل، بغا زعما متبقاش تعذب ويقتلها بديك الطريقة البشعة.
بنادم مافيهش الإنسانية. دري شعل العافية في مش ووثق للجريمة ديالو في فيسبوك
ياسين بونو واخا مصر أنه يبعد حياتو الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن الصورة لي حطات مراتو أكدت أنهم ولدو ولدهم الأول قبل أيام في إسبانيا. حارس المنتخب المغربي وفريق إشبيلية الإسباني ما نشر حتى صورة، ولكن مراتو إيمان حطات صورة ديال الرضيع في الستوري على حسابها في انستكَرام، ورفقتها بقلب بلا ما دير حتى تعليق. مرات بانو ما كشفاتش على جنس الجنين، ولا حتى امتا ولدات، واكتفت بالصورة لي أكدت ان حارس ياسين أصبح أب للمرة الأولى.
مبارك ومسعود.. ياسين بونو ومراتو تزاد عندهم ولد فإسبانيا – تصويرة
البارح حضرت لمدابزة فالتران بين كونطرولور و راكبة ! مذابزة فحال گاع دوك المدابزات لي كايقواو فرمضان حيت بنادم فيه الجوع و العطش و العيا و الصهد … و مدابزة على موضوع عادي لي ديما كايدابزو عليه الركاب مع ليكونطرولور بخصوص ثمن الرحلة ! السيدة طلعات بلا تيكي ! جا الكونطرولور عطاتو باش يتخلص! فاش تخلص و رد ليها الصرف جاها الثمن غالي بزاف بداو كايتناگرو ! المهم، حتى لهنا كلشي عادي فهاد الحدث ! لي غير عادي هوا الطريقة باش الكونطرولور كان كايهضر مع السيدة بعيدة عن الموضوع الرئيسي ” آ كوني تحشمي شوية راكي قد الواليدة” ! ” آنتي موحال واش صايمة” ” لا كنتي صايمة خاصك تعاوديه راه مادايزش ليك ” ” راكي قد الواليدة” ” نتي مرا كبيرة ” و كايدور و كايشوف فينا زعما باش يحشمها بالسن ديالها ! حيت فاش غايقوليها نتي مرا كبيرة و يشكك فصيامها راه سونسي يعقدها و يحشمها قدامنا حنا الركاب …باش تضرب الطم و ماتزايدش معاه فالهضرة. فحال هاد الهضرة لي مستحيل تسمعها فشي حوار فتران فسبانيا و لا فرانسا و لا الدول المحترمة لي بنادم كايتحاور فيها بالعقل و بالحجج ماشي بالمعاطية و المشاطية ديال العاهرات. الحاصول هضرة السي الكونطرولور فمواجهة السيدة كانت كلها حول ” شخص السيدة” و السن ديالها و وواش صايمة …و ماشي الموضوع الرئيسي لي هوا ثمن التذكرة ! و لي كان ممكن يشرحو ليها و يهنيونا من تجعويقهم فالتران لمدة نص ساعة! هاد الطريقة الخسيسة الدنيئة ديال الدفاع عن النفس او الدفاع عن الافكار غاتعاود عاوتاني فاش غاتشوف ردود الفعل ديال جيوش الهايشمايش على مقال الصحفية نورا فواري بجريدة الصباح لي نتاقدات فيه الفوضى لي كايخلقوها المصليين فصلاة التراويح ( ولي بالمناسبة ماكانتش فعهد النبي محمد كيما كانشوفوها بالشكل ديالها الحالي بل ان النبي دارها غا ثلتيام و حبس حيت خاف تولي فرض على عباد الله و مادارتش فعهد أبو بكر و تاجا عمر بن الخطاب عاد بداها). المهم انه بنادم عوض يناقش الافكار و يقرع الحجج بالحجج! و يفسر للسيدة و للقراء فين غلطات لا غلطات و فين كذبات لا كذبات و فين قالت شي حاجة ماشي هي هاديك، لا مشاو كايجبدو فتصاورها لي هي براسها حاطاهم و كايسبو فيها ( عاوتاني ديك الطريقة ديال غانحشمك و نشوهك جدا عباد الله فاش مانلقا مانقوليك) ! نورا فواري مصورة كاتعطي الصبع ! مصورة مع قرعة ديال الويسكي جاتها كادو ! مصورة فريسطو مع صاحبتها !مصورة فإسرائيل ! ايه و من بعد آ خاي الخرزي ؟ هانتا بارطاجيتي هاد التصاور نتا و جيوش الرعاع لي تابعينك و من بعد ؟ شرحتي لينا علاش التراويح ماكاتخلقش فوضى فالشارع العام ؟ بينتي لينا بلي الهضرة لي قالت غالطة و بلي ماكايتسدوش الشانطيات ؟ ماكاينوضش الصداع ؟ قارعتي الحجج بالحجج ؟ ستافدنا منك شي خرية ؟ طبعا لا ! و فإطار تاخرزيت لي مطلية بيها شريحة كبيرة ديال عباد الله ! كاين لي نتا كادوي معاه فالشرق و هوا كايجاوب فالغرب ! السيد كاتقوليه راه بصح المصليين كايخلقو جو فوضوي و هوا كايقوليك ” واش مابانتش ليك موازين ؟ واش مابانتش ليك عين الذياب ؟! واش موسم رگراگة ماكايخلقش فوضى ؟!” وااااااك واااااك آ الخرزي ! تا فين تعلمتي الاستدلال فين ؟ وا فين تعلمتي تهضر فين؟ دابا حنا كانهضرو على صلاة التراويح ! آجي نساليو الهضرة عليها بعداا و عااد نقزو لشي حاجة اخرى ! و لا عرفتي آش يجيك مليح ! خلي السيدة تكتب على الفوضى لي كايخلقوها بعض المصلين فالتراويح و تكلف نتا بفوضى موازين و دير يديك فالعصيدة و كتب تانتا و لا غوت و لا شوف شدير! خاصك تكون مكسل ليك حمار فمخك باش تكون كاتشخصن الحوار مع شي حد عوض انك تناقش الافكار لي قال ! و تمشي تجري تحط تصاورو زعما راك ” غاتشوهو” ! و لا يهضر معاك على ظاهرة و نتا تنقز تهضر على ظاهرة اخرى ! راه الخطأ لا يبرر بخطأ ! و فاش نقوليك ” التراويح كاتخلق فوضى فالشوارع” و تجاوبي ” و موازين ماكايخلقش …” جوابك كايدل على خلل فدماغك. وا سير تسواني آ خاي الغزواني …
علاش غا فالمغرب فاش كاتبدا تناقش مع شي خرزي وكاتزمطو كايبدا يحاول يقمعك بالحياة الخاصة ديالك عوض يقمعك بالحجج و الأدلة ” وا نتي مرا كبيرة ” ” قد الواليدة” ” موحال تكوني صايمة” و لا يبارطاجي تصاورك باش يأجج عليك الرعاع ؟
واحد الفيديو داير فالفايسبوك وتويتر، ديال جوج ممثلين جزائريين فرنسيين، ومؤثر مغربي، فيه اهانة للمغربيات والقاصرين المغاربة، نوض روينة وقضيتو وصلات للقضاء فمراكش. الفيديو كيبان فيه الممثل ابراهيم بوهليل لي كيصور سلسلة لصالح كنال بلوس، ومدعومة من طرف اديداس وكيهضر على المغاربة، وكيفاش اس واحد يتلاقاه يضربو بلفلوس، قبل مايبانو فالفيديو ثلاثة دالقاصرين، وعيطلهوم الممثل المذكور والنغربي والجزائري لي معاه، وبداو كيضحكو عليهم وكيقول بوهليل ان هادو ولادو فاشارة قدحية لأمهاتهم، مع الكثير من الاهانة للمغاربة. نادي المحامين فمراكش تحرك بعد تداول الفيديو لي تصور فمراكش، وقال المحامي مراد العوطي رئيس نادي المحامين بالمغرب، أن الوكيل العام فمراكش غادي يتوصل بشكاية بخصوص الفيديو، من أجل اتخاذ اللازم فحق هاد الفكاهيين. العديد من النشطاء المغاربة، طلبوا بتدخل قناة كنال بلوس وتوضيح كيفاش كتدعم ممثلين كيهينو المرأة والطفل، كما طالبو اديداس بتوضيح دعمها لممثلين بحال بوهليل وواش كتوافق على هاد الاهانات لي دارتها للاطفال.
فيديو ديال ممثلين جزائريين ومؤثر مغربي فيه اهانة للمغربيات ولقاصرين مغاربة منوض الروينة ومطالب بمحاسبتهم قضائيا