text
stringlengths
175
11.3k
summary
stringlengths
18
344
كشفت أن التحاليل الطبية المخبرية التي أجريت للعشرات من “التلاميذ الدركيّين” القاطنين بمدينة فاس، اليوم الإثنين، أن 30 منهم يحملون “كورونا” فيروس، حيث يوجدون حاليا بالعزل الصحي من أجل الاستفادة من البروتوكول العلاجي الذي وضعته وزارة الصحة. ووفق ما كشفت عنه مصادر مطلعة، لـ”كود”، فإن التلاميذ الدركيين المصابين بالفيروس كانوا بصدد التوجه من مدينة فاس إلى مراكش قصد إتمام دراستهم بالسنة الثانية بالمدرسة الملكية للدرك بمراكش. وجاء اكتشاف هذه الحالات، حسب مصادر “كود”، بعدما أشرفت القيادة الجهوية للدرك الملكي بفاس على التحاليل المخبرية التي أجريت لجميع التلاميذ الدركيين قبل التحاقهم بالمدرسة الملكية للدرك بعاصمة النخيل.
30 تلميذ دركي بفاس عندهم السنة الثانية فالمدرسة الملكية للدرك تصابو بكورونا
علمت “كود”، من مصادر محلية، أن تلميذ مصاب بـ”كورونا” فيروس، سيجري الامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا دورة 2020، مؤكدة أن الحالة المذكورة تعود لتلميذ ينحدر من منطقة سيدي يحيى الغرب. في مقابل ذلك، قال المدير الإقليمي للتربية الوطنية بالقنيطرة، محمد أودادا، في تصريح لـ”كود”، إن التلميذ المذكور يوجد بالحجر الصحي بمدينة بن سليمان، مشيرا إلى أنه غادي يدوز الامتحان بحالو بحال باقي المترشحين في جناح العزل. وزاد قائلاً: “أي تلميذ يوقع ليه شي طارئ صحي راه كنمشيو عندو بنفس البرتوكول اللّي كنديروه فالأقاسم خلال الاستحقاقات المذكورة”.
تلميذ مصاب بـ”كورونا” غادي يدوّز الامتحان ديال البَاكْ والمدير الإقليمي للتعليم بالقنطيرة لـ”كود”: غادي يدوز فبنسليمان بحال باقي التلاميذ
إذا كان البرلماني اللي كيدير التشريع وكيسن القوانين ديال البلاد، مكيعتارفش بالقوانين ومكيحتارمهومش، ماخاصش الدولة تبقى تعاقب المواطنين ملي ميحتارموش القوانين. برلمانيي فريق البام دارو بلاغ على تعيين بنشماس والمالكي لأعضاء فهيئة الكهرباء، وقالو أنه ماكانش عهم علم بهادشي، وللأسف البرلمانيين ماعارفينش أن القانون ماقالش أن رئيس البرلمان ومجلس المستشارين كيعيمو هاد الاعضاء بدون مايخبرو البرلمانيين لأنهم ماشي طرف فهادشي باش يخبروهوم. البرلمانيين اللي كيتعتابرو هوما المؤسسة التشريعية فهاد البلاد خرجو البلاغ كيقولو فيها أنهم كيرفضو هاد التعيينات، رغم علمهم أو جهلهم طبها بأن رفضهم لا يشكل أي فارق في هذه القضية، لأن المسألة كن ابجانب القانوني سليمة مائة بالمائة، وعليهم إن رفضوا ألأمر أن يقوموا بتغيير القوانين الجاري بها العمل في هذا الاطار، ماداموا هم الهيئة المكلة بالتشريع في المغرب، لكن بما أن غالبيتهم لا تجيد من التشريع سوى الترشح للبرلمان والنجاح فيه، فإنهم لا يعرفون صلاحياتهم بالشكل الكافي ليتمكنوا من ممارستها. مصدر كود قال أن اللغط اللي دايرو البام غير مفهوم خصوصا أن الاسماء اللي تم اختيارها من طرف بنشماس اسماء وازنة وكلها من الكفاءات.
فريق البام فالبرلمان غير كيخربق وكيجي ضد القانون. هاجمو التعيينات ديال الضو اللي القانون كيعطي فيها الحق للرئيس
علن ليوتنون جنرال البريطاني سير جون لوريمر، وهو مستشار الدفاع لشؤون الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، على تلقيه لاتصال من قائد الدرك الملكي المغربي، الجنرال محمد حرمو، فالسيمانة اللي فاتت، هدرو فيه على مجموعة من القضايا اللي كتهم البلدين. وقال الجنرال لوريمر، فمجموعة من التغريدات على حسابو ف”تويتر” باللغة العربية والنكَليزية، ان من بين المواضيع اللي تناولاتها المحادثات كيفية تعامل البلدين مع جايحة “كورونا” ودور القوات المسلحة فمساعدة الحكومة فهاد الازمة اللي كيدوز منها العالم بسبب الوباء. وكشف لوريمر بللي الجنرال حرمو خبرو بالجهود اللي كيديرها المغرب بتوجيهات ملكية للإعداد للمستقبل من بعد الخروج من فترة الحجر الصحي. وهدرو الطرفان كذلك على فرص التدريب مستقبلا بين بريطانيا والمغرب، واضاف الجينرال لوريمر: حيث اضطررنا نوقفو بعض التمارين الدورية اللي نجريها… وأعربنا عن تطلعنا لأن نلتقي قريبا.
المغرب غادي يدرب عسكريا مع بريطانيا. مستشار الدفاع البريطاني فشمال افريقيا: هاد الشي هدرت فيه مع صاحبي الجنيرال حرمو وهدرنا حتى على “كورونا”
الدفاع ديال الإرهابيين للي ذبحوا السائحتين فشمهروش قال أن هاد المجرمين مراض ماشي عاديين وخاصهم علاج نفسي، بعبارة أخرى، هاد المساخيط حماق. هنا ما تانهدروش على لحماق ديال المجانين للي عايشين فالوسخ وتايدورو عريانين فالزنقة تاياكلو الرملة وظفارهم كحلين وطوال. قبل ما نهدر على هاد الحالة، خصنا نعرفوا أنه فعلا كاين فكل مجتمع واحد النسبة مئوية ديال لحماق. نوع لحماق للي تايهمنا هنا هو ما يسمى باضطراب الشخصية المعادية للمجتمع. بخلاف السايكوبات، هاد لمريض تايكون المرض ديالو مكتسب، ماشي موروث. يعني البيئة للي عشتي فيها والمعاناة للي دازت عليك تقدر تردك هاكا. هاد خونا تايكون غالبا إنسان غير متعلم وما ناجحش فحياتو، تايكون عنيف وتايغضب بسهولة، تايتعلق تعلق شديد بشي فرد أو جماعة والجرائم، يلا دارها، تاتكون نتيجة قرارات متسرعة وما مخططش ليها، يعني تا يخلي الآثار ديال الجريمة بحال لهبيل. المفاجأة هي أن كل مجتمع فيه على الأقل واحد 5 فالمية ديال هاد النوع. بحسبة سريعة هذا تايعني أن عندنا تقريبا 2 مليون ديال هاد القنابل الموقوتة! وهادو ما داخلينش فيهم أنواع “لحماق” الأخرى. لحد الآن الهدرة ديال المحاميين على مجرمي شمهروش تاتبان منطقية جدا، وتقدر تكون هادي هي الحقيقة فعلا، لأن كل مواصفات اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع مواتياهم تماما! لكن يلا حبسنا هنا غادي نكونو سطحيين، لأننا نسينا أو تناسينا الظروف المساعدة للي تاتلعب أحيانا دور أكبر. نعم كاين بزاف ديال الحماق فالمجتمع، ولكن ماشي أي حمق غادي ينوض يذبح الأبرياء. يعني كاين مؤثرات للي تاتستافز لحماق ديال لحمق وتاتخليه يدير أبشع الجرائم. فحالة مجرمي شمهروش، ما يمكن يكون هاد المؤثر إلا الدين! بغض النظر على المذهب والتطرف وداعش واليوتوب، الدين الإسلامي له دور رئيسي فالجريمة. بلامانمشيو بعيد فالتحليل، لو أن مجرمي شمهروش كانوا مسيحيين أو لادينيين كون شبه مستحيل أنهم يديرو ديك الفعلة. للتذكير أنا تانهدر على هاد الحالة المستقلة، ماشي عموما. نجيو دابا لنوع آخر ديال لحماق واللي هو الاعتلال النفسي، بنادم السايكوبات. الاعتلال النفسي تايكون غالبا موروث. السايكوبات يقدر يكون إنسان قاري، مثقف وخدام خدمات زوينين، تايكون متحكم فنفسو، تايتلاعب بالآخرين، ماعندوش قدرة على ربط علاقات مع الناس و يلا دار شي جريمة تايدير تخطيط ذكي ومحسوب مزيان. هاد النوع كاين منو تقريبا 1 فالمية فالمجتمع، يعني عندنا شي 400 ألف تقريبا. بجوج هاد الأنواع مشتاركين فعدم التعاطف والشفقة، عدم الإحساس بالذنب والعنف! اليوم كاين 1.8 مليار مسلم (داخلين فيهم تا المسلمين السابقين)، يعني تقريبا 90 مليون مسلم عندو اضطراب الشخصية المعادية للمجتمع، وهذا رقم صغير بالمقارنة مع الواقع لأن جل الدول الإسلامية منكوبة وتا تفرخ المضطربين أكثر من الدول الغنية. زائد أن الدول للي نعمات عليها الطبيعة، عند الناس فرص المتابعة الطبية وتحسين ظروف المعيشة. السايكوبات كاينين غير 18 مليون الحامدوللاه! يلا جمعتي هاد لحماق مع إيديولوجية عندها القدرة تحول إنسان عادي (ما حمقش) لانتحاري، فيمكن ليك تخيل البركان للي جالسين فوقو وقريب يتفجر علينا.
واش الارهابي أحمق و مريض نفسي؟
لينا الفيشاوي ابنة الفنان المصري أحمد الفيشاوي وطليقته هند الحناوي، وحفيدة الفنان الراحل فاروق الفيشاوي لقات راسها وسط موجة ديال الانتقادات بعدما حطات التصويرة ديالها وهي طفلة عريانة، باش توصل رسالتها ديال الحرية والتحرر. ونشرت لينا صورتها عبر حسابها الشخصي على “إنستكَرام”، حيث ظهرت فيها عارية من الأعلى، وأخفت صدرها بشعرها، في حين تركت تعليقًا يعبر عن رغبتها في العيش بحرية دون قيود. وكتبت لينا في تعليقها على الصورة: “ليبرالية دائما في كلامي وحرة مع نفسي، هذه أنا كحورية، واحدة مع العالم”.
حفيدة فاروق الفيشاوي حطات تصويرة عريانة وهي صغيرة باش تعبر على أنها ليبرالية وحرة.. والمتخلفين ناضو ليها
استمعت محكمة الاستئناف لأول الشهود في ملف معتقلي حراك الريف وهو فارس صفوان ضابط شرطة قضائية بسلا اصيب بشلل نصفي خلال حراك الريف، لم يستطع اكمال العبارات بسبب بكاءه المستمر طيلة كلامه. الشاهد قال :”الجمعة ٢٦ ماي 2017 كنا كنقومو بعملنا وهو المحافظة على الامن تلقينا التعليمات للاتجاه الى سيدي عابد من اجل ايقاف ناصر الزفزافي، واتجهنا على الحين وبالضبط الى محل سكناه، وتفاجئنا بعدد كبير من الناس يرشقوننا بالحجارة وحاولنا التراجع الى الوراء ماحسيتش براسي حتى لقيت راسي فالمستشفى العسكري”، ويقول وهو يبكي انه اصيب بشلل نصفي الذي اثر عليه نفسيا. مضيفا :”كنت محب للرياضة فأصبحت انسان فاشل في حياتي، مابقيت قادر ندير تاحاجة، تمنيت لو مت ومانعيشش فحال هكا، دابا اليد اليسرى مكتحركش ومشكل فالرجل والراس والعين عندي اعراض.” “دابا عندي ندير عملية ثانية وكاعرفتش واش غانعيش او مانعيشش، اصابتي كانت فالرأس وقعلي كسر فالجمجمة.” لدرجة أن المدام لي كتحسنلي راسي ومكنقدرش نمشي عند الحلاق، فالاصابة حجرة جاتني فراسي وماعرفتش اش وقع موراها، كان لحجر كيتشير علينا، وبالضبط الحجرة جاتني من فوق سطح منزل الزفزافي لي كان فيه عدد كثير ديال الناس والازقة كان فيهم عدد كثير ديال الناس. دابا السؤال علاش ضيعو ليا مستقبلي، كنطلب الله ياخذ فيه الحق لي تعدى عليا. ماعرفتش شكون قاصني، واحد اللحظة كنسمع عنداك عنداك وماعرفتش واحد الزميل ديالي هو لي شاف لي ضربني وقالي سميتو سمير ايبيرو. ونفى المتهم سمير ان يكون قد اعتدى على الضابط قائلا بالامازيغية ” نش نيغ الحقيقة زاتي قاضي التحقيق ذي الحسيمة، وزاتي قاضي التحقيق ذانيثا واثينيغ أمام الله”. مؤكدا عبر الترجمة أنه ينفي هذا الامر كما نفاه امام قاضي التحقيق بالحسيمة والدارالبيضاء، حيث أنه قال الحقيقة طيلة اطوار التحقيق. وواجهت النيابة العامة المتهم بأقواله امام الفرقة الوطنية التي اعترف فيها بالرشق بالحجارة، لكنه نفى مؤكدا أنه لا يعرف ماجاء في المحاضر ولم يقله بتاتا، مقسما أنه لم يحمل حجرا او رشق به خلال الحراك.
أول الشهود فقضية حراك الريف. ضابط جاه الشلل فالحراك كيبكي فوسط المحكمة وكيقوليهوم حياتي تدمرات
خوسي ماريا ريداو، دبلوماسي وصحافي اسباني، هاد الاسم كتداولو الصحافة الاسبانية على أساس انه غايجي كسفير للمغرب، لأن” أرانتشا لايا” كتفكر تعينو فهاد المنصب، لعدة اعتبارات من بينها انه عندو اجازة في الفلسفة وفي اللغة العربية، والسيد خدم دبلوماسي، وكيعرف المغرب مزيان، وكيجي يدوز فيه العطلة ديالو، وكان صاحب الكاتب غويتسيلو، يعني بروفيل زوين بالنسبة ليهم أنه يكون سفير فالمغرب. الحديث عن تنصيب ريداو كسفير لاسبانيا في المغرب، جا بعدما قدم الاخير استقالتو من منصبه كنائب لمدير نشر صحيفة ال باييس الواسعة الانتشار. وحسب الصحافة الاسبانية، فتقديم الاستقالة جاء بالدرجة الاولى بشبب مدير النشر الجديد خابيير مورينو لي ماتفاهمش معاه ريداو مزيان بعدما قدم المدير السابق سوليداد دياث، وبمجرد تقدسمه الاستقالة، قالت وسائل الاعلام أن الراجل قدم أوراق عودته لوزارة الخارجية، معتبرة انه غايمشي قنصل فإحدى دول المتوسط، خلال الحركة الدبلوماسية لس غاتوقع عما قريب، لكن مصادر أخرى قالت للضخافة ان ارانتشا لايا، وزيرة الخارجية كتفكر تعطيه منصب سفير فالمغرب، وهو ما نفته مصادر مطلعة وقالت ان اسمه لا يروج البتة في مكتب لايا. هادالسيد كان خدم قنصل فباريس، وبعدها كان غايمشي قنصل للجزائر لكن جارتنا الشرقية رفضاتو وعتارضات عليه، وهادشي لي خلا الصبليون يعطيوه قنصلية افضل كدعم منهم ليه وهي قنصلية امريكا، ودابا يلا جا للمغرب غايكون اول عمل ليه فدولة مسلمة.
واش غايجيبو واحد كانت رفضاتو الجزائر يديروه سفير فالمغرب؟. نائب مدير نشر ال باييس قدم استقالتو ومصادر كتقول أنه غايجي كسفير للرباط
من ديما الليمون كيتباع في شبكة حمرا. موقع “تايست أو هوم” قال أن العملية كيديروها البياعة باش يقولبو الزبناء ويبان الليمون ليموني مزيان. وقال الموقع أن الشبكة هي حيلة بصرية، كتبين الليمون طازج وزوين ومزيان واللون ديالو مثير. واللون الأحمر ديال الشبكة كيخلي الليمونة تبان باقة مزيان واخة تكون لوات . وهاد القضية كيديروها حتى صحاب الحامض، لي كيديروه في خناشي صفرين، باش يبان مزيان.
كيبعو الليمون في شبكة حمرا باش يقولبو الزبناء
االممثل التركي مراد يلديرم دافع على مراتو المغربية إيمان الباني بطريقةخاصة واستثنائية أمام الهجوم اللي تعرضت ليه من بعض المعجبين ديالو. الممثل التركي الشهير قال للمتتبعين ديالو “أنا ما عنديش مع مواقع التواصل الاجتماعي ولكن الأمر زاد على الحد ديالو، مراتي لي كتعايروها راه طاح ليها جنين 5 ديال المرات، وهي لي رشحات الممثلة لي كتعايروها بسببها أنها تلعب معايا الدور”. مراد يلديرم عبر على الحب ديالو لمراتو، بعدما رواد مواقع التواصل في تركيا نوضوها عليها، وقالو ليها كتغيري من الممثلة إسراء بيلجيتش لي لاعبة معاه دور البطولة في المسلسل ديالو الأخير.
مراد يلديرم رد على اللي كينتاقدو مراتو إيمان الباني: حشومة عليكم دارت الإجهاض 5 دالمرات
هاد الأيامات سلسلة “سوحليفة” ديال يسار وبنت ختو إسراء دايرة الاكتساح في اليوتوب وشادة البلايص الثلاثة اللولين في طوندوس الفيديوهات الأكثر مشاهدة في يوتوب. هاد الترتيب والمنافسة غادي تبدا مع انطلاق بث الموسم الثاني من سلسلة “صلاح وفاتي” ديال طاليس وفدوى طالب، ولي عندها متتبعين أوفياء وحققات ملايين المشاهدات في الموسم الأول ديالها. طاليس هو مول مجموعة “ايموراجي” الكوميدية، ويسار عضو في المجموعة، لكن في الخدمة كيف كيقول المثل المغربي “كل واحد كيضرب على عرامو”. وهادشي لي غادي ينوض منافسة كبيرة، والمتفرجين هوما لي غادي يحكمو.
المنافسة بين يسار وطاليس غادي تبدا.. انطلاق بث سلسلة “صلاح وفاتي” – فيديو
بلدة تماسينت لي كتعتابر من أقدم البلدات اللي كتحتج حتى قبل ظهور الحراك، ومن الوقيتة ديال زلزال الحسيمة، عرفات اليوم احتاجات جديدة، بسباب الفقر الكبير اللي كتعيشو الساكنة، وعدم توصلهم بأي اعانات واخا فقدو اعمالهم. الناس مشاو لمركز البلدة وعلنوا على احتجاجات، كيطالبو فيها بتقديم الدعم ليهم بسرعة، وعطاو مهلة 48 ساعة للسلطات وعلى رأسها عامل الاقليم، أو غادي يبداو الاحتجاجات نهار السبت.
عاجل بالفيديو. احتجاجات فالحسيمة فعز كورونا والطوارئ بسباب الدعم اللي متوصلوش بيه الفقرا ومالقاو مياكلو
علمت “كود” من مصدر مطلع أن وزير الصحة، خالد آيت الطالب، أعفى عبد العزيز الرماني، المدير المركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير، من بعد الجولة التفقدية اللي قام بيها للمستشفيات والمراكز الصحية اللي كاينة بجهة سوس ماسة درعة، واللي لقى أغلبها فوضعية كارثية. ودار الوزير هذ الزيارة التفقدية المفاجئة رفقة لجنة تابعة للمفتشية العامة للوزارة، واللي وقفات على اختلالات تدبيرية كبيرة في تسيير المركز الاستشفائي الجهوي الحسن الثاني بأكادير وباقي المراكز الأخرى، سواء على المستوى الإداري، أو على مستوى الموارد البشرية. وحسب المصدر ذاتو، عاتب آيت الطالب المدير الجهوي للصحة بالجهة، والمندوب الإقليمي، وبعض المسؤولين الجهويين والإقليميين فالقطاع، خصوصا المسؤولين على دار الولادة بجماعة آيت عميرة التابعة للنفوذ الترابي لإقليم شتوكة أيت باها، واللي لقاها فوضعية كارثية. ولقى الوزير معظم تجهيزات المرافق الصحية بالإقليم غير صالحة للاستعمال، بالإضافة لتردي الخدمات الصحية وغياب الأطر الطبية والتمريضية بيها. ومن المنتظر يعفي الوزير حتى المدير الجهوي للصحة بجهة سوس ماسة والمندوب الإقليمي بسباب هذشي.
آيت الطالب يعفي مدير المركز الإستشفائي الجهوي الحسن الثاني فأكادير بعد زيارتو التفقدية ليه
حكمات المحكمة الابتدائية بايمنتانوت، هاذ السيمانة، على شفار حصلوه كايشفر بزطام فيه 100 درهم بعام ديال الحبس و 500 درهم خطية. الجاني، اللي ف العمر ديالو 21 عام، كان ضرب بزطام لواحد السيدةن بقيادة سيدي المختار، كانت مسافرة لشيشاوة ولكن من زهرو بدات كاتغوت و بداو فاعلي الخير كايجريو عليه تاشدوه و سلموه للمخازنية.
عام ديال الحبس لواحد شفر بزطام فيه 100 درهم
واش بالصح الإسلام دخل فأزمة كبيرة؟ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون كان تكلم على هذشي هذي كثر من شهر، ودابا مع هذ الحملة الممهنجة اللي تدارت ضدو بسباب كاريكاتيرات الرسول، بداو بعض المسلمين ينشرو فجميع أنواع الكالاخ والحقد والكراهية والوسخ، وبانت هذ الأزمة مزيان، ومن بين هذشي بوسطات عمرو الفايسبوك كيعتقدو أنهم بيها كيهينو ماكرون، لكن هوما فالحقيقة كيبينو غير على مستواهم الدنيء، بحيث هذ البوسطات فيها تمييز كبير ضد المرا، وبينات على الهمجية والخماج اللي عندهم فالراس. هذ المتخلفين، عوض ما يقصدو ماكرون نيشان، وهذشي من حقهم طبعا فإطار حرية التعبير بحكم أن ماكرون شخصية عمومية معروفة ومن الطبيعي يتعرض للانتقاد، مشاو بعيد بزاف، وخلطو بين حرية التعبير والتمييز والعنف والكراهية، حيت مللي بغاو يهينوه ويلعبو فتصاورو، فمشاو يستعملو لابليكاسيون ديال “فايس آب” باش يرجعوه مرا، بحال إلى المرا إهانة أو معيورة، أو إلى رجعوه مرا راهوم قضاو عليه. هذ التصاور ديال ماكرون لابس كساوي، بالشعر والعكار، دايرة حالة فالفايسبوك، وكيبارطاجيوها حتى العيالات بيطمون بلا مايفهمو أن هذ التصاور فيها احتقار ليهم بالدرجة الأولى، وتسويق لمفهوم “المرا حاشاك”، فالوقت اللي الشعوب الواعية والمتقدمة عطات للمرا حقوقها كإنسان، وساواتها مع الراجل، ووصلات لمناصب المسؤولية وصناعة القرار، عوض ما تهينها بهذ الطريقة البدائية. وماشي غير هذشي، هذ الناس بارطاجاو حتى تصاور مرات ماكرون بريجيت، اللي ماعندها لا ناقة ولا جمل فهذشي اللي واقع، وبداو يعيبو عليها حيت زعما كبيرة فالسن، على اعتبار أن مدة صلاحيتها سالات، وماكرون عندو أكبر أزمة فدارو، وهذشي كنسمعوه حتى فمجتمعنا اللي كينبذ المرا الكبيرة فالسن، وكيرفض الزواج منها، فالوقت اللي كيسمح بالزواج من القاصرات مع كامل الأسف، وكون ما القانون المغربي اللي قنن شوية هذشي كنا مازال نسمعو زواج بنات ديال 12 و14 العام فالبوادي، وحتى فالمدن !! أودي ولينا ضحكة عالمية بهذ التصرفات الصبيانية ديال بعض المسلمين، اللي ماكيفرقوش بين السيكسيزم وحرية التعبير، بين العنف والكراهية والساركازم والطنز والتمييز، غير جيب يا فم وقول وطلق بيطمون بلا تفكير، وماكرون ومراتو باينية سخفانين عليهم ضحك، وغيفهمو، كيف غيفهمو الناس فمختلف أنحاء العالم، أن المرا عند هذ الأميين فهذ المجتمعات الذكورية المتخلفة مازال ماوصلات لمستوى إنسان، وكتعتبر من أحسن الشتائم اللي ممكن يتعاير بيها الرجل، اللي عند بالهم زعما راه حسن منها، وإلى شبهوه بيها كتنقص قيمتو. أودي هذشي ماشفناهش غير مع ماكرون، راه شفناه قبل حتى مع العثماني وناس خرين فهذ مواقع التواصل الاجتماعي، فاش كيبغيو يعايرو شي واحد، كيوصفوه ب”المريوة” و”النعيوة” و”الولية”، ويقولو أن فيه “خسايل العيالات”، وبأنه باينة مرتو كتصرف عليك، وزيد وزيد من المصطلحات التمييزية والقدحية اللي صعيب تتحيد من عقلية بعض المتخلفين بسبب الأمية اللي ضاربة لبلاد حتى للجدر !!! دابا هذ الناس اللي كيبارطاجيو فتصاور ماكرون ومراتو بهذ الطريقة، دفاعا على الإسلام، هوما نفسهم اللي كيقولو أن الإسلام كرم المرأة وعطاها حقوقها، لكن فين هو هذ التكريم فاتخاذ صورة المرأة وسيلة للسخرية والاستهزاء؟ والاستهزاء بالمرا اللي كبيرة فالسن واعتبارها ماشي صالحة لا للزواج ولا للحب؟
واش الإسلام كرم المرا بالصح ولا هانها. بعض المكلخين اللي رجعو ماكرون مرا واستهزؤو من مراتو دارو فراسهم الضحك عالميا. فالمجتمعات المتخلفة اللي ضارباها الأمية حتى للجدر المرا كتبقى قل من الراجل وغا معيورة ووسيلة للاحتقار فالوقت اللي المجتمعات المتقدمة تجاوزو هذ التخلف الفكري وعطاوها حقها
علمت “كود”، من مصادر مطلعة، أن النيابة العامة لدى المحكمة الابتدائية في مدينة فاس، أمرت أمس الخميس (12 أكتوبر 2017)، بوضع سيدة في الخمسينات من عمرها، تحت تدبير الحراسة النظرية، في انتظار تقديمها أمام العدالة لاتخاذ المتعين قانونا. وحسب المصادر نفسها، فإن الموقوفة تمكنت من النصب على عشرات المواطنين، وحصلت منهم على مبالغ مالية متفاوتة، مقابل رهن شقق ماشي فالملكية ديالها. المهم السيدة شدّوها البوليس ديال المنطقة الرابعة بنسودة بناء على شيكات مدفوعين عند البوليس والضحايا مزال كيدفعو الشيكات اللّي اعطات هاد النصابة ليهوم على سبيل الضمان.
نصّابة خطيرة طاحت بفاس.. خدات فلوس صحيحة معند عشرات الضحايا مقابل رهن شقق ماشي فالملكية ديالها
علنو الصحافيان سليمان الريسوني وعمر الراضي، المعتقلان بسجن عكاشة منذ أشهر، على خوضهم لإضراب عن الطعام رمزي، لمدة 24 ساعة، احتجاجا على السجن ديالهم “التعسفي” و”الاحتياطي وبدون محاكمة”. وقالو الصحافيان، فبيان ليهم، أن هذ الإضراب غيبدا فالعشية ديال الأربعاء 9 دجنبر، ويستمر حتى للخميس 10 دجنبر 2020، تزامنا مع اليوم العالمي لحقوق الإنسان، اللي كيصادف ال10 من دجنبر من كل عام. وقالو الصحافيان، فبيان ليهم، أن الحبس ديالهم بهذ الطريقة هو عقاب ليهم على أفكارهما ومواقفهما، وكذلك “تضامنا مع كافة المعتقلين السياسيين ومعتقلي الرأي وكافة الحركات الاحتجاجية، و الحقوقيين والصحافيين وعموم المواطنين ممن يتعرضون للتضييق بسبب آرائهم”، كيف قالو فالبيان. ودعاو الصحافيان الإطارات الحقوقية وعموم المواطنين للانخراط فهذا الشكل الاحتجاجي، والمشاركة في الإضراب عن الطعام، “من أجل وضع حد للاعتقال السياسي في المغرب”، على حساب هضرتهم.
الريسوني والراضي غيدخلو فإضراب عن الطعام
هادي شي شهر و اكثر وانا كانشوف نزار السبيتي و ندى حاسي و الملولي و الشكح و خوه و بزاف ديال مشاهير السوشل ميديا غادين جايين ! هاهوما فمراكش شوية هاهوما فأگادير و هاهوما من مراكش طارو لطنجة ! مكناس ! الخميسات ! القنيطرة … ماكاين غا هز طوموبيلتك و عفااااط! و كانتسائل واش عندهم ديك الرخصة الاستثنائية للتنقل ؟! واش تاهوما جمعو الوراق و مشاو وقفو قدام الباشا؟ و لا كانت عندهم شنو هوا مثلا هاد السبب الاستثنائي لي كايتنقل عليه نزار السبيتي ؟!و شنو هاد السبب الاستثنائي لي كايتنقل على ودو المراهق الشكح ؟ كيفاش هاد الناس عندهم رخصة استثنائية ؟ و شنو هوا الاستثناء لي خلاهم يتنقلو بكل حرية ؟ حيت لي فهمت انا هوا لحد الساعة التنقل فالمغرب رهين بواش عندك الرخصة و لا لا ؟ و فالمدخل ديال اي مدينة او قرية يقدرو يوقفوك البوليس او الجوندارم و يسولوك واش عندك الرخصة ؟! و اذا ماعندكش غاتخلص دعيرة ! هادشي لي عارفين لحد الساعة و لكن فالواقع نتا و زهرك ! تقدر دير الناضور مراكش و مايحاشيها ليك تاواحد فالطريق كيما تقدر تمشي غي من المعاريف فكازا لإيكيا فزناتة و يوقفوك الجوندارم و تخلص لاماعندكش رخصة تنقل. هاد الاجراء ديال رخصة التنقل من نهار بدا و هوا ماكايطبقش بشكل صارم ! و يوميا بزاف ديال الناس كايسافرو فالطاكسيات و الكيران و التران و الطوموبيلات بلا مايتسوق ليهم تاواحد و غادين بالمنطق ديال نتا و زهرك لي هوا مامنطق ماستة حمص! اصلا واش كاينة شي ضرورة دابا للحد من التنقل ؟! ياك عدد الحالات نقص و التلقيح غادي في امان الله و المناعة كتاسبوها بزاف د المغاربة يا ايما بطريقة مباشرة بالاصابة بالمرض و الشفاء منو يا ايما عن طريق التلقيح! فواش مازال خاص نمنعو التنقل بين المدن ؟ اذا كان مازال ! ضروري ! يتمنع التنقل و تجيب رخصة من السلطات فراه هاد القانون خاصو يسري على كلشي ماشي الشكح مسافر كايفوج مع راساتو من الحاجب لطنجة و حميدة مسدود عليه حيت خاصو الرووخصااا.
صرخة مواطنة ماعندهاش يوتوب: واش الملولي و الشكح و خوه و نزار السبيتي و ندى حاسي عندهم رخصة التنقل و لا غي أنا بوحدي لي مواطنة مجهولة لي خاصني الرخصة باش نسافر ؟ علاش لا مشيت من كازا لايكيا فزناتة بلا رخصة يوقفوني الجوندارم ؟ واش هاد المشاهير ماكايخرقوش حالة الطوارئ و لا غي عليا انا بوحدي ؟
بعد أشهر من إغلاقهما بسبب التدابير الاحترازية التي فرضتها السلطات العمومية بسبب تفشي “كورونا” فيروس، علمت “كود”، من مصدر مطلع، أن بحر فاس الاصطناعي التابع لمجموعة “ريم أكواتيك”، سيفتح أبوابه في وجه عموم ساكنة جهة فاس مكناس يوم غد السبت. ووفق ما كشف عنه مصدر “كود”، فإنه تقرر أيضا فتح حامة مولاي يعقوب في نفس اليوم، بينما تقرر عدم السماح بفتح عدد من المؤسسات التابعة المتواجدة بإقليم مولاي يعقوب، بسبب عدم اتخاذها الإجراءات والتدابير التي فرضتها السلطات المختصة. وأوضح المصدر نفسه لـ”كود”، أن بحر فاس الاصطناعي وحامة مولاي يعقوب غادي يفتحو بعدما زارتهوم لجنة إقليمية مختلطة، ووقفت على جملة من الإجراءات التي اتخذتها هذه المؤسسات السياحية العملاقة.
بحر فاس الاصطناعي وحامة مولاي يعقوب غادي يفتحو
من بعدما قرر المغرب يرفع الحجر الصحي، كل واحد فين مشى، كاين لي قصد البحر، وكاين لي اختار يزور العائلة ديالو. التشكيلية زينب بنيس نشرت صور على حسابها في أنستگرام من دار جداتها، في أول زيارة ليها بعد الحجر الصحي. وطبعا زينب بنيس ماكانتش غابرة على المتتبعين ديالها، بالعكس كانت عايشة الحياة بالطول والعرض، وكتشارك على حسابها مع المتتبعين ديالها تفاصيل يومياتها.
بعد رفع الحجر الصحي.. التشكيلية زينب بنيس خرجات تشم الهوا وهاشكون زارت -تصاور
شهدت عدد احياء مدينة طنجة الكبرى لتصوير لقطات من النسخة الجديدة للفيلم الهوليودي الجديد الارملة السوادء للمخرجة الاسترالية كات شورتلاند، ومن بطولة الممثلة العالمية سكارليت جوهانسون. ويعد فيلم الارملة السوداء Black Widow أحد الافلام السينمائية الامثر دخلا في العالم من ضمن سلسلة أفلام مارفل Marvel الشهيرة واللي كتنتجها الاستديوهات اللي كتحمل نفس الاسم Marvel Studios. وتشكل مدينة طنجة احدى محطات هاد الفيلم اللي تم تصويرو ايضا بين النوريج وإنجلترا. وكانت كتسود حالة من الترقب الشديد، وتصوير اي ممثل او ممثلة او مكان تصوير ممنوع، في حين ينتظر أن يعرض الفيلم بشكل رسمي فماي سنة 2020.
التورناج ديال فيلم “مارفيل” الاخير اللي من بطولة البوگوصة سكارليت جوهانسون بدا فطنجة
رضا التكناوتي، حارس الوداد البيضاوي كذب گاع الأخبار، لي تكلمت على أنه رفض يكون روبلاصو للحارس أنس الزنيتي فالماتش ديال المنتخب المغربي كونتر الجزائر نهار السبت الماضي، ضمن التصفيات الإفريقية، المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للمحليين. التكناوتي نفى هاد الاتهامات كاملة، وگال بلي تضرب فالعشية قبل الماتش فرجليه. ولم يتقبل حارس الوداد البيضاوي الانتقادات، لي تعرض لها فالماتش ديال الوداد والجيش واخا ملعبش، وأكد أن لعب لجميع المنتخبات الوطنية من الصغر وما يمكليهش يخون بلادو عاد دابا، وحتا واحد ماعندو الحق يشكك فوطنيتو. ونفى التكناوتي خلافو مع المدرب الحسين عموتة، فاش گال أنه كيحترمو سواء لعب رسمي أو احتياطي أو طلعوا لتريبين. التكناوتي مالعبش البارح كونتر الجيش الملكي بداعي الإصابة، ودخل بلاصتو ياسين الخروبي، لي ماكانش عندو الزهر، بعدما تلقى أهداف سهلة. الجامعة كتدرس إمكانية إنزال عقوبة قاسية على التكناوتي، لحقاش ما بغاش يكون روبلاصو للحارس الزنيتي فالماتش ديال الجزائر.
التكناوتي: أنا مضروب ما شي ما بغيتش نكون روبلاصو وحتا واحد مع عندو الحق يشكك فوطنيتي
هاد الفترة ديال الحجر الصحي خلات بزاف ديال الناس يعاودو النظر في عدة امور من بينها الأشياء لي كانت كتبان لينا عادية والآن عرفناها راه مهمة. الممثلة ابتسام العروسي نشرت صورة على حسابها في انستگرام من مدينة الشاون وكتبت عليها “خرجت بطلب من زوجي وأصدقاؤه ما كنتش باغة نخرج وهاد الفترة ديال الحجر الصحي هي درس”. ومازال بزاف ديال المغاربة ملتازمين بالاجراءات لي فرضاتها الدولة باش نحدو من انتشار فيروس كورونا.
ابتسام العروسي: الحجر الصحي خلاني نعاود النظر فبزاف ديال الأمور ماكنتش كنتسوقو ليها سابقا
الحال سخن في كازا، وبزاف ديال الناس بداو كيهبطو للبحر يتبردو ولكن السلطات علنات رسميا أنه ممنوع العومان، ودارت بلاكات فيهم أن السباحة غير ممكنة في عين الذياب. هاد الصباح، عاينات “كود” اللافتات لي وضعاتها السلطات قدام جميع مداخل عين الذياب والبوليس دايرين خدمتهم وكيضورو بالكوادات ديالهم في الرملة ولي كيعوم كيقولو ليه خرج. لحد الآن لي مسموح هو الواحد يتمشى في الرملة فقط، وهاد القرار مامعروفش امتى غادي يتحيد، باش الناس تقدر تتبرد مع الحرارة لي جاية.
خبار مهمة للكازاويين.. ممنوع العومان في عين الذياب – تصويرة
أعلن سمير مشهور، نائب الرئيس العام لمجموعة سامسونگ بيولوجيكس الكورية الجنوبية اللي هي وحدة من أهم الشركات فمجال التكنولوجيا الحيوية، أنه كان من المتوقع يتوصل المغرب بـ18.5 من الجرعات للقاحات المتنوعة. وأوضح مشهور أن المغرب كوموندا 13 مليون جرعة جديدة من لقاح استرازينيكا من الهند واللي مصنعة ف Serum institute ، وكان خاصها توصل بين نهاية أبريل وماي المقبل. المغرب كوموندا كذلك 5.5 مليون جرعة من نفس اللقاح مصنعة من طرف مصنع “إر-فارم” في روسيا. وذكر مشهور أن المملكة كان خاصها توصل بكميات اهم بكثير من لقاح سينوفارم الصيني. ووضح سمير مشهور ان الطلب على الفاكسان عالميا طالع بزاف، وفايت حتى قدرة تصنيع اللقاحات من هنا للتالي ديال 2021. واضاف: هاد الاحتياجات والقدرة على التصنيع ماواخدينش بعين الاعتبار السلالات الجديدة ومدى فعالية اللقاح عليها. وقام المغرب بتلقيح أكثر من 11.6 في المائة من الساكنة، ويعد هذا المعدل جيدا مقارنة مع دول كبرى والاتحاد الأوربي. واضاف الخبير المغربي انه باش نرجعو للحياة الطبيعية خصنا نلقحو ما بين 80 و90 في المائة من الساكنة. واكد سمير مشهور انه غادي يدير اللي فجهدو، هو وناس اخرين، باش يتوصل المغرب بالجرعات الكافية لحماية الشعب ولانعاش الاقتصاد. https://www.facebook.com/1260280456/posts/10220061382945771/?d=n
الخبير سمير مشهور : كان خاصنا نتوصلو ب18 مليون جرعة من اللقاحات فهاد الايام.. وغادي نديرو اللازم باش نتوصلو بالجرعات الكافية ونحميو المغاربة ونروديماريو الاقتصاد ديالنا – تدوينة
من بعد ماكشف سعد الدين العثماني رئيس الحكومة، عن فتح تحقيق بشأن فاجعة السيول لي غرقات ملعب بدوار تيزرت، جماعة إيمي نتيارت دائرة ايغرن بإقليم تارودانت، لي ماتو فيها 7 أشخاص، “كود” سولات الشارع على رأيهم فهاد التحقيق؟ الأغلبية مابقاوش تايقين فالتحقيقات لي كديرها الحكومة، وقالو ان التحقيق تفتح غي باش يسكت الشعب، وفي كل مرة وباش ميسكتوه، مرة بشي فضيحة مرة بشي بوز جديد مرة بأنهم غادي يديرو تحقيق، وفي الأخير كيقولو العام زين.. باقي التفاصيل في الفيديو:
ميكرو طروطوار كود. المغاربة على فاجعة تارودانت: التحقيق لي تفتح غير باش يسكت الشعب.. وكل مرة باش كيسكتونا مرة بشي فضيحة مرة بشي بوز جديد مرة بأنهم غادي يديرو تحقيق..
طيارة تابعة للخطوط الملكية المغربية “لارام” قلعات اليوم الإثنين من مطار محمد الخماس، ومشات لسيئول، قلب كوريا الجنوبية النابض. هاد الطيارة المغربية مشات تجيب مجموعة من المعدات والمستلزمات الطبية لبلادنا.. “لارام” كشفت على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك” أن الدريملاينر في رحلة رقمها “AT3848” غادي تدوّز 12 ساعة من الطيران المتواصل تحمل على متنها طاقمين.
طيارة مغربية مشات لكوريا الجنوبية تجيبنا المعدات والمستلزمات الطبية
عاود تاني وزارة بنعبد القادر خبرت المغاربة بإضافة ساعة إلى التوقيت العادي(GMT+1) نهار الاحد 25مارس مع جوج د الليل. هاد الناس معياوش بنقص ساعة زيد ساعة عزيز عليهم يكعيو الناس.
المغرب يضيف ساعة إلى التوقيت القانوني يوم 25مارس الجاري (بلاغ)
ذكر موقع “إل بريوديكو دي أراگون” الإسباني، أن جهاز الشرطة الاقليمية الكاطالونية تمكن في الفترة ما بين 27 و 29 أبريل الماضي، من توقيف أربعة رجال تتراوح أعمارهم بين 24 و 64 عامًا ومن جنسيات مغربية وبولندية وألمانية ورومانية مع أوامر اعتقال أوروبية كمرتكبين مزعومين لجرائم مختلفة. وأضافت الموقع ذاته، أن أحد الموقوفين المغاربة تم اعتقاله بمنطقة إل برات ديل لوبريغات (برشلونة)، بسبب اتهامات بارتكاب عدة عمليات سطو بالعنف والترهيب في بلجيكا، كما استخدم المعتقل هوية مزورة ورد فيها على أنه قاصر ومتهم بالتورط في تنفيذ سرقات عنيفة للغاية. فيما تورط باقي المطلوبين في تهريب المخدرات وجرائم ضد الممتلكات وتهديد الصحة العامة، تم وضع الرجال الأربعة في الحجز الاحتياطي بانتظار تسليمهم إلى الدول التي تطالبهم.
مغاربة روشيرشي دوليا بسباب البراكاج تشدو فـ اسبانيا
البارح الصباح كانتناقش انا وواحد الصديقة على القطاعات الاقتصادية لي عرفات ازدهار كبير فالعالم كامل ففترة الحجر الصحي و لقينا بلي قطاع الالعاب الجنسية من بين هاد القطاعات المزدهرة لمجموعة من الاسباب : بنادم ولا كايخاف يخرج برا و يتعادا بكوفيد، الكوبلات ولاو كايدوزو وقت أطول مع بعضياتهم و محتاجين شي حويجات لي يعطيوهم لمسة جديدة لعلاقاتهم الجنسية، الناس بصفة عامة كان عندها الوقت تكتاشف الجسد ديالها و تبغي تعطي لراسها لحظات من المتعة بشكل مختلف على المألوف هادشي لي خلا فالوقت لي قطاعات فحال السياحة و الطيران تعرف كساد ! الالعاب الجنسية فرگعات الطرح و الاقبال عليها تزاد فالعالم ! وانا نتفكر بلي للأسف قطاع مهم فحال هذا راه ماكاينش فالمغرب بشكل رسمي و مهيكل و بلي هادي سنين اول محل ديال ليسيكس طويز غادي يحل فالدار البيضاء ( حي جميلة ) غادي يتسد مورا مدة بسيطة و يمكن گاع مولاه تعرض للمتابعة. و لقيت راسي كانسول راسي علاش ؟ علاش ماعندناش محلات للالعاب الجنسية ؟! وا اذا غذا شي مستثمر بغا يتلاح لهاد الضومين واش غايسدو ليه السلطات المحل ؟ واش غاتم المتابعة ديالو ؟ للاسف القانون غير واضح فهاد المسألة ! بصراحة ! ماليها تا معنى هاد النوع د التجارة تبقا داخلة فنطاق الطابوهات مع العلم انها تجارة مزدهرة و مفيدة للعزاب و حتى للأزواج لي باغين يزيدو جو المتعة فالعلاقات ديالهم حلالا طيبا ! دابا الطلب كاين و العرض فيناهوا ؟! المحلات ديال الالعاب د الدراري الصغار منتاشرين فگاع الزناقي و كايتباعو تا فوق الفراشات و فالسواق و الدراري الكبار محرومين من الالعاب ديالهم و كايضطرو يجيبهم من برا و يدوزوهم وسط الباگاج و هوما خايفين لايلقاوهم الديوانا و يجبدو ليهم قدام أمة لا اله الا الله و لا يعوضوهم ببعض الوسائل لي ماكاتوفرش الحماية اللازمة للمستهلك و شي مرات تقدر توصلو للمستعجلات لاقدر الله ! و نشوفو طاقم الاطباء كايحيد ليه شي كانيطة ديال المونادا من ترمتو فحال داك الفيديو لي منتاشر! هادشي علاش ! حماية للمستهلك المغربي و لخلق واحد الديناميكية جديدة فالاقتصاد الوطني من الضروري انه المستثمرين و رجال الاعمال المغاربة ينكبو على هاد القطاع و علاش لا نشوفو غدا و لا بعدو سلسلك محلات مختصة فالالعاب الجنسية مايد اين موروكو ! مستوحاة من المنتوجات المجالية فحال ارگان و اللوز و الصبار و الصابون البلدي … لما لا ؟
هذا موضوع مهم بزاف بغيت نفتحو فيه نقاش مجتمعي ! علاش ماعندهاش لي سيكس شوب فالمغرب ؟! هاه ؟ شنو المشكل بالضبط ؟! و الا غدا بغيت نستثمر مجال الالعاب الجنسية واش غانتشد فالحبس ؟! بأي حق ؟
بسباب النقص الكبير فاليد العاملة اللي كتعاني منو الضيعات الفلاحية فكل من إيطاليا، أسبانيا، والبرتغال، المغرب بقى هو الدولة الوحيدة القريبة من الاتحاد الاوروبي اللي يقدر يغطي الحاجيات ديال الخضر والفواكه للأسواق الأوروبية. وحسب صحيفة “لاس بروبينثياس”، فالدول الجنوبية فأوروبا المنتجة للفلاحة وهي اسبانيا وايطاليا والبرتغال، وبسباب النقص الحاد فاليد العاملة، هي قادرة حاليا تكفي غير راسها، وماقدراش تصدر، هادشي اللي خلا السوق مفتوحة أمام المغرب. وحسب الصحيقة حتى المغرب كيعاني من مشكل عويص لي هو بعض شركات التصدير ماباغياش تخدم خوفا من كورونا أو من بروتوكول الدخول للدول الاوروبية. https://www.lasprovincias.es/economia/marruecos-beneficia-situacion-20200330000753-ntvo.html?ref=http:%2F%2Fm.facebook.com
مصائب قوم عند قوم فوائد. المغرب بقى لاعب بوحدو فصادرات الخضراوات والفواكه لأوروبا وشمال أمريكا
النقيب عبد اللطيف بوعشرين، محامي دنيا باطمة قدم خلال الندوة الصحافية لي دارو البارح الأحد، الأدلة لي قال فيهم أنها كتبين ان دنيا وختها ابتسام بريئين من تورطهم في قضية حسابات “حمزة مون بيبي”. النقيب بوعشرين قدم في الندوة جزء من الحكم لي صدر في حق دنيا باطمة، وقال أن المحكمة ما لقات حتى دليل كيأكد تسيير المغنية وختها إبتسام، لحساب “حمزة مون بيبي”، ومعندهمش المودباس ديال الحساب اصلا. الوثيقة لي عطاوها للصحافين كيأكد من خلالها الدفاع أن ابتسام ودنيا غير تواصلو مع مسير الحساب، ما كانوش كيحطو المنشورات على “حمزة مون بيبي”،علما ان هاد الفعل كيتعتبر جرم جنائي وكيتعاقب عليه بالعقوبات المنصوص عليها في الفصل 129من القانون الجنائي. ورفعات محكمة الاستئناف في مراكش، في وقت سابق، عقوبة حبس دنيا باطمة لعام ديال الحبس نافذ، وك تتابع في هاد الملف مع ختها ابتسام، ومصممة الأزياء عائشة عياش، ومرا أخرى، سميتها صوفيا الشكيري.
المحامي بوعشرين: قدمت دليل براءة دنيا باطمة فقضية “حمزة مون بيبي” – وثائق
علقت فيدرالية اليسار المغربية، على الازمة الواقعة بين المغرب واسبانيا، بعد نزوح الالاف من المغاربة الى سبتة المحتلة. وقالت الفيدرالية في البلاغ الذي اطلعت عليه كود، أن جميع القضايا القديمة والجديدة بين البلدين يجب ان تحل على طاولة الحوار، وليس عبر التهديد او الابتزاز، مضيفة أن المغرب من جهة أخرى ليس دركيا لأوروبا وان حرية التنقل للمهاجرين يتوجب ان تكون مكفولة طبقا للعهود الدولية. وزاد البلاغ، ان ما يجري من هجرة هو نتاج القرارارت اللاشعبية للدولة المغربية، كما انها ترفض رفضا قاطعا، استغلال لمآسي المواطنين في أي صراع خارجي.
فيدرالية اليسار على ازمة المغرب واسبانيا. ماخاصش توظيف مآسي المغاربة فالصراعات الخارجية
النجمة اليسا خلعات المتتبعين ديالها بعد ظهورها في حفل بقطر، وبانت لابسة كسوة مذهبة ويدها منفوخة ومتورمة. اللوك مجاش معاها والاختيار كان غير موفق، لا من حيث القصة ديال الكسوة ولا الطول، وبانت مختلفة بزاف وماشي بنفس الأناقة المعهودة ديالها. وعلنات إليسا مؤخرا أنها تشافات من السرطان، ولكن الورم لي في يدها مازال كتعالج منو.
إليسا بانت بلوك مجاش معاها وخلعات المتتبعين ديالها
مدينة الصويرة مدينة الفن و الحياة و النشاط هاهوا شاط ! معروفة بمهرجان گناوة لي ولا موسم ديال الحج لبزاف ديال الشباب من المغرب كامل باش يديفولاو و ينشطو مع راساتهم.. و لكن ماكاينش غير مهرجان گناوة، كاين حتى مهرجان آخر كايدار فالصويرة سميتو “موگا” و لكن مامعروفش بزاف لمجموعة من السباب. السبب الاول انه مهرجان كايدار فالسوفيتيل و الدخلة ليه بالخلاص ماشي فابور الشيء لي كايخليه قاصح على جيب المغربي لامبدا، والمسألة الثانية انه خاص بالموسيقى الالكترونية و لي عندها اقبال عند واحد الفئة ديال الشباب و ماشي كلهم. المهرجان زوين و كايدوز فأجواء ديونيسوسية، الموسيقى و النشاط و البحر و لابيسين و الطاسة و كايعرف اقبال كبير من طرف الشباب لي عندهم الگرمومة و الاوروبيين لي كايحماقو على هاد النوع ديال الموسيقى. مناسبة جميلة للتعريف بمدينة الصويرة و خلق رواج فيها خارج موسم ” مهرجان گناوة” باش ماتموتش المدينة. گود تلاقات مع بزاف ديال السياح جايين للمغرب خصيصا باش يحضرو و كلهم كانو فرحانين و عوالين يرجعو مرة اخرى .
الصويرة مافيهاش غير مهرجان گناوة. فيها حتى مهرجان موگا لي خاص بالموسيقى الالكترونية و لكن كايدار فالسوفيتيل و الدخلة ليه بالخلاص ماشي فا.. الموسيقى و لابيسين و الاجواء ديونيسيوسية – فيديو
أظهرت ارقام الاحصائيات ان سبتة تضررت بشكل كبير من الاغلاق لي فرضاتو كورونا، سيما اغلاق معبر طاراخال لي كان هو المتنفس الاقتصادي ديال المدينة المحتلة. وبينت الارقام المنشورة في موقع ال فارو دي سيوتا حجم الخسائر التي تكبدها تجار المدينة فالعام الفايت، حيث انخفضت الواردات التجارية للمدبنة بنحو 82 بالمائة، وهي الواردات لي كانت تقدر ب 300 مليون اورو تقريبا في سنة 2017، ووصلات لرقم قياسي سنة 2012 بحوالي 500 مليون اورو. وبدا تضرر الواردات ف2018 و 2019، وذلك بعد الاجراءات اللي دارتها الجمارك المغربية في حق سبتة ومليلية، ولكن زاد بزاف فسنة 2020، ما يعني ان 82 فالمائة من الواردات على سبتة كانت كتخرج للمغرب وكتهرس الاقتصادي الوطني. وهاد السلع لي كانت كاتجي لسبتة متعلقة بالاساس بمواد غذائية بحال اتاي والقهوة والفواكه والفواكه المجففة والعطرية، بالاضافة للملابس.
اش وقع فالتجارة فسبتة فالسنوات الاخيرة بالارقام. هبوط حاد وصل لثمانين فالمائة من مجموع الواردات على المدينة
أطلق ناشطون على موقع التواصل الاجتماعي بطنجة حملة واسعة لتحديد هوية المتحرش اللي بان ففيديو مصور بكاميرا مراقبة وهو كيتحرش بطفل صغير فزنقة بحي بنديبان، قبل تقبيله وهروبه بسرعة إلى وجهة مجهولة. البوليس من جهتهم دايرين خدمتهم وكيحاولو تحديد هوية المتحرش بشكل دقيق وماشي بعيد يتم الاعلان عن اعتقاله وتقديمه إلى العدالة في الساعات القليلة القادمة.
طنجة. حملة فايسبوكية واستنفار أمني لتحديد هوية المجرم اللي بان ففيديو كيتحرش بدرّي صغير فالزنقة
أخوات مسيحيات فالحسيمة دارو مبادرة زوينة، خاصة بتصنيع الكمامات للناس لي ماعندهومش باش يشريوها او لي مالقاوهاش. هاد الاخوات الثلاثة لي كيخدمو تطوعا فسبيطار محمد الخامس فالصباح، كيصنعو فلعشية مئات الكمامات وكيوزعوهوم مجانا على الناس، وهادشي لي خلا مدينة الحسيمة ماتعرفش نقص بتاتا فالكمامات.
مبادرة زوينة فزمن كورونا. راهبات فالحسيمة كيصنعو المئات دالكمامات ويعطيوها للمحتاجين
قالت وسائل اعلام محلية أن مشرف مسجد سيدي ورياش فمليلية اللي قريب من مقبرة المسلمين، عتاقلوه البوليس بعد اتهامه فجريمة اغتصاب. واضافت المصادر، أن المتهم دخل وغتاصب مغربية من المغربيات العالقات فمليلية، اللي كيسكنو فالجامع والكاميونات ديال التبربد، وأنه شوهد كيهرب وهو خيفان.
بوليس مليلية اعتاقلو مشرف جامع غتاصب وحدة من المغربيات العالقات فالمدينة
كشف مولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن تفاصيل مثيرة بخصوص كيفاش المغرب حقق معجزة في تصنيع الكمامات لي ولاو دبا ف جميع الصيدليات. وأفاد حفيظ العلمي، قبل قليل بلجنة المالية خلال لقاء مخصص بدراسة والتصويت على مشروع قانون رقم20 .27 بسن أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات إنعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارىء الصحية، أن المغرب تمكن لحدود أمس من إنتاج ما يقارب 82 مليون كمامة. وأكد المتحدث أن المغرب دبا غادي يوصل ف انتاج الكمامات لـ6 مليون كمامة فاليوم، وحاليا كيدخوا تجهيزات جديدة باش نزيدو ف الانتاج. وقال :”مبقاش مشكل ف الكمامات”، مضيفا :”غانبداو نصدرو حيث ولينا ف الوفرة”. وقال حفيظ العلمي بلي :” جلالة الملك محمد السادس قرر باش مايتباعوش الكمامات بثمن غالي”، حيث ان الثمن ديال التصنيع وصل لأزيد من 1 درهم، ويقدر يوصل ثمن البيع لأكثر من درهم ونصف . وكشف حفيظ العلمي أنه تم تصنيع الكمامات في المغرب لي دول مقدروش يصايبوهم، بالقول :” هادي أربع سنوات منعنا الميكات في اطار برنامج زيرو ميكات”، مضيفا أن هاد المعامل لي كتصنع لينا الميكات ولاو صنعو الاكياس”، موضحا ” واشتغلنا مع هاد الشركات لي عندهم معامل لي كيصنعو الاكياس”. وتابع :”هاد الشركات عندم ماكينات وطلبناهم يغيرو منتوجاتهم للكمامات وخدمو معانا 17 شركة”، مضيفا “بعد التصنيع، وقعنا ف مشكل التوزيع”. وقال مولاي حفيظ :”القلب ديال الاقتصاد وقف باش نحافظو على الصحة ديال المغاربة”. وتابع :”درت قرار ديالي، مالين الحليب، هوما لي كيوصلو الكمامات، (دانون وكوباك) طلبناهم، دخلناهم مجانا، وكلاو العصاو وتضربو الكاميونات وتضربو شيفورات ديالهم، بسبب غياب الكمامات””، مضيفا :رغم ذلك صبرو معانا وتكرفصو معانا وكلاو العصا معانا وصرفو فلوسهم”. وتابع :”من بعد بدينا نشتغلو مع الصيدليات، متفقناش وجوج اسابيع باش وصلنا لاتفاق باش الصيدليات يوزعهم”. وحسب الوزير دبا كاينا الوفرة ديال الكمامات، وشاطو ليهم.
الوزير العلمي: نتجنا 82 مليون كمامة..وسيدنا مبغاش يتباعو الكمامات غالين للمغاربة
صادق مجلس النواب، اليوم الثلاثاء، بالأغلبية على مشروع قانون رقم 40.17 يتعلق بالقانون الأساسي لبنك المغرب، حيث وافق عليه 136 نائبا وعارضه نائب واحد، في حين امتنع 18 آخرون عن التصويت. يشار إلى أن هذا المشروع يهدف إلى مراجعة القانون الأساسي لبنك المغرب من خلال توسيع مهام البنك لتشمل مساهمته في الوقاية من المخاطر الشمولية وتعزيز الاستقرار المالي، فضلاً عن تكييف أدوات تدخله مع هذه المهمة، وتعزيز استقلالية بنك المغرب.
البرلمان يصادق على القانون الأساسي ل”بنك المغرب” ونائب واحد عارضو
اعلنت وزارة القصور الملكية والتشريفات والأوسمة أنه بمناسبة حلول الذكرى الخامسة والستين لثورة الملك والشعب ، سيوجه الملك محمد السادس خطابا إلى الشعب. وسيبث الخطاب الملكي على أمواج الإذاعة وشاشة التلفزة في الساعة التاسعة والنصف من مساء يوم الاثنين 08 ذي الحجة 1439ه الموافق 20 غشت 2018 م.”
ها وقتاش خطاب ثورة الملك والشعب
شاركت الإعلامية مريم قصيري على حسابها في انستگرام تصويرة جديدة من عرسها ولي احتفلت بيه قبل سنوات مع راجلها المنتج محمد السعودي. مريم قصيري نشرات البارح تصويرة باللبسة الفاسية، وعلقت عليها بـ”ملي كنت صغيرة.. أنا صغيرة واللبسة أكبر مني”. قصيري هي مقدمة برنامج نجوم الأولى لي كيدير ليه الإنتاج راجلها السعودي، ولي كيشتغل حتى هو في القناة الأولى.
فهاد الحجر الصحي كولشي جبد الارشيف.. مريم قصيري جبدات تصاور عرسها: أنا صغيرة واللبسة كبر مني
كشفت وزارة الصحة، قبل قليل، عن تسجيل 57 حالة جديدة مصابة بفيروس كورونا، ما بين الساعة السادسة من مساء أمس إلى غاية الساعة العاشرة من صباح اليوم الجمعة 10 أبريل الجاري. وبذلك ارتفعات حصيلة المصابين بفيروس “كورونا” في المغرب إلى 1431 حالة. وتسجلو 8 حالات وفاة جديدة ليصل إجمالي الوفيات إلى 105 حالة، مقابل 9 حالات جديدة تشافات ليصبح إجمالي حالات الشفاء 114 حالات. وبخصوص الحالات المتحرى عنها واستعبدت التحليلات الطبية إصابتها بالفيروس، وصلت إلى 5423 حالة مستبعدة. وها التوزيع حسب الجهات:
57 إصابة جديدة بـ”كورونا” و8 ماتو و9 حالات شفاء.. وصلنا لـ1431
علمت “كَود” أن الوكيل العام للملك بمحكمة الاستئناف بمدينة القنيطرة أمر مؤخرا بمتابعة متهم متورط في ارتكاب سلسلة من جرائم الاغتصاب في حالة اعتقال بسبب خطورة الأفعال الإجرامية المنسوبة إلى المتهم الملقب ب “وحش الغابة”. هاذ المتهم تشد من طرف قائد مركز للدرك الملكي بعد كمين بناءا على تعليمات النيابة العامة. وحش الغابة استغل حاجة الضحايا للعمل في ضيعات فلاحية بجماعة النويرات التابعة لدائرة مشرع بلقصيري، ويقوم باغتصابهن تحت التهديد بالسلاح الأبيض وسرقة متعلقاتهن الشخصية من هواتف ومبالغ مالية. بزاف ديال الضحايا ديالو من منطقة الغرب مقدروش يحطو شكاية ضدو خوفا من العار والفضيحة وتقريبا غير خمس ضحايا اللي قيدو بيه باش يتشد ويتعاقب على الفعايل الموسخة ديالو.
الوكيل العام فالقنيطرة صيفط وحش الغابة للبنيقة
“مشيت صباح لمدرسة “لالة كنزة” باش نسول على جدول الزمن والأساتذة والظروف فاش يقرا ولدي ملقيت حد من غير سيكيريتي” يقول أب تلميذ مخاطبا سي براهيم مول محلبة، اللي حدا مقهى “حيمي” بشارع المقاومة، حي المحيط بالرباط. شكوك ومخاوف أب التلميذ الذي يدرس في اعدادية لالة كنزة، لم تقتصر فقط على الأسر المغربية، بل تسببت في تعثر أكبر نشاط اقتصادي تشهده المملكة في الدخول المدرسي. انقراض تجارة “الكتب” والأدوات المدرسية بالأحياء الشعبية في جولتها بعدد من الأحياء الشعبية، بكل من التقدم ويعقوب المنصور، عاينت “كود” اختفاء أهم تجارة تعرفها الأحياء خلال هذه الفترة من كل سنة. “تا حاجة مكاينش بنادم كيبرد على راسو وصافي والأزمة ضاربة نيت”، يقول “ح.م” أحد الباعة الذين يمتهنون التجارة الموسمية للكتب والأدوات المدرسية. وأضاف بالقول :”شحال من حاجة تبدلات يمكن هاد المهنة غاتولي من الماضي بسبب كورونا”، موضحا :”للي غادي يستفد هوما الأسواق الممتازة والمكتبات الكبيرة أما الضعفاء بحالنا مكاين لا بيع ولا والو حيث غاتجي تبيع وغاتجري عليك السلطة”. 70 من المائة من السطوك متباعش غيثة، مستخدمة بمكتبة “RABAT STYLO”، تقول لـ”كود” بأنه “في مثل هذا الوقت من السنة الماضية كنكونو بعنا 70 في المائة من الستوك ديالنا ف الأدوات المدرسية”. هذه المكتبة المتخصصة فقط في الأدوات المدرسية، عانت بدورها من “الأزمة” الذي ضربت قطاع “المكتبات” بالمغرب. وأضافت غيثة “باقي الناس متخوفة ومعارفينش واش يشريو ولا مايشريو واخا قالو ليهم راه كاينا القرايا”، مضيفة :”حتى لوائح المدارس الخصوصية نقصو ف عدد الأدوات المدرسية للتخفيف على الأسر”. وتابعت المتحدثة “كاين سلعة جديدة ولكن مزال ناقص البيع بزاف مثلا المحافظ متباعوش نهائيا”. أما بالنسبة لعمر، البالغ من العمر 39 سنة، والذي يستثمر الموسم الدراسي لإنعاش تجارته، فإن “غموض الوضعية الوبائية” وتعثر الدخول المدرسي، جلعه يتراجع عن اقتناء كميات كبيرة من السلع التي تخص الموسم الدراسي. ويقول عمر لـ”كود” :”الزبناء مجاوش وحتى حنا مزعمناش نتقضاو السلعة وقليل لي كيسول على الأدوات المدرسية”. وتابع عمر :”معارفينش شنو كاين، وداكشي لاش متقضيناش السلعة بالزايد”. الكتب لـ”الأغنياء” والطبقة المتوسطة خايفة “الكتب موجودة والإقبال مكاينش” هكذا لخص عزيز، الذي يشتغل بإحدى أشهر المكتبات بحي أكدال وسط الرباط، وضعية السوق المدرسي لهذه السنة. مكتب أكدال، التي تعاني الأمرين، تعد المكتبات القليلة التي اقتنت الكتب المدرسية والأدوات بشكل كبير، لكنها تواجه ليوم “زيرو” إقبال. يوضح عزيز الوضعية التجارية في هذه المكتبة بالقول :”ناس معارفش واش غايقراو عن بعد ولا بشكل حضوري ولكن ماشي مبرر أن الناس خاصها تاخد كتب لأنها مهمة في تعليم أبنائهم”. وعن طبيعة الزبائن الذي اقتنوا باكرا الكتب المدرسية، يقول عزيز بأن “أغلب هؤلاء الزبائن يدرسون أبنائهم في البعثات الأجنبية وبنسبة قليلة”. واما الطبقة المتوسطة، فلا “وجود لها في هذا الوقت”، يضيف المتحدث. ويصف عزيز، ضعف الحركية التجارية بمكتبه، بالقول :”فهاد الوقت من السنة الماضية كتكون الدنيا عامرة ودبا ملي كادخل كتلقا دنيا خاوية، مثلا فهاد الوقت كنا كنسربيو 20 زبون دبا 2 ولا 3 “. الاقبال ضعيف والوقت تزيرات.. مشهد صغير بالرباط، لكن في مدن وقرى المغرب حيث الأزمة وصلت للعظم، الوضع ينذر بموسم اجتماعي صعب.
ربورتاج بالصور.. دخول مدرسي متعثر: مكتبات ضربتها الأزمة بغياب الكليان.. مالين البعثات كيتقضاو والطبقة المتوسطة واحلة
شاب ميريكاني كيدوز أكفس فترة في حياتو بعدما فشلو عليه الكلاوي وقلبو ولاضعيف حيت كان كيشرب يوميا 4 قراعي من مشروبات الطاقة. الحالة ديالو صعيبة دخل الإنعاش ودابا الأطباء كيفكرو يزرعو ليه قلب جديد حيت ديالو كلا العصى مزيان. وفي 4 شهور، الولد اللي كيقرا في لافاك ولا كيتخنق بزاف وضعاف وحالتو خيابت.
الأطباء كيفكرو يزرعو قلب لشاب كان كيضرب 4 دالقراعي ديال مشروبات الطاقة ف النهار
ماكاينش لي كيسيء للمسيرة الخضراء قد هاد صحاب الملحمات، كل عام خارجين بأغنية لا علاقة، والمشكل أنه هاد الملحمات ما بقاوش مقتصرين على المغاربة، ولاو يجيو مشرقيين باغيين يغنيوها. الملحمة الجديدة لي غادي تخرج هاد العام بمناسبة ذكرى المسيرة الخضراء، داير ليها الإنتاج منتج مصري مشهور سميتو عادل سعد، ومشاركة فيها تحيحيت فاطمة، ورشيدة طلال وعبد العالي أنور وفنانين آخرين وتصورت في الحبوس في الأيام لي فاتت. اشنو لي غادي يجيب واحد مصري وكاتب كلمات مصري وملحن مصري باش يغنيو لينا على المسيرة، أغاني المسيرة دازت وسالات، بحال “صوت الحسن”، لي باقة عايشة بعد 45 عام وعمرها تموت، على عكس عرام ديال الأغاني لي جاو خصوصا في السنوات الأخيرة وما بقا منها والو.
مهزلة الملحمة غادي تعاود.. المسيرة الخضرا ولات كتبهدل مع المصريين لي معارفينش التاريخ وباغين غير المشاهدات
وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، مكانش باغي يدخل ف القضية ديال عودة المركزيات النقابية والحكومة إلى طاولة الحوار الاجتماعي لي وصل للباب المسدود. هادشي قالو مصدر مقرب من رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لـ”كود”. وأضاف المصدر، لـ”كود”، قائلاً: “وزير الداخلية كان ضد الفكرة باش يتدخل فهاد الموضوع لي بداه رئيس الحكومة والوزير ديال التشغيل لكنه العثماني قنعو باش يتواصل مع النقابات وبالتالي حطهوم ف الأمر ديال الواقع لإنجاح هاد الحوار الاجتماعي لي كانو انساحبو منو النقابات بسبب العرض الحكومي لي تقدم ليهوم كيف قالو”. وزاد المصدر نفسه: ” وزير الداخلية لفتيت بطبيعة الحال تدخل فهاد الموضوع مراعاة للتعليمات ديال الملك الأخيرة لي دعا إلى مواصلة الحوار الاجتماعي بين الحكومة والنقابات مهما النتائج لي تقدر توصل ليها الجلسات ديال الحوار”.
خاص. وزير الداخلية مكانش باغي يدخل فموضوع الحوار الاجتماعي وكان ضد الفكرة
كشف والي جهة فاس مكناس، سعيد زنبير، اليوم الثلاثاء بمقر الولاية، أن السلطات المحلية عملت في ظرف ثلاثة أيام فقط على إغلاق 6 مقاهي بسبب عدم احترام أصحابها للتدابير والإجراءات التي فرضتها السلطات العمومية، سيما في ما يتعلق بتوقيت إغلاقها. وأكد الوالي زنبير، خلال ترأسه اجماع للجنة اليقظة، بعدم احترام عدد من المحلات للتدابير والإجراءات التي اتخذتها السلطات، معتبرا أن التمادي في هذه الأمر غير مسموح به وغير مقبول وغير مسؤول تماما. كما أكد أن السلطات لم تدخر أي جهدا في التطبيق الصارم للقانون وعدم التساهل مع المخالفين. وجدد تأكيده على أن السلطات المحلية ستقوم بإغلاق جميع المحلات كيفما كانت في حالة عدم احترام أصحابها للتدابير الاحترازية، سيما في ما يتعلق بوضع الكمامات، مضيفا: “يستحيل نبقاو غاديين فهاد الوثيرة وهادي مسؤولية الجميع والكل خاصو يساهم فيها”.
إغلاق 6 مقاهي ففاس ماليها محتراموش التوقيت.. والوالي زنيبر: هادشي ماشي معقول وغير مسؤول ومغاديش نتساهلو
المغني سعد لمجرد حط البارح فيديو في الستوريات ديالو على انستكَرام كيدوي فيهم واحد الخليجي على الحب وداكشي ديال البضاض. الفكرة ديال الفيديو لي بارطاجاه “لمعلم” هي ان الواحد خاصو مايبالغش في الحب ديالو للناس. وكتب سعد بالبند العريض “لا تبالغ في حبك”، وقال خاص تبغي قد ما كيبغيك الاخر. الفيديو فهمو منو المتابعين أن لمجرد مقصح عاطفيا… وا نتسناو واش غادي يكشف تفاصيل اخرى على حياتو الخاصة ولا لا.
سعد لمجرد مقصح وكيدوي على المبالغة في الحب!
محكمة فعاصمة فنلندا، هلسنكي، حكمات نهار الاربعاء، على مهاجر مغربي بـ13 عام ديال الحبس بعد إدانته بإغتصاب مجموعة من القاصرات. المغربي اللي فعمرو 64 سنة، المعروف بلقب “إينونا”، تهموه فأزيد من 20 جريمة جنسية، وحسب صك الاتهام فهاد الشيباني مافلتوش منو حتى لبنيوتات الصغار، بعدما غتاصب بنت فعمرها 6 سنين.
محكمة هلسنكي ف فنلندا ضربات مهاجر مغربي بـ 13 عام ديال الحبس بسباب اغتصابو القاصرات
كشفت جريدة ماكريب كونفيدانسيال ان الاميرة لالة سكينة بنت الاميرة لالة مريم وفؤاد الفيلالي سالات من زواجها من مهدي بن عبد المطلب الركراكي. الجريدة الفرنسية قالت باللي هاد الطلاق دار حسي مسي، واوضحت ان الركراكي دابا مقابل الفلاحة. للزوجين السابقين جوج وليدات. لمغاربة كيعرفو الاميرة لالة سكينة لانها كانت محبوبة الحسن الثاني وكانت كتظهر فالانشطة معاه وعطاها لقب اميرة، اللي كيكون غير عند ابناء وبنات الامراء ماشي الاميرات.
محبوبة الحسن الثاني الاميرة لالة سكينة تفارقات مع راجلها
في أول تصريح لها بعد تعيينها خلال أشغال المجلس الوزاري الذي ترأسه الملك محمد السادس بفاس كمديرة عامة جديدة للمكتب الوطني للمطارات بالمغرب، قالت حبيبة لقلالش لـ”كَود” أنها فرحانة بزاف بهاد التعيين. وأضافت مادام لقلالش، في تصريح مقتضب خصت به “كَود”، أنها فرحانة بهاد التعيين وكتتمنى تكون في حسن ظن سيدنا والجميع. وحسب مصادر “كَود”، فإن المديرة العامة الجديدة للمكتب الوطني للمطارات غادي تبدا توجد استراتيجية باش ترجع الروح للمطارات ديال المغرب خاصة بعد التأثيرات اللي وقعات فيها بسبب تداعيات فيروس “كورونا” المستجد.
بعد الثقة اللي دار فيها سيدنا.. لقلالش المديرة العامة الجديدة للمكتب الوطني للمطارات لـ”كَود”: فرحانة بزاف بهاد التعيين
قدر رجل صيني سميتو “تشانج” وفعمرو 36 عام ، يقولب القانون بحيلة ذكية ، وقدر يتزوج بـ 3 ديال النسا بعدما إستاغل ثغرة فالنظام، وتزوج في كل مرة فمقاطعة مختلفة . بحيت قرر ياخد لزوجاتو شقق فمنطقة واحدة على مسافة كيلومتر واحد، باش يتمكن من زيارتهم بلا مشاكيل، وبهاذشي قدر يزورهم لأكثر من 12 مرة فالصيمانا ، وفاش كيتعطل على شي وحدة كيبرر غيابو المتكرر على الدار بأنه كان في رحلة عمل ، وولد تشانج ولد واحد من من كل وحدة من عيالاتو. غير هو ماقدرش يستمر فديك الحيلة وتفضح ، وتم إتهامو بتعدد الزوجات، وهي جريمة عقوبتها عامين ديال الحبس فالصين ، وواخا قوالبهم ، قالت مرتو الثانية والثالثة للصحفيين أنه ولد الناس وكان مهلي فيهم، لكن هادشي مامنعهومش يبلغو البوليس فاش كتاشفو السر ديالو .
مسخوط هذا. واحد تزوج ثلاثة ديال العيالات سنوات بلا ماتعيق بيه لا الدولة ولا عيالاتو
طارئ صحي دخل متولي للكلينك. نجم الرجاء أجرى، اليوم الجمعة، عملية جراحية لإزالة المصرانة الزايدة في أحد المصحات الخاصة بالبيضاء وحسب ما أكدته مصادر متطابقة، فإن العملية لي دار محسن متولي دازت مزيان، مشيرة إلى أن اللاعب سيخضع لفترة راحة تمتد لعشرة أيام، قبل أن يستأنف تداربيه في الحجر الصحي، الذي فرضته الحكومة للحد من تفشي «كورونا».
طارئ صحي دخل متولي للكلينك
حكومة جزر الكناري المحلية، علنات على اجراء جديد للمساهمة فعدد الوافدين، بعدما تضررات اقتصاديا حقاش كتعتامد بشكل أساسي على السياحة. الحكومة علنات للصحافة انه بلاصة ما يديرو تحليل “بي سي ار PCR” من قبل، غادي يكون على المسافرين ملّي يوصلو للمطار يديرو التحليل السريع، وفحالة لقاو شي حدّ فيه كورونا غايتوضع فالحجر. وقالت الحكومة ان هاد الاجراء غايساهم فارتفاع المسافرين، وهادشي لّي بان ف 5 أسابيع الأخيرة بدخول 250 ألف مسافر.
حكومة الكناري غاتخلّي لمغاربة والتوريست الاخرين يدخلو للجزر بلا تيست “بي سي ار PCR”
ذكرت تقارير إخبارية إسبانية، أن “لاَ كَوارديا سيڤيل” شدو مول الزودياك اللي أجبر حراكة قاصرين، الجمعة الفايتة، على رمي أنفسهم في البحر بشاطىء جيتاريس، بعد رحلة حريك من سبتة إلى الجزيرة الخضراء. وبسبب الحادثة أصيب قاصر مغربي بجروح خطيرة في إحدى ساقيه بعد اصطدمه بمروحة القارب السريع، وتم نقله على وجه السرعة إلى مستشفى جامعي، وتم إخضاعه إلى عملية جراحية مستعجلة.
اسبانيا.. “لاَ كَوارديا سيڤيل” شدو مول الزودياك اللي فرض على حراكة قاصرين يلوحو راسهم فـ البحر – فيديو
أعلن وزير الصحة خالد ايت الطالب، عن موافقة المغرب على اعتماد لقاح استرازينيكا. “كود” سبق نشرات بلي غادي يتم الترخيص للقاح واحد على الأقل في غضون أيام قليلة. من بعد عاد يجي الثاني. حاليا كاين استرازينيكا، اللقاح ديال جامعة اكسفورد، هو باش غادين يبداو هاد الاسبوع ودبا تعطا ليه الترخيص، لي هو وثيقة ضرورية باش يتم استعمال الفاكسان وتعميم التلقيح. أما اللقاح الثاني، مزال شويا ديال الوقت حيث خاص التفاوض امتى نجيبوه وفين نخزنوه وتوزيعو وخدمة كبيرة كتحتاج وقت.
رسميا.. المغرب وافق على اعتماد لقاح استرازينيكا
أكبر شمبانزي معمر في ميريكان مات في حديقة حيوانات سان فرانسيسكو وهو في عمرو 63 عام. المسؤولين على الحديقة عبرو على الحزن ديالهم الكبير من وفات “Cosby”، وهي السمية ديال الشامبانزي اللي مات، وقالو أنه كان جزء من سان فرانسيسكو وماغاديش يقدرو يعوضوه. هاد الشامبانزي، جابو للحديقة عام 1960، وفاجأ الجميع بأنه عاش 63 سنة لأن متوسط العمر المتوقع، عند هاد الحيوان، كايكون ما بين 33 عام إلى عاش مطلوق فالطبيعة، وما بين 50 حتال 60 عام إلى كان عايش مع الناس. مسؤولين من الحديقة قالو أن فصيلة الشامبانزي مهددة حاليا بالانقراض لأن بزاف الناس كايصيدوها وحتى أن الكثير من الأمراض كاتهددهم.
عندو 63 عام.. أكبر شمبانزي فـ ميريكان مات الويكاند الفايت – فيديو
حكم القضاء التونسي، لبارح الخميس، على الناشطة المدافعة عن حقوق المثليين، رانية العمدوني، بست شهور دالحبس، وغرامة د3 اورو. العمدوني شاركات فاحتجاجات فتظاهرات منددة بالقمع البوليسي فيناير من هذ العام، بعدما تقدمات بشكوى للقصاء ضد شي بوليس صادرو بطاقة هويتها بشكل عشوائي، وهانوها وقالو كلام معادي للمثليين، فغشت اللي فات. وحاولات العمدوني تقدم شكاية ضد البوليس لكن ماتمكناتش، لكن تمت متابعتها فالمقابل بتهمة انتهاك حق موظف بالدولة والسكر العلني، وخلال مدة متابعتها تم تداول صورها على مواقع التواصل الاجتماعي، وتم التشهير بيها كيف تعرضات حتى للسب والشتم. وقال محاميها، أمين الحديجي، انه واخا حاول تنبيه القضاء الجنائي والإداري، لكن “لم يتم سماع أي شخص ولا الشهود ولا المتهمين ورفض القضاء معاينة كاميرات المراقبة” اللي كانت كتأكد التهم. وزاد المحامي فتصريح لوكالة “فرانس برس” أن “السباب كان يوميا، ما جعلها تنزعج كثيرا”. وتم توقيف رانية السبت الفائت واستأنفت الحكم الذي صدر في حقها.
حتى تونس ماخطاها اضطهاد حقوق المثليين والفيمينيست.. الحكم على الناشطة رانية العمدوني ب6 شهور دالحبس
شهادات صادمة قدموها اليوم رجالات الصحة ففرانسا على الوضعية. فيليب جيفان رئيس المستعجلات فمستشفى “بومبيدو” قال ف”بي اف ام تي في” هاد العشية “هاد الشي اللي كنعيشوه ما عمرنا شفناه” ثم اضاف ان المشهد اكثر سوداوية من اللي ممكن تكونو قريتوه فروياات لا شفتوه فافلام”. المسؤول طلب من الفرنسيين يبقاو فديورهم باش يتجنبو اوضاع مقودة. اوضاع وصفها باش قال ب”اللي كاينين حالات صعيبة بزاف. ما كيبقاوش يتنفسو. خاصنا نعسوهم وخاص الة توصل للرئة والوريد باش تنفس فبلاصتهم”. هاد الشهادة تزادت على شهادة فرمية من “مولوز” اكثر المدن تاثرا ف”كورونا فيروس”. هاد الفرملية قالت فتصريح لنفس القناة وهي منهارة تقريبا باللي كلشي عيى وكلشي تعب وباللي ما بقاتش قادرة تشوف فعينين المرضى حقاش عارفة باللي خاص الصبيطار يختار شكون يعيش وشكون يموت. نفس الامر اكده هاد الطبيب اللي طلب من الفرنسيين يبقاو فديورهم واعتبرها الحاجة الوحيدة باش يوقفو هاد المرض واضاف “ما بغيناش نختارو شكون يعيش وشكون يموت. راه المشهد درامي دابا كورونا فيروس ما ضربش فرانسا كيف ضرب ايطاليا واسبانيا. ففرانسا قتل اليوم 562 واحد ليصل عدد القتلى ل1525 وعدد المصابين بكورونا فيروس 15 الف. ناس الصحة قالو باللي 1500 حالة مقودة بزاف
وا سمعو يا لمغاربة بعد ما طاحت ايطاليا شوفو اش واقع ففرانسا. مدير المستعجلات فمستشفى “بومبيدو”: اللي كنعيشوه راه كثر من دوك الافلام اللي شفتوها وخاصنا نعسو المرضى باش يوليو يتنفسو بالة وفرملية: دابا كنختارو شكون يعيش وشكون يموت
فأواخر التمانينات وبداية التسعينات على مكنعقل ممأكدش الصراحة على التاريخ بالظبط المهم ملي كانو غادي يديرو الإستفتاء في الصحرا ناضت الداخلية وقررات أنها تجمع المغاربة لي من أصول صحراوية وترجعهم يستوطنوا الصحراء ويشاركو في الإستفتاء ويكونوا أصواتهم مضمونين للمغرب، فاش بديت كنوعى سولت الواليد منين الأصل ديالنا قالي من الرحامنة ولكن راه جينا من الصحرا شحال هادي الأجداد ديالنا كانو تابعين غلمهم وفين مالقاو المسرح زين راه كيحطو نوايلهم ، من بعد جات الداخلية وقالت لينا كاملين بلي أصلكم من قبيلة الركيبات وغادين تمشيو تسكنو في سمارة منين جيتو هادي سنوات، مشاو الناس من عائلة الواليد واحد عمي نيت وواحد عمتو وشي ولاد عمامو، الناس لي مشاو إما كانو الدراوش لي معندهم حتى حاجة تشدهم فديك الأرض وقررو يخوضو مغامرة جديدة، أو الناس وخصوصا الكبار في العمر لي كانو كيبغيو الحسن التاني ولي قالها ليهم يديروها ومآمنين بيه، ومشاو حتى الناس مسك عليهم الله شوية وستثمرو تم ودارو لاباس بالمزيان. كانو دازو جوج تقييدات بيناتهم شي تلت سنين أو عامين واقيلة، لي مامشاش المرة اللول كان عندو فرصة الى غير رأيو يمشي المرة التانية، وبزاف غير ليهم الجفاف لي ضرب المنطقة رأيهم ومشاو، الجيل ديال الواليد مكانوش كيهدرو الحسانية ولكن الجيل لي قبل منهم كان كيهدرها مسرحة وكانت الكدرة في العراسات مخلطة مع العبابلة، واللهجة لي كانت وباقا حسب مالاحظت أنا انها قريبة للهجة ديال كلميم ولكن مفروزة على اللهجة ديال الرحامنة الأصليين لي دواورهم حدانا نيت، الناس لي تقيدو كان خاصهم عملية تذكير بالأصول ديالهم لأنهم نساوها، لدا بداو يقريو فيهم شنو يقولوا لهاديك اللجنة ديال الشيوخ لي غادي تحكم واش مقبولين في الإستفتاء وواحد السؤال باقي عاقل عليه هو فين كنتي في ربعة وسبعين والجواب كان هو هربت من بطش الإستعمار الإسباني ودابا رجعت لبلادي وأرضي، وكانو كيحفظوهم حتى الأنساب بحكم أن بزاف ديال الناس مكانوش مهتمين ونساو داكشي ومقاتلين غير مع العكارب والحناش والجفاف والتمارة والتكرفيص. فاش مشاو للسمارة كصحراوة راجعين لبلادهم داوهم وتقريبا لاحوهم تما دارو أحياء ديال النوايل واقيلة، حيت حتى لديك الالفينات عاد عطاوهم باش يبنيو وحتى الأرض كنظن، المهم فاش وصلو لتم طبعا ماتقبلوهمش المجتمع الصحراوي لانهم واخا حتى هوما صحراويين ولكن راه هاجرو سنوات كثيرة هادي وتبدلو وتبدلات هدرتهم ولباسهم وبعض عاداتهم ، لذاوحسب واحد العم كانو كيقولو عليهم كون شليحات مولانا ماهم خوتنا ماهم ولاد عمنا، ولكن ستافدو من واحد الراسيون مساعدات غذائية شهرية حك ديال نيدو والحكاك ديال السردين ولحم الكاموسوالطحين والفرماج( كانو ناس أول مرة يشوفوه) وشي تواشا خريين، هاد الراسيون هو لي كان ينقذ أسر كثيرة أيام الجفاف، لان بزاف منهم تقيدو تم ورجعوا للرحامنة وراسيونهم كان كيوصلهم حتى لعندهم دكشي بحال خط إمدادات، ومابقاتش الخيمة في المنطقة عندنا لي تدخل ليها وماتلقاش فيها حك ديال نيدو، حيت بلا داك الراسيون عمرهم كانو يعيشو ترف شرب الحليب المجفف، الرجال لي مشلو تم خدمو باعة متجولين وفالخدامي ديال تمارة، حتى ولاو يسميوهم صحراوا هل لكراريس، هاد الناس أبطال بلا مجد، لأن مثلا الناس لي مشاو في المسيرة كيتذكرو كأبطال ورجال عزل حررو الصحرا والمسيرة المظفرة، ولكن هاد العائلات والأسر الكثيرة لي لبات النداء وهاجرو بشكل جماعي وفردي وسمحو فأرضهم وديورهم ومشاو بداو من الزيرو ونص( النص هو داك الراسيون) وفاللخر حتى واحد مكيذكرهم كأبطال بل مكيتذكروش حتى كصحراوة، كيوليو صحراوة فقط في الإنتخابات من غيرها راهم غير هل لكراريس ولا شليحات مولانا.
عائلات كثيرة من الرحامنة ومناطق أخرى داتهم الداخلية فالتسعينات يستوطنو الصحراء ويشاركوا في الإستفتاء لأن أصولهم منها( عائلتي نيت) مكيتهدرش عليهم كأبطال سمحو في أرضهم وديورهم وتكرفصو في الصحرا وتمارسات عليهم العنصرية
أقامت المؤسسة الوطنية للمتاحف وولاية جهة فاس مكناس ووزارة الثقافة والشباب والرياضية، زوال اليوم الأربعاء، شاهد جديد بمقبرة “باب الفتوح” في مدينة فاس تكريما للفنان الجيلالي الغرباوي الذي يعتبر أحد رائد الفن التجريدي في المغرب وأحد أقطاب الفن الحديث. وكما عاينت “كود” فقد تم وضع هذا الشاهد بحضور والي جهة فاس مكناس، سعيد زنبير، والشاعر محمد بنيس والفنان فؤاد بلامين ورئيس الاتحاد المغربي للفنان التشكيليين محمد الإدريسي المنصوري، فيما غاب عن ذلك عثمان الفردوس، وزير الثقافة والشباب والرياضة، عكس ما كان مبرمجا من قبل.
بالتصاور والفيديوهات.. ها كيفاش أقيم شاهد جديد فمقبرة باب الفتوح تكريما للفنان الجيلالي الغرباوي اللّي لقاو لقبر ديالو بعد 50 عام
بسبب الحجر الصحي وشهر رمضان قرر الفنان زهير بهاوي أنه يبقى يشارك مع المتتبعين ديالو على أنستكَرام فيديوهات كيغني فيهم من دارو. ولأنه شهر رمضان زعما، زهير بهاوي اختار يغني أغاني دينية وعاود أغنية “أنا ماني فياش” ولي غناها بالموسيقى لي عزفها هو نيت في دارهم وبارطاجاها على حسابو في أنستكَرام. زهير بهاوي لي متبعو أكثر من 5 مليون شخص في انستكَرام نشر بزاف ديال الأغاني بستيل جديد بان فيه مكبر اللحية ولابس الجبادور.
زهير بهاوي قاد اللوك ديالو مع رمضان.. دار اللحية وغنى ” أنا ماني فياش”-فيديو
دارو مهنيي النقل السياحي، اليوم الخميس فالصباح، مجموعة من الوقفات الاحتجاجية، بمجموعة من المدن، بحال وجدة وتطوان وكازا وفاس وأكَادير ومراكش، كيطالبو من خلالها بإيجاد حلول لدعمهم وإنصافهم، من بعد ما كلاو العصى بسباب جايحة فيروس كورونا المستجد، وكانو القطاع الوحيد اللي ماخداش الدعم. وفالوقفة، اللي دعات الفيدرالية الوطنية للتقل السياحي المهنيين باش يشاركو فيها، استنكرو المهنيين تجاهل الحكومة المغربية لمطالبهم، خصوصا وان المؤسسات والأبناك اللي كتساليهم قروض كبيرة كتابع بزاف منهم قضائيا، وهوما على ابواب الإفلاس ومابقى عندهم والو. وبحكم أن هذ الوقفات غير مرخصة، عرفات كل من وقفة كازا ووجدة تدخل أمني لتطويقها وتفريق الجموع، الشي اللي علق عليه محمد بامنصور، الكاتب العام للفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب، وقال أنها “مضايقات دالجهات المسؤولة على الشأن المحلي اللي كتنضاف لمضايقات وحيف الحكومة، واليوم وصل الأمر لاعتقالات فكازا، لكن تم إطلاق سراح المعتقلين”. وزاد بامنصور، فتصريحو ل”كود”، ان هذ الوقفات اللي كيديرو مهنيي النقل السياحي كتجي بعد ما فقدو الأمل فالمسؤولين الحكوميين، “اللي ما قاموش بتنزيل ما تم إقراره من طرف لجنة اليقظة لدعم هذ المهنيين، والحكومة كتحمي مؤسسات التموييل وكتقوم بالحجز على الممتلكات ديالنا، وماكاينة حتى التفاتة لمساعدتنا، ولو أننا كنشكلو نسبة 95 فالمية من النسيج السياحي”، على حد تعبيرو. وقال أن الفيدرالية عطات مقترحات لتجنب الكارثة اللي ممكن توقع فهذ القطاع، بعد إفلاس مهنيين، ومنها تأجيل دفع الكريديات، وتجميد الديون، “اما دابا فكنواجهو دعاوى قضائية، وكاين اللي دارو ليه السيزي، وكيعيش حالة الضياع والتشرد… مستقبلنا ماواضحش”، كيقول بامنصور. وموعولين صحاب النقل السياحي يديرو وقفة احتجاجية كل أسبوع فمجموعة من المدن، حتى تتحقق مطالبهم، او على الأقل تقبل الحكومة تتحاور معاهم.
تضررو بسباب كورونا. صحاب النقل السياحي احتجو فمدن كثيرة والسلطات وقفات الاحتجاج فكازا ووجدة.. ومهني لـ”كود”: دارو لينا السيزي وماعطاوناش الدعم وكيقمعونا وحالتنا مكرفصة بزاف – تصاور
وقال رئيس الحكومة، إن ” 27 حالة مشبوهة خلت من المرض الخطير”، وذلك أثناء حديثه ودعا المتحدث المغاربة إلى القيام باعمالهم دون ارتباك أو خوف، محذرا من نشر الأخبار الزائفة. وتحدث عن الوضعية البيئية لفيروس كورونا في المغرب، مشيرا الى ان السلطات على يقظة كبيرة. وقال المصدر نفسه “يمكن الغاء بعض التظاهرات الثقافية والرياضية بناء على معايير بدون التأثير على السير العام”. وتابع رئيس الحكومة :”ليس هناك شيء يدعوا الى وقف الرحلات لكن مع تشديد المرتقبة”.
رسميا..رئيس الحكومة: “كورونا” مدخلش للمغرب..وخدينا احتياطات ويمكن نلغيو بعض التظاهرات الدولية
نهار الجمعة 23 يناير 2018 ما بين الوحدة والثلاثة ظهرا كانت غادية تنوض احتجاجات فمطار المسيرة فاكادير. بدا واحد السيد جاي من اسبانيا كيغوت وتبعو اخر ثم ثالث جاي من بولونيا وكانت الاجواء فشي شكل. علاش هاد الشي؟ حقاش البوليس يالله كانو ما بين 3 و5 =كيزيدو وينقصو= وهادو مكلفين يديرو خدمتهم ويطبعو لسياح جايين من بولونيا فبيونك 337 وطائرة فيها شي 70 واحد جايين من اسبانيا وطائرة بوينگ كبيرة وصلات من فرانسا. امهات مع اطفال صغار وناس كبار وسياح فرحانين جايين لاكادير كلهم بقاو على الاقل اكثر من جوج سوايع كيتسناو. المصيبة هي كانو شي وحدين بلباس مدني كيجيو وكيشوفو فهاد البوليس اللي كيطبعو. واش كيراقبوهم ولا كيتعلمو الخدمة حتى حد ما فهم. المهم هاد الناس زادو شغلو بعض المرات حتى هادوك لقلال اللي خدامين. اللي ما مفهمومش ان المطار فالوصول عندو 23 بوكس ديال البوليس اي ممكن يجيبو غير النص والامور تمشي مزيان. السياحة خدمات اول خدمة للسياح بعد الطائرة هو المطار. وجه البلد. هاديك النهار كان وجه كحل خايب مشوه يعطي الرغبة لكل سائح ما عمرو يرجع. تصور هاد البولونييين يقدرو يمشيو لجزر لكناري حدا اكادير غاديين يلقاو مستوى اخر من احترام السياح. دابا هاد المسؤول الامني على مطار المسيرة يالله طيروه على هاد القبال. علاش ما يجيبوش شباب بحال اللي كاينين فمطار الحسن الاول فالعيون. قافزين ضاحكين واخا كيتعرضو لمضايقات واستفزازات خاصة من قبل بعض الانفصاليين ولكن ديما الدم بارد والمهنية فالخدمة. هادو ديال اكادير ولفو الشمس يمكن وما بقاش فيديهم
مطار اكادير. السياح غاديين يديرو بناقص مع خدماتو الكارثية. خاصك تسنى 2 سوايع باش تطبع البوليس واخا يالله طيرو المسؤول الامني ما تبدل والو
ذكرات وسائل إعلام أن مناهضين للفاشية اشتبكو مع نشطاء يمينيين في بورتلاند بولاية أوريغون الأمريكية نهار السبت 30 يونيو في مسيرة تأييد لمرشح جمهوري محافظ لمجلس الشيوخ الأمريكي. وقالت صحيفة أوروغينيان أنه ناضو مشاجرات بعد ما ضربو المناهضون للفاشية اليمينيون من جماعة (بيتريوت براير) بالبيض والقراعي ديال الماء والألعاب النارية.
بالفيديو. شبكات بين العرب والمريكان البويض فبورتلاند
گود دارت حوار مع السالك الداهي اللي كان طالب جامعي، وبالموازاة كان خدام وداير مقيريج ديال القهوة وكيدور بيه كيترزق فشوارع مراكش باش يصوفي راسو ويكمل قرايتو. تحدى الزلط وقرر يزيد يطور من “لمشروع” ديالو، ونجح فيه مزيان مقارنة بالوضع لي كان فيه قبل. گود زارتو وسولاتو على “كيفاش دار ليها”، وشنو تبدل فيه، وعطا رسالة للشباب وبزاف ديال الحوايج اخرى غادي تمتاشفرها في الفيديو…
جيني گود.. انترفيو مع الطالب الجامعي الشهير بمول القهوة : التعاطف ديال الناس ومجهودي الشخصي والصدفة هما لي نجحوني
اقر القضاء الاسباني عقوبة طرد مغربي مقيم بمنطقة الباسك ومنعه من العودة الى أوروبا لـ 10 سنوات ، بعد أن تم اعتقاله 21 مرة لجرائم عديدة أغلبها عمليات سرقة واعتداءات. وحسب وكالة الانباء الاسبانية “إيفي”، اعتقل المهاجر المغربي لعدة مرات بسبب السطو والضرب والجرح، وكانت معظمها خلال السنة الفارطة في عدة مدن بمنطقة الباسك. واعتبرت محكمة العدل العليا في بلاد الباسك، أن سوابق المهاجر المغربي تشير بوضوح إلى سلوكه الخطير على الامن العام ، و هو ما يبرر أمر الطرد الصادر في حقه من طرف مندوبية الحكومة الاسبانية في بلاد الباسك في دجنبر 2017 .
القضاء الاسباني قال لمغربي تعتاقل 21 مرة قود لبلادك مابقيناش باغيينك
أظهر عدد من السياسيين فمدينة الناظور، اهتمامهم فجأة بالفرق الرياضية لي كتعاني من سنوات من غياب الدعم من بلدية الناظور والمجلس الاقليمي وبقية المجالس المنتخبة. وقبل ايام طالب أحد أعضاء المجلس البلدي بالناظور، بعقد دورة استثنتئية باش يناقش المجلس المشكلة لي كتعاني منها الفرق الرياضية، وعمر هاد الاعضاء ماطالبو بدورة استثنائية لمناقشة المشاكل الحقيقية لي كتعاني منها المدينة. في الوقت لي كيحاول رئيس المجلس البلدي بالناظور رفيق مجعيط يلعب بهاد الملف الرياضي، باش يستاغلو للانتخابات لي جاية، وبهاد الخصوص دار عشا فدارو قبل ايام للفريق كامل ونظم هاد العشا لي حضرو ليه العشرات، ماتحتارماتش فيه لا اجراءات التباعد ولا منع تنظيم الولائم، ماتحركتش السلطات. وفهاد العشا، عطى الرئيس وعد للفرقة انه غادي يحل ليها مشاكلها، رغم انها كتعيش فهاد المشاكل منذ مدة. وفي ذات السياق تهرب مجعيط ومعاه رئيس المجلس الاقليمي سعيد الرحموني من انهم يهضرو فواحد اللايف ديال ناشط فايسبوكي، بعدما وعدوه قبل انهم غايحضرو اللايف ويجاوبو على اسئلة متتبعي الرياضة. وحسب مصادر كود، فالرحموني ومجعيط خافو انهم يتورطو وتتشوه صورتهم قبيل الانتخابات لأن ماعندهوم باش يجاوبو فهاد الملف لي كيلعبو بيه كل السياسيين هادي سنوات، لذلك فضلوا انهم مايبانوش فاللايف. وتساءلت مصادر محلية، اش هو سر هاد الاهتمام من عدد من السياسيين بالفرق الرياضية، فالوقت لي لمدينة كتعيش واحد الحالة كارثية، وحتى واحد من هاد السياسيين مكيتحرك باش يبدل الوضعية القائمة.
قبيل الانتخابات. ساسة الناظور كيلعبو بورقة الفرق الرياضية باش يستاغلوها انتخابيا
الشينوا بداو عملية تجريب طاكسيات بلا شيفور. البداية كانت ب 45 سيارة مجهزة بتكنولوجيا القيادة الذاتية نقل الركاب على طريق تجريبي، في مدينة تشانغشا. وكالة أنباء الصين الجديدة، قالت أن هاد الطوموبيلات المسماة بـ (أبولو روبوتاكسي)، المنتجة بشكل مشترك بين شركة “بايدو”، وشركة “فاو هونغتشي” هي أوتوماتيكية لنقل الركاب قادرة تصوكْ بدون تدخل بشري، ولكن ضمن شروط محددة. المصدر قال مدينة تشانغشا خصصات منطقة وطنية باش تجرب هاد الطاكسيات المتصلة بالذكاء الاصطناعي. الطريق التجريبي غادي يوصل الطول ديالو50 كلم مع التالي ديال 2019، ويتزاد باش يوصل 135 كلم في نص الأول من عام 2020.
ها المعقول.. طاكسيات بلا شيفور فالشينوا
بعد مطالبته بضرورة عقد اجتماع عاجل مع سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، قال محمد نبيل بنعبد الله، الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، أن حزبه يعتبر أن المشاركة ديالو فالحكومة عندها علاقة بمشروع إصلاحي سواء مع العثماني او بنكيران او الفاسي او غيرهوم. وزاد الأمين العام لحزب “البي بي إس”، قائلاً: “يلا غادي نواصلو فالحكومة مع العثماني غادي نواصلو على التزامات واضحة عندها علاقة بمشروع الإصلاح ويلا مكايناش هادشي راه معندنا منديرو فالحكومة”. وبخصوص اللقاء اللّي طلبو مع رئيس الحكومة، ختم بنعبد الله تصريحه مع “كود” بالقول: “صحيح غادي يكون لقاء بعد عودة العثماني من نيويورك وغادي نتناقشو على كيفاش كيشوفو المسقبل”.
نبيل بنعبد الله لـ”كود”: يلا مكاينش إلتزامات واضحة معندنا منديرو فالحكومة
فدراسة ميدانية ليها حول احتياجات الأشخاص ذوي التنوع الجنسي والجندري بالمغرب، أكدات جمعية الأقليات الجنسية أن أغلب المستجوبين اللي تكلمات معاهم كيعانيو من صعوبات ولوج المجال الطبي، بحكم أن جزء كبير منهم كيعانيو من أمراض منقولة جنسيا، وعلى وجه الخصوص أمراض النساء. المستجوبين ال400 اللي تكلمات معاهم الجمعية وخدات تصريحاتهم، واللي كينتميو لمدن طنجة والرباط ومراكش وأكادير، أكدو بللي كيتضررو بالزام من السلوك التمييزي والعدائي ديال الأطر الطبية معاهم، وهذشي اللي كيولد ليهم صعوبة لولوج مجال الصحة. وحسب الدراسة، اللي خصلات “كود” على نسخة منها، ف19,2 فالمية من المستجوبين ماعندهمش ارتياح مرتبط بالصحة ديالهم بشكل عام، منهم 40 فالمية متحولون، الكوير 33 فالمية، صحاب الجنس الثالث 33 فالمية، والمتحولات 25 فالمية. كذلك كيعانيو المستجوبين بشكل كبير من مشاكل فالعلاقة مع الجنس، بسبب عدم تقبل الشركاء ديالهم العاطفيين وانزعاجهم المرتبط بين الخلط بين الهوية الجنسية والتوجه الجنسي، وهذا كيأثر سلبا على الحياة العاطفية دالمستجوبين وصحتهم النفسية والاجتماعية.
دراسة جمعية الأقليات الجنسية: فالمغرب المثليون والمتحولون كيعانيو التمييز والسلوك العدائي من الأطر الطبية وصعيب يولجو خدمات الصحة
الممثلة والمنشطة التلفزية أمال صقر خرجات هاد الصباح ودوات على موضوع العلاقة لي كتجمعها مع الرابور مسلم. أمال أول حاجة بدات بيها هي كتبات فالستوري ديال الكونط انستكرام الخاص بيها: “انا ماشي عاهرة” ودوات على مسارها في التمثيل والتنشيط وامتى بدات وكيفاش كتحتارم الناس، وقالت أن القضية دوا فيها طرف واحد و2 اخرين مازال مقالوش رأيهم. الممثلة دافعات على مسلم وقالت انه ظريف و20 عام وهو خدام في الفن وصحابو القراب والبعاد كيقولوها فيه زوينة. وأكدات انه عاش معاناة نفسية دامت 11 العام مع طليقتو نبيلة وبقا ساكت وصابر على قبل ولادو، ومابغاش يشوهها وملي يكبرو ولادو يلقاو باهم داوي على مهم في اليوتوب. صقر قالت انها بعيدة على طلاق مسلم ومراتو، واضافت انه عطاها حقوقها وكثر وما عمرو ضرها وقالت “كل واحد كيدير بأصلو”. كما قالت امال انها عايشة فبلاد كيعطيها الحرية تلبس شنو مابغات والناس السطحيين لي عيبو على مظهرها وسنها قالت لهم: انا فرحانة بالسن ديالي. الباقي فالستوريات:
أمال صقر خرجات تدافع على راسها وعلى مسلم: أنا ماشي عاهرة وحرة نلبس لي بغيت وفرحانة بالسن ديالي.. ومسلم عاش معاناة نفسية لمدة 11 العام مع طليقتو ودابا ساكت على قبل ولادو -تدوينات
ذكر بنك المغرب، اليوم الثلاثاء، في بيان، انه غادي يخلي سعر الفائدة الرئيسي المحدد في 2,25 بالمائة دون تغيير. وخرج هاد البيان من بعد الاجتماع الفصلي الرابع والأخير ديال مجلس البنك المركزي هاد الصبح فالرباط. كما ذكر البيان ان متوسط التضخم يرتقب أن يبلغ 2 بالمائة سنة 2018، بعد 0,7 بالمائة في 2017، على أن يتراجع إلى 1 بالمائة في 2019 و1,2 بالمائة في 2020. واضاف ان نسبة النمو الوطني يرتقب أن تصل إلى 3,3 بالمائة سنة 2018 مقابل 4,1 في 2017، على أن تتراجع إلى 3,1 بالمائة سنة 2019 قبل أن ترتفع إلى 3,6 بالمائة في 2020.
بنك المغرب: قررنا مانقيسوش سعر الفائدة.. وف 2019 متوسط التضخم غادي ينخافض
مازال الوضعية الوبائية دفيروس كورونا المستجد فالمغرب كتحسن، وهذشي اللي بينات عليه وزارة الصحة، فتصريحها النصف شهري، فالفترة الممتدة ما بين 4 و17 يناير 2020. بخصوص الوفيات، سجلنا 199 وفاة بالفيروس فالسيمانة ما بين 11 و17 يناير 2020، بانخفاض ديال 22,9 فالمية بالمقارنة مع الأسبوع اللي فات، اللي كنا سجلنا فيه 245 وفاة، كيف أن عدد الوفيات الأسبوعية غادا وكتنقص بشكل تدريجي. وحتى عدد الإصابات اللي تسجلو هذ الأسبوع الأخير نقصو بشكل كبير، بحيث تسجلات 7139، وهكذا نقص عدد الإصابات بالمقارنة بالأسبوع اللي فات ب23,9 فالمية، وهو الأسبوع اللي كنا سجلنا فيه 9386 إصابة، وحتى عدد الإصابات الأسبوعية غادي وكينقص من شهر 11 دالعام اللي فات. أما بالنسبة لمعدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 ألف نسمة، فحقق انخفاض ل19,5، بينما كان محدد ف25,7 فالأسبوع اللي فات، و48 فالأسبوع اللي قبل منو. أما عدد المرضى اللي كاينين فأقسام الإنعاش فتزادو فحتى هوما نقصو هذ السيمانة، بحيث بين 11 و17 يناير، نزلو ل1007، بينما السيمانة اللي قبل هاذي كانو 1104، والسيمانة اللي قبل منها 1128، واللي كان اعلى عدد على الإطلاق فسيمانة وحدة. وبالنسبة لمعدل الإصابة الأسبوعي لكل 100 الف نسمة حسب الأقاليم، تبين أنه انطلاقا من الأسبوع ما بين 28 حتى ل3 يناير، ووصولا للأسبوع الأخير اللي كيتحدد ف11 حتى ل3 يناير، المناطق الخضراء، اللي كتعرف انخفاض فالإصابات لأقل من 20 لكل 100 ألف نسمة، بدات كتتسع كثر وكثر، وتحددات فجميع مناطق المغرب تقريبا باستثناء بعض السواحل الغربية وجزء من جهة سوس ماسة وكَلميم وادنون اللي كتعرف إصابات اكثر من 20 حتى ل50 إصابة لكل 100 ألف نسمة، وكذلك جهات العيون الساقية الحمرا والداخلة واد الذهب وتطوان اللي كتعرف إصابات أكثر من 50 ألف نسمة. وبخصوص مؤشر توالد الحالات على الصعيد الوطني فنهاية الأسابيع اللي فاتو، فبلغ ف3 يناير 0,80، و10 يناير 0,94، و17 يناير 0,88، وهذا كيعني أنه غادي وكتنخفض. وبالنسبة لترتيب المغرب عالميا، أكدات وزارة الصحة فنشرتها أن المغرب تراجع ب4 مراكز دوليا من حيث عدد المصابين، وبلغ الرتبة 34، كيف بقا فالرتبة 37 من ناحية الوفيات، وتزاد ب2 رتب من ناحية الكشوفات ووصل للرتبة 37. وعلى المستوى الإفريقي ترتيب المغرب ماتغيرش، بحيث باقي الثاني إفريقيا على مستوى الإصابات والكشوفات، والثالث فعدد الوفيات.
كَاع المؤشرات تحسنو.. نشرة كورونا نصف الشهرية: المغرب نزل فمرتبة الإصابات عالميا.. وأغلب المناطق فالمنطقة الخضرا
سرقة هوليودية ومثيرة تعرض لها مسؤول أمني كبير بمدينة فاس، ويتعلق الأمر بالمراقب العام فؤاد الغلوضي، نائب والي أمن المدينة، الذي يرجح أن يتم تعيينه خلال الأيام المقبلة بإحدى المدن الشمالية. وحسب مصادر خاصة، لـ”كـود”، فإن أحد المشتبه فيهم تمكن من اقتحام فيلا يقطن بها المراقب العام الغلوضي، القريبة جدا من مقر إقامة والي جهة فاس مكناس، والتابعة لوزارة الداخلية، ونجح في سرقة هاتفه النقال، قبل أن يلوذ بالفرار في وقت متأخر من الليل. المهم سي الغلوضي اللّي المعروف عليه معندوش مع التخربيق وكيعرف غير العمل تم العمل كان ناعس وغفلو شفار ودخل عندو من البانكو وخدا ليه الهاتف ديالو وهرب وهاد الواقعة دازت هادي عدة أيام لكن “كود” خدماتها حيتاش عندها لخبار بوحدها.
سرقة هوليودية ضحيتها مسؤول أمني كبير بفاس: ها كيفاش تسلل شفّار محترف للفيلا ديالو
الحسين عمونة مدرب المنتخب الوطني المحلي، كيتحدى فيروس كورونا وعيك ل29 لعاب للمشاركة في المعسكر التدريبي، اللي غادي يبدا نهار الاثنين الجاي بمركز محمد السادس لكرة القدم بالمعمورة. اللائحة تميزت بعودة رضا التگناوتي، حارس الوداد البيضاوي، اللي سبق ليه توقف من طرف الجامعة بسبب رفضه يكون رومبلاصو للحارس انس الزنيتي فالماتش ديال الجزائر . اللائحة فيها 6 لاعبين من الوداد، ومثلهم من الرجاء و5 لاعبين من نهضة بركان. وضمت اللائحة رضى التكناوتي، محمد الناهيري، وليد الكرتي، يحيى جبران، بديع أوك، اسماعيل الحداد من الوداد، وآنس الزنيتي، حميد أحداد، سفيان الرحيمي، أيوب نناح، بدر بانون، محمد مكعازي من الرجاء، زهير العروبي، عمر النمساوي، العربي الناجي، زكرياء حدراف، اسماعيل بلمقدم من نهضة بركان. ووجه عموتة الدعوة إلى كل من سفيان البوفتيني، عبد الكريم باعدي، كريم البركاوي من حسنية أكادير، وعبد الله خفيفي واسماعيل خافي من مولودية وجدة، ومحمد أمسيف ورضا الجعدي من الفتح الرباطي، وهشام المجهد من اتحاد طنجة، المهدي قرناص من الدفاع الجديدي، وليد الصبار من أولمبيك أسفي، زكرياء فاتي من يوسفية برشيد، ومحمد علي بامعمر من الجيش الملكي
عموتة كيتحدى كورونا.. عيط لـ29 لعاب والتگناوتي رجع للمنتخب
الباطوار ديال كازا، اللي كتجيريه شركة التنمية المحلية الدار البيضاء للخدمات، قدم عروض للناس اللي بغاو يتهناو من دمايات وتكرفيص عيد الكبير، وبغاو يذبحو هذ العام فالباطوار اللي كاين فسيدي عثمان. فبلاغ صحفي للشركة، صدر اليوم الثلاثاء، وحصلات عليه “كود”، قالت أنها غتوفر للمواطنين خدمات الذبح وإيواء الأضاحي فالاسطبلات المهيئة لهذ الغرض، يوماين قبل العيد، وبحال كل عام الشركة غادي تشرف على إنجاز عملية ذبح الأضحية وفق معايير وشروط السلامة الصحية والجودة المنصوص عليها من طرف الهيئات ذات الصلة. لكن هذ العام غادي توضع مجموعة من الإجراءات الأخرى المتعلقة بالسلامة الصحية للحد من انتشار عدوى فيروس كورونا المستجد. وحدد الباطوار أثمنة هذ الخدمات كما يلي: – خدمة الذبح: 240 درهما مع احتساب الرسوم؛ – خدمة الإيواء: 24 درهما لليلة مع احتساب الرسوم.
للي بغا يذبح بلا دمايات وبلا تكرفيص.. ها الخدمات اللي غيقدم الباطوار دكازا فعيد الكبير.. وها بشحال الذبيحة
من بعد الاحكام لي صدرات البارح الخميس في حق معتقلي حراك جرادة، صبحات اليوم واحد الدعوة دايرة على الفايسبوك للناس ديال جرادة للرد على الاحكام. صفحات فايسبوكية ونشطاء جرادة دارو حملة لرفع الاعلام السوداء فوق السطوحة ديال الديور، كإعلان حداد على إثر الاحكام لي تراحت بين عامين وأربع سنوات دالحبس.
ردا على الاحكام لي وصلات لستين عام.. جرادة غاتلبس لكحل
قال مصطفى الخلفي الناطق الرسمي باسم الحكومة، بأن الحكومة تتبع أحداث جرادة وهاز الهم ليها بحالها بحال كاع المناطق. وأكد الخلفي في الندوة الصحفية لي دارت بعد مجلس الحكومة اليوم الخميس بالرباط، أن الحكومة سبق منحت رخص في إطار تثمين الإمكانيات المعدنية بمنطقة جرادة، من بعد متسدو المناجم كثر من 15 السنة. و أن وزارة الطاقة والمعادن تتوجد خريطة جيولوجية بالمنطقة باش يعطيو 58 رخصة في هذا الإطار. وقال الخلفي أن بعثة من وزارة الطاقة والمعادن مشات للمنطقة باش يكتشفو الإمكانيات المعدنية لب كثيرة في جرادة، وأكد ان رئيس الحكومة تيتابع هذا الموضوع مع كاع الوزارات المعنية بالملف. وأضاف أن الإحتجاج حق مشروع من الناحية الدستورية وتقليد متجدر فالمغربو تيقول أيضا أن الحكومة ما سداش ودنيها على الاحتجاجات وأنها تدير مجهود كبير لتحسين الوضع الاجتماعي بالمغرب من بينها إطلاق أكبر عملية التشغيل في القطاع العام عبر التوظيف والتعاقد.
الخلفي: العثماني متبع أحداث جرادة وتينسق مع الوزارات المعنية، والإحتجاج حق مشروع.
الرابور ولد لگناوي واحد من مغني “عاش الشعب” اللي محيحة فاليوتوب تقررت متابعتو فحالة اعتقال. دابا راه فحبس العرجات ضواحي الرباط وقد حددت اولى جلسات محاكمتو يوم 14 نونبر الجاري دابا الامن كيقول باللي كانت مذكرات بحث عليه فقضايا وان هاد الشي ما عندو علاقة بالاغنية. وقد وجهت اليه تهمتي سب موظفين واهانة هيئة منظمة الاغنية وصلات لاكثر من 6 مليون مشاهد فمدة قصيرة. الرابورات انقاسمو على مغني هاد الاغنية. فعلي الصاميد دافع على لزعر ولگناوي وقال باللي كيمثلو وكيمثل كاع المغنين وكاع لمغاربة٬ فالمقابل ضرب بزاف ولد الگرية.
مغني “عاش الشعب” لگناوي فحبس العرجات وها تاريخ اولى جلسات محاكمتو ومغنون ضامنو عليه
اعتمدت وكالة الإستخبارات الأمريكية CIA خريطة المملكة المغربية كاملة على موقعها الرسمي، وبشكل يشمل الأقاليم الجنوبية في سياق تجسيد المؤسسات الحكومية الأمريكية لقرار الإعتراف بمغربية الصحراء. وتُظهر الخريطة التي إعتمدتها وكالة الإستخبارات الأمريكية المجال الترابي المغربي كاملا دون إجتزاءه كما كان عليه الحال قبل قرار الولايات المتحدة الأمريكية القاضي بالإعتراف بمغربية الصحراء الموقع من طرف الرئيس الامريكي دونالد ترامب، في 10 دجنبر الماضي. وخلال البحث الذي أجرته “گود” بالموقع الرسمي لوكالة الإستخبارات الأمريكية عن الصحراء الغربية، تظهر في السياق ذاته خريطة أخرى مجتزأة للنفوذ الترابي للمملكة المغربية متضمنة خريطة للأقاليم الصحراوية بشكل معزول عن المغرب، وهو الشيء الذي يثير بعض التساؤلات حول ما إذا كان ذلك “سهوا” فقط من طرف القائمين على الموقع أم أن في الأمر “ازدواجية مقصودة”؟
واش “سي آي إي” كدّير القوالب؟.. ولا غير نسات مابدلاتش الخريطات لّي فموقعها؟..اعتمدات خريطة مكمولة دالمغرب واخرى خلاتها مقسومة – تصاور
قدرات زرافة شجاعة فمحمية “كلاسيري” الخاصة بجنوب إفريقيا، أنها تفلت من الموت ووتغلب على آلامها بعد صراعها مع 6 ديال اللبؤات كانو بغاو يصيدوها،فصراع استمر لأكثر من 4 ساعات. وكانت ستة ديال لبؤات تربصو بالزرافة فالمحمية باش يصيدوها، وخلاوها حتى بدات كتأكل وهنا هجمو عليها ، وفقفزو عليها جوجات فوق ظهرها ، بينما هاجمت بقية اللبؤات الأطراف الخلفية ديالها باش يتمكنو منها، لكن وحدة من الجوجات لي فوقها طاحت وبقات وحدة معلقة برقبتها شي 2 دقايق عاد طاحت تاهيا ، حسب ما أفادت “ديلي ميل” . وبقاو اللبؤات كيهاجمو الزرافة الوحيدة لقرابة 4 ديال الساعات، وجرحوها من الأطراف ، لكنها مع ذلك بقات شادة فراسها حتى قدرات تفلت منهم وتعيش .
صراع بين زرافة و6 ديال اللبؤات جيعانات إستمر ل4 دالسوايع – فيديو
حنا ف”كود” كنا اول جريدة هدرات على كيفاش وزير الخارجية والتعاون ناصر بوريطة دخل بنتو اللي كتقرا فالنكليز فالوقت اللي العشرات من لمغاربة اللي عايشين هنا حصلو برا. شي كان عند ولادو شي كان يقضي غراض شي كان يداوى شي كان سياحة. يعني مشاو على ايام قليلة صدقو محبوسين ودولتهم رفضات دخلهم بحال كيفما دارت دول كثيرة. واش القضية كانت بيد وزير الخارجية؟ ابدا كانت متدخلة فيها الامني والعسكري والسياسي. وزير الخارجية والتعاون دار اخطاء ولكن ماشي فتدبير هاد الشي بل فتسويقو اعلاميا. فضيحة خروج الوزارة بامر منو فانستاگرام تعطيكم صورة على طريقتو كيف دايرة. حسب ما كيوصل لقنصليات المغرب فالعالم كاين قرابة 18 الف واحد حاصل برا. طبعا كاين فرق بين واحد يجي عندك للقنصلية ويقول ليك راني حاصل وبين العدد الحقيقي ديال لمغاربة اللي حصلو بالفعل وسافرو فاخر فبراير او بداية مارس وتسدات عليهم الحدود. واخا كلشي من حقو يرجع لبلادو واخا يكون حارگ ايلى بغى يدخل خاصو يدخل. اوربا راها دخلات ناسها اللي عندهم الاقامة. اللي بغى يدخل يدخلوه. هاد قضية اوربا كتفسر علاش الدولة ناضت حتى الدقيقة تسعين باش دخل مواطنيها. شفنا اسبانيا كتقرر رسميا انها دخل لمغاربة اللي عندهم الجنسية الاسبانية وحتى صحاب لوراق. غادية تكون رحلة من الدار البيضاء لمدريد السيمانا الجاية. بلجيكا وهولندا شوهونا وقالو باللي المغرب اللي رفض يخلي البلاجكة من اصل مغربي يرجعو. حتى فاسبانيا وقع نفس الشي. واخا لمغاربة كيقولو اللا راه لخراين اللي ما قبلو الا ديولهم دوريجين. فالاخير حنا اللي شوههنا. دابا علاش المغرب ما بغاش يدخل ناسو. هادا سؤال كيبان غبي بصاح. الدولة كتروج راها كتفكر فالاجراءات. كذوب والزعيت علي الشعب. وا بنادم واش كاين 200 مغربي حاصل بسبتة وما قدروش يدخلو لبلادهم اش من لوجيستيك اش من استعداد اش من تخربيق. كار يجيبهم من باب سبتة لشي اوطيل فريستينكا ومارين اسمير وسالى الفيلم. دابا التسويق باللي بوريطة هو اصل الداء فهاد الفيلم اهانة للمغاربة اهانة لذكاءنا. الدولة هي المسؤولة والخارجية تحطات فورطة كبيرة باش ما خلاوهاش تتحرك ولا تتصرف. واحد الوقت كان مفهوم. خفنا من العدوى ولكن من بعد كان خاص هادو يدخلو كلهم. يدخلو حسب الاولويات ولو على مراحل. دابا مع رمضان القضية غادية تزيد تتازم. غدا نشوفو وزير الخارجية والتعاون اش غادي يقول فالبرلمان. اكيد غادي يعلن على بداية العودة. كنعرفو خروب بلادنا. حتى كتشد الازمة غادية كتنفارج. وما خاصش شي حد يكون بطل فهاد الفيلم. كلشي مسؤول على اللي وقع للمغاربة اللي حصلو برا
حنا ما عندناش مع بورطة ولكن باراكا ما ضحكو علينا. راه قرار ما يدخلوش لمغاربة ما عمرو كان بيدو ودابا باش الشوهة كبرات ما خاصوش يتحمل بوحدو المسؤولية هادي قرارات سيادية
نايضة روينة وجدل كبير بسبب البرنامج ديال الأطفال لي كيقدمو الكوميدي إيكو على القناة الثانية، والاسئلة لي كيحطها اعتبروها الناس تطفل على مجال الأطفال، وقالو ان البرنماج كيضر التربية الاجتماعية من خلال قناة كتدخل لگاع لمغاربة. وبالإضافة للروينة لي نايضة على مواقع التواصل الاجتماعي، قرر منتدى الطفولة يراسل الهاكا بسبب البرنامج، وقال أنه لا يرقى للمشاهد الناشئ. إيكو مازال مادار حتى رد فعل، وحتى دوزيم ماخرجات حتى بلاغ على هادشي.
إيكو منوض الروينة ببرنامج ديال الأطفال على دوزيم.. والقضية وصلات للهاكة
علمت “كَود سبور” أنه تم اليوم الخميس، بمدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، انتخاب فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم بالتزكية عضوا بمجلس الإتحاد العربي لكرة القدم (اللجنة التنفيذية). وجاء انتخاب لقجع خلال الجمعية العمومية التي شهدت أيضا إعادة انتخاب الأمير عبد العزيز بن تركي الفيصل رئيسا للإتحاد العربي لكرة القدم بالتزكية.
انتخاب فوزي لقجع عضوا بمجلس الإتحاد العربي لكرة القدم
ساعات قليلة من إعلان وزارة الداخلية عن إغلاق كل منافذ عاصمة البوغاز طنجة وفرض الحجر الصحي على مختلف أحياء المدينة بسبب ظهور بؤر جديدة لـ”كورونا” فيروس، أعلن مصدر من السلطات المحلية لـ”كود”، أنه تقرر التراجع عن كل القرارات السابقة. وكشف المصدر نفسه لـ”كود”، أن السلطات المحلية التابعة لولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، قررت مواصلة فقط إغلاق جميع المحلات الواقعة فوق النفوذ الترابي لمنطقة “بني مكادة”، مشيرا إلى أن باقي مناطق المدينة غادي تبقا المقاهي والأنشطة التجارية خدامة حتى لـ12 ديال الليل. وشدد المصدر على أن السلطات المحلية بطنجة قررت الآن إغلاق أحياء العوامة وطنجة البالية ومغوغة والمرس اشناذ، داعيا جميع المواطنين القاطنين بهاد الأحياء إلى احترام التدابير والإجراءات الاحترازية التي فرضتها السلطات المختصة لمواجهة تفشي “كورونا”.
سلطات طنجة تراجعات عن قرار الداخلية حول إغلاق منافذ عاصمة البوغاز وسدات غير حي بني مكادة
أعلنت وزارة التربية الوطنية، والمبادرة الوطنية للتنمية البشرية والمؤسسة المغربية للنهوض بالتعليم الأولي أنه قد تم الشروع ابتداء من يومه الاثنين 20 أبريل 2020، وبشكل يومي، في بث حصص مصورة تهم التعليم الأولي، على القناة التلفزية الرابعة “الثقافية” تحت اسم “أطفالنا” وذلك من الساعة الواحدة إلى الساعة الثانية زوالا. هاد الحصص اللّي كيساهم في تنشيطها متخصصون في التعليم الأولي، غادي تخصص شكل فقرات تربوية وترفيهية من شأنها ضمان الاستمرارية البيداغوجية لدى هذه الفئة من الأطفال وكذا الترويح عنهم في ظل الحجر الصحي.
التعليم الأولي بدات فيه حصص مصورة على قناة الرابعة الثقافية
لي بغا يمرض ويشد فراسو يتبع الممثلين في الانترنت. الفن غادي في الخسران، والطمع ولا كيعمي العينين، وهادشي غادي وكيكحال وكَاعما كيبشر بالخير. البارح طاشمة ديال المغنيين والفكاهيين وشي وحدين مامعروفينش گاع شدو طيارة من كازا تال أكادير، علاش؟ باش يحضرو افتتاح ديال مطعم. أواه زعما الفنانين بحال عمر لطفي ومراتو فراح الفاسي وهيثم مفتاح وأحلام زعيمي والراقصة نور، وشي وحدين آخرين عماهم طمع، ودايرين الضحك في راسهم في الانستگرام، على ود ريسطو؟. دابة سؤال مباشر ونيشان، واش نتوما ممثلين وفنانين ولا انفليونسور؟ وليتو تستغلو عدد المتابعين باش تمشيو تاكلو جوج دغمات وتصوروهم البنادم وتقولو ليهم آجيو عندهم المالكة بنينة. طاح البق عليكم، وطاج البق على بنادم لي تابعكم. حشومة كاع تبهدلو براسكم وباسمكم بهاد طريقة لي كتجيب البكية كثر من ضحك. امتى تشاركو شي حاجة مفيدة وزوينة. شي حاجة عندها علاقة بالفن وتمثيل والضحك لي كتديرو. را حشومة كاع ديرو هاد الحالة. عيب أتريكة الحوت وريزويتر.
الفن غادي في الخسران والطمع كيعمي العينين.. گالك ممثلين ولاو “أنفليونسور” فالانترنت.. وا راكم طيحتو دل!
تداولت مواقع اخبارية إيطالية مؤخرا تفاصيل قصة مؤثرة بطلها مهاجر مغربي يعيش حالة تشرد بشوارع مدينة ميلانو وتقهر بالبرد والصقيع وحالة الفقر التي يعاني منها. هاذ المهاجر المغربي اختار فبركة جريمة سرقة محل تجاري باش يتشد و يدخل للحبس، على الأقل غادي يدخل للدفا ويدوش بحال الناس حسب تصريح منسوب إليه. وحسب التقارير ذاتها، اختار المهاجر سرقة محل باستعمال سكين مزيف دون شفرة وطلب من مسيرة المحل التجاري مسايرته في سرقته الوهمية أمام كاميرا المراقبة وطلب منها الفلوس اللي فلاكيس. هاذ السيناريو شد ليه وجاو البوليس وحكا ليهم علاش دار هاذ الشي. في الأخير حقق الحلم ديالو ودخل الحبس لأن المحققين اعتبروا ما قام به شروعا في جريمة سرقة.
قهرو السميقلي فشوارع ميلانو وبغا بلاصة فين يتكمش ويدوش بحال الناس. مهاجر مغربي فبرك جريمة سرقة فالطاليان غير باش يدخل للحبس ومايبقاش فالزنقة
مصري كيبيع ويشري باليدن سميتو مبروك عطية، حذر الناس وقال ان الاستخدام السيئ لمواقع التواصل الاجتماعي خاصة “فيسبوك”، كيتسبب في كثير من حالات الطلاق. مبروك عطية، قال في برنامج “يحدث في مصر”، أن الأصل هو الراجل ومراتو يگلسو مع بعضياتهم باش يستمتعو ماشي كل واحد گالس شاد التلفون فيديه. وتابع: “في الليل الراجل خاص يعنق مراتو ويعيشو الحب ماشي كل واحد كيشوف شنو واقع في فايسبوك”. وأكد عطية، أن الزوج أو الزوجة إلا شي واحد فيهم شد فايسبوك من بعد العشا فهادشي يعتبر إثم، حيت زعما كيدير خلل في الحياة بيناتهم.
مصري كيبيع ويشيري فالدين: فايسبوك من مورا العشا إثم.. والراجل خاص يعنق مراتو فالليل عوض يشد التليفون
لبارح كان عرس عمر ولد الفنان العراقي كاظم الساهر والطبيبة المغربية نورا الدخش في فندق سوفيتيل في الرباط، وحضرو فهاد العرس العائلة والصحاب المقربين وبعض الفنانين من بينهم أسماء المنور. وواخا التصوير كان ممنوع في العرس، خرجو صور وفيديوهات وانتاشرو بشكل واسع عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
بالفيديو. ها كيداز عرس ولد كاظم الساهر ومراتو الطبيبة المغربية من تيزنيت
لأول مرة شارك الممثل المغربي، رفيق بوبكر تصويرة ديالو مع خواتاتو على حسابو في أنستكَرام، ولكن بطريقة مختلفة هاد المرة. رفيق بوبكر اختار يحط صور خواتاتو بجوج ويعلق عليها بـ”خواتاتي الجميلات”، ولكن في نفس الوقت حجب التعاليق على الصورة. السبب لي خلا بوبكر يحجب التعاليق هو كمية السب لي كيتلاقاها على المنشورات لي كيحط في حسابو من المتخلفين لي كيتسناوه في الدورة.
خو البنات.. رفيق بوبكر نشر تصاورو مع خواتاتو لأول مرة
ربحات الأوروغواي منتخب روسيا بنتجية 3 -0 ، فالماتش لي جمع المنتخبين ب “سامارا” فالجولة الثالثة والأخيرة من الدور الأول لمونديال 2018 بروسيا. وسجل أهداف اللقاء للمنتخب الأوروغواياني كل من “لويس سواريز ” فالدقيقة 10، وسجل الثاني اللاعب الروسي “دينيس تشيريتشيف” فالدقيقة 23 عن طريق خطأ فمرماه ، وسجل الثالث المهاجم “أدينسون كافاني” فالدقيقة 90.
الأوروغواي ربحات البلد المضيف روسيا وحيداتها من صدارة المجموعة
علمت گود من مصادر، انه كاينة بؤرة مهنية ديال فيروس كورونا المستجد في طاقم تصوير مسلسل جديد من إخراج جهان بحار، ولاعبة فيه البطولة الممثلة مجدولين الإدريسي ورفيق بوبكر. طاقم العمل الجديد تصابو منهم 4 بالفيروس، منهم المخرجة بحار، والمسؤولة على الملابس، والمصور، وهادشي دار الرعب وسط الطاقم واضطروا يوقفوا التصوير. طاقم العمل طبعا، دارو التيست ديال كورونا، لتفادي عدد أكبر من الإصابات، وفي نفس الوقت، تم توقيف التصوير، وخضعو المصابون لحجر صحي.
بؤرة مهنية د كورونا وسط طاقم العمل الجديد ديال مجدولين الإدريسي
الرجاء البيضاوي بدا كيستعد للماتش، لي غادي يجمعو بالنصر الليبي نهار السبت جاي بملعب مركب محمد الخامس فالدار البيضاء، ضمن إياب الدور التمهيدي لعصبة أبطال إفريقيا. إدارة الرجا حطات لبيي للبيع هاد الصباح فمركب محمد الخامس ومركب الفريق فالوازيس، وحدات الثمن في 50 درهم للمدرجات العادية و100 درهم للمدرجات المغطاة و300 درهم للمنصة الشرفية. لكن كاين لي عندهم ليكارت ديال لابونمو، ولي يمكن يدخلو بها الماتش. الرجاء البيضاوي كيراهن على حضور جمهور كبير باش يوقف فجنبو فهاد الماتش ويدوز لدوزيام تور، واخا ربح الماتش ديال لالي بثلاثة لواحد. باتريس كارتيرون عوال يدخل گاع اللعابة الأساسيين، باش ما يتصيدش هاد المرة، واخا الماتش كايبان ساهل للرجاء، بعد فوزه المريح في مباراة الذهاب، لي كان فمصر.
50 درهم لي بغا يتفرج فالماتش ديال الرجا والنصر الليبي و300 درهم للمنصة
وأخيرا أسدلت المحكمة الابتدائية اليوم الإثنين ديال سطات الستار على القضية اللي كانت دارت ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاحتماعي، وكتعلق بواحد الفيديو كيبان فيه دركي كيصورو شي حد بدون الموافقة ديالو وكالس كيشهر بيه. وقضت المحكمة بحبس مصور داك الفيديو بخمسة أشهر حبسا نافذة وغرامة مالية وصلات لخمسة آلف درهم. هاد الأخير توبع من أجل “إهانة موظفين عموميين أثناء قيامهم بوظائفهم توزيع نركيبة مكونة من أقالو شخص وصورته دون موافقته بواسطة الأنظمة المعلوماتية قصد التشهير به”
ها شحال ديال الحبس اعطاو للي صوّر جدارمي ف سطات