text
stringlengths
175
11.3k
summary
stringlengths
18
344
بلغ عدد النساء القرويات بالمغرب في 2019 حوالي 6،5 مليون نسمة، أي ما يعادل حوالي نصف الساكنة القروية (49,2 في المائة). وتشكل موردا بشريا هاما للتنمية، حيث أن 59,4 في المائة منهن في سن النشاط (15-59 سنة)، في حين أن 29,6 في المائة منهن لا تتجاوز أعمارهن 15 سنة و11 في المائة تبلغ أعمارهن 60 سنة فما فوق. وحسب تقرير للمندوبية السامية للتخطيط حول المرأة القروية بالمغرب، فقد بلغ عدد النساء القرويات في سن الإنجاب (15-49 سنة)، خلال نفس السنة، 3,3 مليون نسمة، بينما يصل هذا العدد إلى 6,2 مليون بالوسط الحضري و9,5 مليون على المستوى الوطني. ويقدر أمل الحياة عند الولادة لدى النساء القرويات في 2019 بـ75,3 سنة، مقابل 79,6 سنة بالنسبة للنساء الحضريات و78,2 سنة بالنسبة للنساء على الصعيد الوطني.
عدد النساء القرويات فالمغرب تجاوز 6,5 مليون نسمة وفالوسط الحضري كاين 6,2 مليون
هاجم عضو في المكتب السياسي لحزب الاصالة والمعاصرة حسن بنعدي الامين العام السابق. وقال ل”كود” ان بنعدي هو من سرب اشغال اجتماعات المكتب. المصدر اوضح ان بنعزوز اثار الموضوع في الاجتماع فرد بنعدي فهاجمه جمال الشيشاوي. المصدر نفسه قال انه تم تذكير بنعدي بانه كياخد من عند الحزب 4 المليون شهريا وانه وظف نسيبتو ب15 الف درهم باش تعاونو. وقال انه لا يفهم كيف لشخص كياخد لفلوس من حزب وكيقدم راسو مناضل فيه وكيسرب اجتماعاتو وكيجي يفهم علينا. المصدر قال ل”كود” ان عندهم الدليل باللي كلشي اللي كيخرج من عند السي بنعدي. واوضح ان انتقاد الامين العام السابق لالياس العماري في غيابه زادت ازمات الاجتماع
قيادي في البام ل”كود” ها اللي وقع فاجتماع المكتب السياسي وها علاش تجبد باللي بنعدي كياخد 4 مليون من الحزب ونسينتو مليون ونص
المظاهرة اللي كانت اليوم فالعاصمة البلجيكية بروكسيل ديال مناصري البوليساريو دازت بلا مشاكل، وعلى عكس ما كان متوقع، ما تدخلوش المغاربة وماكانت حتى أعمال ديال العنف، ولو أنهم كانو دعوات لإحباط هذ الوقفة بشكل عنيف، من بعد ما روجات لهذشي صفحات مجهولة ففيسبوك. هذ المظاهرات طوقاتها الشرطة البلجيكية تحسبا ليكون شي عنف أو اعتداءات، لكن ماكان والو، باستثناء انه تم اعتقال شابين فقط للتأكد من الهوية ديالهم فالكوميسارية، وهو ما يسمى بالاعتقال الإداري فبلجيكا. وشاركو فهذ المظاهرة تقريبا عشرين فرد فقط، وفيهم أطفال، وكلهم كانو من عائلة وحدة ومعروفة تعرف بGlee، وأب الأسرة هو رئيس جمعية التضامن مع الشعب الصحراوي. وواخا مجموعة من البرلمانيين والعمداء، اللي أغلبهم اعضاء فأحزاب شيوعية، أكدو على الحضور ديالهم فهذ الوقفة، ماجا تاواحد فيهم، وهذشي يمكن لأنهم خايفين يفقدو الأصوات ديالهم إلى دعمو البوليساريو، خصوصا وان أغلب المصوتين على الأحزاب اليسارية فبلجيكا مغاربة. والغريب أنه ماحضرش لهذ المظاهرة ابي بشرايا البشير، اللي كيقدم راسو كسفير للجبهة، ولو ان بلجيكا ماعاطياهش هذ الصفة. بالنسبة لتظاهرة المغاربة المناهضة للبوليساريو، فماكانتش مرخصة، وهذشي علاش ماتدارتش، فالوقت اللي كان ساهل ياخدو الترخيص من البلدية ويتظاهرو فينما بغاو، وبأعداد كبيرو بزاف، بحيث سبق للجالية نظمت تظاهرة قبل سنوات من أجل الصحراء كانت من بين أضخم
شوهة وصافي. مظاهرة البوليساريو فبروكسيل فشلات. شاركو فيها 20 واحد من عائلة وحدة وممثلهم بشرايا واليسار الراديكالي اللي كيعاونهم غبر ولمغاربة دارو عقلهم وخلاوهم بوحدهم
علنات وزارة الصحة على تسجيل 24 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد فهذ 24 ساعة الأخيرة، أي من الستة دلعشية لبارح الثلاثاء حتى للستة دالعشية اليوم الأربعاء، وهكذا وصل عدد المصابين فالمجموع لـ7601. وقال مسؤول فوزارة الصحة، فالندوة اليومية للترصد الوبائي لفيروس كورونا المستجد، ان جهة كازا سطات سجلات أكبر عدد دالإصابات اليوم، واللي تحدد ف12 الإصابة، أي النص دالإصابات اللي تم الإعلان عليها اليوم، كتجي بعدها جهة طنجة تطوان ب5 إصابات، وفاس مكناس والرباط سلا ب2 إصابات لكل وحدة فيهم، ومراكش آسفي وبني ملال خنيفرة وسوس ماسة بإصابة وحدة لكل وحدة فيهم، بينما ما تسجلات حتى إصابة فالجهات الأخرى. واليوم ما تسجلات حتى وفاة جديدة، واستقر العدد فالمجموع ف202، بنسبة الإماتة استقرات ف2,7 فالمية. بالنسبة لحالات الشفاء، تسجلات 97 حالة، ووصل المجموع لـ4978 ، أي بنسبة تعافي وصلات لـ65,5 فالمية. وعدد الإصابات النشيطة نزل لـ2421 إصابة. وتم استبعاد فالمجموع 163112 حالة إصابة بالفيروس، بعد ما خرجات تحاليلهم سلبية. وهذا التوزيع ديال الاصابات حسب الجهات:
حصيلة كورونا هاد 24 ساعة: 24 تصابو و97 تشافاو وحتى واحد ما مات.. الطوطال: 7601 حالة و202 متوفي و4978 متعافي وجهة كازا اللي سجلات اكبر عدد دالاصابات
هروب بزناس مغربي محكوم عيله بـ 10 ديال الحبس يربك أمن موريتانيا. المعني بالأمر، وحسب ما نقلته تقارير محلية، تمكن من الفرار، أول أمس الثلاثاء، من المستشفى الوطني في العاصمة الموريتانية نواكشوط بينما كان يتلقى العلاج هناك وحسب المصادر نفسها، فإن السجين معتقل في ملف مخدرات منذ العام 2016، حيث كان قد حكم عليه بالسجن 10 سنوات في مدينة نواذيبو وجرى تحويله إلى بير أم أكرين. ووصل السجين المغربي قبل أيام للمستشفى الوطني في نواكشوط لتلقي العلاج قبل أن يتمكن من الفرار، لتطلق بشأنه حملة أمنية واسعة لإيقافه.
بزناس مغربي محكوم عيله بـ 10 سنين ديال الحبس هرب وأمن موريتانيا كيقلب عليه
جابت “الصباح” تصريح من طبيب كيجري التحاليل للناس المشتبه فإصابتهم بفيروس كورونا المستجد، كيستغرب التناقضات اللي كتعرفها نتائج هذ التحاليل. الطبيب قال، حسب “الصباح”، بللي ممكن تكون النتيجة الأولى ديال التحليلة سلبية، ومن بعد يتم الإعلان عن الاختبار الثاني بكونها إيجابية، بسباب عدم دقة التحاليل الأولى، لكن اللي مامفهومش هو كيفاش يتم التاكد من إصابة شخص بالفيروس عن طريق التحليلة الاولى، وتخرج النتيجة سلبية فالتحليلة الثانية. وكيرجح الطبيب احتمالين فهذ المسألة، الاحتمال الاول يكون وقع خلط بين عينات الخاضعين للفحص، والاحتمال الثاني تكون هذ الاجهزة ماماهلاش باش تدير الكشف على الفيروس. التفاصيل فعدد الغد من “الصباح”.
مرة كتكون إيجابية مرة سلبية.. طبيب فضح التناقضات اللي كتخرج فنتائج تحاليل كورونا
بلاغ البحرية الملكية لي هضر على قضية اطلاق النار على قارب للحراگة، هضر على اعتقال سائق واحد للقارب وهو صبليوني. الصبليون عندهوم رأي آخر، حيث أشارو إلى أن ثلاثة ديال الشيافر لي معتقلين عند المغرب. وقالت صحيفة الفارو أن السلطات المغربية عتاقلات ثلاثة ديال الشوافرية دالزودياك، واحد منهوم سبتاوي والثاني من الصبليون والثالث مغريبي عندو الجنسية الاسبانية.
كيفاش المغرب ديكلارا غير بسائق واحد لزودياك “حياة” والصبليون ديكلاراو بثلاثة؟ “صورة القارب”
شركة دانون بغات تبيع الفروع ديالها اللي ف شمال افريقيا لشركة هيليوس للاستثمار، الخبر حسب مانقلتو مجلة الاقتصاد و المقاولات اللي قالت ان حملات المقاطعة كانت السبب ف هاذ القرار. المفاوضات شملات بيع المنقولات و الممتلكات ف سنترال دانون بكازا و ايضا ف الجزاير و مصر و جنوب افريقيا. وكتقود زينب عباد الاندلسي هاد المفاوضات و هي بنكية سابقة ف بنك روتشيلد المعروف. وحسب المجلة ف مجموعات استشارية امريكية نصحات مجموعة هيلويس تشري من عند دانون. وكانت شركة سنترال دانون لمنتجات الحليب تعرضات لحملة مقاطعة قوية تنظمات باستغلال الفايسبوك و كانت وراءها اطراف سياسية ورغم محاولات الشركة تنظيم حملات تواصل ولكنها تعرضات لخسارات كبيرة و النتيجة الان خروج مستثمر معروف و فقدان مناصب شغل و غيرها من الكوارث الاجتماعية.
صافي شفتو اش ربحتو من المقاطعة. شركة دانون غادي تبيع فرعها ف المغرب و كل الممتلكات ف شمال افريقيا
سجلات بورصة كازا، اليوم الثلاثاء، ارتفاع فالمداولات ديالها اللولة، فنفس الوقت اللي عطات فيه الهيئة المغربية لسوق الرساميل موافقتها على إدراج شركة أراضي كابيتال للبورصة. مؤشر “مازي” سجل 0,58 في المئة، وحقق 10.986,41 نقطة، بينما مؤشر “ماديكس” حقق 0,60 في المئة، وسجل بالتالي 8.947,80 نقطة. وكان ارتفاع حتى فالمؤشرات الدولية، بحيث ربح مؤشر “إف إس تي إي – سي إس إي موروكو 15” نسبة 0,64 في المائة، ب9,830,32 نقطة، ومؤشر “إف إس تي إي -سي إس إي موروكو آل- ليكيد ” سجل زيادة د0,47 في المئة ليستقر عند 9.470,53 نقطة. وحتى المؤشر المرجعي البيئي والاجتماعي والحكامة “كزابلانكا أي إس جي 10 ” طلع بنسبة 0,62 بالمائة ليستقر عند 842,91 نقطة. وكانت بورصة الدارالبيضاء قد أنهت مبادلاتها أمس، بتحقيق مؤشري مازي وماديكس ارتفاعا على التوالي ب0,21 و0,22 في المئة.
مداولات بورصة كازا طالعة هذ الأيام.. زيادة ديال 0,58 و0,60 فالمية فمؤشري “مازي” و”ماديكس” على التوالي
عن المساء/// فتحت وزارة الداخلية تحقيقا في “الفضيحة المالية” التي هزت برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية بإقليم القنيطرة بعد اكتشاف وجود ما يقارب 18 مليار سنتيم مجمدة منذ 5 سنوات بالحسابات الخصوصية لجماعات الإقليم، دون أن تبادر هذه الأخيرة إلى صرفها في المشاريع التي خصصت لها. وكشفت مصادر مطلعة أن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، قرر إيفاد لجنة للتفتيش إلى عمالة القنيطرة بعد توصله بتقرير وصف بالسري بشأن وضعية أوراش الجماعات المعنية في تنفيذ المشاريع المبرمجة، والتي ظلت معلقة بتراب نفوذها منذ 2011، رغم الاعتمادات المهمة التي رصدت لها من ميزانية هذا البرنامج.
فضيحة مالية تهز برنامج المبادرة الوطنية للتنمية البشرية
كشفت وزارة الصحة، مساء اليوم الجمعة، عن ارتفاع عدد المصابين بشكل مؤكد بـ”كورونا” فيروس إلى 77 حالة بعدما سجلت أربع حالات جديدة. وكشف مصدر بالوزارة أنه تم تسجيل 3 حالات جديدة منها واحدة من الناظور قادمة من ألمانيا، وواحدة من تاوريرت قادمة من فرنسا، وواحدة من طنجة قادمة من إسبانيا، وبذلك يكون عدد الحالات المؤكدة بهاد الفيروس هو 77 حالة.
عاجل.. ارتفاع عدد المصابين ف المغرب بـ”كُورُونَا” لـ77 حالة بعدما تسجلو 3 حالات جداد وها فين
قال وزير الصحة، إن نتائج التجارب السريرية المتعددة المراكز للمرحلة الثالثة في تطوير اللقاح الصيني، لم تخرج بعد، مؤكدا أن جميع المعطيات بيد الصين وأن النتائج ستعلن عنها بيكين. وأوضح الوزير، صباح اليوم بمجلس النواب، أنه لأول مرة في تاريخ المغرب يشارك في المرحلة الثالثة، حيث جرت التجارب السريرية في ثلاثة مواقع، منهم جوج بالرباط (المستشفى العسكري، ابن سينا) والدار البيضاء، فهاد التجارب تعطاو جرعتين فاليوم 1 واليوم 21.. وقال الوزير:”لحد الآن لم يتم تسجيل أي آثار جانبية خطيرة، باستثناء بعض الاثار الموضعية مثل طفح جلدي، وصداع في الرأس وآلام في مكان الحق”. وأكد المتجدث أن “نتائج التجارب السريرية للمرحلة الثالثة مزال مخرجاتش، فهاد المرحلة كاينين مراحل منها أن مدة المرحلة التقنية تستغرق 21 يوم، وتحاليل السيرولوجي كتستغرق 28 يوم، لي مداروش فالمغرب ودارو فالصين وفق الاتفاقية لي بين المغرب والصين، وكتبقا مدة للمراقبة لتتبع سلامة اللقاح لمدة عام. وتابع الوزير :”أن 854 متطوع فالمغرب بغاو يديرو الفاكسان وتم فرزهم واقصاء 20 في المائة منهم، وفي الاخير 593 واحد لي استفد من اللقاح”. وأفاد المتحدث :”شهرين من تجربة اللقاح، عطانا خلاصات ميدانية، واش اللقاح امن ولا ماشي امن، اغلب الناس لي استفدو بمعدل بين 57 و73 في المائة عندهم شويا ديال الحريق فمكان الحقنة، و1 في المائة طفح جلدي، و1،5 احمرار جلدي”. وأضاف :”مكاينش شي واحد عندو اعراض جانبية خطيرة. هذه النتائج لم تقتصر على المغرب بل عدد من الدول”. وأكد المتحدث :”قمنا بالتجربة، لكن جميع المعطيات كتمشي للصين والنتائج غاتعلن عليها الصين لي هي مالين التجارب السريرية”. “لحد الآن مكاينش تا شي تقييم على المستوى العالمي، ملي غادي يخرجو النتائج غادي يخرجو كولشي”.
وزير الصحة: ها الأعراض الجانبية ديال الفاكسان.. ونتائج التجارب السريرية بيد الصين ومازال مخرجاتش
على بعد ساعات من انطلاق الدورة الإستدراكية نجحت عائلة التلميذ الذي تعرض للاقصاء من الاستمرار في اجتياز امتحان البكالوريا في انتزاع حكم قضائي يلزم أكاديمية الرباط بالسماح للتلميذ باجتياز امتحانات الدورة الاستداركية وتعليق العقوبة التي قضت بحرمان التلميذ من اجتياز الامتحان الى حين اصدار عقوبة تتناسب مع المنسوب إليه. وفي نفس السياق، نجحت عائلة التلميذ في تنفيذ منطوق الحكم الاستعجالي الذي جرد قرار المدير الإقليمي لسلا من شرعية طرد مرشح خارج قاعة الامتحان بشكل اعتيادي دون احترام دفتر الشروط الخاص بالامتحان و الحالات المنصوص عليها. عائلةالتلميذ احتجت بخلو ملف التلميذ من دليل مادي يؤكد ارتكابه لاي مخالفة تتنافى مع سلوك المرشح اثناء اجتياز الامتحان وهي الجزئية التي استند عليها القاضي لانصاف التلميذ.
القضاء الاستعجالي بطل قرار حرمان تلميذ من اجتياز الدورة الاستداركية وصرفق وزارة التعليم
من بعد الغياب لي دام 30 عام قررت الفنانة المعتزلة عزيزة جلال، ترجع للغناء، وقالت انها غادي تخرج ألبوم كامل العام الجاي. عزيزة لي كتعرف معامن تهضر في الصحافة، خرجات بتصريح لبرنامج “اي تي بالعربي”، وقالت أنها غادي تطلق الألبوم لي غادي يكونو أغلب أغانيه خليجية. جلال، وكيف سبق ونشرات “كَود”، أكدت أنها غادي تشارك في أوبريت عالمية مع المغنية ريهانا لي غادي يغنيو فيها على الإمارات في ذكرى تأسيسها.
غبرات حتى عيات وغادي تغني الخليجي.. عزيزة جلال: غادي ندير ألبوم كامل العام الجاي
بزناز كبير ديال البيضا طيحوه بوليس الناظور. عناصر الأمن الوطني بمفوضية الشرطة ابني انصار بالمدينة أوقفت، خلال الساعات الأولى من فجر اليوم الأحد، شخصا من ذوي السوابق القضائية العديدة، ومبحوث عنه على الصعيد الوطني من أجل الاتجار في المخدرات القوية. المشتبه فيه ضبط، حسب بلاغ لإدارة الأمن، برفقة شخص آخر على متن سيارة هذا الأخير، والذي تبين أنه مفتش شرطة يعمل بمدينة الناظور، حيث أسفرت عمليات التفتيش المنجزة داخل السيارة عن ضبط مجموعة من جرعات الكوكايين وقطعة من مخدر الشيرا معدة للترويج. وأشار المصدر إلى أنه تم الاحتفاظ بكل من الشخص المبحوث عنه والشرطي الموقوف تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تجريه المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، للكشف عن جميع ظروف وملابسات هذه القضية، وتحديد الأفعال المنسوبة لكل واحد منهما.
بزناز كبير ديال البيضا شراها لبوليسي فالناظور
أفاد مصدر مطلع ل”كود”، أن عمالة إقليم بوجدور بمعية مجلس إقليم بوجدور يُشرفان على عملية إجلاء واسعة للطلبة المنحدرين من الإقليم أولئك العالقين بمدينة مراكش. وأوضح المصدر أن العملية ستشمل 47 طالبا جامعيا على مرحلتين إنطلاقا من مراكش، حيث تشمل الأولى تأمين عودة 24 طالبا جامعيا وفق البرتوكول الصحي المعتمد وباحترام مسافة الأمان، مضيفا أن عملية أخرى ستتم في غضون الأيام المقبلة، وستشمل 23 طالبا جامعيا آخرا. وتتوخى عمالة بوجدور ومجلس إقليم بوجدور من خلال العملية التخفيف من تداعيات فيروس كورونا على فئة الطلبة الجامعيين الذين لم يتمكنوا من العودة إلى ذويهم منذ ثلاثة أشهر بسبب منع التنقل، علما بأنهم سيخضعون للتحليلات المخبرية للتأكد من حالتهم الصحية وعملية الحجر الصحي كإجراء وقائي.
بوجدور : 47 طالب جامعي غادي يرجعو لأهلهم من بعد معاناة 3شهور
ذكرت مصادر ل”كود”، انه جرى إعتقال إمام مسجد متزوج بضواحي الفقيه بنصالح، وعشيقته المتزوجة، من طرف النيابة العامة بإبتدائية الفقيه بنصالح . وجاء فضح أمرهما وإعتقالهما، بعد أن ساورت زوجة الإمام، شكوك بخيانة زوجها مع جارتها، وبحثت في هاتفه النقال، لتجد صورا حميمية لهما ورسائل نصية عبر الواتساب، وتتبعت خطواتهما، لتقوم في النهاية بالتقدم بشكاية للمحكمة في حق زوجها الأب ل 3 أبناء، وجارتها المتزوجة، حيت تم الإستماع إليه رفقة عشيقته وتمت متابعتهما بتهمة الخيانة الزوجية.
خيانة زوجية فالفقيه بنصالح بطلها إمام مسجد مولا وليدات وجارتو المتزوجة.. وهاكيفاش حصلو
طالبات المغنية الأمريكية بريتني سبيرز المحكمة في لوس أنجلوس باش ترفع الوصاية ديال باها عليها، واللي مفروضة عليها هادي 13 عام. وبموجب الوصاية اللي بدات في 2008، كايبقى باها جيمي سبيرز هو اللي عندو الحق يتصرف في ممتلكاتها ومسيرتها المهنية وجوانب أخرى كثيرة من حياتها الشخصية. وقالت سبيرز قدام المحكمة: “بغيت ندير حد لهاد الوصاية اللي كاتضرني اكثر ما تنفعني”.
من حقها.. بريتني سبيرز عيات من الوصاية ديال باها وبغات تولي مسؤولة على راسها
كشفات دراسة جديدة داروها باحثين في جامعة أكسفورد (بريطانيا) أنه ماكينش شي حاجة سميتها “مستوى آمن” ديال الشراب (الخمر/الكحول)، ولكن أي جغمة شربها الواحد كاتضر المخ. الدراسة شملات 25 ألف شخص، والباحثون أكدو أن الطاسة كتأثر على المادة الرخامية في المخ. الباحثون لقاو أنه ماكينش شي اختلاف بين التأثير ديال مختلف أنواع الشراب، يعني كيف البيرة كيف الروج و غيرهم، كاملة كتأثر على المخ.
دراسة: ماكاينش شي حاجة سميتها لقياس ف الشراب.. أي جغمة منو كتضر المخ!
كشفت المديرية العامة للأمن الوطني، مساء اليوم السبت، أن العدد ديال الموقوفين بسبب خرق حالة الطوارئ الصحية، خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية، وصل لـ2268 شخصا، وفيهم 1402 شخص أمرت النيابات العامة المختصة باش يتدارو تحت الحراسة النظرية وبلغ إجمالي الأشخاص اللّي حصلو، منذ بدء حالة الطوارئ، حسب ما كشفت عنه المديرية، 26.579 شخصا، بينهم 14.143 تم وضعهم تحت الحراسة النظرية، وتقديمهم أمام النيابة العامة.
هادشي غير فـ24 ساعة.. البوليس اعتاقل 2268 شخص خرقو حالة الطوارئ وها شحال تدارو ف الحراسة النظرية
نقيب المحامين فمراكش تقاس ب «كورونا». مولاي سيلمان العمراني أعلن، في الساعات الماضية، عن إصابته ب «كوفيد ـ 19»، بعدما جاءت نتائج التحليل الذي خضع له إيجابية، ليتقرر وضعه في الحجر الصحي. وكشف نقيب المحامين في عاصمة النخيل عن سقوطه فريسة هذا الفيروس في رسالة قصيرة وجهها لباقي نقباء المحامين بالمملكة، والتي سألهم فيها الدعاء لمرور هذه الأزمة الصحة التي ألمت به بأقل خسائر. وكان مولاي سليمان العمراني، قبل تأكد إصابته بالفيروس، دار تأبين للمحامي الشاب الذي أزهق (كوفيد ـ 19) حياته بمراكش، كما أنه وقف إلى جانب عائلته التي صدمت بالرحيل المفاجئ لابنها.
نقيب المحامين فمراكش تقاس ب “كورونا”. دعم عائلة المحامي اللي مات وساعدهم
الزعيترات ما كيحشموش. شي حد منهم اسمو عمر بقلة حيا تشر تصويرتو فانستاگرام فيها كتب “المملكة المغربية”. اييه دار لبلاكة ديال “ام روج” لحسابو بحال لهاد الرياضي مسؤول فالدولة. حتى مسؤولين حكوميين وما داروهاش. زعما هاد السيدو كيبين واش لبلاد ديالو او كيفاش؟ بأي صفة غادي يديرها بحال يلا زعما هو شي مؤسسة لي كتديرها ف المراسلات والوثائق الرسمية او شنو. شنو كيجيه فراسو.
قلة لحيا. الزعيترات دونو “المملكة المغربية” باسمهم. خوهم عمر رجع “ام روج” ملك شخصي بحال ايلى مسؤول فالدولة
الحرب ديال المافيات فهولندا لي بدات هادي سبع سنين وماباغاش توقف، وصلا دابا للحباسات، باش يبداو يصفيو لحسابات فيها. السجين المغربي “عمر لخورف”، كان غايتصفى فسجن أمستردام حسب المعلومات لي وصلات لإدارة الحبس، واللي كتقول أنه غايتقتل بالقرطاس، هادشي لي خلا إدارة الحبس تدخلوا لزنزانة انفرادية ودير تفايش لجميع الزنازن فالحبس باش تلقى الفردي لي كيقولو غاتقتل بيه المغربي. وقالت إدارة سجن أمستردام أنها مالقاتش شي سلاح ناري، ورغم ذلك خذات التهديدات بجدية، ونقلات السجين لحبس آخر وكان لخروف تعتاقل العام لي فات من بعد ما قتل مغربي آخر سميتو “شهيد يخلف”، من بعد ماتسناه حتى خرج من واحد الكلوب وصفاه فوسط طوموبيلتو.
حرب المافيات الهولندية وصلات للحباسات وبغاو يصفيو مغربي كان قتل ولد بلادو
كود كالينينكراد //// اش واقع فمحيط المنتخب؟ علاش بدا التسيب كيبان؟ اليوم الصباح 25 يونيو بفندق ميركور بكالينينگراد بروسيا هجم بعض المشجعين على لوطيل وبغاو يتلاقاو مع اللعابة. هاد الشي اللي عايناتو “كود” ما كانش فموسكو وسان بيترسبورگ. اييه ما خلاوهمش يدخلو ولكن برزطو كولشي غير لمغاربة بطبلهم بسبعهم للي جاو. والى إسباني واحد حاضر فهاد لوطيل اللي فيه منتخبهم ووسط لمدينة وهو اوطيل راديسون. ما لوحظ ان اجواء ماشي هي هاديك فالمنتخب. واش غادي يقدر يأثر على ماتش اليوم مع الثمنية ضد اسبانيا هاد التسيب ما كانش. رونار كيف عاينت “كود” كان حدا ريسيبسيون. لمغاربة كانو دارو قرار ما كاينش اللي يقرب للعابة. ممنوع شي حد حتى فالجامعة يقربو ليهم باستنثاء ثلاثة ولا ربعة المغرب، المونديال، روسيا
شي حاجة ماشي هي هاديك فالمنتخب. جمهور هجم على اوطيل اللعابة وبزافت التسيب فمحيط الاسود
حقق فيلم Night Walk للمخرج والمنتج المغربي عزيز التازي نجاح كبير على المستوى الدولي، بحيث قدر يتباع باش يتوزع عالميا. وهذا الفيلم المغربي الأول اللي كيتوزع فهوليود، وتباع فمجموعة من الاسواق العالمية بشكل كبير حتى قبل ما يخرج فميريكان هذ الشهر، فروسيا، وبريطانيا، والدول الاسكندنافية، والمانياد وامريكا اللاتينية، وفالهند، وقريب يتوزع فالشرق الاوسط وآسيا وأوروبا الشرقية. وفميريكان غيكون الفيلم متاح بتقنية VOD ابتداء من 15 يونيو عن طريق شركتي Lionsgate وGrindstone Entertainment Group. والفيلم تصور فالمغرب ولوس أنجلوس، وتناول قضايا الفساد والسياسة، وهو من بطولة شون ستون، اللي مثل دور أمريكي مسجون فدولة عربية من بعد اتهامو بقتل صديقتو العربية، وفالحبس غيتصاحب مع واحد غيعاونو ويساندو، وأدى هذ الدور الممثل الكبير ميكي رورك. ومثلو فيه كذلك سارة ألمي، وإريك روبرتس، وباتريك كيلباتريك، ومغني الراب الفرنسي لافوين، وعاد ممثلين مغاربة بحال أحلام الزعيمي وعبد الله شيشة. من خلال الفيلم، التازي بغى يبدل الصورة النمطية اللي كاينة ف هوليوود على العرب. https://variety.com/2021/film/news/moroccan-thriller-night-walk-mickey-rourke-1234981973/
فيلم “Night Walk” ديال المخرج المغربي عزيز التازي محيح عالميا.. مثل فيه الممثل الكبير ميكي رورك وتصور بين المغرب ولوس انجليس
قال مصدر طبي ل”كود”، أن جهة الداخلة وادي الذهب، قد سجلت منذ مساء أمس الأحد وإلى غاية منتصف نهار اليوم الإثنين، 17 حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. وأوضح المتحدث أن حالات الإصابة المسجلة هي لوافدين تم إكتشاف إصابتهم بكوفيد-19 في سياق منظومة التشخيص المبكر للحالات بمطارات المملكة والنقطة الكيلومترية 25 شمال الداخلة. وبتسجيل الحالات الجديد ترتفع حصيلة الإصابات جهة الداخلة وادي الذهب منذ بدء ظهور الوباء إلى 213 حالة إصابة من ضمنها 83 حالة تعافي ودون تسحيل أية حالة وفاة.
أرقام الداخلة كتخلع.. 17 تقاسو بفيروس كورونا
استضاف برنامج “كوه لانتا” في حلقة الجمعة لي دازت، المغربي سمير والد المتسابق كمال بيرتراند لي شارك في البرنامج الشهير قبل ما يموت الشهر لي فات بعد معاناة مع السرطان. سمير بان قوي وهو كيتكلم على ولدو لي قدر يوصل لمراحل متقدمة من البرنامج قبل ما يسالي المسار ديالو في الحلقة 10 لي دازت هاد السيمانة، وتكريما لروحو تم استقبال باه باش يتكلم عليه، وقال أنه حقق حلمو بالمشاركة في البرنماج، وأنه كان قوي رغم المرض وعاش الأيام الأخيرة ديالو وهو متعايش بسلام بشنو وقع ليه. وفي 10 شتنبر لي فات، تم إعلان خبر وفاة كمال، لي كان في عمرو 30 سنة، والوفاة ديالو حركات بزاف ديال المشاهدين لي تعرفو عليه في البرنامج.
سمير بات المشارك المغربي ف “كوه لانتا”: ولدي حقق الحلم ديالو قبل ما يموت – فيديو
فيديو مقزز فيه مول هاد الصورة دار شرع يدو وكيعذب وكيتلذذ ببنت وولد. هاز موسو وكيضرب فيهم. ما كاينش تفاصيل على وقتاش تصور. باين عليه جديد ولكن ما كاين معطيات على لمدينة. فيديو كافي باش يتم محاكمة هاد الشخص. افعالو يتخلي كاع المتخلفين بحالو يتاعضو. راه حنا فدولة ماشي فزريبة كل واحد يدير اللي بغى الغريب انو كان يصر يتصور باغي يبان بطل. كان كيحفر حبسو بيدو
مول هاد الصورة دار جريمة وصورها وفرحان بيها. عرا بنت وولد وضربهم بموس. دار شرع يدو
نقل شاهد عيان ل”كود” معاناة بعض الحجاج المغاربة في السعودية هاد ليام. المغربي جا من امريكا باش يحج وجا عندهم شي حد باش عرفهم باللي من اصل مغربي حاج تالف. “جابو لينا حاج 4 ايام وهو تالف =مول الصورة= وتكرفصو عليه. هاد الحاج خلص ربعين الف ريال باش يديه ويجيبو طاكسي يدير الجمرات وينزل يدير الطواف”. المشكلة انو ما سول عليه حد يضيف شاهد عيان ل”كود”. لكن باش وصلو لمخيم لمغاربة رقم 106 غادي يكتاشف مع صاحبو فضايح اخرى. “هاد الحجاج جايين ب48 الف درهم وعاطيينهم 40 ستنتيم للواحد فين ينعسو. المالكة اللي كيعطيوهم فضيحة اخرى https://www.facebook.com/172118712872056/posts/1845630558854188/ كلشي ما كاين ما يتشاف. علاش هاد الحكرة وحجاج من ميريكان جايين ب6500 دولار يعني شي 65 الف درهم ومهليين فيهم بزاف. ميريكان راها بعيدة بزاف”. باينة هاد ال سعود كيخافو ما يحشمو. مع الميركانيين كيخافو ينوضو ليهم مهليين فيهم. ولكن بالاضافة لهاد الشي اللي كيتكلف بيهم من تماك عارف اش كيتسناه ايلى ضحك على شي حاج عكس المغاربة اللي ما كيوقع والو اللي ضحك على الحجاج”. المصدر قال ل”كود” انو حتى شي مؤطرين لاحو الجيليات وهربو وخلاو هاد الحجاج بوحدهم.
السواعدة احتاقروهم بزاف وتهلات فاللي جايين من مريكان والدولة لاحتهم. كيفاش عاناو شي حجاج مغاربة. شاهد عيان ل”كود”: الحيوانات ما كيعاملوهمش كيف تعاملو مع لمغاربة
سعيد شاب من ذوي الإحتياجات الخاصة ابن مدينة صفرو عندو 31 عام، من أسرة فقيرة وبعيد عليهم السبيطار.. وفاش كان صغير طاح من شجرة ديال الزيتون وتهرس من يديه، وحيت مامشى السبيطار حتى فات الفوت، ثال ليه الطبيب “لي دار ليك الجبيرة خرج عليك وخاص إما نقطع لك اليد إما غادي تموت يلا وصل التعفن للقلب”. وقال سعيد في خوار مع گود: “هنا بديت حياة جديدة، واخا الصعاب وكلام الناس شديت الباك، وبسبب بعد الجامعة ماكملتش التعليم العالي وخديت دبلومات لي كان حلمي نخدم بهم فشي عمل كيناسب الوضعية ديالي.. ولكن دفعت السيرة الذاتية ديالي لبزاف ديال الشركات وترفضا بسبب الإعاقة. من بعد استقر فكازا وبدا يبيع الگلية وباش يصرف على دارهم ومأخرا تزوج. باقي التفاصل فالفيديو
بالفيديو. گود فحوار مع سعيد..دري فقد يدو بسباب الجبيرة ولكن مافقدش الأمل واخا البطالة والفقر.. كيبيع الگلية باش يصرف على عائلتو
علمت “كود”، من مصادر مطلعة، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة وجدة، أحالت قبل أيام قليلة، داك المكبوت اللي قاليك كيدير الرقية الشرعية وكيسغل الزبونات ديالو جنسيا، على أنظار وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية. ووفق ما كشفت عنه مصادر “كود”، فإن الأبحاث والتحريات اللي دارها البوليس فهاد القضية أسفرت عن العثور على بزاف ديال الفيديوهات الخليعة كيبان فيها هاد المكبوت كيمارس الجنس على عدد من الفتيات ولعيالات، خلال جلسات وهمية ديال الرقية الشرعية. وكشفت المصادر نفسها، أن المتهم اللي من المنتظر باش يبداو يحاكموه، خلال الأيام القليلة المقبلة، يتابع بمطالب من النيابة العامة من أجل “الاتجار البشر والاسغلال الجنسي بوسائل إباحية والنصب والشعوذة والاغتصاب”. هاد القضية متابعين فيها 3 ديال الأشخاص آخرين كانو عرضو المتهم للضرب والجرح وربطوه على الطرية ديال الأفلام الأمريكية حقاش كان استغل شي بنت من عائلتهوم.
المكبوت اللي گال كيدير الرقية الشرعية فبركان لقاو عندو البوليس عرّام ديال الفيديوهات الخليعة وها فين وصلات قضيتو
البارح كانت نايضة في حلبة سباق الخيل في كازا لي تم فيها احياء حفل ديال الأوركسترا الفيلهارمونية “سمفونيات” بحضور بزاف ديال المشاهير والوزاراء والسياسيين بحال وزير الداخلية السابق محمد حصاد، ورئيس الباطرونا صلاح الدين مزوار، ومولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، ورجل الأعمال نور الدين عيوش، وسيرج بيرديگو وزير السياحة السابق ورئيس الطائفة اليهودية بالمغرب، والمخرج المثير للجدل كمال هشكار. هادو كاملين كيفما عاينات “كود” كانو گالسين حدا بعضياتهم في الجهة الخاصة بالضيوف وشدو الصف الأول، وتفاعلو مع الأغاني الثراتية المغربية لي غناتها كل من نبيلة معن، وسناء المرحاتي، ومحمد العسري ثم نجمة السهرة المغنية الاسرائيلية من أصول مغربية نيطع القايم. وفي المشاهير لي كانوا گالسين فالسيكسيون vip كان صارم الفاسي الفهري مدير المركز السينمائي المغربي، والراقصة مايا، والمخرج أمير الرواني، والممثلة سامية أقريو. الحفل جمع 32 عازف مغربي وأجنبي، وكان توم كوهين نجم الحفلة بالتفاعل ديالو مع الموسيقيين لي كانوا أكثر من رائعين.
وزراء وسياسيون ومشاهير حضرو لاوركسترا “سمفونيات” وماكاين غير النشاط
خرجات المغنية المغربية هند الزيادي أغنية جديدة، اختارت تسلط فيها الضو على مهنة مضيفة الطيران. هند الزيادي، خريجة برنامج “اكس فاكتور”، شاركت على حسابها في أنستگرام فيديوهات من الأغنية، وقالت أنها غادي تسلط فيها الضو على المهنة لي اختارت. هند لي تميزت بصوت زوين كانت وصلات لمرحلة متقدمة من المسابقة، ولكن ما كانتش ربحات، وواخا هكاك قدرات دير بلاصتها في المجال الفني.
بعد مجنونة.. هند الزيادي هضرات على مضيفات الطيران في أغنيتها الجديدة – فيديو وتصويرة
يقولون ما لا يفعلون. هاد المقولة كتنطابق بزاف علينا و فبزاف ديال المجالات، ودائما كنروجو لأفعال وكنديرو ضدها واخا يكون هاد الضد على حساب المواطن المغربي وعلى حساب الشركات المغربية المواطنة وكل ما هو مغربي. دائما كنختارو الأجنبي ولو كان غا هاد الأجنبي فيه خير او يستاهل. مجلس جهة كَليميم عطا خط جوي على طبق من ذهب للإماراتيين ايييه لشركة طيران العربية، جاب الإماراتيين وخلا الشركات المواطنة، خلا كل ماهو مغربي وجاب شركة نايض عليها صداع بزاف وسمعتها خايبة بزاف فجهة الداخلة وادي الذهب بسبب خدماتها لي كيقولو الناس بأنها ماشي فالمستوى وعاناو معاها بزاف. مجلس جهة كَليميم وادنون ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والإقتصاد الإجتماعي ضربو عرض الحائط مبدأ مهم كتروج ليه الدولة ويتعلق بكون الأفضلية فالصفقات وغيرو دائما خاصها تكون للشركات المغربية، هاد المجلس مشا ودار اتفاقية مع الإماراتيين. علاش تدار مع الإماراتيين وفلوس الجهة والشعب تمشي للبراني وعندنا شركة مواطنة بحال “لارام” كتعاني بزاف منذ بداية تفشي وباء كورونا. علاش ما نعاونوهاش علاش نجيبو البراني، نجيبو الإماراتيين ونقويوهم فبلادنا ونضيعو شركات بلادنا ونضعفوها. عار وبزاف على مجلس جهة كَليميم وادنون ووزارة السياحة والصناعة التقليدية والنقل الجوي والاقتصاد الإجتماعي يديرو هاد الاتفاقية على حساب الشعب. ما يمكنش نخليو شركة ديالنا ونجيبو شركة إماراتية سمعة دولتها فالحضيض بسباب الزبايل لي كدير فالشرق الاوسط وشمال إفريقيا. على الأقل الى كنا بغينا نجيبو شي شركة ما شي مغربية نجيبو شركة سمعتها نقية وبعيدة غلى المشاكل وخدماتها مزيانة للمواطن. هاد الاتفافية جات بعد ايام من مراجعة اتفاقية التبادل التجاري بين المغرب وتركيا يعني فوقت سالينا فيه مع مقولة خبز الدار ياكلو البراني بالباااارد. علاش نعاودو نفس الأسطونة. عندنا شركة كتحتاضر وتعاني ونمشيو لهاد الإماراتي. هادشي ما شادش وما عندوش معنى وبعيد حتى على مبادئنا كمجتمع مغربي متضامن. راه عيب وعار تخدمو مع الاماراتيين لي باغيين يتغلغلو فالمغرب ويديرو ما بغاو فيه وتجربتهم فعديد الدول راه باينة للعيان.
علاش فلوس جهة وادنون تمشي للإماراتيين وشركة طيران العربية ونخليو الخطوط الملكية. ياك كتكَولو الأفضلية للشركات الوطنية
يخلد المغرب على غرار باقي بلدان العالم، اليوم العالمي للامتناع عن التدخين الذي يصادف 31 ماي من كل سنة، وذلك في سياق يشهد فيه العالم تفشيا لفيروس كورونا المتستجد تحت ثيمة “أهمية مكافحة التدخين في سياق وباء كوفيد-19”. وتشير الأبحاث الحالية، حسب بلاغ لوزارة الصحة، توصلت به “كود”، إلى أن التدخين قد يزيد من خطر الإصابة بهذا المرض الخطير. وأشارت الوزارة إلى أن نسبة المدخنين بالمغرب تبلغ 13,4 ٪ من البالغين بما في ذلك 26,9٪ من الرجال و 0,4 ٪ من النساء (2018)، وتصل نسبة انتشار التدخين بين المتمدرسين المتراوحة أعمارهم بين 13 و15 إلى 6 ٪(2016)، فيما تتعرض حوالي 35,6 ٪ من الساكنة للتدخين غير المباشر في الأماكن العامة والمهنية.
گارو.. 13,4٪ من المغاربة كيكميو واغلبهم رجال
شهدت عملية انتخاب الأمين العام الجديد لحزب الاستقلال، منذ صباح اليوم السبت (7 أكتوبر 2017)، منع مجموعة من الزملاء الصحفيين المهنيين من تغطية أشغال هاته الانتخابات المنظمة بالمركب الرياضي الكبير مولاي عبد الله بالعاصمة الرباط. اللجنة المنظمة للمؤتمر السابع عشر لحزب الاستقلال نصبت خيمة لرجال الإعلام بالقرب من المركب الرياضي مولاي عبد الله، حيث يتواجد بها عدد من الزملاء الصحفيين.
الصحافة “ممنوعة” من حضور انتخاب الأمين العام لحزب الاستقلال وها فين لاحوها “صورة”
مجلة “فرانس فوتبول” الفرنسية اختارت البيت ديال حكيم زياش، لاعب المنتخب الوطني وأجاكس أمستردام الهولندي الأفضل في الشامبيونز ليگ، وكان هذا الهدف في مرمى تشيلسي الإنجليزي المجلة الفرنسية صنفات هدف زياش في مرمى نادي تشيلسي خلال الجولة الرابعة من دور المجموعات لعصبة أبطال أوروبا في المركز 12 من بين أفضل 50 هدفا في تاريخ دوري أبطال أوروبا، خلال28 سنة. وكانت المباراة بين الفريقين الهولندي والإنجليزي انتهت بالتعادل 4-4، وكان زياش هو اللي افتتح حصة التسجيل بهدفه الرائع عن طريق تسديدة جميلة وقوية. حكيم زياش غادي يلعب العام الجاي في صفوف تشيلسي الإنگليزي
“فرانس فوتبول” اختارت بيت زياش الأفضل في الشامبونز ليگ
كشفات منظمة الصحة العالمية أن وضع الوباء فالعالم ديال فيروس كورونا المستجد ماشي تحت السيطرة فمعظم البلدان، بل ويزداد سوءا، وبالتالي المنظمة كتستعد لتشكيل لجنة مستقلة لمراجعة تعامل الحكومات مع الجايحة. وقال تدروس أدهانون، المدير العام للمنظمة، فاجتماع عبر الأنترنت مع ممثلي الدول الأعضاء فيها، واللي كيبلغ العدد ديالهم 194 دولة، بللي هذ الوقت ديال “مراجعة النفس”، أن عدد الإصابات بكورونا فايت عدد الإصابات بالإنفلونزا اللي كتتسجل سنويا ب3 مرات، وبالتالي كيمكن يتعتبر خططير عليه. وفآخر إحصاء دارتو المنظمة، فعدد حالات الإصابة بالفيروس تجاوز 12 لمليون فالأربعاء اللي فات.
منظمة الصحة العالمية: كورونا خارج السيطرة.. والإصابات بيه كتفوق إصابات الإنفلونزا السنوية ب3 مرات
مرات المخرج المصري خالد يوسف مول الفيديوهات الجنسية مع الممثلات ضاربة الدنيا بطالون وممسوقاش ليه. الفنانة التشكيلية شاليمار شربتلي، من نهار بدا هادشي ديال راجلها ضربات طم، والبارح الخميس دارت بلاغ كتدوي فيه على الصيكان والصبابط لي خرجات والطابلوات لي كترسم. وكان محامي مصري خرج بتصريحات كيقول أنه حط 50 “سي دي” فيه 235 مقطع فيديو مصور، وكلي USB ديال 16 جيگا فيها 25 مقطع جنسي جميعها للمخرج خالد يوسف. المخرج باقي ضاربها بنكرة حقيقية، وكيقول أن كلشي كذوب في كذوب، لانه مابينش في الفيديوهات حيت كان كيركز على البنات فقط.
مرات المخرج المصري خالد يوسف لي عندو كثر من 200 فيديو جنسي مع الممثلاث ممسوقاش!
أجلت الغرفة الاستئنافية بالمحكمة الابتدائية بعين الصباح، اليوم الاربعاء، محاكمة عفاف برناني إلى غاية متم شهر أكتوبر الجاري من أجل مواصلة مناقشة موضوع المتابعة. وكانت برناني قد حكم عليها ابتدائيا بستة أشهر نافذة، بتهمة البلاغ الكاذب والقذف، بعدما اتهمت ضابط الفرقة الوطنية الذي استمع إليها في قضية بوعشرين بالتزوير.
تأجيل محاكمة عفاف برناني حتى لنهاية اكتوبر
البوليس ديال مطار محمد الخامس فكازا قرقبو زوال أمس الأحد، على واحد المواطن عندو الجنسية نيجيرية، ويبلغ من العمر 36 سنة، متلبسا بمحاولة تهريب كمية من مخدر الكوكايين. وفق ما كشفت عنه مديرية الأمن في بلاغ لها توصلت به “كود”. وحسب المصدر نفسه، فإن هاد الموقوف قرقبو عليه مباشرة بعد وصوله على متن الرحلة الجوية القادمة من مطار ساوباولو بالبرازيل، حيث مكنت عملية التفتيش من العثور بحوزته على خمسة كيلوغرامات و130 غراما من مخدر الكوكايين، كانت مخبأة داخل أغطية ضمن أمتعته الشخصية.
البرازيل مزال كتصيفط لينا لغبرا.. قرقبو على نيجيري مخبع الكوكايين فمانطة
علمت “كود” ان نقيب المحامين فالدار البيضاء بورواين غادي يوجه للمحامين فهاد المدينة ليهم نصيحة كتخص هاد المرة لباسهم. النقيب باغي يرجع الهيبة للمهنة. شاف فالمحاكم والمرافعات باللي كاين شي محاميين ومحاميات لبسهم كيشوه المهنة. اما الكسوة كاشفة او اللي لابسها لابس صباط فشي شكل او سبرديلة او دجين او شي تخربيق اخر. النقيب وفق مصدر “كود” باغي يرجع المهنة لسابق عهدها باش كان المحامي محسن انيق بوكوص مريح كيجي للجلسة كيحتارمو الجميع ماشي بحال شي وحدين هاد ليام. طبعا هاد الشي عندو علاقة بالفلوس. خاص النقيب يفرض على جميع المكاتب يبداو يعوضو المحامين الجداد تعويض محترم. كاين اللي كياخد 3500 درهم بها ما يمكن لا يلبس لا يحسن لا يشري كسوة وتبقى زوينة. خاص يفرض عليهم تعويض محترم باش يكون اللباس محترم
بورواين نقيب المحامين فكازا مرون المحامين. محيح على لبسهم: النظافة والاناقة والاحترام والا ما تلومو الا ريوسكم
ذكرت تقارير إخبارية، أن محكمة إيطالية حكمات على مغربي بالسجن 10 أشهر وعشرين يوما، بعد إجبار شريكته الحامل على صوم رمضان واخا الدين كيرخص للحوامل باش يفطرو عادي. هاذ المتهم زادها بحبس الشريكة ديالو البالغة من العمر 30 عامًا واللي أصلها من أوروبا الشرقية، في منزل بدون ماء وكهرباء وغاز وتدير جميع اشغال الدار، إضافة إلى تعريضها لجميع أنواع الاعتداء اللفظي والنفسي على أقل حاجة. وأضافت التقارير ذاتها، أن هاذ الكوبل كانو عايشين في دار مجهزة مزيان، وفي عام 2017، مشاو للدار غير المجهزة باش ختو تجي تعيش فيها. الشريكة ديالو عاقت بيه وقدرات تعرف أن الدار جاب ليها مراتو وولدو اللي كان مخبيهم عليها. الضحية ما قدراتش تحمل الوضع وحكات كلشي لصاحبتها اللي بلغات البوليس بجميع التفاصيل وجاو شدوه وصيفطوه للمحكمة.
الطاليان.. مغربي متزوج وعايش أون كونكيبيناج مع صاحبتو الحاملة منو وفارض عليها تصوم رمضان
بالموازاة مع التحقيق القضائي الذي فتحته النيابة العامة لدى محكمة الاستئناف في طنجة بخصوص وفاة سيدة حامل وجنينها بالمستشفى الإقليمي بالعرائش، قالت مصادر طبية، لـ”كود”، أن التحقيقات التي باشرتها المفتشية العامة لوزارة الصحة فهاد الفضيحة أسفرت عن توقيف طبيب وجوج قابلات. وحسب مصادر “كود”، فإن المفتشية العامة لوزارة الصحة رصدت وجود إهمال أثناء استقبال هذه السيدة، مشيرة إلى أن الوزارة الوصية قررت إحالة الطبيب ومن معه على أنظار المجلس التأديبي، الذي سينعقد في المستقبل القريب. وكان زوج الهالكة قد قرر تقديم شكاية مباشرة أمام الوكيل العام لمحكمة الاستئناف في مدينة طنجة، يتهم فيها بعض الأطر الطبية العاملة بالمستشفى الإقليمي للعرائش بما وصفه بـ”الإهمال والتقصير”، الذي تسبب في وفاة زوجته بداخل المؤسسة الصحية المذكورة.
فضيحة وفاة سيدة حامل وجنينها خرجات على طبيب وجُوجْ قابلات فالعرايش
الثوني الجديد ديال الأسود في المونديال داير ضجة كبيرة في الفايس بسبب تصميمه البسيط وافتقاده لأية لمسة فنية تميزه عم باقي الأقمصة الرياضية لمنتخبات المونديال الروسي. واعتبر نشطاء الكوكب الازرق، أن تصميم قميص الأسود مستنسخ عن ستايل أعلنت عنه الشركة في يناير 2018، واكتفت فقط بإضافة شعار الجامعة، كما اعتبر آخرون أن المصممين المغاربة في درب غلف والقريعة ودرب عمر قادرين على ابتكار تصاميم قمصان تليق بمشاركة الأسود في المونديال الروسي.
التوني ديال المنتخب فالمونديال داير ضجة كبيرة والمغاربا مقشبين عليه فالفيسبوك
من بعد النجاح لي حققاتو أغنيتها الأخيرة “واك واك” المغنية رجاء بلمير كتنافس على جائزة مهمة في العالم العربي، ولي هي جائزة أفضل مغنية شابة في الوطن العربي. الترشيح ديال بلمير جا بعد حملة التصويت لي داروها المعجبين ديالها في مواقع التراصل، حيت هادشي خلا سميتها تكون من أبرز الأسماء المرشحة للقب. رجاء بلمير دارت فيديوهات في ستوريات على حسابها في أنستگرام وشكرت المتتبعين ديالها لي ثاقو فيها وصوتو عليها في المرحلة الأولى من المسابقة. رجاء بلمير كانت حققت نجاح كبير بأغنيتها الأخيرة مع خوها عمر بلمير، ولي وصلات لأكثر من 32 مليون مشاهدة، وشدات الطوندونس في يوتوب شحال من أسبوع بعد إصدارها، في المغرب وفي دول عربية وغربية أخرى.
بعد نجاح أعمالها الأخيرة.. رجاء بلمير كتنافس على جائزة مهمة
احتافلات سارة بلقزيز، ملكة جمال المغرب السابقة بعيد ميلاد الكلب ديالها. سارة بلقزيز اللي ساكنة في ميريكان هادي سنوات نشرات صور كلبها على حسابها في انستگرام، وهو مفركس ولابس حوايج زوينين، وتمنات ليه عمر طويل. ومن بين الصور لي شاركات ملكة الجمال تصويرة ديال الكلب قدام حلوة، وكتبات ليه: “ماما كتبغيك”.
مفركساه ومهلية فيه.. ملكة جمال المغرب احتافلات بعيد ميلاد الكلب ديالها – تصاور
احتفل الممثل انس الباز ومراتو سارة بعقيقة بنتهم اللولة دينا، لي تولدات قبل أسابيع في مصحة خاصة في كازا. سارة وأنس لي كيشاركو مع المتتبعين ديالهم في مواقع التواصل تفاصيل حياتهم، اختارو يشاركو حتى العقيقة من الذبيحة ودقة الماركشية للشطيح والنشاط. العقيقة كانت فيها غير العائلة ديال أنس الباز وسارة، وما كان فيها حتى واحد من المشاهير، ولكن سارة قالت أنها غادي تحتفل بالعقيقة مرة أخرى وهاد المرة مع صحابها.
بالشطيح والرديح.. أنس الباز ومراتو احتفلو بعقيقة بنتهم دينا – فيديو
أعلنت وزارة إصلاح الإدارة والوظيفة العمومية في بيان لها، اليوم الاثنين، أنه تقرر أن تعطل عن العمل، بصفة استثنائية، الإدارات العمومية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية، يوم الجمعة 7 يونيو 2019، علاوة على عطلة العيد، وذلك في حالة ما إذا كان فاتح شوال هو يوم الأربعاء 05 يونيو 2019. وأوضحت الوزارة في بلاغ لها، أن هذا القرار اتخذ استنادا إلى مقتضيات المادة الثالثة من المرسوم رقم 2.05.916 الصادر في 13 جمادى الثاني 1426 20 يوليوز 2005). دابا واش هاد الوزارة بعقلها. بحال ايلى لمغاربة كانو خدامين وبزاف فرمضان كولو. راه فيهم اللي ما خدمش عطاها غير للسليت.
بحال ايلى كانو خدامين فرمضان. وزارة الوظيفة العمومية باغية تعطي عطلة طويلة ايلى كان العيد لاربعا
كشفت مصادر برلمانية في اتصال مع “كود” أن عبد اللع بوانو، رئيس المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها (القطاع البنكي) ، قرر بدء برنامج اشتغال المهمة ابتداء من يوم الثلاثاء 22 دجنبر2020 على الساعة 11 صباحا، بالاجتماع مع وزير الاقتصاد والمالية واصلاح الادارة بمقر الوزارة. وحسب برنامج المهمة الاستطلاعية التي ستكشف اوجه الاختلالات في مؤسسات الائتمان، فإن اعضاء المهمة سيلتقون الساعة الثالثة من نفس اليوم، مع المدير العام لصندوق الضمان المركزي بمقر مؤسسة صندوق الضمان المركزي. أما يوم الأربعاء 23 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة صباحا، ستجتمع المهمة مع والي بنك المغرب بمقر بنك المغرب بحي الرياض. وحسب مصادر “كود” أن رئيس المهمة الاستطلاعية المؤقتة حول قطاع مؤسسات الائتمان والهيئات المعتبرة في حكمها، أخبر النواب أعضاء المهمة، أنه سيتم الاجتماع يوم الخميس 24 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة مع رئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل بمقر الهيئة. وعلى الساعة الثالثة من نفس اليوم: الاجتماع مع مدير مكتب الصرف بمقر مكتب الصرف. وفي سياق متصل علمت “كود” أن رئيس المهمة الاستطلاعية قرر عقد اجتماع يوم الجمعة 25 دجنبر 2020 على الساعة العاشرة صباحا مع المدير العام لصندوق التجهيز الجماعي بمقر صندوق التجهيز الجماعي. يشار الى ان والي بنك المغرب الجواهري عبد اللطيف دافع مؤخرا على الابناك.
بعدما ناض عليهم الصداع فكورونا.. ها كيفاش غاتبدا المهمة الاستطلاعية على الأبناك
كود الرباط// عاينت “كود” قبل قايا استنفارا كبيرا لدى جميع الاجهزة الامنية من أجل الحسم في فض اعتصام اساتذة التعاقد من عدمه. وعاينت “كود” اجتماعا ميدانيا لقادة المصالح الأمنية على مستوى العاصمة ليلا، بالقرب من النافورة القريبة من محطة القطار. وعاينت “كود” استعدادات مكثقة من اجل التدخل لفض الاعتصام.
عاجل..بالصور.. استنفار في الرباط: استعدادات أمنية لفض اعتصام اساتذة الكونطرا
دعا صندوق النقد الدولي، مساء أمس الإثنين إلى مزيد من المرونة في نظام سعر الصرف بما يعود بالنفع على الاقتصاد المغربي. وأوضح رئيس بعثة صندوق النقد الدولي المكلف بالمغرب، روبرتو كارداريلي، في ندوة صحفية عقدت عن بعد مساء اليوم الإثنين، أن زيادة المرونة فالنظام ديال سعر الصرف غادي ترجع بالنفع على الاقتصاد. وأبرز روبرتو فهاد الندوة اللّي حضراتها “كود” أن هاد المرونة غادي ترجع بالنفع على المغرب من خلال الحفاظ على الاحتياطيات والقدرة التنافسية وتعزيز قدرته على امتصاص الصدمات الخارجية.
صندوق النقد الدولي للمغرب: خاص المزيد من المرونة فنظام سعر الصرف وهاشي غادي يرجع بالنفع على الاقتصاد
هاد الهنود عندهم شي تخاطير السلامة وصافي. واحد مالقى باش يقمر، قمر بمراتو! وفاش كمل الفلوس وخسر عطاها لصحابو باش يغتاصبوها جماعيا. الضحية لي رفضات تكشف على هويتها قالت أن راجلها نهار الحادث كان سكران بيلة. وبحسب صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، المرا ملي تعرضات للاغتصاب هربات من الدار ومشات عند دار عمها، قبل ما يجي راجلها ويرجعها للدار وعبر على الندم ديالو، لكن المسخوط زاد كحل الضواسة. في طريق العودة وقف الطاكسي عند صحابو وعطاها ليهم وعاودو اغتاصبوها عوتاني قدام عينيه وهو كيتفرج بدم بارد. هاد الناس بصح مايستاحقوش يعيشو.
قمار راهن بمراتو وملي خسر عطاها لصحابو باش يغتاصبوها جماعيا.. سمحاتلو وردها وعاود عطاهالهم!
نهار على النهار كيأكدوا الإحصائيات أن المغاربة شافوا سلسلة “كاسا دي بابيل” الإسبانية بزاف خلال الأجزاء ديالها ب4 من نهار بدات. الإحصائيات لي خرجها موقع نتفلكس الخاص بالأفلام والسلسلات العالمية كتقول بأن الجزء الرابع والأخير ديال “كاسا دي بابيل” هو الأكثر مشاهدة في المغرب. وطبعا هادشي راجع لظروف الحجر الصحي لي فرضو المغرب للحد من انتشار فيروس كورونا، لي مخلي بزاف ديال الناس في ديورهم والأغلبية كيدوزو الوقت كيتفرجو.
المغاربة أوفياء لسلسلة “كاسا دي بابيل”.. الإحصائيات أكدات أنها الأكثر مشاهدة فالمغرب
الفنانة السورية كندة علوش كشفات على الانتقادات لي تعرضات ليها بعدما علنات أنها غادي تبيع كسوة عرسها لصالح الجمعيات الخيرية، وقالو ليها بزاف ديال المعلقين:” شكون يسحاب ليك راسك. ياكما سحابلك راسك نتي الملكة ديانا باش تبيعي كسوتك”. وأضافت علوش في حوارها لبرنامج “معكم منى الشاذلي” على فضائية “سي بي سي” نهار الخميس، أنها لبسات 2 ديال الكساوي في عرسها، واحد في القاهرة والثاني في اسوان. ونفات الممثلة الأخبار لي كتقول أنها ديال جداتها، وأكدات أن الكسوة لي حطات للبيع هي لي لبسات في عرسها الأول. وجات علوش المصر هادي دابا 10 سنوات، وشاركت في مسلسل “أهل كايرو” عام 2010.
لأول مرة.. كندة علوش كتدوي على الانتقادات لي تعرضات ليها بعدما حطات كسوة عرسها للبيع -فيديو
علمت “كود” من مصادر محلية بالدريوش، أن فرقة أمنية حلت أول أمس الثلاثاء بالمدينة، وحاصرت ورش بناء المستشفى الاقليمي، حيث جرى ايقاف أحد العاملين بالورش. وأضافت ذات المصادر أن الموقوف ينحدر من مراكش، حيث كان يعمل في مجال البناء بالاقليم، وتتحدث مصادر محلية عن كون المعتقل يشتبه في انتماءه لخلية شمهروش، التي نفذت الاعتداء الارهابي على السائحتين النرويجية والدانماركية، إذ جرى نقل الموقوف على الفور خارج الاقليم.
فرقة أمنية حاصرات بناي فالدريوش وعتاقلاتو. وكاينة هضرة على الاشتباه فأنه متورط فجريمة شمهروش
كيف كانت كتقول “كود” هادشي شحال. صندوق لإيداع والتدبير، الذراع المالي ديال الدولة، معندو حتى شي قيمة مضافة ف القطاعات لي شاد وكان عايش ومزال كيعيش مشاكل واختلالات بالجملة، وكانت ’آخر فضيحة طاح فيها هي ديال مشروع باديس لي تدخل فيه الملك شخصيا وتمت الإحالة ديال أنس العلمي الباطرون السابق ديال الصندوق وعدد من المسؤولين على القضاء, التقرير الأخير ديال المجلس الأعلى للحسابات، الذي أفرج عنه اليوم الإثين، أوصى “السي دي جي” بضرورة التخلي عن الفنادق والشركات ديال التنمية المحلية والخدمات والسكن الاجتماعي والاقتصادي. كما شدد المجلس على ضرورة إعادة تنظيم القطاع ديال السياحة ودراسة إمكانية التخلي عن التسيير الفندي، وإعادة التركيز على مهامه الأساسية والتي تتمحور أساسا حول حفظ ورعاية وتدبير الادخار الذي يعهد إليه
قضاة جطو لصندوق الإيداع والتدبير: ضروري تخلاو على الفنادق و السكن الاقتصادي والاجتماعي
هنآت سهام البدر مرات أسامة البسطاوي بالفيلم ديالو الجديد “راجل المرا” لي مثل فيه مع الممثلة كريمة غيث. الممثلة هنآت راجلها وحطات لأول مرة تصويرة ديالو مع ولدهم محمد لي كيحمل اسم جدو، الفنان الراحل محمد البسطاوي، وهي نفس الصورة لي نشرها أسامة في حسابو على إنستكَرام. مرات أسامة البسطاوي كتعيش أغلب الأوقات في الخليج وخصوصا في دولة الإمارات فين كتحترف التمثيل وكتشارك في أفلام ومسلسلات خليجية، وقليل فين، لا هي لا هو، كيشاركو تصاور خاصة ديالهم على مواقع التواصل.
من بعد نجاح الفيلم ديالو.. مرات أسامة البسطاوي فرحانة براجلها وشاركوا لأول مرة تصويرة ولدهم الصغير
أصبح نصير مزراوي مرشحا بقوة لمغادرة أجاكس امستردام العام الجاي، بعدما توصل بعروض كثيرة فالفترة الأخيرة واخا الحجر الصحي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد. تقارير إعلامية إيطالية أكدت اليوم الخميس أن 3 ديال فرق إيطالية عبرت عن رغبتها في الاستفادة من خدمات مدافع المنتخب الوطني، ويتعلق الأمر بلاتسيو واسي ميلان وروما. واكدت “كورييري ديللو سبورت” الإيطالية أن لاتسيو باغي يتعاقد مع الدولي المغربي البالغ من العمر 22 عامًا، خصوصا أن لاعبه آدم ماروسيتش يقدر يمشي لباري سان جيرمان الفرنسي. غير أن مهمة لاتسيو ما غاديش تكون ساهلة، لحقاش حتى روما وميلان كيطايفو على ودو، ومستعدين يقدمو بجوج عرض مالي مغري.
واخا كاينة كورونا..3 فرق إيطالية مطايفة على مزراوي
المغني المغربي إيهاب أمير خرج اغنية جديدة سميتها “مشى لامور”، ودار ليها كليب. حط امير كليب الاغنية في لاشين ديالو على يوتوب، وشارك المغني “مشى لامور” مع المتابعين ديالو على صفحتو الرسمية ففيسبوك، وعجبهم الفيديو .
بالفيديو. إيهاب أمير خرج الجديد.. وكيتشكى: مشى لامور
رسميا بدات الحملة الوطنية للتلقيح ضد فيروس كوفيد-19. هاد الحملة اعطا الانطلاقة ديالها الملك محمد السادس بالقصر الملكي بفاس. بعد إطلاع هاد العملية بداو عدد من العاملين فالصفوف الأمامية يستفدو من هاد الحملة الوطنية لكبيرة. أطر صحة وبوليس وبومبية وجدارمية ورجال ونساء والتعليم مزال كتلقى من انهار الخميس اللّي فات الجرعة الأولى من اللقاح بعد عملية للانخراط في تلقيح. “كود” هضرات مع عدد من القضاة وكاعيين على إقصائهم من الاستفادة من الجرعة الأولى من اللقاح. قاضي بمحكمة الاستئناف فمراكش هضرات معاه “كود” قال على أنهم ماشي من المفهوم هادشي. وأضاف قائلاً: “واش حنا ماشي من العاملين فالصفوف الأمامية؟. قضاة الحكم وقضاة النيابة العامة تكرفسو اكثر من لقياس وفظروف خايبة وفتالي…”. وأضاف هاد القاضي: “من وقت الجائحة والقضاة خدامين وبلا توقف وكان احتكاك مع معتقلين وغيرها من الأمور ومن الغير المقبول تم إقصائنا من الفاكسان وحتا حنا من العاملين فالصفوف الأمامية”.
واش هما ماشي من العاملين فالصفوف الأمامية؟ القضاة كاعيين على إقصائهم من الفاكسان ضد كورونا
فين ما توقع شي واقعة ! شي أزمة ! يبان شي مرض ! يبان شي اختراع علمي ! شي اكتشاف مبهر ! من الضروري انه يبانو معاه دوك اللحايا لي كايخربقو و كايحاولو اي حاجة يلقاو ليها شي رابط مع الدين بزز فحال ديك النكتة ديال “كاعافو … كاعافو ” ! دابا عاوتاني غير بان كورونا هوما يخرجو من الغيران ! واحد الداعية قاليك ” كورونا عقاب من الله للشينوا لي كايكرفصو خوتنا الايغور ” زاد شوية فاش نتاشرات كورونا و بداو يبانو تصاور الكعبة خاوية قاليك ” آه حقا سمحو لينا كورونا وباء الهدف منو هوا القضاء على الاسلام ” ! شوف الحماق كي داير ! واحد آخور خرج لينا فالفايسبوك كايقوليك المسلمين ماعندهم مايخافو من كورونا حيت ” كايتوضاو خمسة د المرات فالنهار” واو ! افحمتهم يا أبا سحلفة ! فحالا الما بوحدو كافي باش يحميك من الفيروس ! بنادم ماكايفرقش تا بين ” الطهارة ” لي هي مسألة دينية و ” النظافة” لي هي مسألة علمية ! واحد البوبي ديالهم تاهوا خرج مؤخرا كايقوليك حقا ما حقا المنقبات گاعما يخافو من كورونا حيت وجهم مدرق و ماكايسلموش باليد !ايه و من بعد ؟ و فالمساجد و التجمعات الدينية و المدارس و الديور شنو النظر ديالك آ سي الفقيه ؟ آش هاد الكالاخ واش هاد التخربيق واش هاد التخوار ! واش ماكاتحشموش على عاراضكم العالم مقلوب بالمرض و الدول مقاتلة باش تحد من الانتشار و العلماء في “بلاد الكفار” خدامين على قدم و ساق باش يلقاو اللقاح و نتوما خدامين كاتخراو علينا فكالاخكم بلا حسيب و لا رقيب! واش كاتستاغلو كلشي زعما باش تبانو واعرين و دينكم واعر و نتوما احسن ناس و عندكم الحقيقة الكاملة ؟! تا فالكورونا باغين زعما تبانو عندكم شي حاجة ماتقولو و تسطلو بسطلكم آ السطولة! لهاد الدرجة كاتكذبو على راسكم ! ماراضينش بلي راكم في مؤخرة الركب العلمي و انكم راس مالكم غا هضرة و شفوي ! و بداك الشفوي ديالكم لي ماكايتسالاش ! و داك كثرة العياقة الخاوية ! و بديك النظرة الاستعلائية لي كاتشوفو بيها الناس المخالفين ليكم راكم ماتسواو بصلة! راكم مانافعينا بوالو ! والو ! بالعكس هانتوما جالسين كاتساينو عباد الله فأوروبا و آسيا و أمريكا يلقاو ليكم اللقاح ! فحالي لقاو ليكم الضو ! و لقاو ليكم الأدوية ! و لقاو ليكم الحواسيب ! و اختارعو ليكم وسائل المواصلات ! و التلفازات و الواتساب و الفايسبوك لي كاتنشرو فيهم الكالاخ ديالكم ! آ فينكم دابا آ العولاما ؟! وا بانو بشي اختراع ! بشي لقاح للوباء ! تألقوا دابا و خرجو لقاو الحل او بالاحرى جبدو نشوفو داكشي لي عندكم ! جبدو نشوفو كيما عندكم الحلول لكلشي ! للاقتصاد ! للجنس ! للعلاقات الانسانية ! للسياسية ! للجيوبوليتيك ! و كيما موالفين تحلو فمكم فكلشي و تعطيو رأيكم فكلشي ! آراو لينا اللقاح دابا ! المشكل الكبير فهاد الناس انه عندهم اتباع كثار ! كثار بزاف ! و انه المقاطع ديالهم كاتنتاشر فالفايسبوك و الواتساب و الكوانب كايتيقو بيهم ! دابا الدولة كاتقوليك غسل يديك بالما و الصابون و المكلخ ولد المكلخة كايقوليك المنقبة ماعندها مناش تخاف ! لي كايتوضى غي بالما ماعندو مناش يخاف ! المسلمين محميين بالوضوء و الدعاء ! ماشي جريمة هادي ! للأسف ! فحال هاد الأزمات لي خاصها تخلي الانسان يراجع اوراقو و يشوف الحقيقة ديالو الواضحة وضوح الشمش فنهار جميل و يعرف القيمة ديالو الحقيقية فسوق الانسانية و فمجال العلم و الصحة و الوبائيات ! كاتلقى واخا هاكاك عباد الله مازال عندها الگانة باش تنشر الخريف وسط الناس اوا الله ينعل لي مايحشم!
قهرتونا و الله ! واش هاد الخوانجية ماكايحشموش ؟! ماكايشدوش فمهم من التخربيق ؟! ها لي قاليك كورونا عقاب من الله للشينوا ! ها لي قاليك حقا كورونا الهدف منها القضاء على الاسلام ! آ كونو تحشمو و هنيونا من الجهل و التخربيق و خليو الدولة تقول كلمتها والعلماء د بصح يخدمو باش يلقاو اللقاح !
تسببت شابة مغربية اليوم الخميس في سجن أشهر أطباء إيطاليا الذي عرف ب »مولد الجدات » لكونه إستطاع أن يجعل سيدات تجاوزن الستين يلدن بعد إنقطاع الطمث عليهن. وكانت المهاجرة المغربية الحاصلة على الجنسية الاسبانية، والبالغة من العمر 26 سنة، قد تقدمت بشكاية ضد سيفيرينو أنتينوري، الذي كانت تشتغل في عيادته الخاصة كممرضة، تتهمه فيها بسرقة بويضاتها لإستغلالهم في عملة التخصيب. وقالت المغربية أن الطبيب الشهير عمد إلى إخبارها أنها في حاجة إلى عملية مستعجلة وإلا إنفجر مبيضها، ليقوم بإستغلال حليته من أجل سرقة بويضاتها. وأدانت محكمة ميلانو الطبيب بسبع سنوات سجنا نظير ما قام به بالاضافة إلى حرمانه من مزاولة الطب لمدة خمس سنوات بعد إنتهاء عقوبته السجنية.
السجن سبع سنوات لأشهر أطباء التخصيب بإيطاليا بسباب مغربية
الدرك الملكي بجماعة طتامة، فتح تحقيق فقضية انتحار دري فعمرو ثمن سنين، لبارح الاحد، بأحد الدواوير فكتامة. وقالت مصادر محلية أن الدري لقاوه عائلتو منتاحر بمنديل على عتقو، هادشي خلاهم يستدعيو الدرك لي فتح تحقيق وكيدير التشريح للجثة باش يعرف واش فعلا انتحار ولا جريمة قتل.
دري عندو 8 سنين نتاحر فكتامة
ايوب الكعبي ومحمد بنحليب ما غاديش يمشيو للجزائر غدا الخميس، بعدما تأكد للطبيب عبد الرزاق هفتي صعوبة الاعتماد عليهما فالماتش ديال السبت بملعب مصطفى الشاكر ضمن ذهاب الإقصائيات الإفريقية، المؤهلة إلى نهائيات كأس إفريقيا للمحليين. الكعبي وبنحليب غادرا الكونصونتراسيون ديال الرباط اليوم الأربعاء وغادي يلتحقو بفريقيهما الوداد والرجاء البيضاويين، باش يكملو العلاج. الكعبي تضرب منين كان مع المنتخب المحلي فمراكش، ومالعبش الماتش مع الوداد أمام نواديبو الموريتاني في عصبة الأبطال الإفريقية، ونفس الشيء بالنسبة لبنحليب، لي تضرب في الماتش ديال الرجاء البيضاوي والنصر الليبي. اللاعبان بجوج شافهوم الطبيب وبان ليه أنهما ما يمكنش يلعبو كونتر الجزائر. الحسين عموتة، مدرب المنتخب المحلي، قرر ما يعيطت حتا لعاب بلاستهوم واكتفى بلائحة فيها 22 لاعب فقط. المنتخب المحلي غادي يسافر غذا الخميس للجزائر وغادي يدرب جوج المرات تما قبل يلعب نهار السبت جاي. المنتخب المحلي خاض مباراتين وديتين فمراكش أمام النيجر وبوركينافاسو وربح فيهم بجوج. أما المنتخب الجزائري فلم يلعب أي مباراة ودية قبل مواجهة المنتخب المحلي.
رسميا.. الكعبي وبنحليب ما غاديش يمشيو للجزائر وعموتة ما عوضهومش
وجرى اعتقال المتهمين، حسب مصادر “كود”، متلبسين بمحاولة تقديم رشاوى لموظفي الأمن، مقابل التغاضي عن نشاطهم الاجرامي في ترويج الاقراص المخدرة و الحشيش، لتتم إحالتهم على وكيل الملك بالمحكمة الابتدائية الزجرية.
ها بشحال تحكم على بزناسة بغاو يدهنو السير باش يسير مع أمنيين صدقو داخلين للبنيقة
الطبيب ديال التجميل محمد گسوس لي ماتت بنت في مقتبل العمر في العيادة ديالو في كازا كيحاول يرجع السمعة ديالو لي دهورات بسبب الحادث. گسوس صاوب الترمة ديال مغنية مغربية عايشة في فرنسا وفرحان بيها وكيبارطاجي فيها في حسابو على أنستكَرام. گسوس حط تصاور البنت سيكسي بلانجري في الكحل والدونتيل، وبان الجسد ديالها لي عاودات نحتاتو. القضية ديال الطبيب كسوس غالبا سالات ببزاف ديال الفلوس عطاهم لعائلة البنت لي تنازلت ليه على القضية بدون صداع ولا شوشرة.
طبيب التجميل لي ماتت عندو بنت فالكلينيك فكازا فرحان حيت صوب ترمة ديال وحدة مشهورة -تصاور
بعدما تسبب فيروس كورونا، اللي ضرب الصين هاد ليام وحصد أرواح، بدأ القلق كيتسرب لمنظمي الألعاب الأولمبية بطوكيو 2020. ما شي بعيد تعلن اللجنة المنظمة قرار التأجيل أو إلغاء هذه الدورة بصفة نهائية. رئيس اللجنة المنظمة لأولمبياد طوكيو توشيرو موتو أكد بلي انتشار فيروس كورونا المتفشي فالصين كيشكل مصدر قلق كبير أشهر قليلة قبل انطلاق الألعاب الأولمبية والبارالمبية في اليابان الصيف المقبل. وأضاف موتو خلال اجتماع اللجنة البارالمبية الدولية “حنا مقلقين بزاف من إمكانية أن يخفف انتشار الوباء من الاهتمام والحماس تجاه الألعاب (الأولمبية)”. وزاد گال “نتمنى القضاء عليه في أقرب وقت ممكن. نزعم التعاون مع اللجنة الأولمبية الدولية، اللجنة البارالمبية الدولية، الحكومة ومدينة طوكيو لمواجهة هذه المعضلة”. أما رئيس الوزراء الياباني شينزو، فأكد بلي وباء فيروس كورونا المستجد لن يكون له أي تأثير على مجريات دورة الألعاب الأولمبية أو البارالمبية، والتزم بالعمل مع الهيئات الدولية، على رأسها منظمة الصحة العالمية، للحرص على ألا تتأثر الألعاب بهذا الوباء. الألعاب الأولمبية غادي تنظم في طوكيو باليابان بين 24 يوليوز و9 غشت المقبلين، على أن تليها الألعاب البارالمبية بين 25 غشت و6 شتنبر.
فيروس كورونا كيهدد اولمبياد طوكيو ورئيس اللجنة المنظمة: حنا مقلقين بزاف
قدرات منال بنشليخة تحقق نجاح كبير بأغنيتها الأخيرة “نية” لي نشرتها أواخة أكتوبر، ولي جبدات حتى جدل واسع بين المغاربة.. بعضهم اتهموها بالميزوجيني، وتكريس صورة المرا المغربية لي هدافها هو الزواج، وقالو انها زادت عطات اهمية للعذرية، هي خراجت فيديو هدرات فيه على هادشي وشاركات مع المتتبعين ديالها حتى تصاور فيديوهات من كواليس التصوير. كليب منال بنشليخة، وبعيدا على الصداع لي نوض، قدر يفوت 16 مليون مشاهدة في جوج أسابيع على يوتوب. وبيه، منال بنشليخة طيحات بعض المغنيين لي خرجو معاها اعمالهم في نفس الوقت، بحال دنيا باطمة لي خرجات كتغني على السعوديات وأغنيتها تنسات في نهارها.
مليون مشاهدة فالنهار.. كليب “نية” ديال منال بنشليخة وصل لـ16 مليون مشاهدة فيوتوب – فيديو
علن كريم الغماري، الولد الوحيد ديال الصحافي الراحل صلاح الدين الغماري عن إغلاق الحساب الرسمي ديال باه في انستكَرام لي كان متبعينو فيه كثر من نص مليون شخص. كريم كتب بوسط عبر ستوري في حساب صلاح الدين الغماري، شكر فيه كاع الناس لي وقفو مع الأب ديالو، ولي جاو للكَنازة، ووجه شكرو للملك محمد السادس لي رسل تعزية للعائلة وقال أن الصفحة غادي تسد من هنا 48 ساعة. من جهة ثانية، بدا ولد الصحافي لي مات يوم الجمعة مرحلة محاربة الحسابات “الفايك”، بعدما بداو بعض الناس كيفتحو حسابات في انستكَرام بسميت صلاح الدين. وأكد كريم الغماري ان الحساب الوحيد لي عندو هو لي حطو في الكونط ديال باه. https://instagram.com/ghomari.salaheddine?igshid=1xxglmweddt7k https://instagram.com/karim_ghomari?igshid=uhzc9bpdyg8m
بغا يحارب “الحسابات الفايك” باسمو.. كريم ولد الصحافي الراحل صلاح الدين الغماري: غادي نسد حساب با فانستگرام – ستوري
اختارت البرازيل المغرب ليكون ضيف شرف كرنفال ريو دي جانيرو، والذي يعتبر أكبر مهرجان راقص فالعالم، وهو قبلة لكل عشاق رقص السامبا. الكرنفال دار عروض كتبين الثقافة المغربية، منها معركة الملوك الثلاثة او واد المخازن، بالاضافة للتوابل المغربية ديال الاكل، واللي كتدخل فثقافة الاكل المغربية، والعلماء الاندلسيين اللي كينحدر غالبيتهم من الاندلس، وتم عرض محاكاة ايضا لمروضي الافاعي فجامع لفنا، والكثير من الصور والمشاهد التي تقرب زوار الكرنفال من الثقافة المغربية.
بالصور. المغرب والثقافة ديالو ضيف شرف فكرنفال ريو دي جانيرو العالمي
قال الصحافي المغربي المقيم في إطياليا، عبد المجيد الفرجي، إن مغاربة إيطاليا عايشين بحالهوم بحال باقي المواطنين الإيطاليين، مشيرا إلى أن الاقتصاد في عدد من المناطق كلا لعصا بشكل ملحوظ نتيجة الحجر الصحي الذي فرضته السلطات بسبب انتشار “كورونا” فيروس في البلاد. وكشف الفرجي، في تصريح لـ”كود”، عدد من المقاهي والمطاعم التي تقدم المأكولات المغربية بدات تاكل لعصا، موضحا أن الأغلب ديال هاد الأماكن مسدودين فهاد الوقت وصحاب المحلات ملقاوش باش يخلصو الخدامة اللي معاهوم. وأكد أن عدد من المحلات المغربية والمقاولات الصغرى تأثرت بفعل الحجر الصحي الذي فرضته السلطات الإيطالية، مشيرا في ذات السياق إلى أن السوق الكبير اللي فيه تجار مغاربة بمدينة “تورينو” ارجع شبه فارغ. ماشي غير هادشي. الصحافي المغربي المقين في “تورينو” أكد أن المغاربة تمسّو بزاف من الوضع، وتابع قائلا: “كاين مغاربة خدامين في المتاحف والسينما و المسرح، وللأسف كاين مشكل غادي يصعب عليهوم يخدمو جراء ما يقع الآن في البلاد، وكاين فيهوم اللّي كيصفيط فلوس لعائلتو ف المغرب” وأضاف: “المغاربة هم جزء من الشعب الإيطاليا، وسيتأثرون بسب الحجر الصحي، والحياة أصبحت شبه جامدة وحتى المغاربة اللي كيديرو التجارة بين المغرب والطاليان غادي توقف عندهوم الحركة والتعامل التجاري، ومكيكنتش تتحرك من منقطة لمنطقة باش تنقل السلعة ديالك، وخاص يكون عدد من الحلول ويكون تضامن حكومي”. ودعا الزميل الصحافي عبد المجيد المغاربة إلى التوقف من التنمر على ولاد بلادهوم اللّي عايشين فالطاليان. وأضاف قائلاً: “راه العجلة كتدور وكاين تصرفات عنصرية. وهذا امتحان وخاصنا ناخدو الامور بجدية وحتى المغرب مهدد”.
صحافي مغربي من الطاليان لـ”كود”: ها كيفاش عايشين المغاربة هنا والمقاولات الصغرى ديالهوم كلات لعصا بسبب الحجر الصحي والحياة شبه جامدة
علنات وزارة الصحة عن تسجيل فهاد 24 ساعة الأخيرة 89 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، ووصل المجموع لـ6741. وقال محمد اليوبي، مدير مديرية الأوبئة ومحاربة الأمراض فوزارة الصحة، فالندوة المخصصة لرصد الوضعية الوبائية اليومية لفيروس كورونا المستجد، اليوم السبت، بللي تم الكشف على المصابين من خلال عملية تتبع المخالطين، بحيث 76 حالة من الإصابات الجديدة تم الكشف عليها بهاد الطريقة، واخا ماعندها حتى أعراض، وبلغات نسبة المخالطين من مجموع الحالات اللي تسجلات اليوم 86 فالمية. وكشف اليوبي انه أكثر من نص المصابين اللي تسجلو اليوم كاينين فجهة كازا سطات، تابعاها بدرجة أقل جهة مراكش آسفي وفاس مكناس، ثم طنجة تطوان، ودرعة تافيلالت والجهة الشرقية وجهة بني ملال، بينما الجهات الأخرى ماسجلات حتى إصابة. وبالنسبة لحالات الشفاء، تسجلات اليوم 87 حالة جديدة، ووصل الطوطال لـ3487 واحد، بنسبة شفاء ديال 51,7، وصرح اليوبي ان عدد حالات الشفاء ولا يفوت نهار بعد نهار عدد الحالات النشيطة اللي تحت للعلاج، واللي وصل عددها لـ3062. وبالنسبة للوفيات، اليوم ماتو 2، ووصل المجموع لـ192، بنسبة إماتة ديال 2,8 فالمية. واستبعدات المختبرات اليوم 3299 حالة محتملة، وبلغ عدد الحالات اللي خضعو للتحاليل وخرجات نتائجهم سلبية 78263 حالة. وحسب اليوبي، عدد المصابين الذكور بالفيروس فات عدد المصابين الإناث، بحيث من أصل ثلاث مصابين بالفيروس كاين جوج ذكور وأنثى وحدة، بينما بلغ معدل العمر ديال المصابين 37 سنة. وهذا توزيع الإصابات على مستوى الجهات:
ف24 ساعة: تسجلات 89 إصابة جديدة بكورونا و87 حالة شفاء و2 وفايات.. فالطوطال وصلنا لـ6741 حالة و3487 تشافاو و192 توفاو
أعلن مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي (إف بي آي)، الجمعة، القبض على سجين بقي متواريا منذ 1971 إثر هروبه خلال المشاركة في مراسم دفن جدته. وكان ليونارد موزس يقضي عقوبة بالسجن مدى الحياة، إثر إدانته سنة 1968 بتهمة قتل امرأة مقيمة في بيتسبرغ، وفق بيان “أف بي آي”. وبعد اغتيال رمز الكفاح من أجل الحقوق المدنية مارتن لوثر كينغ، اندلعت تظاهرات في هذه المدينة الواقعة في شمال شرق الولايات المتحدة، أطلق ليونارد موزس مع آخرين قنبلة حارقة على أحد المنازل.
البوليس قرقبو على راجل 50 عام وهو هربان من العدالة
عاينت “كود” قبل قليل بمركب الأمير مولاي عبد الله، استنفارا أمنيا غير مسبوق، وذلك استعدادا لافتتاح الألعاب الإفريقية في دورتها الثانية عشر. ومن المنتظر أن يفتتح الأمير مولاي رشيد، هذه الألعاب الإفريقية التي تنظم لأول مرة في المغرب بعد تعذر إحدى الدول الافريقية. ودخل سفراء الدول الأجنبية إلى جانب وزراء الشباب الأفارقة، إلى المنصة الرئيسية قبل لحظات من الافتتاح. وعاينت “كود” وجود أحمد أحمد رئيس “الكاف” إلى جانب فوزي لقجع رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم. وتحتضن العاصمة المغربية الرباط من 19 الى 31 غشت أكثر من 6.000 رياضي يمثلون 54 بلدا اتفريقيا يتنافسون في 29 اختصاصا، بمناسبة النسخة ال12 للألعاب الافريقية. وتم منح ثقة التنظيم للمغرب, بدلا من غينيا الاستوائية التي كان من المقرر أن تحتضن هذه الألعاب. وأمضى المغرب على بروتوكول اتفاق لتنظيم الألعاب في دجنبر 2018 وذلك بطلب من الاتحاد الافريقي وجمعية اللجان الوطنية الأولمبية الافريقية و اتحاد كنفدراليات الرياضات الافريقية واللجنة المحلية التنظيمية. واستنفرت هذه الألعاب المصالح الولائية بكل من الرباط والبيضاء وسلا والنواحي، حيث أعطيت تعليمات لأنجاح هذه الدورة. كما أنه من المرتقب أن يشهد حفل الافتتاح، لوحات فنية من الطراز الرفيع، وفق ما أكده أحد المسؤولين لـ”كود”. ويعول المغرب على هذه الألعاب لتقوية حضوره بإفريقيا وتعزيز علاقاته مع الدول الإفريقية.
بصور حصرية..لحظات قبل افتتاح الألعاب الإفريقية بمركب مولاي عبد الله: احمد احمد مع لقجع ووزراء أفارقة
طلبات الزواج ولا كل واحد كيبدع فيها ويدير على قد جهدو وعلى حساب الطرف ثاني شنو كيبغي. البارح الطباخ التركي نصرت غوكشي لي مشهور برشة الملح حط فيديو في انستكَرام كيوثق لعملية طلب زواج فريدة ونقدرو نقولو استثنائية. السيد كان كيقطع اللحم ما عليه ما بيه شوية حتى خرج خاتم للمرا لي كانت كتصور فيه وفرحانة حيت النجم لي عندو المتابعين من العالم كامل واقف قدامها وكيقدم ليها عرض استثنائي من يديه. الفرحة والدهشة بانت على وجه العروس المستقبلية لي معرفات راسها باش تبلات. الفيديو في 15 ساعة شافوه كثر من 3 مليون واحد، وماكين غير القلوبة والحب والغرام مشتتين.
الناس مشاو بعيد وولاو يديرو طلبات الزواج وسط اللحم مع مول الملحة -فيديو
توفي يوم أمس الخميس، بإقليم الدريوش، قاصر فعمرو 16 عام بعدما مشى يعوم فحوض ديال سقي الاراضي الفلاحية. وقالت مصادر محلية أن القاصر التجأ للسباحة بسبب ارتفاع درجة الحرارة، لكنه توفي غرقا خلال ذلك، حيث جرى نقل جثته لمستودع الاموات، وفتح تحقيق في النازلة.
الدرويش :قاصر غرق فحوض السقي
فظرف 24 ساعة فقط، سجلات ميريكان أكبر عدد ديال الوفيات بالمقارنة مع الول الأخرى ومنهار بان هذ الفيروس، 1939 وفاة جديدة، حسب آخر بيانات كشفات عليها جامعة جونز هوبكنز الأمريكية. وحسب الجامعة، وصل إجمالي عدد الوفيات بالفيروس ل12 ألف و875 حالة وفاة، ووصل عدد الإصابات المؤكدة 400 ألف و549 إصابة، وبهذ الارقام كاتكون ميريكان على رأس الدول اللي متفشي فيها الفيروس عالميا. واعلن حاكم ولاية نيويورك، فمؤتمر صحفي، بللي ولات هذ الولاية بؤرة ديال الفيروس، وبللي عدد الوفيات ارتفع غير فهذ الولاية ل731 حالة، أما الحصيلة فكاينة 5 آلاف و489 وفاة فالولاية.
رقم قياسي جديد حطماتو ميريكان.. 2000 وفاة بكورونا فظرف 24 ساعة فقط
رابع مدرب خارج أسوار الوداد فموسم وما زال تقدر تجي شي مفاجأة أخرى. هادشي واقع في الوداد، حيث انفصلت إدارة الفريق عن المدرب الإسباني خوان كارلوس غاريدرو، بعد ساعات من خسارة النادي نقطتين في سباقه نحو اللقب، إثر تعادله أمام الجيش بهدف لمثله، في المباراة التي جمعت بينهما، أول أمس الأربعاء، بالمركب الرياضي الأمير مولاي عبد الله الرباط. وحسب ما أكدته مصادر ودادية فإن الأرجنتيني ميغيل غاموندي هو من سيتولي تدريب الفريق في المرحلة المقبلة، لكن عن بعد دون بالجلوس بدكة احتياط الوداد على اعتبار أنه سبق ودرب هذا الموسم حسنية أكادير. وكان غاريدو أشرف، أمس، على آخر حصة تدريبية له مع الفريق، قبل أن يودع مركب بنجلون بصورة جماعية مع اللاعبين، والتي نشرها على حسابه الرسمي في «تويتر» مرفقا إياها بكلمة «شكرا». ويعد غاريدو ثالث مدرب يغادر الوداد هذا الموسم بعد الصربي زوران مانولوفيتش والفرنسي سيباستيان ديسابر.
ثالث مدرب يمشي فحالو: گاريدو ما بقاش فالوداد والفرقة غادية تكمل الموسم بمدرب “عن بعد”
عن الأخداث المغربية/// عصفت التقلبات الجوية وسوء أحوال الطقس بحهة مراكش بحياة طفل يبلغ من العمر ثلاث سنوات ونصف، بحماعة بوابوض بإقليم شيشاوة، حين هبت رياح قوية على المنطقة أطاحت بالحجر والشجر، وأدت إلى سقوط جدران المنازل المتهالكة. الضحية (حمزة.ب) كان يلعب بالفناء الخارجي لمنزل أسرته بدوار أكادير بالجماعة المذكورة، فبدأت الرياح القوية تضرب فضاء المكان، ليتهاوى الجدار الخارجي للبيت على رأس الصغير، ويلفظ أنفاسه الأخيرة تحت الأنقاض.
الاضطرابات الجوية.. طفل مات فشيشاوة
بعدما التهمت الملايير في الإشهارات التي تحصل عليها من طرف الادارات والوزارات ومكاتب الدراسات في المغرب، خرجت مجلة “جون أفريك” الفرنسية بخبار كيهمنا حنا. كيهم شأننا الداخلي. نقلات عن مصادرها “المطلعة” أن معتقلي الريف لن يستفيدوا من أي عفو ملكي بمناسبة عيد ىالعرش يوم 30 يوليوز. هاته المصادر التي تزود هذه الجريدة التي تستفيد من ملايير الاشهارات، لغايات محددة تبرر في آخر المطاف عقلية صحاب هاد المجلة اللي كاينين فالسلطة. كيتقلقو باش “لوموند” و”ليبراسيون” يديرو مقالات نقدية عندها اساس ويبداو يحركو يردو عليهم ولكن ما كيحشموش يعطيو لاجنبي خبارنا حنا. خبار ماعندو علاقة بالبعد الافريقي يمكن نفهموها. بالريف. بالعمق المغربي. ففي الوقت الذي أجمعت فيه أطياف الشعب المغربي، ومؤسساته الحزبية والحكومية كذلك، منددة بالأحكام القاسية في حق معتقلي حراك الريف والذي يبلغ عددهم ما يفوق 500، أبرزهم مجموعة ناصر الزفزافي المحكوم عليه بالحبس أكثر من 300 سنة بسجن عكاشة، خرجت هاد المجلة بهاد لخبار. عندنا صحف كثيرة ومجلات علاش هاد المهووس بحون افريك ما عطاهاش ليهم. ثم ياك ديما كيقولو لينا خبارات رئيس الدولة ما كيطالع عليها حد. دابا ولاو كيسبقو ويقولو اش غادي يدير. لاواه نشرو الخطاب اللي غادي يلقيه فعيد العرش احسن كاين فرق دائما بين لي كيحب بلادو وباغي ليها الاخير ويتمنا يشوفها كتقدم ديمقراطيا وفالحريات والتنمية، وبين شي حد باقي كيأمن بترويج “اساليب البصري” لي ولى عليها الزمن. وهادشي ولى مفضوح بزاف، باش يبررو انه مغاديش يكون عفو قال حكا راه المزايدات السياسية هي لي غادي تبعد العفو الملكي على المعتقلين، هاد السبة مغاديش يثيقها الا شي حد باغي الخدمة فهاد البلاد لي كتستحق بزاف ديال الامور الايجابية خصوصا الحرية والعدالة والديمقراطية. قضية الديموقراطية وحقوق الانسان قضية مغربية. ودابا شي جهات كتعطيها بعد دولي. وهاد الجهات حشمي على عراضك غدا ايلى خرجو تقارير حقوقية كتسب هاد التراجع فحقوق الانسان فالمغرب وكتعري شي امور. راه بهاد التسريبات قلبتو عليها
هادي اهانة لدولة كلها. “جون أفريك” كتخبر لمغاربة فقضاياهم. كاليك ما كاينش عفو على معتقلي الريف. اييه شي متخلفين فالدولة كيعطيوها خباراتنا وكتدي لملاير فالاشهارات
الساعة: الربعة ونص ديال العشية، المكان: سوق الأناسي فكازا، الحالة: الزحام ودفع فيا ندفع فيك، والناس مامحتارماش أدنى شروط الوقاية من فيروس كورونا المستجد اللي كيقيس الآلال ويحصد أرواح العشرات يوميا فالعاصمة الاقتصادية. مع الثلاثة كانت الدنيا مرخوفة شوية، لكن من بعد العصر الدنيا عمرات بزاف، واخا فالأصل السلطات المحلية لزمات على أسواق القرب والقيساريات الإغلاق مع 3 لكن معامن تهضر.. السوق دالبال مطرطق بالناس والتجار جابو ليوم سلعة جديدة، السويقة التقليدية حتى هي عامرة والناس كتتقضى وما على بالهاش، والقيسارية حتى هي بدات كتعمر شوية بشوية حتى ولاو الناس يلقاو صعوبة باش يتحركو وسط الزحام. مريسكيين بحياتنا على قبل ولادنا طامو القلدة، 56 سنة، بائعة دالمسمن فالقيسارية، كتقول: “ماعندنا مانديرو، حنا مريسكيين بعمرنا وصافي، حيت ضروري نتعاملو مع الكليان، وضروري نصيرو على ولادنا، ونتكرفصو ونضربو عليهم تمارة، واخا الوباء كاين كنضحيو حيت مكاينش البديل” طامو هضرات بنبرة كلها حرقة وألم، لكن كتبان قوية وعارفة آش كادير: “أنا دايرة كل ما فجهدي، الكمامة كنلبسها ديما، وكنبعد على الكليان شحال ما قديت، وكنعقم.. قبل ما نعجن المسمن ديالي كنغسل يدي بالما والصابون بزاف دالمرات، ومنين كنجي ثاني عاود ضروري نعقم…”، على حساب هضرتها وقالت السيدة اللي عندها 5 دالدراري، أغلبهم ماخدامينش، أنها ماخداتش الدعم ديال كورونا، وفالثلث شهور اللولة اللي كان فيها الحجر الشامل ماكانت كتلقى ما تاكل، لا هي لا ولادها، حتى ولات كتضطر تخرج تخدم وسط الحجر الصحي، خصوصا فالفترة ديال رمضان، باش تقدر تعاون راسها، وتهز عائلتها، بعدما حبسات من الخدمة اللي كتديرها هذي 20 عام بعد موت راجلها. عادل، 28 عام، بائع شاب ديال التفاح، رفض نلتقطو ليه صورة لكن قبل يتكلم معانا، حتى هو قال ان الحاجة اللي خلاتو يخرج يخدم فعز الوباء هي الطرف دالخبز، “أودي حنا فبلادنا وكاريين، ماكنا خدينا لا دعم لا والو لا انا لا الواليد، وبقينا عايشين غير بفلوس جمعناها، وتقسحنا بزاف”، كيقول بنبرة فيها حسرة. واخا الزحام وبنادم.. الراواج ميت ماشي بحال قبل وأكدات طامو أن الرواج مابقاش بحال فزمان ما قبل كورونا “راه فالاصل الناس كتخرج فالليل، بعد الثمنية، حنا داباكنمشيو بحالنا مع ال8، أما فساير الأيام كنبقاو هنا حتى ل11 أو12 دالليل، وكيجيب الله الرزق مضوبل”، كيف كتقول. من جهة خرى، حتى بنادم نقص فالنهار حيت “البراني ماكاينش”، كيف قال لحسن، 41 عام، اللي خدام فمحل ديال الشفنج فالقيسارية، وكمل كيقول ل”كود” : ” المخارج والمداخل دكازا سادين، واللي كنشوفوه اليزم كنشوفوه غدا، هذشي علاش حتى المدخول ضعيف، لكن حنا صابرين شغانديرو”. وقال أنهم فالمحل دايرين جميع الاحتياطات، من تباعد اجتماعي مع الكلايان، ومن تعقيم وغسل اليدين “هانتوما كتشوفو هذ الفيترينا اللي عاملين، عريضة وفيها طبلة لاصقة فالقدام، وهي اللي كتخلينا بعاد على لكليان، وكنتعاملو معاه وحنا رادين البال… وهذ الباريير جبناها من قهوة ماكانتش عندنا قبل كورونا، وماكندخلوش كلشي ياكل للمحل، كندخلو جوج بجوج”. فالجوطية الطايح كثر من النايض وشي تجار: كورونا ماكايناش عبد الغفور (36 عام ) واحد من البياعة دحوايج البال فالأناسي، مامسوقش لكورونا وكيبيع ويشري عادي، “وايلي على كورونا !! هذو راه بغاو يكورونا.. هذشي غير تخربيق !!”، هكذا قال ل”كود”.. وواخا الإصابات على الجهد والناس كتموت، مازال الناس كتعتقد أن الفيروس ماكاينش، منهم عبد الغفور اللي قال أنه “صناعة ماسونية”، باش يدخلو الشركات الكبرى الفلوس على ظهر العالم الثالث، كيقول وهو كيبرح فنفس الوقت “البياس المليح 160.. المليح 160″، وكينشر فالسلعة على الأرض: “أودي وريني غير واحد مريض بكورونا؟ ماباينش ليا أنا !!”، وهو يرد عليه صاحبو كيضحك ويقول “واييه”… وحتى عادل مول التفاح ماعندوش فمرة واش الفيروس كاين ولا لا “أنا عندي شك وكنقول الله أعلم.. ماعرفت حتى شي حد مقيوس باستثناء واحد صاحبي تقاس فرمضان، دخلوه فرمضان ينعس فالطبيب وخرجوه، واخا ما جاوه لا اعراض لا والو، هو براسو باقي مافاهم والو.. إيوا الله أعلم”، حسب عادل. المشكل أن هذ الإنكار ديال الناس للفيروس، وهذ الافكار اللي تبناوها عن جهل بخطورة الوباء، فمدينة كبيرة بحال كازا، ممكن يساهم فتردي الوضعية كثر وكثر، ويقدر بسباب لا مبالاة الناس، وإنكارهم، مايلبسوش الكمامة، او ما يبدلوهاش، ويبخليو الفيروس يزيد يلصق كثر، ويديرو التجمعات ويزيدو من الأماكن المكتظة. والبوليس حار طول وعرض مع هذ صحاب البال اللي كثار ومكيتقاضاوش، حيت غير فكتوبر جرا البوليس على صحاب البال من الأناسي، وكان إنزال امني مكثف باش مايحطوش فواحد المنطقى خالية فالحي، لكن دابا عاهوما رجعو يحطو من جديد، واخا ماينة كورونا، وأسواق القرب ملزمن عليها تسد مع 3.
روبورطاج بالصور: سوق الأناسي فكازا مطرطق بالنهار والليل.. وإجراءات التباعد والوقاية من كورونا ماكيناش.. والتجار لـ”كود”: مريسكيين بحياتنا على قبل طرف دالخبز
أكد مصطفى الخلفي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، في تصريح لـ”كود”، أن الأساتذة موظفي الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، بداو يرجعو منذ صباح اليوم الإثنين إلى مقرات عملهم بشكل نسبي، وذلك بعد الاتفاق الذي جرى معهم خلال بمقر وزارة التربية الوطنية بحضور رئيس اللجنة الجهوية للمجلس الوطني لحقوق الإنسان نيابة عن رئيسة المجلس. وقال الوزير الخلفي: “هاد الأساتذة بداو يرجعو نسبيا ودبا ميكنش نقدمو شي صورة حقاش مزال متسالا انهار، ودبا كاين غير صورة أولية، والصورة الحقيقية ستتشكل طيلة الثلاث أيام المقبلة، ونحن متفائلين باش يرجعو الأغلبية ديال الاساتذة للعمل ديالهوم”. وأضاف المسؤول الحكومي، في ذات التصريح، قائلاً: “بلاغ الوزارة الوصية على القطاع كان واضحا وممثلي هاد الأساتذة تحملو المسؤولية ديالهوم وشرحو هادشي ودارو فيديوهات على مواقع التواصل ووضحو كولشي، والتوجه العام على الفايس هو العودة إلى الدراسة
أزمة “أساتذة الكونطرا”.. الخلفي لـ”كود”: بداو يرجعو نسبيا لخدمتهوم وها وقتاش تتشكل الصورة الحقيقة وحنا متفائلين
بلدية الناظور كتعيش غضب جديد، بعد الغضب الذي رافق الرئيس السابق سليمان حوليش لي معتقل دابا بسباب التسيير ديالو للبلدية واللي عرف تخبط كبير، وكان البادية عامرة غير بالسماسرية اللي كيبيعو ويشريو فالرخص. عامل الناظور لي وقف هاد المهزلة، بعدما استعمل المادة 64 من القانون التنظيمي للجماعات، ودوز قضية الرخص غير القانونية لي عطى حوليش ونوابو للقضاء الاداري وتم عزل حوليش ونائبيه، واعتقالهم بعد ذلك، وتنظيم انتخابات نجح فيها رفيق مجعيط وخذا الرئاسة. وحسب مصادر “كَود”، كانت الفترة الاولى ديال مجعيط ماشية مزيان، لكن الامور انقلبت مرة أخرى، ورجع التأشير على التراخيض شبه مستحيل بالنسبة للمواطنين، والرئيس دائما غير موجود، سب مصادر “كَود”، اللي قالت أن سواء تعلق الامر بمواطنين عاديين، أو رجال الاعمال، فإن مكتب الرئيس دائما مسدود وماكاين لي يقضي ليهم أغراضهم. مشاكل بلدية الناظور، دائما تتكرر واخا كتطلع وجوه جديدة كتوعد الساكنة بخدمتها، ولكن بمجرد نجاح الرئيس كتتبخر الوعود، وكيرجع الحصول على الشواهد الضرورية للمواطن أمر مستحيل. مقرب من الرئيس نفى ان يكون مجعيط كيسمح فالخدمة ديالو، مؤكدا أنه هاد الأيام مشى للكَركَرات وهو ما يبرر غيابه عن مقر البلدية، لكن مصادر “كَود”، أكدت أن الرئيس كان فالأول حاصل فمليلية لعدة أشهر بقى فيها حال البلدية واقف، وبعدها كايجي وكيسافر للدار البيضاء لمباشرة مشاريعه وكيرجع مرة مرة، أما الذهاب للكَركَرات فكان عليه أنه يعطي تفويضات لنوابه ومايوقفش حال البلدية ويخلي مصالح المواطنين ضايعة.
بلوكاج فبلدية الناظور. الرئيس الجديد غايب ونفس السلوكات ديال حوليش الرئيس لي فالحبس كاتعاود مرة أخرى
تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، استمرار نزول زخات مطرية قوية بسايس والأطلس المتوسط والشمال الشرقي للبلاد. وقال الحسين بوعابد رئيس مصلحة التواصل بمديرية الأرصاد الجوية، في تصريح لـ”كود”، أن “هاد الشتا غادي تستمر ليومين =أي حتى للسبت= وتقدر توقف ويستقر الجو ابتداءا من يوم الأحد”. وكشف بوعباد المكلف بالتواصل في الأرصاد الجوية، لـ”كود”، قائلاً: ” كاين زخات مطرية معتدلة فأقصى الشمال إلى قوية وغادي تكون لكن الاسبوع المقبل غادي يكون الجو مستقر. وبالنسبة للرياح فستشهد مناطق شمال شرق البلاد رياح معتدلة وقوية فمناطق طنجة والاقاليم الجنوبية ومناطق سوس”. ماشي غير هادشي بوعابد كشف ل”كود” أنه كاين حتى الثلج. زاد: “كاين هطول حتى لبعض التساقطات الثلجية فوق الأطلس المتوسط والكبير اللّي غادي تفوق العلو ديالها 1800م”.
الأرصاد الجوية لـ”كود”: شتا مزالة كاينة وها وقتاش غادي يستقر الجو
عقلتو على نهار تلاقى سفيان بحري مزور صفحة خاصة بالملك على الفايسبوك٬ مع مولاي حفيظ العلمي وزير التجارة والصناعة. اللقاء ما كانش معاه بوحدو بل كان مع مغاربة جابو مشروع قالو باللي مزيان وفصالح لبلاد وطلبو لقاء قبل. وفق مصدر من الوزارة ل”كود” فان بحري جا مع هادو وما هدرش حتى الهدرة. مصدر “كود” اضاف باللي ما نسب للوزير كلو كذوب “الوزير كيتلاقى مع كاع اللي عندو علاقة بالقطاع. وفهاد السياق كيتلاقى مع الشباب اللي عندهم مشاريع قافزة. هادي من مهامو. غير هو ما عمرو عطى شي تصريح على هاداك اللقاء او لقاءات بحالو. اما على التصاور فاكد المصدر ل”كود” “راه كيتصور مع ناس كثار بحالو بحال مسؤولين حكوميين اخرين….” اللي تنسب ليه تضيف مصادر “كود” “كذوب ما عندها لا ساس لا والو. هاد الشي خرج باش بحري حيح ف”ستيك هاوس” فلامارينا ديال ابي رقراق هادي يومين. كان تعتاقل ودابا راه فسجن العرجات متابع فحالة اعتقال.
بحري مزور صفحة الملك اللي تشد فالحبس طلع كذاب على لقاؤو مع العلمي: ما عمر الوزير وعدو بشي تخربيقة ولا هدر عليه وها القصة
فاز فيلم “بلاك كلانزمان” للمخرج الأمريكي “سبايك لي”، بالجائزة الكبرى، وهي الجائزة الي كتبع السعفة الذهبية. وفيلم “بلاك كلانزمان” مقتبس من قصة حقيقة ديال “رون ستالوورث” وهو ضابط شرطة أسود اخترق جماعة “كو كلوكس كلان” العنصرية، في كولورادو سبرينجز فالسبعينات. والفيلم من بطولة “جون ديفيد واشنطن”، ولد الممثل “دنزل واشنطن”، و”آدم درايفر” الي كيلعب دور الشرطي. وفنهاية الفيلم تعرضات لقطات إخبارية ديال مسيرة لليمين المتطرف في “تشارلوتسفيل” بفرجينيا والي تقتلات فيها المتظاهرة المعارضة “هيذر هاير”، ولقطات ديال الرئيس دونالد ترامب وهو كيلوم الطرفين فأحداث العنف.
الفيلم “بلاك كلانزمان” ديال المخرج “سبايك لي” خدا الجائزة الكبرى فمهرجان “كان” السينيمائي
“ضربة معلم” أقل ما يمكن نوصفو به الصفقة لي عقدها مولاي حفيظ العلمي مع جنوب افريقيا، بعد ما وافق على تفويت شركتو “ساهام” للتأمينات لنسيب اقوى رئيس فالقارة اقتصاديا شركة سهام SAHAM لي ما كيعرفوش المغاربة راه هي الحروف الأولى لأسماء أسرة مولاي حفيظ العلمي ذي الأصول المراكشية. حرف ليه وحرف لمراتو وحرف لبنتو وحرف للكنية ديالو. الجميع غادي يفهم بلي هاد الملياردير المراكشي اللي تقاتل باش يوصل لهاد الشي ما ترددش يبيع جوهرة مجموعته الإقتصادية باش يجيب جنوب افريقيا لصف المغرب. طبعا وفيها ربح ليه. ربح وربح معاه المغرب المهم فهاد الشي، العلمي نجح في فك شفرة المصالح المشتركة بين الرباط وبريتوريا، وبانت أولى البوادر بإعلان هاد البلد مساندته لتنظيم المغرب لكأس العالم لكرة القدم سنة 2026. العلمي عارف مزياااان اش كيدير، ونجح باش يوجه ضربة موجعة للجزائر (لي شبعانة عياقة ومضصرها البترول ديالها) وخلا المسؤولين ديالها يضربون أخماس في أسداس…علاش؟ ….بكل بساطة فاقو على وقع الصدمة لي وجدها ليهوم مولاي حفيظ العلمي صباح امس يوم الخميس وجاب ليهوم الكاو. أكيد أن الأيام المقبلة غادي تعرف زيارات متبادلة بين الرباط وبريتوريا، والأكيد أنها كلها لقاءات ستصب في مصلحة البلدين وفي مصلحة قارة افريقيا الخضراء. العلمي اللي متطرف فالدفاع على بلادو وعلى كفاءات بلادو كيقول ديما بلي خاص الرباط يعمل من أجل تثبيت شراكة مع افريقيا…شراكة مربحة للطرفين، لأنه كيعتبر بأنه من المهم العمل على مشاريع تطويرية تنعكس ايجابا على الاقتصاديات المغربية والافريقية المشتركة. وفي أحد اللقاءات العلمي قال: “المغاربة ليس لديهم دروس لاعطائها للاخرين، بل خبرات لتقاسمهمها والخبرات تاتي من الاخطاء المرتكبة، والمغرب ارتكب مجموعة من الاخطاء التي استخلص منها مجموعة من العبر التي يمكنه تشاطرها مع باقي دول افريقيا”….. باختصار هذا هو العلمي… قول وفعل… يعني قد فمو قد ذراعو. جابها فالتسعين
مولاي حفيظ العلمي جابها فالتسعين بصفقة القرن. جاب الكاو للجزائر وضمن مساندة بريتوريا لترشيح المغرب لكأس العالم وبعد فرانسا. كيفاش تخلى على شركة كل حرف فيها عندو علاقة بيه وبعائلتو الصغيرة وفاش عينو
بطل الملاكمة العالمي مايك تايسون كيوجد باش يدير مشروع في المغرب. هادشي لي كشف عليه عثمان أبو زعيتر لي تلاقا به فميريكان فلقاء جمع أبطال الملاكمة. تايسون لي خلق بزاف ديال الجدل من نهار قرر يدخل عالم التجارة فالحشيش ويبني قرية سياحية يتباع فيها، بان مع ابو زعيتر هاز الدرابو ديال المغرب وفرحان وضاحك من وذنيه. وقال عثمان انه فرحان بلقاء تايسون وسعادتو كبيرة بالنهار لي غادي يجي فيه للمغرب.
مايك تايسون قريب يدير مشاريع فالمغرب.. هاز الراية المغربية فميريكان وفرحان -تصاور
فرقة الاحلام ديال 2018، من الحارس اللي هو طبعا البسيج، حامي المرمى من گاع البيوتا، للمدافع الايمن اللي هو التيجيفي البراق، للمقاطعة والساعة الصيفية الي لاعبين وسط دفاعي ورونوها هاد لعام… مرورا بسعد لمجرد اللي لاعب وسط مهاجم والفرقة باغا تبيعو في اقرب وقت… وللعابا اخرين اكتاشفوهم من خلال الفيديو…
“الدريم تيم” ديال 2018. كود جمعاتلكم بالفيديو گاع اللعابا الي ماركاو هاد العام بخايبهم وزينهم
الروسية ألينا بوركوفا لي مستقرة في المغرب وكتدوي بالدارجة مزيان، نشرات تصاور جداد من وسط المنطقة الشعبية درب السلطان. ألينا سنوات وهي في المغرب، عندها صالون ديال الحلاقة ومداخلة مزيان مع المغاربة لدرجة تسمعها تدوي تقول غي مغربية حقيقية. ألينا تصورات بطرف ديال الحرشة وكاس ديال أتاي، وفي تصاور أخرى هزات بانيو ديال الخضرة، وكملاتها بتصاور حدا الطاكسيات البيضين. تصاور ألينا عجبو كثر من 20 ألف متتبع على حسابها في انستگرام، و200 شخص كتبو ليها تعاليق. https://www.instagram.com/p/CIlusi4hhZU/?igshid=17x44h6i4o6cl https://www.instagram.com/p/CId9X3PhVRa/?igshid=1xuun01078dd
الروسية ألينا بوركوفا لي ساكنة فالمغرب ناشرة زينها وسط درب سلطان – تصاور
ماليزنيا منعات فيلم “Huslers” لي كتلعب فيه الممثلة والمغنية جينيفر لوبيز دور البطولة وعها الرابورة كاردي بي لأن اللقطات فيه زعما مثيرة. وقالت شركة “سكوير بوكس بكتشرز” لي هي الشركة المسؤولة عن توزيع الفيلم في ماليزيا، أنه تم منع عرض الفيلم. وقالت رويتز أن مجلس الرقابة بقا يحيد في اللقطات ديال الفيلم لي كيعاود قصة حقيقية لمجموعة من فتيات الليل كيخدرو الزبناء وياخدو ليهم فلوسهم، ولان اللقطات كثيرة مابقى في الفيلم والو وقررو يحذفوه كاع ويمنعوه. وكان مجلس الرقابة على الأفلام في ماليزيا، حذف حتى بعض المشاهد اللي قال عليها اباحية من فيلم “rocketman” لي كيعاود قصة المغني البريطاني العالمي سير إلتون جون.
الكلاخ.. بلاد اسلامي منع فيلم جينفر لوبيز وكاردي بي بسبب اللقطات السيكسي والمثيرة اللي فيه – فيديو
صافي هاد الليلة ناوي ترامب رئيس أمريكا ينفذ وعيدو لسوريا وغادي يوجه ليها ضربات عسكرية وماشي بوحدو، كاينة حتى فرنسا والسعودية تحالف دار ضد تحالف ايران سوريا وروسيا. ضربة غادية تكون بداية لشي تخربيقة ترون المنطقة اكثر ما هي مرونة
ها الليلة أمريكا وفرنسا والسعودية ناوية تضرب سوريا بشار
كشفت مصادر جامعية ل”كود” أن الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا كيفكر بشكل جدي في تأجيل گاع الإقصائيات المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم بقطر 2022. وحسب هذه المصادر، فإن هناك مقترح غادي تقدمو الفيفا للجنة الطوارئ لمناقشته ودراسته قبل المصادقة عليه في ليامات القبلة القادمة. علاش الفيفا بغات تؤجل التصفيات إلى موعد لاحق، لحقاش باغية تركز على المسابقات الأوربية والإفريقية والأسيوية، اللي مازال معلقة، بسبب تفشي وباء كورونا المستجد. وسبق للفيفا أن أجلت التصفيات المتعلقة بنهائيات مونديال قطر كما علقت مخالف الاتحادات القارية منافساتها بسبب هذا الوباء.
كورونا.. “الفيفا” كتفكر تأجل تصفيات مونديال قطر 2022 وها علاش
في سابقة من نوعها، وجهات أمس الإثنين، البرلمانية البامية ابتسام العزاوي سؤال كتابي باللغة الأمازيغية لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، حول “منع” القيد ف السجل ديال الحالة المدنية لأسماء الأمازيغية. وجاء فهاد السؤال لي خرجاتو البرلمانية العزاوي وسولات فيه الوزير لفتيت: “توصلنا بعدد من الشكايات حول منع تسجيل أسماء أمازيغية في سجل الحالة المدنية ونسائلكم عن أسباب هذا المنع وعن الاجراءات المتخذة لتضمين لائحة الأسماء المعمول بها وطنيا للأسماء الامازيغية.
برلمانية وجهات سؤال لوزير الداخلية باللغة الأمازيغية
علنات وزارة الصحة، اليوم الاحد، على تسجيل 2251 إصابة بالفيروس، وهكذا وصل الإجمالي لـ86686، بمعدل إصابة ديال 238,7 لكل 100 ألف نسمة، و6,2 لكل 100 ألف نسمة فهاد 24 ساعة. وحسب نشرة كوفيد19 اليومية، تسجلات اليوم 25 وفاة، وبلغ الإجمالي 1578، بنسبة فتك ديال 1,8 فالمية. وتشافاو اليوم 1661 واحد، ووصل المجموع لـ67528، بنسبة تعافي ديال 77,9 فالمية. ووصل عدد الحالات النشيطة لـ 17580، أي بمعدل 48,4 لكل 100 الف نسمة. وكاينة 266 حالة خطيرة، منها 48 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي. واليوم تستبعدات 2251 حالة، ووصل مجموع الحالات السلبية لـ 2143383. وكتتوزع الإصابات والوفيات الجديدة على الجهات والأقاليم كما يلي: وهذا المنحنى الوبائي :
حصيلة كورونا هاد 24 ساعة.. 2251 مغربي ومغربية تصابو و25 ماتو و1661 تشافاو.. الطوطال: 86686 إصابة و1578 وفاة و67528 متعافي.. و17580 كيتعالجو منهم 266 فحالة خطيرة
حملات الدرك الملكي بمنطقة حد السوالم (ضواحي كازا) طيحات مساء الاربعاء الفايت بزناس جديد تابع لشبكة ديال بارون مخدرات معروف وغابر هاذي مدة هربا من مذكرات بحث على المستوى الوطني. هاذ المروج هو عضو في شبكة مكونة من 12 بزناس تابعين لشبكة “لمسلك”. البزناس اللي تشد حتا هو روشيرشي وتشد بعد ما هرب من كمين للجدرامية ومشا لمخبأ سري ديالو. وبعد اعتقاله مشا معاهم للدار من أجل اجراءات التفتيش بناءا على تعليمات النيابة العامة، عناصر الدرك اللي استعانت بالكلاب البوليسية المدربة، لقاو بلاصة مخبية حاط فيها كمية من الكوكايين والكيف والحشيش والماحية. كما تم حجز قطيع من الكلاب الشرسة كان مربيها البزناس و كيحرشها على الجدرامية والغرباء.
نايضة بين الجدرامية والبزناسة في حد السوالم نواحي كازا. حملة جديدة طيّحات روشيرشي مخلطها حشيش وغبرة وماحية
في أجواء عائلية، احتافل حارس المرمى الرجاوي أنس الزنيتي بلا متيحدد شنو هي المناسبة، شارك غير صورة عائلية مع جمهورو. في التصويرة بان أنس شاد بنتو وحداه ولدو ومراتو ومدار حتى تعليق واكتفى بإشارات ديال الموسيقى والنشاط. أول المعلقين كان هو ياسين لمنور، خو ومدير أعمال المغنية المغربية أسماء لمنور لي لا هو لا ختو رجاويين حقيقيين، وعلق ليه “سبيدرمان ووليداتو حتى فرقة معجباتو”. التصويرة حضات بإعجاب 32 ألف واحد وكثر من 200 واحد خلا تعليق في 13 ساعة.
أنس الزنيتي محتافل مع عائلتو.. ولمنور: سبيدرمان ووليداتو تا فرقة ما غلباتو
لأول مرة في التاريخ تم إجراء عملية جراحية لبحار في غواصة “كراسنودار” الروسية. الناطق باسم الأسطول قال أن الصياد ضراتو المسرانة الزايدة، وكان خاصو عملية جراحية عاجلة، وقام جراح عسكري بالعملية في أعماق البحار واستغرقات 4 ديال السوايع. ووسط الغواصة، وفقنت مساحتو 5 متر تدارت العملية لي كانت ناجحة، وبقات الغواصة واقفة طول مدة العملية. دابا المريض مزيان وتجاوز الخطر، وغادي يمشي للسبيطار ملي توصل الغواصة للميناء.
لأول مرة. عملية جراحية وسط غواصة في أعماق البحر
تمكنت مصالح الأمن بمدينة بركان، اليوم الخميس، من توقيف شخصين للاشتباه في تورطهما في قضية حيازة وترويج أجهزة إلكترونية بغرض استخدامها في الغش في الامتحانات المدرسية. هذا، وتم وضع الموقوفين تحت تدبير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع وظروف وملابسات هذه القضية.
شدُّو جوج براكنة كانو غادي يغرقو امتحانات البَاكْ بالنقيل -تصاور