text
stringlengths
175
11.3k
summary
stringlengths
18
344
رئيس الوزراء الإسباني الجديد، “بيدرو سانشيز” غادي يجي للمغرب في الأيام المقبلة، وغادي تكون المملكة أول زيارة خارجية ديالو بعد تنصيبه على رأس الحكومة، خلفا ل”ماريانو راخوي”. وذكرت صحيفة “لو إسبانيول” أن سانشيز غادي يجي للمغرب مباشرة بعدما يتسالا شهر رمضان، واضافت أنه حريص على الحفاظ على التقليد القاضي بأن يكون المغرب أول بلد كايزوروه رؤساء الحكومة بعد تسلمهم السلطة. وأكدت الصحيفة أن التنسيق جاري بين الرباط ومدريد للإعداد لهذه الزيارة.
رئيس الوزراء الإسباني الجديد “بيدرو سانشيز” ختار المغرب كأول وجهة خارجية ليه
حرب وصراعات بين وزارة الداخلية ووزارة الصحة بانت نتائجها في تدبير أزمة كورونا، حيث شهد اجتماع مخصص للدخول المدرسي في اقليم بركان، مشاداة كلامية و”قطع ليا نقطع ليك” بين ممثل الداخلية عامل الاقليم، ومندوب وزارة الصحة. مصادر حضرت الاجتماع قالت بأن العامل انتقد بشدة تدبير وزارة الصحة لأزمة كورونا في الاقليم، وقال بأن “التدبير كارثي وبلي الوزارة مدارت والو فهاد الاقليم”. ومن غير هادشي، فاش ناض مندوب الصحة يرد عليه ويدافع على وزارة الصحة، قاليه العامل خرج عليا من هاد الاجتماع. هاد الرواية اكدتها مصادر مقربة من الطرفين. بل اكثر من ذلك، أكد عبد القادر بنطه، المندوب الاقليمي لوزارة الصحة باقليم بركان، في اتصال مع “كود”، صحة هذه المشاداة. واوضح بنطه ل”كود”، أنه “مع الظرفية ديال كوفيد درنا اجتماع كيفاش نديرو ف الاقليم في اطار مقاربة تشاركية، نتعاملو مع الدخول المدرسي، لكن تحول الاجتماع لقطاع الصحة الى اهانة للقطاع ولي”. وتابع بالقول :”العامل كيقول قطاع ضعيف وناس كتسنا التيست ومكاين والو”. لكن شنو سبب هاد الهجوم؟، يقول بنطه :”هادي مدة فاش كانت بدات كوفيد وقع مشكل ومسألة بسيطة عليها مكانش كيعيطلي ف الاجتماعات لي تايكونو بفيديو كونفيرونس وهاد المرة رسلي استدعاء شخصيا بحضور مجتمع المدني ورؤساء الجماعات والمسؤولين الامنيين”. هاد المسألة وفق المسؤول الصحي، هي “انه كان فاش كانت هنا الفرقة العسكرية اتفق العامل مع كولونيل وجابو سكانيز لمستشفى السعيدية وفاش جا سكانير تفاجأت حيث ملي قلبتو لقيتو ماشي جديد وطلبت وريقات معطاونيش ومبغيتش نوقع عليه”. وتابع :”فاش مبغيتش نوقع على وثيقة استقبال هاد السكانير، وبحضور جميع المصالح وبدا كيغوت باش نوقع استقبال هاد سكانير لي قديم ثمن ديالو كيفوق الثمن السكانير جديد”. وشدد المتحدث أن “هاد السكانير ناقص وقلت ليهم كنرفض هاد السكانير، لذلك تحملت المسؤولية وعلمت الوزارة حيث هاد سكانير سبق لو خدم من 2007 خدام تال 2017 وتعاود تقاد باش ناخدوه رفضت”. واضاف بنطه ل”كود” :”السكانير مكتشريهش الدولة ف بون اوكازيون وخرجت من الاجتماع وقفت هاد لانسطالاسيون ديال سكانير ومن بعد الوزارة رسلت سكانير جديد بلاصت سكانير قديم حيث سكانير حاجة خطيرة”. وتابع :”ميمكنش نوقع على الخردة ومن بعد نتحاسب وعلمت الوزارة”. واوضح المتحدث انه :”الزربة باش يجيبو سكانير حيث تعطلو علينا سكانيرات جاجايين من مريكان وصلو دبي ديك الساعة وفاش زربو وجابو سكانير قديم وانا رفضت وغوت عليا”. وبالعودة للاجتماع اليوم قال المندوب ل”كود” يك وفهاد الاجتماع لي وقع اليوم ف صباح عيطلي وكان عرض على التعليم وفاش وصلو للتحاليل ديال الاساتذة بدا العامل كينتقد فالوزارة نتوما مدايرينش وو رغم اننا حنا الاولين في طريقة تدبير كوفيد على مستوى السعيدية “. وتابع :” قالي العامل نتا غادي تسكت وانا غادي نهضر وقالي خرج عليا وقلت ليه واش كتعامل معايا كشخص ولا كمؤسسة قالي الى مخرجتش نتا انا نخرج وانا منخرجش وقلت ليه كل واحد يتحمل المسؤولية وهو خرج وترفع الاجتماع”.
نايضا بين الداخلية والصحة.. عامل بركان لمندوب الصحة فاجتماع هاد الصباح: خرج عليا وقطاعكم ضعيف ومكاديرو والو..والمندوب لـ”كود”: رفضت نخرج والسبب قديم حيث رفضت نوقع على وثيقة استقبال جهاز سكانير قديم جابو العامل لسبيطار السعيدية
اهتزت الجماعة القروية تودغى العليا، التابعة ترابيا لإقليم تنغير، خلال الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، على وقع فاجعة انتحار سيدة في الثلاثينات من عمرها، حيث عثر عليها جثة هامدة بداخل منزلها العائلي. وحسب مصادر مطلعة، لـ”كود”، فإن الضحية وهي أم لثلاثة أبناء أقدمت على الانتحار عن طريق شنق نفسها بداخل غرفة نومها، مشيرة إلى أن هذه الأخيرة كانت تُعاني قيد حياتها من اضطرابات نفسية، سيما أن زوجها يقيم خارج أرض الوطن منذ مدة.
ثلاثينية شنقات راسها نهار واحد قبل العيد لكبير وخلات مورها 3 ديال دراري
الممثلة المريكانية جيسيكا شاستين غادي تجي للمغرب في فبراير من العام الجاي 2020، باش تبدا تصوير الفيلم الجديد ديالها “355”. الممثلة الامريكية اللي سبق ليها وزارت المغرب فاش تم تكريمها في مهرجان السينما العالمي بمراكش في 2011، غادي تشارك بطولة الفيلم الجديد اللي هو فيلم تجسس مع الكينية- الميكسيكية لوبيتا نيوگو والاسبانية بينيلوبي كروز والالمانية ديان كروگر واخرين. وحسب موقع ويكيبيديا، التورناج بدا هاد العام، والفيلم غادي يخرج في 15 يناير 2021 في السنيمات.
الممثلة العالمية جيسيكا شاستين جاية للمغرب تصور فيلم جديد
طالبت محامية إسبانية بمدينة مليلية المحتلة، مكتب المدعي العام بفتح تحقيق في الحالة المزرية التي يعيش فيها القاصرون المغاربة الذين ولجوا الثغر المحتل للهجرة إلى أوروبا. وطالبت اكارمين فلوريس، من مكتب المدعي العام فتح تحقيق في حالة الاكتظاظ، ونقص الماء والغذاء في مراكز الإيواء. وإشتكت السلطات في مدينة مليلية المحتلة، إرتفاع عدد القاصرين بالمدينة السليبة، كما سبق لرئيس الحكومة المحلية أن طالب من المواطنين عدم مدهم بالأكل والفراش.
محامية تطالب النيابة العامة فمليلية بالتحقيق في ما يعيشه القاصرين المغاربة بالثغر المحتل
من نهار بدات كورونا وانا المرات لي خرجت فيهم خارج المدينة لي مستقرة فيها تعد على رؤوس الاصابع و كان خاصني نطلب الرخصة و نمشي للباشاوية و ندي الوراق و نساين الباشا يجي و يسني الرخصة و عاد نسافر ! الشيء لي خلاني نتفادى التنقلات لي ماشي ضروريين ! و هادي حاجة مزيانة طبعا فهاد الظرفية ديال كورونا لي قوة التنقلات فيها كاتجيب غير العدوى و المصائب! و لكن فنفس الوقت بزاف ديال الناس لي كانعرف سافرو و تساراو و دوزو العطلة و مشاو عند حبابهم و صحابهم واخا كورونا و فاش كانسولهم ” واش عندكم رخصة التنقل ؟” كأي مواطنة كاتفرج فاخبار الظهيرة و كاتيق بيهم كايشوفو فيا واحد الشوفة ديال شوف هاد الهبيلة شوف ! اشمن رخصة تنقل آ لالة ؟ سيري للمحطة و طلعي فالكار و لا الطاكسي و مايدوي معاك تاواحد ! و داكشي لي كان مشيت سولت فالمحطة و الطاكسي و لقيت بلي ماخاصني لاورقة لا ستة حمص ! خاصني غا فلوس المركوب و هانا من غدا نصبح كانتشمش تانا فأگادير و لا كانكور الثلج فعين اللوح ! يعني بالعربية تاعرابت السفر بالطوموبيل ديالك بوحدك او مع شي واحد من عائلتك و عارفين بعضياتكم مافيكمش كورونا خاصك ليه الرخصة و تقدر تخلص الذعيرة لاماكانتش عندك في حين تقدر تسافر بلا رخصة وسط كار فيه ثلاتين واحد كلها منين جاي و كاين احتمال كبير تنتاقل العدوى بيناتكم ! هاد العشوائية فتطبيق القوانين هي لي كاتخلي عباد الله ماعمرهم يتيقو فالقانون فالبلاد و يخضعو ليه ! بنادم كاتهضر معاه كايقولك بتهكم ” وايلي المغرب هذا ” ” غا سيري نتي و زهرك ” ” ماتخافيش نتي بنت غايخليوك دوزي هانية ” ” آشمن رخصة الله يهديك” ! و المشكل الكبير فهاد القضية انه دوك الناس لي كايخضعو للقانون و كايطبقوه راه كايتيقو بالدولة و كايبقاو فديورهم و هادوك لي ماعمرهم غيطبقوه كايلقاو تخريجة و كايضبرو على راسهم و كايديرو داكشي لي بغاو ! و هاكا كاتنتاقل العدوى و ماعمر داك الهدف ديال السيطرة على الفيروس ماغادي يكون و كلشي “بارا زهر” واش حنا فدولة و لا لعابين اللوطو ؟
العشوائية عاين باين ! لا سافرتي فطوموبيلتك فكورونا خاصك رخصة التنقل و ماهي و ما لونها و يقدرو يشدوك الجادارمية و لا البوليس و يسخسخوك لاماكانتش عندك و فنفس الوقت تقدر تمشي فالكار و لا فالطاكسي و هانية مايدوي معاك حد!
حصلت “كود” على معطيات جديدة حول العملية الكبيرة اللّي دارتها عناصر من المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني المعروفة اختصارا بـ”الديستي”، بعدما نجحت في إجهاض عملية تهريب كبيرة للمخدرات بمنطقة “المهاية” ضواحي فاس. ووفق ما كشفت عنه مصادر “كود”، فإن عناصر شابة من “الديستي” مشهود لها بالكفاءة كانت خدامة هادي وقت على العملية بشكل دقيق واحترافي، مشيرة إلى أن هاد العملية كانت فيها تتبع ورصد دقيق باش تنجح. وعن الوجهة اللّي كانت غادية ليها الكميات المحجوزة للمخدرات، والتي وصلت إلى طنين و200 كيلو ديال لحشيش، كشف مصدر “كود” أنها كانت غادي تمشي للخارج، وتحديدا لشي دولة أرووبية، وعناصر الشبكة وصلات لمراحل متقدمة من عملياتها الإجرامية لكن مجهودات الأجهزة الأمنية ضربات ليهوم كولشي فالزيرو. وعلاقة بذلك، علمت “كود”، أن المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس، ينتظر أن تحيل يوم غد الأحد الموقوفين في إطار هاد القضية على أنظار النيابة العامة المختصة، والتي أمرت بتعميق البحث مع المتهمين الموضوعين تحت تدبير الحراسة النظرية. المحققين فهاد العملية لكبيرة ركزو فالأبحاث التمهيدية على الامتدادات والارتباطات المحتملة بهاد القضية على الصعيدين الوطني والدولي، وذلك بهدف توقيف كل المساهمين والمشاركين مع هاد الشبكة اللّي طاحت بعد مجهودات كبيرة لعناصر من “الديستي”. وكانت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة فاس قد حجزت طنين و200 كيلوغرام من مخدر الشيرا بضيعة فلاحية بمنطقة المهاية، وأوقفت شخصين أحدهما هو حارس الضيعة، بينما الشخص الثاني يشتبه في كونه المتورط الرئيسي في عملية التهريب، والذي ثم العثور بحوزته على مبلغ مالي مهم يشتبه في كونه من عائدات هذا النشاط الإجرامي.
“كود” جابت تفاصيل الضربة اللّي دارت “الديستي” دفاس بعد حجز 2 طن و200 كيلو ديال لحشيش
علمت “كود”، أن الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بفاس أجلت، الخميس الماضي، محاكمة موظف شرطي يعمل بمصالح الفرقة السياحية، الى 16 غشت الجاري، بعدما تم توقيفه متلبسا بحيازة مبلغ مالي تم استنساخ أوراقه النقدية من طرف المشتكي، كما تم العثور على كمية من المخدرات داخل سيارته بعد إخضاعها لتفتيش دقيق. وتم اعتقال الشرطي من طرف فرقة الشرطة القضائية التي توصلت بتعليمات من النيابة العامة، من أجل التنسيق مع المشتكي الذي يعمل مرشدا سياحيا غير مرخص له، وساومه الموقوف على دفع 300 درهم في مقابل غض الطرف عن نشاطه غير القانوني بأزقة المدينة العتيقة.
البوليسي لي حصل شاد رشوة ففاس لقاو عندو حتى لحشيش في الطوموبيل ديالو
تقدم رشيد بوزيدي، المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس، أمس الإثنين، بطلب لوزير الثقافة والشباب والرياضة “قطاع الثقافة”، يلتمس من خلاله بإعفائه من مهامه دون أن يشرح الأسباب الحقيقية التي تقف وراء هذا الطلب. واكتفى المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس بتبرير أسباب تقديم استقالته، تتوفر “كود” على نسخة منها، بداعي وجود ظروف خاصة، غير أن مصدر مقرب منه أوضح أن أسباب إقراره التخلي عن منصبه جاء كتعبير احتجاجي منه على المدير الإقليمي بالنيابة لوزارة الثقافة بمكناس الذي دخل معه في صراعات مفتوحة. وأكد المصدر لـ”كود”، قائلاً: “السيد هاد اكثر من عام ونصف وهو خدام واعطا نتائج غير مسبوقة فجهة فاس مكناس، لكن الظروف القاهرة اللي عاشها مؤخرا مع المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بمكناس لا تسمح له بالاستمرار في هذا الوضع، لا سيما أن الكاتب العام لوزارة الثقافة غادي يعيّن هاد المسؤول بشكل رسمي على رأس المديرية الإقليمية للثقافة حقاش صاحبو”. مصدر “كود” أكد أن هاد التعيين غادي يكون هاد السيمانة. ونشر المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بالعاصمة الإسماعلية مكناس تدوينة على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، وجاء فيها: “”خيانتك يا صديقي جرح سكن قلبي، فكلما صغر حجمه أزداد ألمه. الله يسامحك”، في رسالة واضحة منه لرئيسه المباشر المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس. مصدر آخر مقرب من المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس قال لـ”كود”: يلا تقبلات استقالة المدير الجهوي راه خاسرة كبيرة لجهة فاس مكناس، سيما أن السيد كفاءة عالية ويحظى بثقة الجميع، لكنه ميقدرش يخدم مع مسؤولين خداو المسؤولية غير هكاك ومعندهوم علاقة بالقطاع وفيهم التخربيق”. دبا الوزير الفردوس عندو الاستقالة. خاصو يدقق فالأسباب ديالها. وياخد اللازم. يشوف فين كاين مشكل. شمن علاقة بالكاتب العام لوزارة الثقافة بالمدير الإقليمي لمكناس. شمن صراعات خلق هاد السيد. أمور كثيرة غادي تجبد لعجب. هنا غادي يبان الوزير الفردوس واش قافز أو لا.
المدير الجهوي لوزارة الثقافة بجهة فاس مكناس حط الإعفاء ديالو للوزير الفردوس.. مقرب منه لـ”كود”: مابقاش باغي يخدم مع المدير دمكناس اللّي غادي يتعين رسيماً هاد السيمانة
اليوم وخلال مرور الفنانات في طابي غوج، في افتتاح مهرجات السينما في مراكش، ناضت كدير ليهم التوشويش، ومكتخليهمش يدويو مع صحافة على راحتهم. وا تي مالكي على هاد شي. ناس كيكونو يدويو كيكونو مركزين، ماشي جيب أ فمي وقول. وإلا كنتي نتي كتديري حوار وطالقة لايف، را وحدين آخرين باغين ياخدو وقتهم وبشوية عليهم. المهم، نور لي ديما حاضرة في مهرجان مراكش، كدير كل نهار طابي غوج. هاد العام معرت آش غادي يقل ليها راسها. النهار الاول، اليوم لبسات كسوة زرقة، ماشي شي حاجة “واو”، وبانت عادية جدا.
الراقصة نور كتبرزط الفنانات في طابي غوج. واش بنادم كيعطي تصريحات وهي كتصور فيهم في سناب
رعدة ضربات المغرب وخاصة الوسط الشمالي والفلاحة خلصات بزاف. هاد الرعدة ضربات فاس ومكناس والنواحي. ف10 دقايق ديال التبروري مشى محصول عام من التفاح والمشماش والبرقوق ومحاصيل اخرى. وحسب مصادر محلية، لـ”كود”، فإن العاصفة الرعدية، غير ف10 دقايق، تسببت في تسجيل خسائر جسيمة بالحقول والمحاصيل الزراعية وفيضان بعض الأودية، في عدد من الجماعات القروية التابعة ترابيا لأقاليم فاس والحاجب وصفرو، بالإضافة إلى إيموزار كندر التابع ترابيا لإقليم مكناس. هاد العواصف دارت كارثة كبيرة بزاف وفرعات المحصول الزراعي، سيما أن هادشي اللّي صب فواحد الوقت اللي ماشي وقتو. الفلاحة كلاو لعصا بزاف بزاف وخاصة اللّي عندو الحقول ديال الأشجار. هاد الشتا وما يعرف بالتبروري خلف أيضا خسائر مادية جاءت على ممتلكات خاصة وعمومية بجهة فاس مكناس، وكان اللّي تفرعات ليه دارو وكاين اللّي مشات ليه الطونوبيل ديالو، وكل واحد وفين جاتو. شوفو البوم التصاور
بالتصاور: ما قداتهمش الجايحة جا التبروري ضرب كلشي. 10 دقايق سالات مع الفلاحة ففاس ومكناس
علنات وزارة الصحة، صباح اليوم 3 ماي عبر البوابة الرسمية لفيروس كورونا المستجد فالمغرب، على تسجيل 151 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد، وهكذا وصل العدد الإجمالي ديال المصابين عندنا لـ4880 مصاب. بالنسبة للوفيات، تسجلات حالة جديدة، ووصلنا فالمجموع لـ174. أما الناس اللي تشافاو، فاليوم تسجلات 168 حالة شفاء جديدة، وبلغ العدد 1424 فالمجموع، اي ان حالات الشفاء فايتة الاصابات هاد الصباح. ولحد الساعة، كاينة 36081 حالة تستبعدات إصابتها بالفيروس، بعد إجراء تحاليل مخبرية خرجات سلبية. وهذا التوزيع ديال الاصابات حسب الجهات:
نگلسو فديورنا ونصبرو.. الحالات كيتزادو ولكن حتى الشفاء.. تزادت هاد الصباح 151 إصابة جديدة بكورونا.. وصلنا لـ4880 فالطوطال و174 ماتو و1424 تشافاو
البطل العالمي المغربي بدر هاري رجع لهولندا من بعد ما دوز كثر من جوج سيمانات في المغرب كانت كلها رياضة واستعدادات لأول كومبا غادي يدير من بعد خروجو من الحبس ضد ريكو الملقب بالوحش. والبارح حط صور جداد من هولندا مع مراتو دافيني روماني وبناتو وكتب عليهم “قبيلتي.. كنبغيهم كاملين بزاااف”. النجم المغربي كل مرة كيشارك صورو العائلية مع المتتبعين وكل مرة كيعبر على الحب ديالو لبناتو ومراتو. الصور لقاو إعجاب كثر من 90 ألف واحد، والمعجبين بيه كتبو تعاليق زوينة.
بدر هاري كيعبر على الحب ديالو لمراتو وبناتو -صور
جوندارم تمسية نواحي اكادير، طاحو على رئيس جمعية نصاب، كيوهم الناس انو عندو علاقات نافذة، ويقدر يحل ليهم مشاكلهكم. مصادر محلية قالت ان المتهم كيترأس جمعية لتسيير السوق، وكيوهم ضحاياه انه يفك ليهم مشاكلهم فالمحكمة، حقاش عندو علاقات فالمحكمة التجارية، حيث افتضح امره بعد مطالبته احد الضحايا بجوج مليون سنتيم باش يحل ليه ملف فالمحكمة، وتبين فالاخير انه مجرد نصاب. وقامت عناصر الأمن بتوقيف المتهم ووضعه تحت الحراسة النظرية ريثما يتم تقديمه للنيابة العامة.
الجوندارم طاحو على رئيس جمعية نصاب نواحي اكادير
وجرى اعتقال المتهمين، حسب مصادر “كود”، بعد شكايات من مجموعة من الضحايا الذين لم يحصدوا سوى أرباحا وهمية عبر التسويق الشبكي لمنتجات الشركة، حيث تدخلت مصالح النيابة العامة والشرطة القضائية للتحقيق في القضية، ومراسلة بنك المغرب من أجل أخبار مؤسسات بنكية بالحجز على الحسابات البنكية للشركة.
شبكة جديدة ديال النصب بالتسويق الهرمي طاحت وهاكيفاش قدرات تجمع 14 مليار سنتيم من الضحايا والقضية دخل فيها بنك المغرب
في ظل التطورات التي شهدتها مدينة جرادة عاصمة “الفحم” وما أعقبها من أحداث دامية تسببت في إصابات مختلفة في صفوف القوات العمومية والمتظاهرين، علمت “كود”، من مصدر مطلع، أن نائبي فدرالية اليسار طالبا بعقد جلسة طارئة للبرلمان بخصوص جرادة. وكان بيان لحزب الاتحاد الاشتراكي الموحد بالجهة الشرقية، توصّلت به “كود”، قد رفض سياسة الوعود والتسويف الي تسلكه السلطات محليا ومركزيا في معالجة مطالب ساكنة جرادة، وطالبت بلإطلاق سراح المعتقلين.
أحداث جرادة تدفع نائبي فيدرالية اليسار إلى الدعوة لعقد جلسة طارئة بالبرلمان
قررت ادارة قناة بي ان سبورت القطرية، نقل مقابلتي المغرب وتونس مجانا لجميع المشاهدين في المنطقة. وهادي هي قائمة القنوات لي غاتنقل المقابلة. المغرب : beIN HD وbeIN HD2 تونس: beIN HD1
مقابلة المغرب وتونس مجانا هاد النهار على بي ان سبورت
ذكرت مصادر صحفية بالداخلة، أن سيارة رباعية الدفع انقلبت جنوب مدينة الداخلة ما أدى إلى وفاة شخصين على الفور . وحسب ذات المصادر فإن أسباب الحادثة المؤلمة التي وقعت بمنطفة “تنغير” راجعة بالأساس إلى فقدان السيطرة على السيارة بسبب السرعة المفرطة بالطريق المعروفة بخطورة تضاريسها. وأضافت المصادر أن عناصر الدرك الملكي انتقلت على وجه السرعة إلى عين المكان، مباشرة بعد علمها بالحادث، حيث فتحت تحقيقا في الحادث، للكشف عن ملابسات الواقعة.
عاوتاني. “كاطكاط” تقلبات جنوب الداخلة وماتوا فيها جوج
اعلنو العاملين ف”أخبار اليوم” التصعيد في وجه إدارة الجريدة، وقررو يعتصمو ليلة اليوم الاثنين قدام المقر ديالها، بسبب “إهمال الإدارة لمطالبهم المشروعة” كيف قالو. العاملين، اللي ماتوصلوش بالدعم الاستثنائي فسياق جايحة كورونا اللي خصصاتو وزارة الثقافة كغيرهم من الصحافيين فالمنابر الأخرى، استكرو رفض الحكومة صرف هذ الدعم ليهم، وامتناعها عن تقديم الأسباب والمبررات ديال هذ الإقصاء، وطالبو وزير الثقافة بتقديم التوضيحات على هذشي. من جهة خرى، طالبو العاملين، فبلاغ ليهم للرأي العام، إدارة مؤسسة “ميديا 21″، الناشرة لجريدة أخبار اليوم بصرف أجورهم المتأخرة فورا، والاستمرار فصرف للأجور فالآجال القانونية، والوفاء بالتزامات CNSS، مع صرف حقوق المتعاونين المتراكمة منذ شهور، والعودة لطباعة الجريدة. وفختام بلاغهم، طالبو العاملين ف”أخبار اليوم”، جميع الهيئات الحقوقية والنقابية تساندهم فمعركتهم.
فأول خطوة تصعيدية ليهم.. العاملين ف”أخبار اليوم” غادي يعتاصمو ليلة كاملة قدام مقر الجريدة
دق أرباب المقاهي بمدينة طانطان ناقوس الخطر جراء المعاناة من تداعيات تفشي فيروس كورونا، وتطبيق حالة الطوارئ الصحية بالبلاد. وإشتكى أرباب المقاهي بطانطان عبر صفحتهم الفيسبوكية، من توقف نشاطهم التجاري ووقوفهم على عتبة الإفلاس، مشيرين أنهم يعانون من تسديد الفواتير المتراكمة من السلع والمواد الغذائية والاقتطاعات الخاصة بالتجهيزات، على حد تعبيرهم. وأضاف المشتكون أنهم يعانون أيضا تبعات تراكم سومة كراء المحلات التجارية المرتفعة الثمن، فضلا عن مصاريفهم اليومية و سومة كراء محلات سكناهم، و فاتورات الماء والكهرباء وخدمة “الويفي”، وفقا لهم. وقال أرباب المقاهي أن استمرار الوضع الحالي المتعلق بتطبيق حالة الطوارئ الصحية، قد استنزف مدخراتهم المالية، بالنظر إلى توقف نشاطهم بسبة 100٪، مؤكدين أنهم بدأوا فقدان السيطرة نتيجة لكون مشاريعهم على عتبة الإفلاس، حسبهم.
أرباب المقاهي فطانطان دقوا ناقوس الخطر والإفلاس ضربهم بسباب كورونا
تتوقع مديرية الأرصاد الجوية الوطنية، ليوم الخميس، أن تتميز الحالة الجوية بطقس حار شيئا ما إلى حار بالجنوب الشرقي للبلاد، والمنطقة الشرقية والريف وهضاب الفوسفاط، مع تشكل سحب منخفضة كثيفة ومصحوبة بأمطار جد خفيفة ومحلية فوق الواجهة المتوسطية والسواحل الوسطى. وستتأرجح درجات الحرارة العليا ما بين 23 و28 درجة جوار السواحل، وما بين 28 و34 درجة بجبال الأطلس السهول الشمالية و الوسطى للمحيط الأطلسي، منطقة سوس و شمال الأقاليم الجنوبية، وما بين 35 و40 درجة بالريف هضاب الفوسفاط، والسايس، والمنطقة الشرقية، والجنوب الشرقي وبأقصى الجنوب، وما بين 42 و44 درجة بأقصى الجنوب الشرقي للبلاد.
درجات الحرارة غادي توصل لـ44 درجة ف هاد المناطق
اطلق/ات الناشط/ة، اللي كيوصف/كتوصف راسو/راسها كإنسان، بحكم أنه /ها non-binaire او genderqueer، واكد /ات انه/ ها عندو/ها موقف سياسي ضد الذكورية والنمطية، وتعرف/تعرفات بالدفاع على حقوق المثليين/ات والعابرين/ات جندريا، اغنية جديدة، و(قال/ت) عليها: “الأغنية اللي قمت بالإصدار ديالها مؤخرا هي تجسيد للواقع المرير اللي كیعیشوه الكوير فالمغرب، كدولة كتجرم الحريات الفردية، هو إهداء مني لكل الأشخاص الترانس والمثليات والمثليين فالمغرب، وهو إهداء لكل شهداء الحب اللي الدولة كاتعتابرو جريمة، وإهداء إلى مثلي فاس، ومثليي بني ملال، وسجينات قبلة مراكش، وكل الأشخاص اللي كايتعرضو للتشهير و الإضطهاد والسجن بسبب الميولات الجنسية ديالهوم”. وأكد/ت، فتصريح خص/ات بيه “كود”، بللي هذ الأغنية كانت نتاج الأحداث المزرية التي عاشها مجتمع الميم عين مؤخرا فالمغرب، فظل عدم الحماية لا من الدولة لا من القانون ولا من وزارة حقوق الإنسان، وهي سلاحو/ها للتعبير عن سخطو/ها على الوضع وحبو/ها واحترامو/ها لأفراد مجتمع الميم عين، وإصدراها جا بمناسبة “شهر الفخر”، اللي كيحتفلو بيه الكوير. ووضح/ات صديقة: “بهذ الأغنية بغيت نوصل أن الحب هو من حق الجميع كيفما كان ميوله الجنسي ديالو، أن حصول المثليين/ات على الحرية لا ينقص من حرية الآخر شيء، بغيت نوصل بأننا ماشي شوهة ووسخ وعالة على المجتمع، بغيت نقول أن المغاربة فهمو لعبة المسؤولين و تجار الدين ضد مجتمع الميم عين، و كلشي فهم نأننا لسنا السبب في فساد هاد البلاد أو الكوارث الطبيعية والزلازل واهتزاز عرش الرحمان كما يزعمون والعياذ بالله، لأن في هذا الكلام شرك عظيم بالقدرة الإلهية لله عز وجل”. وقال/ات بللي مجتمع الميم عين لا ينتظر الرضا ديال المجتمع عليه، بل بالعكس المجتمع اللي خاصو يطلب رضاه، ويعتذر منهم جميعا على جرائم الكراهية و العنف اللي كايدير ضد المثليين/ت والعابرين/ت، و”أهم من كلشي، “التراك” من وإلى أفراد مجتمع الميم عين للتعبير ديالي على الحب والإحترام والتقدير ليهوم كاملات/ين للمقاومة اليومية ديالهوم/ن ضد السيستيم القمعي”، حسب تعبيرو/ها. وعبر/ات على مفاجأتو/ها بعدما “التراك” لقي إقبال كبير واستحسان من طرف مجموعة من الناس، وحتى من طرف أشخاص مغايرين/ات “هيتيرو” اللي بعثو ليه/ها كلمات دعم وتشجيع، وهذشي واخا تستعملات فيها كلمات وصفها/اتها ب”القاصحة شوية” وممكن يصنفها البعض بأنها قدحية، “لكن فهمو الناس الهدف ديال التوظيف ديالي لهاد الكلمات و لي هو باش نخليهوم يفقدو الحمولة القدحية ديالهوم و ما يبقاوش طابو، و صراحة بكيت بزاف فاش وصلوني ردود الناس اللي سمعو التراك و اللي قاسهوم بزاف و رسلو ليا الحب اللي كنت محتاج/ة ليه”. وفختام تصريحو/ ها، قال/ت: “بغيت نشير إلى ضرورة توحيد الجهود النضالية و التضامن بيناتنا كلنا من أجل حقوق النساء والترانس والمثليات والمثليين وعاملات وعاملي الجنس والعمال وحقوق الصحافة وغيرها من أجل مغرب اللي يكون كلشي عايش/ة فيه باحترام و عيش كريم و حب للجميع، ويتم التغلب الذكورية والنظام المسموم كلنا ضحايا ديالو”.
“كيفاش عرش الرحمان يهتز مللي إنسان كيبغي إنسان”.. أغنية على المثليين والعابرين عجبات كلشي.. و”صديقة” لـ”كود”: الاغنية جات تفاعلا مع وضعية الحكَرة اللي كيعيشها مجتمع “الميم عين”.. وحنا بشر ماشي شوهة ووسخ – فيديو
دراسة جديدة قالت أن النساء كيقدمو اداء أحسن ملي كيكون الجو سخون، عكس الذكور لي عزيز عليهم الجو يكون بارد. واكدت الدراسة الألمانية أن الإناث جابو نقط مزيانة ملي دوزو الامتحانات في الصيف، عكس الذكور لي النقط ديالهم كانت مزيانة ملي الجو كان بارد. ووجد الباحثون أن زيادة درجات الحرارة جعل إجابات الإناث أكبر وأكثر دقة، بينما لم يكن لخفض درجات الحرارة التأثير ذاته على الذكور، بمعنى أن الإناث وجدن في زيادة الحرارة محفزا لبذل جهد أكبر، بينما لم يكن لمزيد خفض درجات الحرارة أي تأثير إضافي على الذكور.
دراسة: سخونية الجو كتزيد من تركيز النساء عكس الرجال
علنات وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، على إصابة 5391 واحد بفيروس كورونا المستجد، وهكذا وصل الإجمالي ديال الحالات ل306995، ووصل مؤشر الإصابة التراكمي ل845,4 لكل 100 ألف نسمة، بمعدل 14,8 لكل 100 ألف نسمة فهذ 24 ساعة. وحسب نشرة كوفيد 19 اليومية، ماتو اليوم 81 واحد بالفيروس، وبلغ الإجمالي 5013، بنسبة فتك ديال 1,6 فالمية. وتشافاو اليوم 5757، ووصل الإجمالي ل253351، بنسبة تعافي ديال 82,5 فالمية. ووصل عدد الحالات النشيطة ل48631، منهم 1040 فالإنعاش. ومن الحالات الحرجة، 170 تدهورات حالتهم غير هذ النهار، و90 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، أما أسرة الإنعاش فوصلات نسبة الملء ديالها ل38 فالمية. واليوم تستبعدات 17428 حالة، ووصل مجموع الحالات السلبية ل3404049. وكتتوزع الإصابات والوفيات الجديدة على الجهات والأقاليم كما يلي: وهذا المنحنى الوبائي اليومي والأسبوعي: وهذو الوفيات الأسبوعية:
اليوم الشفاء فايت الاصابات.. حصيلة كورونا: 5757 مغربي ومغربية تشافاو من الڤيروس و5391 تصابو و81 ماتو و1040 حالتهم خطيرة
العصيان والتمرد والفضح فوجه مصالح الخارجية ببعض دول العالم، داروه المغاربة العالقين بالخارج لي حسو بـ”الحكرة” وتذمرو من سياسة وزارة الخارجية في تدبير ملفهم. فيديوهات وتسجيلات كتقول كاين تلاعبات ف لوائح العائدين، موظفين وأطر باقين حاصلين، في حين شي وحدين لي رجعو فيهم لي عندهم الإقامة وماشي حاصلين تما، هادشي غضب المتضررين من هاد السياسة ديال “باك صاحبي” وتسبب ف غضب وانهيار نفسية عددهم. اه البرنامج اللي تعطا ديال الرحلات فيها من الاثنين 22 يونيو الى الخميس 25 يونيو، غادين يكونو 21 رحلة فيها 3030 مغربي، كلهم غاديين ينزلو فمطار اكادير المسيرة حسب هاد البرنامج. روين نايضا، فيديوهات وتسجيلات كاتهم الخارجية. ها لي هضر على “الرشوة” وها اللي هضر على “التلاعبات”. وزارة بوريطة ساكتة لا بلاغ ولا توضيح .. والفضيحة بغات تصحح غلطتها بـ”الاتصال بالصحفيين” وطلبهم يدوزو روايات معندها علاقة بالواقع غير صباغة وصافي. اليوم الاثنين كاينين 2 رحلات من باريس كل وحدة فيها 150 مسافر وكاينة رحلة من مونبوليي واخرى من امستردام ووحدة اخرى من تونس كل وحدة فيها بحال ديال باريس 150 مسافر اما الاخيرة اللي غادية تكون من دبي فيها 240 بلاصة. هاد الرحلات ما فيهاش بريطانيا والمانيا اللي حاصلين فيها شي مغاربة. كيفاش مدخلين دول غير اوربية ومخليين هادو. نهار الثلاث 23 يونيو كاينة عاود تاني جوج رحلات من باريس فيهم بجوج 300 مسافر ووحدة من ليون واخرى من دكار والاخيرة من بروكسيل وكل وحدة فيها 150 مسافر. نهار لاربعا 24 يوينيو عاود ثاني جوج رحلات من باريس فيهم بجوج 300 مسافر ووحدة من ليون فيها 150 مسافر والاخيرة من دبي فيها 240 مسافر. هاد الرحلات غادية تسالي حسب عاد البرنامج ديال الناس اللي غاديين يمشيو لاكادير نهار الخميس 25 ب5 رحلات. جوج من باريس كل وحدة فيها 150 مسافر ورحلة من ليون فيها 150 مسافر ووحدة من روما فيها نفس العدد واخيرة من بروكسيل فيها 150 رحلة. دبا الوزير اليوم مطلوب يجاوب البرلمانيين، اكيد تعقيبات كتسناه والفضايح لي بانو ف الفيديوهات وتسمعو ف التسجيلات غادي يطرحو.
أزمة المغاربة الحاصلين فالخارج: بوريطة فورطة..وشبهة تلاعبات ف لوائح العائدين نوضات قربلة والعصيان والبرلمان غادي يسولو الوزير
علمت “كود”، أن حادثة سير بجماعة گنفودة إقليم جرادة، قد أزهقت روحا بعد زوال اليوم الجمعة. وقالت مصادر محلية، أن سيارة كانت مسرعة وفقد سائقها التحكم إصطدمت بأحد الراجل، ما إستدعى نقله على الفور للمستشفى لاصابته بجروح خطيرة، حيث لفظ أنفاسه داخل سيارة الاسعاف.
السرعة كتقتل. حادثة ف گنفودة مات فيها راجل
ندى حاسي لي مشهورة ب”كيم كاردشيان الخميسات” جراو على العائلة ديالها من الدار بعدما جا قرار ديال الافراغ. تفاصيل القضية مواضحاش، ولكن ندى دارت لايف فيه البكا والغوات والبوليس وحتى لابيلانس. وعلى غير صور الانستكَرام الكاردشيانية ندى بانت بالزيف والجلابة ودوات باسم العائلة وتاهمات الموثق بالتزوير والنصب والاحتيال. لايف بنت الخميسات شافوه الاف ديال الناس لي تضامنو مع العائلة وبانو افراد عائلتها كيبكيو وكيطالبو بتدخل المسؤولين باش يرجعو لدارهم لأنهم على حد تعبيرهم غير ضحايا.
ندى حاسي متضامنة مع عائلتها لي جراو عليهم من الدار واحتجات بالراية المغربية والدموع والغوات والنواح -فيديو
استنكرات الحقوقية ابتسام لشكَر، مؤسسة الحركة البديلة من أجل الحريات الفردية، هذشي اللي دارت المتحولة الجنسية صوفيا طالوني، من بعدم ما حرضات على مهاجمة المثليين والتشهير بهم من خلال فيديو لايف كشفات فيه على 3 ديال التطبيقات خاصة بيهم، الشيء اللي خلا شي متخلفين يحطو تصاورهم فالفايس ويسبوهم. لشكَر، اللي تكلمات على صوفيا بصيغة المذكر، قالت فتصريحها ل”كود” بللي صوا اعتذرات أو لا “ميساجو كان واضح، وهذا كيدخل فإطار التحريض على العنف والكراهية ضد المثليين، حيت هو براسو عندو جهل باللي المثلية الجنسية أمر طبيعي، وعندو اضطراب ومافاهم والو”. وزادت: “باش يعطي السميات ديال التطبيقات ويهضر مع البنات باش يقول ليهم شوفو راه كلشي “لوبيا”، وكَاع الرجال مثليين، وراه كاين راجلك وخوك، فهذ لاميطود كتبان لي ديال النازية”. وكتشوف بللي بهذشي معاناة المثليين غاتولي كبر مع هذ الحجر الصحي، خصوصا بعدما خرجو تصاورهم وسمياتهم، وهوما كَالسين مع عائلاتهم فالدار وماكايخرجوش، وهذشي غايتسبب ليهم فمشاكل معاهم وغايتمارس عليهم العنف. ومن غير هذشي، كتشوف الحقوقية بللي المثليين والمثليات محكَورين ديما فهذ المجتمع “وهذشي بسبب هوموفوبيا الدولة أولا، حيت هذ التحريض اللي وقع هذ الأيام والعنف والكراهية والاضطهاد ضد المثليين والمثليات راه كيوقع ديما أصلا، وكيخلف ضحايا كثار اللي كيوقعو ليهم مشاكل مع عائلاتهم، ومع الجيران، وفالخدمة والمدرسة، ويقدرو بسباب هذشي يتعرضو للعنف الجسدي، وهذشي خطير جدا”، على حساب كلامها. وطالبات بضرورة إلغاء الفصل 489 من القانون الجنائي اللي كيجرم المثلية الجنسية، وقالت بللي ما يمكنش نتكلمو على حقوق الإنسان وننساو حقوق المثليين والمثليات، وخاص القانون يتبدل باش حتى العقليات تتبدل والهومو فوبيا ماتبقاش. وتأسفات لهذشي اللي كوقع للمثليين و”حتى كيفاش كيتعاملو معاهم السلطات والبوليس، وكيفاش كيحقدو عليهم، فالوقت اللي هوما بشر عاديين وبحالنا كاملين عندهم حقوق وحريات ولازم على الدولة تضمن كرامتهم وتحترم حياتهم الخاصة، وحتى قبل ما يوقع هذشي يوميا المثليين كيتصلو بينا ويعاودو لينا على شنو كيعيشو، وراه كاينين هذ الشهر جلسات ديال محاكمة مثليين، وهذشي مؤلم”، كيف قالت.
بعد فضيحة صوفيا طالوني وتشهيرها بالمثليين.. الحقوقية ابتسام لشكَر لـ”كود”: هذاك تحريض على الكراهية والعنف ضد الإنسان وخاص الدولة تلغي الفصل 489 اللي كيجرم المثلية
كود: اهتزت الأرض من جديد، صباح اليوم الأحد، تحت أرجل سكان منطقة الريف، وتحديدا في إحدى الجماعات بضواحي مدينة الحسيمة. وفي التفاصيل، أورد المعهد الوطني للجيوفيزياء، ضمن بلاغ له، بأنه جرى تسجيل هزة أرضية بقوة 4 درجات على سلم ريشتر، اليوم الأحد بإقليم الحسيمة. وقالت الشبكة الوطنية للمراقبة والإنذار الزلزالي التابعة للمعهد، إن هذه الهزة، التي حدد مركزها بجماعة بني جميل بإقليم الحسيمة، وقعت على الساعة السادسة صباحا و35 دقيقة و 05 ثوان حسب توقيت غرينتش.
الأرض تهتز تحت أقدام سكان الحسيمة
أكد مصدر من مندوبية السجون وإعادة الإدماج أن السجناء المعتقلون على خلفية أحداث الحسيمة، الذين كانوا محل قرارات تأديبية بالوضع في زنزانة التأديب الانفرادية، التزموا أمام مدير السجن المحلي “راس الما” بفاس بالنيابة بعدم تكرار المخالفات التي عوقبوا بسببها، وباحترام المقتضيات القانونية المنظمة للمؤسسات السجنية. وقال المصدر أن معتقلي حراك الريف تقدموا بإشعارات كتابية بفك الإضراب عن الطعام، حيث قررت المندوبية العامة إعادة تجميع هؤلاء السجناء بالسجن المحلي المذكور. كما نفى المصدر إيفاد أية لجنة رسمية للقاء هؤلاء السجناء، بل إن مدير المؤسسة بالنيابة هو من قام بالاستماع إلى ملتمسات السجناء المعنيين.
مندوبية السجون تقرر إعادة تجميع معتقلي حراك الرّيف ف الحبس ديال “راس الما” بعد توقيفهم الإضراب عن الطعام
صافي فايسبوك غادي تطلق عملتها “ليبرا” بداية العام الجاي اي بعد شي شهر وايام. هاد الشي اللي نشراتو اليوم “فاينانشال تايمز“. حسب الجريدة فان هاد العملة الرقمية المشفرة غادي تسهل البيع والشرا وتحويل لفلوس بين اللي كيستخدمو التطبيقات الاجتماعية. فايسبوك كانت عندو مشاكل كثيرة باش يطلق هاد العملة٬ فاللول سماها “نوڤي” ودابا قلبها “كالبيرا” ولكن هاد العملة غادية تكون مرتبطة بعملة وحدة فقط وهي الدولار. حسب الجريدة نفسها ففايسبوك تخلى على ربطها بعملات كثيرة حقاش البنوك والمشرعين فامريكا اعتارضو على هاد الشي. دابا اللي بغى يحول لفلوس غير برسالة فالواتساب وها لفلوس عندك. عالم جديد غاديين ندخلوه.
عملة فايسبوك “ليبرا” غادية تطلق فيناير 2021. غير برسالة واتساب يوصلوك لفلوس
لاشيء يعلو على صوت الطبول ولقراقب والغيطة والاهازيج الموسيقية التي عزفتها فرق موسيقية جاءت من أماكن بعيدة للمشاركة في الدورة 22 ،كل من وزير الثقافة والاتصال محمد الأعرج وكريم قيسي لحلو،والي جهة مراكش، وقال وزير الثقافة والاتصال ،في تصريح صحفي ،إن الوزارة تشتغل مع جمعية مهوجان گناوة،على ملف إدراج المهرجان كتراث شفهي غير مادي للبشرية ،في إشارة منه،للقرار الذي ستتخده شهر دجنبر المقبل اللجنة الحكومية الدولية التابعة لليونسكو في الطلب المقدم من طرف المغرب لإدراج فن گناوة في قائمة التراث الشفهي وغير المادي للبشربة.
بالتصاور.. الصويرة تشد أنظار العالم إليها في افتتاح كبير لمهرجان گناوة
كاين عدد من المناطق فتنغير كتعيش عزلة تامة عن العالم الخارجي وهادشي سبابو الثلح. فحسب مديرية وزارة التجهيز والنقل بتنغير، فإنه تمت تعبئة موارد بشرية ولوجستيكية مهمة بفتح الطريق الإقليمية رقم 1517 بمنطقة “أوزيغمت” لي كاينة فالجماعة ديال إغيل نومكون. هاد المنطقة، كيف علمات”كود”، تضررت بزاف بفعل التساقطات الثلجية اللي عرفاتها منذ يوم الجمعة الماضي. وهادشي خلاها تعيش عزلة تامة بعد إغلاق الثلوج المحاور الطرقية اللي كتدي لمنطقة إغيل نومكون وقلعة مكونة. الموارد البشرية واللوجستيكية تمكنات أمس الثلاثاء من فتح الطريق على امتداد 8 كلم حتى يتسنى عبور سيارات النقل المزدوج، وتتمكن ساكنة الدواوير المعزولة من قضاء الأغراض ديالها.
مناطق ف تنغير كتعيش عزلة تامة بسبب الثلوج اللّي قطعات الطرقان
أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أن إسرائيل كتستعد تتبرع بما بين 1000 و5000 جرعة من لقاح فايزر للمغرب. وقال نتنياهو، الأربعاء على أثير إذاعة الجيش الإسرائيلي، أن بلادو غتبرع بهذ الجرعات لعشرات الدول، حسب ما شارت ليه “تايمز أوف إسرائيل. وعدد الدول مقدر بين 15 و20 دولة، خاصة منها اللي عندها علاقات دبلوماسية مزيانة مع إسرائيل، وكان فيها حتى شي دول مازال ماكتربطها معاها علاقة رسمية وحسب هيئة البث الإسرائيلي (KAN) و”جيروساليم بوست”، هذ القائمة دالدول كتشمل المغرب، والكونغو وتشاد وإثيوبيا وغواتيمالا وغينيا وهندوراس وكينيا وجزر المالديف وأوغندا وجمهورية التشيك والمجر. وكاينة حتى موريتانيا اللي ما كتربطهاش علاقة ديبلوماسية مع إسرائيل. وهذ القرار كيعتمد على رأي قانوني من المدعي العام فإسرائيل، أفيخاي مانديلبيت، بحيث أوضح مسؤول فمكتب رئيس الوزراء أنه تم إطلاق عريضة بهذ الخصوص قبل، الشي اللي دفع المدعي العام للجوء لمستشار الأمن القومي باش يتكلف بنفسو بهذشي.
إسرائيل كتوجد للتبرع ب1000 حتى لـ5000 جرعة من لقاح فايزر للمغرب
علمت “كود” من مصدر حكومي، أن “ضبابية” الوضع الاقتصادي بالمغرب وبالخارج، دفع الحكومة (من خلال وزارة المالية) إلى التريث في تحديد قيمة الاقتراض الخارجي بعدما وافق المجلس الحكومي عل تجاوز السقف المحدد سابقا في ميزانية 2020 يوم أمس الاثنين 6 أبريل الجاري. وأكد مصدر حكومي لـ”كود” أن محمد بنشعبون، وزير الاقتصاد والمالية، وضع سيناريوهات عدة لهذا الاقتراض، أولها أن المغرب قد يطلب قرض من السوق الدولية بقيمة 20 مليار درهم (2 مليار دولار) للحد من تبعات أزمة “كورونا” وتأثيراتها الاقتصادية والاجتماعية في حدود 3 أشهر المقبلة، لكن في حالة استمرار الأزمة إلى نهاية السنة، قد يقترض المغرب مبلغ أكبر. وفي حالة وصلنا إلى مرحلة الخطر، يقول ذات المسؤول، المغرب قد يضطر إلى استعمال الخط الائتماني الذي منحه له صندوق النقد الدولي بقيمة 3 ملايير دولار لمواجهة المخاطر الخاجية على الاقتصاد، حيث سيستفيد منه بدون شروط. وأفاد ذات المصدر بأن المغرب لا يريد استعمال هذا الخط الائتماني في هذه الظرفية، وهاد الخط لايمكن استعماله الا في حالة الخطر الحقيقي بعد استنفاذ جميع الحلول المتاحة في السوق الدولية، ولكن دبا عندنا امكانيات أخرى. وعن سبب لجوء المغرب لهاد الاقتراض الخارجي فهاد الظرفية، قال المسؤول الحكومي لـ”كود” :””المغرب دبا عندو 5 أشهر من مخزون العملة الصعبة، ديال الواردات، ولكن مخصوش يدخل فيهوم داكشي لاش مشا للاقتراض الخارجي، باش يجيب العملة الصعبة باش يخلص الواردات ديالو من الأدوية وقمح وغاز وكاع داكشي لي كنستوردوه لي أساسي”. وأفاد المسؤول الحكومي أن “المغرب يعيش في حالة استثناء حقيقية”، مؤكدا أن المؤشرات ونسبة النمو ونسبة العجز ليس مهمة في هذه الوضعية، موضحا :”إلى خرجنا نسبة نمو غير بـ0،5 في المائة راه مزيان، والى تجاوزنا نسبة العجز المتوقعة بـ3،5، راه بخير حيث هادشي فوق التوقعات. وأفاد ذات المصدر محمد بنشعبون وزير المالية أخبر الحكومة بأن هناك ضبابية في السوق الدولية. يشار إلى أن لجنة المالية بمجلس النواب، اليوم الثلاثاء 7 أبريل الجاري، صادقت اليوم على مشروع المرسوم بقانون رقم 2.20320 المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية، وهو المشروع الذي يعطي الضوء الأخضر للحكومة من أجل الاقتراض الخارجي في السوق الدولية. ومن سوء حظ المغرب ان اقتصاده سيعاني هذا العام من اول تراجع له منذ عقدين مع احتمال تقلص الناتج الداخلي الإجمالي ب1،5 وعجز في الميزانية يتجاوز 6 في المائة، حسب تقرير للأمم المتحدة والبنك الدولي. وهذا العجز هو دابا لي خاصنا نعرفو شحال غادي ايكون فيه باش نعرفو شحال غادي اقتارض المغرب من برا، حسب المحللين.
سكوب..ها علاش غانجيبو “الكريدي” من الخارج لمواجهة “كورونا”: من 20 مليار درهم لفوق والى وصلنا للخطر غانستعملو الخط الائتماني مع صندوق النقد الدولي
من بعد يومين على إطلاقها قدرات أغنية زينب أسامة “كيفي كيف الناس” أنها توصل لـ3 المليون ونص مشاهدة في القناة ديالها على يوتوب. الرقم لي وصلو كليب اغنية زينب أسامة هو استثناء بالنسبة ليها وأول مرة تحقق هاد العدد من المشاهدات وتدخل للطوندونس في المرتبة 18 في المغرب. زينب أسامة من الأسماء لي كان نايض عليها الصداع لأنها استافدت من الدعم الموجه للفنانين، واخة أعمالها كانت ديما متواضعة.
بعد يومين من إصدارها.. زينب أسامة دخلات للطوندونس بأغنيتها الجديدة – فيديو
الاخوان أبو زعيتر لي رياضيين وعاطيينها غير للأكل الصحي دارو استثمار في طنجة. الاستثمار في البلاد مزيان وهادشي كيشجع وحدين آخرين سواء مشاهير أو الجالية يديرو بحالهم، غير لي جا متناقض أن الأبطال دارو مطعم ديال الفاست فود، ولي كيقول الفاستد فود كيقول الكالوري والشحمة ولاصوص. بزاف قالو أن المشروع لا يمثلهم كاشخاص بكثر ما غادي يربحو منو ماديا. وكان في الافتتاح البارح بزاف ديال النجوم والمشاهير بحال دنيا باطمة، أمينوكس، أنس المغربي صاحب رونالدو، كريمة غيث، عمر لطفي وآخرين.
ما بغاوش يغبرو ويهنيونا هادو.. ابو زعيترات دارو استثمار فالمغرب غريب بحالهم. هوما رياضيين كيحافظو على صحتهم ودايرين مطعم ديال “الفاست فود”
علمت “كود”، أن النيابة العامة بمحكمة الاستئناف بالدارالبيضاء أمر مؤخرا بفتح تحقيق قضائي حول خروقات واختلالات في تدبير المركب الاجتماعي تيط مليل، بناءا على شكاية جمعية حقوقية وضعت شكاية مرفقة بصور ووثائق للاختلالات المذكورة. واستمع عناصر من الدرك الملي في الأيام القليلة الماضية إلى عدد من المسؤولين والموظفين والنزلاء كما تم القيام بجولة ميدانية داخل مرافق المؤسسة
الجدارمية قرقبو على المركب الاجتماعي تيط مليل
شاركت الممثلة أحلام الزعيمي صورة جديدة على حسابها في أنستگرام بانت فيها سيكسي وجابت ليها بزاف ديال التفاعلات من طرف المتتبعين ديالها. أحلام الزعيمي طلبات في التعليق اللي دارت مع الصورة من المتتبعين ديالها يحافظوا على الطاقة الإيجابية والابتسامة، وفي نفس الوقت تمنات ليهم بداية أسبوع سعيدة. الحساب ديال أحلام، تحول مؤخرا لألبوم ديال الصور كلها جمال، والفنانة المغربية ما كتفوتش الفرصة باش تبرز المفاتن ديالها. https://www.instagram.com/p/CLUnjznJN3E/?igshid=1own1rmj24l2u
الزين ولاطاي.. أحلام الزعيمي فتصويرة سيكسي
شي دواعش خرجو قبل قليل فالمضيق واستغلو السكان ودفعوهم كيحتجو على حظر التجوال الليلي لي فؤضاتو الحكومة، قاليك خاصهوم صلاة التراويح، يعني بنادم يموت ماشي مشكل ولكن الصلاة أهم من روح الانسان. وفالوقت لي كتلقى غالبية هادو لي خرجو كيشوفو الجامع مرة فالعام، نايضين دابا يحتجو قاليك باغيين التراويح، رغم ان التراويح ماشي فرض. هادشي خاص الدولة دير ليه حد كيف كتطبق القانون على الجميع تطبقو على هادو. https://www.facebook.com/watch/?v=287175776338013
بالفيديو. شي دواعش فالمضيق استغلو السكان وخرجو يحتجو على التراويح
دايرة من البارح لائحة كيروجوها شي وحدين على اساس انها لائحة الجورنالات اللي خداو الدعم العمومي. هاد اللائحة راها ماشي جديدة. راها ديال العام اللي فات. الدعم هاد العام تبدل فصيغتو فكلشي ليه. اولا مازال ما تعطاش وثانيا ما غاديش يتعطى كيف كان. راه وزير الثقافة والشباب والرياضة قالها بوضوح هادي قل من سيمانا. غادي يتعطى دعم فحدود 205 مليون درهم. فيها المطابع فيها شركة وحدة ديال التوزيع اللي هي سبريس” فيها الفواتير ديال الشركات الناشرة للصحف وفيها صاليرات 3 اشهر =يوليوز وغشت وشتنبر= هاد الشي اذن اللي منشور غير كيطيحو الباطل وصافي حقاش خاص المجلس الوزاري ينعاقد. ممكن يكون اليوم الثلاث. ويصادق على قانون المالية المعدل بسباب كورونا فيروس. بعدها يصادق على نفس القانون المجلس الحكومي. يترسل لمجلس النواب وخاصو يتناقش ويصادقو عليه وممكن يديرو شي تعديلات. يمشي لمجلس المستشارين وحتى هو خاصو يصادق عليه. يرجع لمجلس النواب عاد من بعد كل قطاع ياخد اللي جاه من الميزانية وبعدها يمشي هاداك اللي مخصص للصحافة اي هاديك 205 مليون درهم ايلى ما وقع فيها حتى شي تعديل هاد الشي يقدر يحتاج 15 يوم على الاقل باش يدار.
كيطيحو الباطل. لائحة الجورنالات اللي خداو الدعم قديمة وهاد العام مازال ما كاين والو =اللائحة
علمت “كود” من مصدر برلماني داخل لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، أن الفريق الحركي طالب بتأجيل جديد في آخر أجل لتقديم التعديلات على مشروع قانون رقم 10.16 يقضي بتغيير وتتميم مجموعة القانون الجنائي، حيث كان مقررا أن تقديم التعديلات يوم الجمعة 29 نونبر الجاري. وحسب مصادر “كود” فإن المبرر الذي تقدم به الفريق الحركي لمكتب مجلس النواب، يتمثل في “اليوم الدراسي الذي سيعقده حزب الحركة الشعبية نهاية هذا الأسبوع حول الحريات الفرديات في القانون الجنائي”، حيث طالب الفريق الحركي بتأجيل جديد وذلك لكي يتسنى له تقديم خلاصات حول اليوم الدراسي وإعداد تعديلات بناء عليه. هاد المشروع فيه الفر والكر بين الأغلبية بيناتهم، والمعارضة تا هي، التعديلات لي جابت فيه حكومة بنكيران حسب مصادر برلمانية “متقدمة” وبشهادة نبيل بنعبد الله الأمين العام لحزب التقدم والاشتراكية، لكن في نفس الوقت باغين يطوروه، وكاين لي باغي تكون نصوص تخفف العقوبات على بعض الأمور لي كادخل في إطار الحريات الفردية بحال المثلية الجنسية والحق في التحول الجنسي والعلاقات بين الراشدين والحق في الإجهاض. دابا القضية مافيهاش معسكرين، حداثي واسلامي، القضية فيها واش كاينا رغبة وإرادة سياسية من عند الدولة والحكومة والأحزاب والبرلمان يعتارفو بلي الواقع كيتجاوز هاد الترسانة القانونية المتخلفة بزاف ولا لا. المثلية اصبحت واقع، والعلاقات بين الراشدين ماشي غير واقع هي اصلا ديما كاينا غير كانت بالتخبية ودبا ولات عادية وبزاف د العائلات متصالحين معها، وبقا الحق في الاجهاض لي فيه تطور بعدما كان نقاش كبير ودارت لجنة ملكية فيه وعطاو حالات معينة يجوز فيها، كيبقا متقدم مقارنة مع السابق.
فالوقت لي بزاف كيطالبو بحماية الحريات الفردية..طلب تأجيل جديد ف “تقديم التعديلات النهائية” على القانون الجنائي: واش غادي البلوكاج؟
كود اسماء غربي /// اليوم خرجات علينا وزارة الداخلية ببيان غريب. فيه انو تم اعفاء عامل عمالة مقاطعات انفا رشيد عفيرات وبررت هاد الاعفاء ب”سوء تدبيره لملف المحافظة على التراث التاريخي والمعماري بمدينة الدار البيضاء “. وباراكا من لكذوب. بغيتو تقولو انو تم اعفاؤو بسباب هو هدم ڤيلا موفيليي اللي كانت فتقاطع شارعي الزرقطوني وانفا بالدار البيضاء هادي شهر بالضبط. هادي ما شاداش. علاش حقاش التعمير التابع للعمالة عندو رأي استشاري فقط واللي كيتكلف بهاد الشي هو مدير الوكالة الحضرية ديال كازا. حنا كنعرفو بان هاد الوكالة الحضرية بوحدها فالمغرب اللي ما تابعاش لوزارة السكنى والتعمير بل لوزارة الداخلية ومديرها عامل. ثم كاين سؤال اخر واش هاد الڤيلا اللي تراث ديال بيضاوة كانت مسجلة فقوائم المباني اللي خاص المحافظة عليهم ولا اللا. حاجة اخرى كتضرب هاد الفرضية هو ان اللي كيدافع على التراث ماشي وزارة الداخلية بل وزارة الثقافة. الداخلية براسها دارت جريمة فحق كازا من خلال هدم مباني كثيرة اخرها الڤيلا اللي كان يقيم فيها المقيم الفرنسي العام زمن الحماية بورنازيل. فبلاصة هاد الفيلا دار المسرح البلدي الجديد كيف كيشرح ل”كود” خبير فالتعمير. علاش ما تفتح لا تحقيق لا سيد زكري اذن اشنا هي الحاجة اللي وقعات هادي يومين فهاد المنطقة واللي غادية تكون سباب فهاد الاعفاء؟ كلنا شفنا الفيديوات ديال رجال السلطة خرجو يطبقو القانون على مطاعم ملايرية كازا فعين الدياب والعنق. هاد الشي كان ليلة السبت. ملايرية دايرين ما بغاو. لا احترام للتباعد لا احترام للكمامات بالنسبة للعاملين وفتح بيران واخا ممنوعين…..هاد لملايرية ما رضاوش يسد ليهم 48 ساعة وعوض الداخلية دافع على ولادها جات الضربة لواحد منهم. هادا هو اللي مرجح لاعفاء العامل دابا هاد العامل غادي يكون فرحان٬ ايلى كان المبرر اللي قلناه٬ حقاش ما مشاش بمخالفة بل بشرف. شوية ساذح اعتاقد انو خاصو يطبق القانون علي كلشي وما عرفش باللي فالمغرب كاينين شي وحدين اسمهم برادة ولعلج وغيرهم فوق القانون وقادرين يتحركو باش يعاقبو عامل. دابا الداخلية خاصها تكون عندها الجرأة وتقول الحقيقة وخاص هادوك المطاعم المعروفة ديال لملايرية دار ليها مراقبة. العامل ايلى عندو شي زهر يدخل رئيس الدولة ويحميه ايلى كان السبب هو اغلاق مطاعم لملايرية اما ديك التراث ووو راه غير الخريف.
واش محمد السادس غادي يحمي عامل انفا. الداخلية كتاكل ولادها وكذبات علينا فبيانها. يستحيل يكون سبب اعفاء عفيرات عندو علاقة بالفيلا. قرار هدمها بيد الوكالة الحضرية واغلاق مطاعم ملايرية لبلاد فعين الدياب غتكون هي السباب
تماطل وزارة التجهيز والنقل في بناء سد تاكزيرت بجهة بني ملال خنيفرة، رغم أن هذا السد من شأنه حل مشاكل المياه التي تعاني منها المنطقة، حيث تنتظر الساكنة السد الذي سيحل المشاكل مع ندرة المياه. وساءل البرلماني هشام الصابري، وزير التجهيز والنقل عبد القادر عمارة، حول الاسباب التي تجعل الوزارة تتجاهل بناء السد، بالاضافة الى تجاهلها الطريق السيار، بعدما كان الوزير قد وعد بإنجاز طريق سيار بين بني ملال ومراكش، ولم يفي بوعده. والى جانب السد والطريق السيار، عدد الصابري جملة من المشاكل التي تواجه السائقين المهنيين، ومن بينها باحات الاستراحة وعلى رأسها غلاء المحروقات بشكل أصبح لا يطاق.
أزمة العطش. علاش وزارة التجهيز موقفة بناء سد تاكزيرت فجهة بني ملال خنيفرة – فيديو
قالت وسائل اعلام اسبانية، أن انفجار كبير وقع وسط مدريد فشارع طوليدو حدا كنيسة فيرجين دي لا بالوما. https://www.facebook.com/1292968250744243/posts/4904694069571625/?vh=e&d=n وحسب جريدة “ال باييس” فالانفجار وقع فواحد العمارة، في حين تم نقل سكان العمارة إلى فندق. و قال عمدة مدريد خوسي لويس مارتينيث، ان سبب انفجار مدريد متعلق بتسرب للكَاز، والذي حوّل خرسانة المبنى لأشلاء. صحيفة “ال موندو”، قالت ان عدد القتلى وصل لجوج على الاقل، نسبة الى مصادر طبية، حيث توفيت عجوز فعمرها 85 عام، وشاب لم يتم تحديد عمره، في حين ان شخص ثالث تقل في حالة حرجة. أما قناة “لاسيكستا” فتحدثت عن4 وفيات على الاقل و 10 ديال الجرحى، ولكن لّي ثابت أنو ماشي عمل ارهابي وانما تسرب ديال الكَاز.
بالفيديو. انفجار كبير وسط مدريد.. الحصيلة الاولى 4 قتلى و10 جرحى
علمت “كود” أن المدون الصحراوي المعروف بمخيمات تندوف “محمود زيدان”، توقف مؤخرا من طرف المكتب العسكري بالمخيمات المعروف باسم “السكتور” ولي تابع للقطاع العسكري الثالث ديال الجيش الجزائري. وجرى توقيف الصحافي المذكور، حسب مصادر “كود” بسباب تدوينات جديدة كشف فيها بعض مظاهر الفساد المستشري داخل البوليساريو والتبعية العمياء للنظام الجزائري.
“السكتور” شاد صحافي بسبب تدوينات فاضحة للفساد
المناظرة الأولى حول الجهوية المتقدمة لي فأكادير حدث مهم بزاف للبلاد. حدث كينعاكس على المغرب من كافة النواحي باعتبارها خارطة طريق جديدة للإقتصاد الوطني وسياستو. بمعنى خاص كلشي ينخارط فيها ويعمل بتوصياتها ومخرجاتها. هادشي كلو وكاين شي وحدين دايما كيعومو عكس التيار وكيديرو داكشي لي بغاو ولي قاليهم راسهم بحال والي الداخلة لمين بنعمر لي دار لائحة مدعوة عن جهة الداخلة وادي الذهب ما عندها علاقة بالجهة. كلشي فيها براني على الداخلة والبرانيين على الصحرا. أو بمعنى آخر صحابو من المستفيدين لي خداو امتيازات باردة ما خداوها تا ولاد التراب لي جدودهم ضحاو على ود هاد لبلاد. وجابهم على أساس أنهم ممثلي القطاع الخاص. “كود” توصلت بلائحة ديال هاد المدعوين وآراك بلاك للأسماء بحال ليلى أوعشي لي ما عرفناش من فين طاحت على الداخلة. منشار ولات ها كرانس مونتانا ها لحاق المراة الصحراوية ها لوطيلات وزيد وزيد بحال الى الداخلة ديالها. وبلا فائدة على المنطقة ولا على ناسها. دايرينها فالواجهة وكيقدمو ليها الخدمة تلو الخدمة بصفتها مستثمرة. بحال ليلى أوعشي ما خصهومش يدورو فجهة الداخلة. والناس لي جابوها راه مسؤولين على هاد المهزلة وأولهم والي جهة الداخلة لي أصبح يأتمر بأمرها وشبيك لبيك بين يديها. هاد الممثلين لي كاينين ديال القطاع الخاص اغلبهم مستثمرين فالصيد البحري كيتشكاو منهم المعطلين بوقفات حدا وحداتهم الصناعية. وسيفياتهم كحلين عند ساكنة الداخلة. وخا هكاك كيتلقاو معاملة خاصة من والي جهة الداخلة.
ياودي ياودي على الجهوية المتقدمة. واش والي الداخلة كيكرس الريع. مدعوين كلهم لا علاقة بالصحرا. واش هاد اوعشي ورثوها صحاب الداخلة بلا خبارهم
مع رفع الحجر الصحي، اختارو بزاف ديال المشاهير المغاربة يدوزو الويكاند في البحر احتفالا بدخول فصل الصيف. وتحول أنستگرام في هاد الويكاند لمعرض ديال التصاور من البحر، كلشي لابس المايوهات وكلشي مبرونزي بعد الخنقة لي دوزها الحجر الصحي على عباد الله. ومن بين المشاهير لي شاركو صورهم من البحر ولا بيسين، الفنان حاتم عمور، لي حط صورتو من مسبح خاص، وأمينوكس، والفنانة هدى سعد، لي نشرت صورتها مع ولدها فارس.
الويكاند والبرونزاج.. مشاهير مغاربة تكبو على البحر بعدما قهرهوم الحجر الصحي -تصاور
كشفت وثيقة رسمية توصلت بها “كود” أن صالح المالوكي ، رئيس المجلس الجماعي لأكادير، قرر إلغاء التفويض القانوني في شؤون التعمير لنائبه الرابع عمر الشفدي، أحد قيادات حزب العدالة والتنمية بمدينة أكادير. وحسب مصادر محلية، فإن قرار المالوكي (هو برلماني كذلك باسم فريق البيجيدي)، قرر سحب التفويض في شؤون التعمير لعمر الشفدي، بسبب خلافات وقعت بينها خصوصا عندما أقدم الشفدي على مراسلة رئيس المجلس صالح المالوكي، مطالبا اياه يطالبه بوقف أشغال الهدم التي طالت الواجهة الرئيسية لمبنى مقر الجماعة باعتباره إحدى المعالم التراثية لعاصمة سوس. ومن المنتظر أن يسبب هذا القرار أزمة داخل أغلبية المالوكي، الأخير الذي يواجه حملة انتقادات واسعة بسوس جراء قراراته الأخيرة، والتي منها صفقة النافورات التي قد تؤدي بـ”اسقاط الرئيس المالوكي” وفق مصادر متتبعة.
بسبب هدم “مبنى الجماعة”.. عمدة أكادير عفا مكلف بالتعمير وسبب انقسام فالأغلبية
عبد الاله بنكيران رئيس الحكومة السابق الامين العام لحزب العدالة والتنمية السابق ما عندوش حتى الوقت باش يرد علي نور الدين عيوش اللي كل مرة كيقدم راسو. مرة مول الاشهار مرة رسول لشي جهة فالدولة مرة فاعل مجتمعي. رجل الاعمال المليونير دار خرجة اخيرا ف”فبراير” وهاجم فيها بنكيران بخصوص اللغة المعتمدة فالتدريس. ماشي غير هاد الشي السيد عطى نصائح وكانو عندو شي شرعية بدا٬ لبنعرفة. رئيس حكومتنا حيط قصير اللي جا يبهدلو. بنكيران اكتفى فردو على هاداك الكلام فتصريح ل”كود” بهاد العبارة quand le chat n’est pas là, les souris dansent “باش لمش كيغيب٬ كيبداو الفيران فالشطيح”.
بنكيران يرد على عيوش عبر “كود”: باش لمش كيغيب٬ كيشطحو الفيران
حكات سفارة أمريكا فالمغرب، على قصة أسطورة الجاز، راندي ويستون، اللي قالت عليه أنه كان مغرم بالمغرب من عام 1967، فاش زارو كسفير وزارة الخارجية الأمريكية لموسيقى الجاز، وتفتن بحسن ضيافة المغاربة وجمال البلاد، والموسيقى الشعبية المثيرة للاهتمام. وقالت السفارة، فصفحتها الرسمية على “فيسبوك”، أن المغاربة دعاو ويستون باش يرجع للمغرب فاش يمشي لنيويورك، ودوز هكذا 5 سنين بين الرباط وطنجة، فتح من خلالها نادي الإيقاعات الإفريقية لموسيقى الجاز الشهير مع شركاء مغاربة. وحتى فاش رجع لميريكان، كتقول السفارة أن ويستون مانساش المغرب، وبقى مواصل العمل ديالو مع فناني كَناوة، وقدم هذه الموسيقى “المفعمة بالحياة” للجمهور الأمريكي. https://www.facebook.com/93250564550/posts/10159481971724551/?d=n واعترافا بارتباطه بالمغرب مدى الحياة، ذكرات السفارة أن ويستون تلقى سنة 2011 وسام الاستحقاق الوطني من درجة ضابط بأمر من الملك محمد السادس. وقالت السفارة أن هذ قصة الموسيقية كتحكيها فإطار الاحتفاء بتاريخ التواجد المغربي بالولايات المتحدة، وشهر تاريخ السود بأمريكا، ومرور أزيد من مائتي سنة من الصداقة الأمريكية المغربية.
فإطار الاحتفال بمغاربة ميريكان.. سفارة مريكان ذكرات بعلاقة فنان الجاز راندي ويستون ببلادنا: كان كيحماق على المغرب وفن كَناوة وعطاه الملك وسام
حدد المجلس الجهوي كلميم وادنون، يوم الخميس الموافق للخامس من شتنبر المقبل موعدا لعقد دورته الإستثنائية. وسينتخب مجلس جهة كلميم وادنون خلال دورته الإستثنائية التي ستنعقد بمقر ولاية الجهة بدل قاعة الاجتماعات للمجلس الجهوي، -سينتخب- رؤساء اللجان الدائمة ونوابهم. ويشار أن نقل الدورة الإستثنائية لمجلس جهة كلميم وادنون لمقر ولاية الجهة يعود لاسباب لوجستية، حيث تعاني الصوتيات بمقر مجلس الجهة من تلف أصابها منذ مدة في إنتظار إصلاحها وعودة المجلس لعقد دوراته في قاعة مقر المجلس الجهوي. ويذكر أن المجلس الجهوي قد سبق له كسر حالة الجمود التي عانى منها بانتخاب مكتب جديد لمجلس الجهة، بالإضافة لعقد دورة استقنائية أخرى تم خلالها التصويت على النظام الداخلي بعد تعديل بعض من بنوده.
كيف گالت “گود” من قبل. دورة استثنائية لمجلس جهة كلميم وادنون فالأسبوع الاول من شتنبر
تعرضت إيناس بنت ليلى الحديوي لهجوم كبير من عند بعض المغاربة المكلخين والمدعششين، بعدما نشرت فيديو في “تيك توك” وهي لابسة لبسة كلها قوس قزح، لي كيذكر براية المثلية. البنيتة إيناس لي عمرها مافايتش 16 العام، حطات فيديو هضرات فيه بالفرنسية، وحاولات تشرح فيه للمتخلفين بالتفاصيل موقفها من المثلية، والسبب لي خلاها تحط الفيديو لي نوض عليه صداعهم. بنت ليلى الحديوي قالت أنها هي ماشي مثلية كيف قالو في التعاليق على الفيديو، ولكن في نفس الوقت هي مع الحريات الفردية، وما عندها حتى حاجة ضد المثلية، بل بالعكس عزاز عليها المثليين والمثليات. واشوف هاد الناس المكلخين واش بغاو يتعلمو يدخلو سوق راسهم، ويخليو بنادم يكون اللي بغا! ميثلي ماشي ميثلي وهما مالهم؟ فاش قايسهم؟ راها حرية فردية وحاجة عادية وماكنتاهموش الواحد بالمثلية حيت ماشي هي جريمة، غير ميول جنسي، واحد كيعجبو التفاح واخر الفريز… بهاد البساطة.
وتكون كيعجبوها حتى الشجر ونتوما مالكم؟. المكلخين والمدعششين هجمو على ايناس بنت ليلى الحديوي حيت كدافع على المثليين -فيديو
لا زال القاسم الانتخابي يثير الكثير من النقاش والجدل. ففي تطور جديد لهذا الموضوع كشف قيادي في صفوف حزب العدالة والتنمية لـ”كَود” أن حزبه تقدم بمذكرة طعن أمام المحكمة الدستورية باش يطيح اعتماد هاد القاسم الانتخابي على أساس عدد المسجلين في الانتخابات. وجاء تقدم “البي جي دي” بهذه المذكرة أيام قليلة من افتتاح الدورة الاستثنائية ديال مجلسه الوطني، والذي هاجم فيه برلمان الحزب القاسم الانتخابي، حيث وصف عبد العالي حامي الدين، نائب رئيس ذات المجلس، هذا القاسم بـ”الفضيحة والسابقة الخطيرة التي تنسف مبدأ التوافق اللّي اعتامدو المغرب هادي ثلاثة عقود”. وزاد حامي الدين أن “القاسم الانتخابي على أساس المسجلين غادي يخلي المغرب فحالة شاردة بين دول العالم”، مضيفا بالقول: “هادي فضيحة عصفات بمبدأ التوافق بين الأحزاب”.
جدل القاسم الانتخابي.. قيادي ف البيجيدي لـ”كَود”: تقدمنا بمذكرة طعن للمحكمة الدستورية باش نوقفو اعتماد هاد القاسم
كارلوس غاريدو، المدرب السابق ديال الرجاء والحالي للنجم الساحلي التونسي، عبر على رغبتو في مواجهة الفريق الأخضر فكار فينال ديال الشامبيونز ليگ. المدرب الإسباني أكد بلي باغي يلعب كونتر الرجاء البيضاوي، باش يربحو ويتاهل لنصف نهائي دوري أبطال إفريقيا. غاريدو، اللي سبق ليه فاز مع الرجاء بلقب كأس العرش وكأس الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم “كاف” باغي يتوج مع النجم الساحلي، باش يكون أول مدرب كيفوز بلقبين قاريين مع فريقين مختلفين، خصوصا أنه سبق ليه فاز مع الأهلي المصري بالشامبيونز ليگ. غاريدو تألق مع الرجاء البيضاوي بشكل، إلا أنه أقبل من مهامه وعوضو الفرنسي باتريس كارتيرون، اللي توج مع الفريق الأخضر بلقب السوبر الإفريقي.
گاريدو باغي يتلاقى مع الرجاء فكار فينال ديال الشامبيونز ليگ
ساعات بعدما نشرات “گود” خبر اعتقال سفيان البحري لي كان منتحل صفة وداير صفحة باسم الملك محمد السادس في فيسبوك، هو ونادية الداودي بنت الوزير السابق لحسن الداودي، القيادي في العدالة والتنمية، نشر البحري ستوري مع شي قرد وبزاف ديال الناس مشاو زالفين، ووصلات بهم الوقاحة يكذبو الخبر ويقولو طيحنا عليه الباطل. دابة جبنا لكم تصويرة كيبان فيها كلو دم في وجهو، وكتأكد أن بنت الداودي شرملاتو بعدما متعاملش معاها مزيان. هادشي وقع البارح في نص الليل فمطعم بار طابيو فمحج الرياض فالرباط وفق مصدر ديال ”كود”. المرجح أن البحري كان مبرمج ستوري في فايسبوك باش يدوز اليوم للحفاظ على رواج صفحتو، عليها دازت الصورة واخا هو في الأصل عند البوليس.
ها التصويرة ديال البحري بعدما شرملاتو بنت الداودي بقرعة دالشراب.. السيد كان مبرمج ستوري ففايسبوك وخلا الناس يشككو فالخبار
لاعب المنتخب المغربي مروان داكوستا سالا العطلة ديالو في دبي، وغادي يرجع اليوم الخميس للسعودية لانه تعاقد مع اتحاد جدة السعودي. اللاعب المغربي لي عندو الجنسية الفرنسية والبرتغالية، كان في دبي هو وعائلتو، مشاو تمتعو شوية بالشمس والأجواء ديال صيف. وكيف حط التصويرة، السواعدة بقاو كيعلقو ليه وفرحانين بيه بزاف، وباغينو يلعب مزيان في ليكيب ديالهم، وكيوصفوه بالوحش.
مروان داكوستا كمل العطلة في دبي وراجع للسعودية
باطينا الروكور فالإصابات اليومية بكورونا، بحيث علنات وزارة الصحة، اليوم الخميس، على تسجيل 4320 حالة، وهكذا وصل الإجمالي ل212038، بمعدل إصابة د584 لكل 100 ألف نسمة، و12 لكل 100 ألف نسمة فهذ 24 ساعة. وحسب نشرة كوفيد19 اليومية، تسجلات اليوم 66 وفاة، وبلغ الإجمالي 3572، بنسبة فتك ديال 1,7 فالمية. وتشافاو اليوم 3320 واحد، ووصل المجموع ل174911، بنسبة تعافي ديال 82,5 فالمية. ووصل عدد الحالات النشيطة ل33555، منهم 787 فحالة خطيرة او حرجة، 65 من هذو نيت تدهورات حالتهم غير هذ النهار، و60 تحت التنفس الاصطناعي الاختراقي، أما أسرة الإنعاش فوصلات نسبة الملء ديالها ل34,10 فالمية. واليوم تستبعدات 17881 حالة، ووصل مجموع الحالات السلبية ل3073007. وكتتوزع الإصابات والوفيات الجديدة على الجهات والأقاليم كما يلي: وهذا المنحنى الوبائي اليومي والأسبوعي: وهذو الوفيات الأسبوعية:
حطمنا روكور جديد فالإصابات بكورونا اليوم.. 4320 مغربي ومغربية تصابو و66 ماتو و3320 تشافاو.. الطوطال: 212038 إصابة و3572 وفاة و174911 متعافي.. و33555 كيتعالجو منهم 787 فحالة خطيرة
تم اطلاق نار وقع قبل قليل بالحي الشتوي بجليز قرب محكمة الاستئناف، وذلك بعدما قاما شخصين يمتطيان دراجة نارية من نوع تي ماكس بإطلاق النار على رواد المقهى. لاكريم واضاف ذات المصدر ان احد رواد المقهى قتل أثناء الهجوم الذي تجهل دوافعه لحدود الساعة، فيما أصيب نادل المقهى واحدى الفتيات بجروح خطيرة نقلوا على اثرها للمستشفى.
عاجل: مجهولون يطلقون النار على رواد مقهى في مراكش ومقتل أحد الزبناء وجرح نادل المقهى وزبونة
مرحلة جديدة بداها المنتخب الوطني لكرة القدم في مجال التواصل. الصفحة ديال المنتخب على موقع التواصل الاجتماعي “أنستغرام” وصلات لأزيد من 200 ألف متابع، منهم اللعابة كاملين واللّي تاتفاعلو ديما معاها. عدد متتابعي صفحة الأسود على “الأنستغرام” عجباتهم الخدمة اللّي رجعات دبا فمجال التواصل داخل المنتخب الوطني، واللّي ولات تادار بزاف وقارنوها بالأندية العالمية وحتا الناس من برا عجباتهم بزاف.
حساب المنتخب فانستكَرام فات 200 ألف آبوني
أورد مصدر طبي ل”كود”، أن جهة الداخلة وادي الذهب، قد سجلت إلى حدود الواحدة والنصف من ظهر اليوم الخميس، سبع حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا. وأوضح المصدر أن الأمر يتعلق بست حالات وافدة على الداخلة على متن حافلات للنقل العمومي تابعتين لشركتين عبر الطريق الوطنية رقم 1، فضلا عن حالة مخالطة لحالة مؤكدة مسجلة مسبقا في المدينة. وبتسجيل الحالات السبع الجديدة ترتفع حصيلة الإصابات المؤكدة بكوفيد-19 في جهة الداخلة وادي الذهب، منذ بدء ظهور الوباء إلى 153 حالة مؤكدة، من ضمنها 78 حالة تعافي ودون تسجيل أية حالة وفاة.
7 حالات تقاست بكورونا فالداخلة
السياحة الداخلية المغربية تبدلات وتغيرات وتطورات، مابقاتش عبارة على أسرة مجموعين فطوموبيل هازين معاهم النص فالكوزينة وشادين الطريق عند شي حد من عائلتهم، وأراك للبحر ولا الطبيعة الكوكوط كتصفر وكولشي مشبح حداها والبراهش كيتناقزو، وشي تصويرة ولا جوج فجامع لفنا ورجع من وراها غدا أو حدا السبع دإفران، هاد النوع ديال السياحة باقي ولكن الدولة كتعامل مع المغاربة بحال الى غير هو لي خاص يكون، وبلي المغاربة ممنحقهمش يديرو السياحة على الطريقة الأجنبية، بحال لي كيديرو المغاربة نيت فأوروبا وآسيا وتركيا، عائلات كيدخلو لمطاعم فيها ماكلة زوينة وبثمن مناسب بلا نصب وإحتيال وبلا جعبة، الكبار الى بغاو يضربو الطاسة موجودة والوليدات الصغار كيلعبو حدا واليديهم، راه بزاف ديال المغاربة كيهربو من المغرب فالعطل غير باش يعيشو هاد هامش الحرية لي مسموح بيه للاجانب وممنوع على المغاربة. المغرب بلاد مافيهاش مكة ولا الفاتيكان مافيهاش الحرية ديال برشلونة ولا متاحف سان بيترسبرغ ولا جزر اليونان وشواطئ الطاليان ، المغرب بلاد عندها الشمس والتنوع المناخي وشوية ديال التاريخ والعراقة وبنادم، وهادشي لي كيغري السائح الأجنبي باش يجي يزو البلاد وخصوصا الأوروبي كيجي يشوف كيفاش كان عايش الغنسان ماقبل التاريخ في المناطق النائية ديال الأطلس والجنوب، ولكن بالنسبة للشباب المغربي وللطبقة الوسطى شنو كتقدم البلاد من غير البحر ديال الله عامر زبل وبلا بنية تحتية وحتى الى تواجدات كتخرب دغية، ومطاعم وبيران سنوات وهوما كيسربيو الشراب مدرح بثمن خيالي، حيت أصلا ممنوع يتباع للمغاربة وكيشربوه بالتخبية ومعندهمش الحق يتشكاو، كوبل مسافرين بلا كاغيط ديال الصداق مايمكنش يشدو أوطيل محترم، خاص يمشيو يقلبو على برطمة كتقلب بريحة الشيشة وفراشها عامر مني بحال شي مختبر ديال التبرع بالمني على برا.
المغرب بلاد مافيهاش مكة ولا الفاتيكان مافيهاش الحرية ديال برشلونة ولا متاحف سان بيترسبرغ ولا جزر اليونان وشواطئ الطاليان وابلاد مافيها حتى شي حاجة إستثنائية لي يشوفها الواحد ومع ذلك مايضربش فيها حتى الطاسة وينيك على خاطرو وباغينها تكون سياحية باش بالدعاء
اعلن موظفو وكالة التبادل التجاري الامريكية ان المغرب غادي يبدا يستورد اللحم د العجل الامريكي هاد العام بالاضافة الى الدجاج اللي بدا تصديرو غشت الفايت و قالو انها اول مرة توقع هاد القضية بعد توقيع اتفاقية التبادل التجاري الحر بين امريكا و المغرب. واضافو قائلين ان البگري الامريكي هو افضل لحم ف العالم و ان المغاربة غير غادي يدوقوه غادي يطلبو اكثر .as soon as the Moroccans get a taste of it, they’ll surely want more للاشارة التعاملات المغربية الامريكية ف الميدان الفلاحي وصلات لقيمة 512 مليون دولار امريكي.
البگري الميريكاني قريب فالسوق المغربي و مسؤول قال:” الا ذاقوه المغاربة ما عمرهم يتفارقو معاه
أكد مصدر من الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم لـ”كود” أنه مكاين حتى شي جديد على تركيبة تشكيلة المنتخب الوطني، موضحا أن كولشي مزال فالحجر الصحي. وبخصوص كيفاش سيتم التعامل مع توقف النشاط الكروي والتخفيف من هاد التوقف باش ميكونش شي انعكاس سلبا على اللاعبين، جدد المصدر تأكيده على أن الجامعة كانت هضرات على هادشي في بداية الحجر، حيث تم تسبيق منح الفرق قبل موعدها. وأكد المصدر الجامعي لـ”كود” أن الأزمة التي خلفتها “كورونا” فيروس فالفرق الكروية “غادي تأثر” على سوق انتقالات اللاعبين المحترفين الدوليين، اللي كيقلبو باش يلعبو في فرق مستويات أكبر، مشيرا بالقول: “أكيد سيؤثر وكل فريق حسب امكانياته”.
مصدر من الجامعة لـ”كود”: كورونا أثرات على سوق انتقالات اللاّعبين المحترفين وها شنو كنا درنا فبداية الحجر الصحي
احتل المنتخب الوطني المغربي مركز جيد في التصنيف الجديد ديال فيفا لصدر هاد الصباح، وأصبح المغرب كيحتل المركز 48 في التصنيف العالمي، وهي مرتبة سنوات معمر المغرب وصل ليها. وأصبح المغرب السابع إفريقيا والثالث عربيا، بعد التألق ديالو الأخير في المباريات للعبها، برسم تصفيات كأس العالم، أو المباراة الودية أمام كوريا الجنوبية. الأسود عندهم تصنيف جيد أفضل من منتخب الكوت ديفوار المنافس المقبل ديالهم في الجولة الأخيرة لكأس العالم، الأخير كيحتل المركز العاشرة إفريقيا و61 عالميا، وهو تصنيف ضعيف بالمقارنة مع المراكز لكان كيحتلها في سنوات سابقة. وغادي اكون التصنيف الجديد حاسم في مراكز المنتخبات المؤهلة لكأس العالم 2018، لأن فيفا غادي تعتمد عليه في القرعة ديال كأس العالم لغادي ديرها الشهر المقبل. والتصنيف غادي ازيد اقوي حظوظ المنتخب الوطني في الفوز على الكوت ديفوار والتأهل لكأس العالم للمرة الخامسة في تاريخ كرة القدم المغربيىة.
الأسود محيحين في التصنيف ديال فيفا وعندهم مركز أحسن من الكوت ديفوار
قبل 18 ابريل 2021 كان المغرب حاجة وبعد احداث سبتة طحنا بزاف من عين العالم. ف18 ابريل دخل ابراهيم غالي زعيم البوليساريو ل”لوگرونيو” ب”ريوخا” فشمال اسبانيا بباسبور ديبلوماسي جزائري باسم اخر. ناضت ازمة حقاش الرباط قالت لمدريد ما خبرنيناش. ما تسوقوش لينا. كان المغرب فديك الوقت فموضع قوة. كان مزيان. كنا لبلاد اللي دارت اكثر لقاحات لمواطنيها فافريقيا. بحالها بحال اوربا. كانت الطريق مبعدة لينا باش ندوزو من مرحلة لمرحلة جات احداث سبتة. فقنا من الگلبة. حكومة كتوظف 10 فيهم قاصرين واطفال فحرب باردة مع دولة اخرى. هادي هي صورتنا. داز اكثر من 10 الاف مغربي فوقت قياسي. شوهة واش من شوهة. حسينا بالعار من بلادنا. لقاتها اسبانيا من الجنة والناس وناض اعلامها شوهنا بزاف. المغرب بقى هاز الايقاع وعطانا الاحساس باللي عندو شي دوسي صحيح تحتو. اليوم فالساعات الاولى من الثلاث 2 يونيو 2021 خرجات طيارة فرنسية من مطار بيكتوريا باقليم الباسك وفيها ابراهيم غالي ونقلاتو للجزائر. لا متابعة ضدو لا اعتقال لا والو. تفتح تحقيق وسمعو ليه. فهاد الفيلم خسرنا بزاف بزاف. خسرنا صورتنا عند ريوسنا اولا. عاد نشوفو العالم، لمغاربة شعرو بالعار لهاديك الصور اللي ما كتعكسش بصاح واقعنا. لا حنا عندنا مجاعة لا حنا دولة بئيسة لا حنا دولة قمعية باش نشوفو هاد الاعداد كتخرج من لبلاد. لكن الديبلوماسية كانت مسؤولة على تدبير هاد الملف. دارت تدبير كارثي. هاداك اللي كيقول ليه رئيس افريقي “امبيسيل” بين ضعفو. الديبلوماسية ماشي ديال الخفة. ماشي ديال التزقزيق. ديال الرزانة. ماشي ديال المزايدة. ديال العقلانية والقرارات اللي فيها حكمة. اش ربحنا من هاد الشي. قول اش ما خسرناهش فهاد الشي. اوربا فسابقة كلها مع اسبانيا ضدنا. ولينا بحال ايلى حنا ليبيا وحتى تركيا حتارموها وحنا هانونا. درنا خطأ باش دخل بوريطة فحرب مع المانيا وكنعرفو قوتها فالاتحاد الاوربي. قطعنا معاها العلاقات الديبلوماسية تقريبا بعد استدعاء سفيرتنا فبرلين وتزادت عزلتنا. فهاد الازمة كنا بوحدنا. فين لعرب؟ حتى حد ما ضامن مع المغرب. ما كان معانا. خاصنا نعتارفو باللي ما يمكنش نعولو عليهم. يمكن ضعفنا ان وزير خارجيتنا ما دار حتى حاجة فهاد الاتجاه. باغي غير يضارب. كل نهار كيهدر مع شي وزير خارجية افريقي. هادي قضية عندها ارتباطات مع الهجرة. علاش ما وقف معانا حتى حد؟ مرة اخرى حقاش بوريطة ما فيدوش. دابا عشنا عزلة. البارح دارت وقفات فمدن اسبانية بين جزائريين وناس البوليساريو احتفاء لنصرهم على المغرب. اييه داروه. داروه حقاش عندنا وزير فالخارجية بحال بوريطة
باش تكون عندك ديبلوماسية “امبيسيل”. كيفاش كنا شان ومرشان وولينا مرمدين. الاتحاد الاوربي ورا اسبانيا وفرانسا تخلات علينا وعريبان ما مسوقينش والاشقاء الافارقة ما على بالهمش
عاد عبد الاله بنكيران، رئيس الحكومة السابق، للحديث عن “أزمة” البلوكاج الحكومي سنة 2017 والتي أدت إلى إعفائه من رئاسة الحكومة، بالقول :” ماشي ديما الفرقة د الكورة كتربح الماتشا”، مضيفا :”شي مرات كيوقع البلوكاج بحال لي وقع الوداد، وكيف وقع لينا ف البلوكاج الحكومي غير حنا وقع لينا”. وتابع بنكيران، في لايف جديد بث على صفحته في الفايسبوك، :”متعرف يصلحوها كيفما يصلحها الكاف”، مستطردا :”ماشي هذا هو الأساس بل المعقول لي غاتربح به بلادنا”. ووجه بنكيران مجددا رسائله إلى الملكية في المغرب بالقول :”بغينا ليهم غير الخير، الملكية فالمغرب ماشي حاجة عادية وحنا مستعدين نصبرو وبغينا المعقول”. وأضاف بنكيران بأنه على علم بعدم رضى غالبية أعضاء الحزب عن الوضع. وقال بنكيران إنه يستحيل تطبيق العلمانية في المغرب بدون القيام بثورة واسقاط الملكية، مشددا على قوة رابطة البيعة بين الشعب والملك واستحالة فصل الدين عن الدولة.
بنكيران: فالبلوكاج وقع لينا بحال داكشي لي وقع للوداد غير حنا مكانش “الفار” لي غايفضحهم
شهدت شوارع مدينة العيون والطرق المؤدية إلى القاعة المغطاة الحزام احتفالات واهازيج فلكلورية. فرق موسيقية شعبية حضرات لهاد الحفل الكروي بمناسبة المباراة النهائية، اللي كتجمع المنتخب الوطني داخل القاعة ونظيره المصري فهاد الساعة. بزاف ديال الجماهير حضرت مبكرا للقاعة، حاملة معها الإعلام الوطنية والافتات، باش تشجع لاعبي ديال المنتخب الوطني. وردد الجمهور اهازيج كتغنى بمنتخب فوتصال واستعمل الطبول باش يعطي حماس كبير لهاد الفينال. التعزيزات الأمنية كانت مكثفة، خصوصا في محيط القاعة والطرقات المؤدية إليها. الماتش حضره احمد احمد رئيس الكاف وفوزي لقجع رئيس الجامعة وأعضاء من المكتب التنفيذي الكاف والمكتب المديري للجامعة إضافة إلى وحيد خاليلوزيتش، مدرب المنتخب الوطني.
احتفالات واهازيج سبقات الفينال ديال الفوت صال وخاليلوزيتش حاضر فماتش المنتخب ومصر – فيديو
أفاد الصحفي مصطفى حيران، في تدوينة له على صفحته الخاصة بموقع التواصل الاجتماعي “فايسبوك”، أنه مثل أمام عناصر الفرقة الوطنية للشرطة القضائية، قبل أن يحال على النيابة العامة بمحكمة عين السبع. وجاء استدعاء الصحفي حيران، حسب مصادر “كود”، على خلفية التدوينة الشهيرة تحت عنوان “كيف صيد المخزن الملكي الصحافي توفيق بوعشرين”. المهم قضية الصحفي بوعشرين ناشر يومية “أخبار اليوم المغربية” مزال كدير الجدل.
قضية الصحفي بوعشرين جرات صحافي للقضاء
قال الموقع المتخصص فأخبار الجيوش والعتاد الحربي “انفو ديفينسا”، أن البرلماني الاسباني عن حزب المواطنين، راسل رؤساء اللجان فالكونغريس الامريكي وطلب منهم باش يوقفو عملية بيع صواريخ مضادة للسفن للمغرب. وقال البرلماني خوسي رامون بوثا في رسالته حول عملية البيع ” هذا سيشكل خطرا على أسبانيا وسيؤثر سلبا على الاستقرار في مضيق جبل طارق الاستراتيجي”. ونبه البرلماني نظرائه الأمريكيين إلى أن “العلاقات الجيدة بين المغرب وإسبانيا تستند في نهاية المطاف إلى تفوق إسبانيا العسكري، والذي يتم تقليصه بسرعة فائقة”، مشيرا أن المغاربة أيضا استغبوا ضعف حكومة اليسار بقيادة بيدرو سانشيز.
برلماني صبليوني راسل الميريكان باش ماتبيعش الصواريخ للمغرب
في ردّه على سؤال “كود”. قال رئيس الحكومة السابق والأمين العام السابق ديال البي جي دي، ان المسألة ديال الحجاب أمر شخصي. رد بنكيران جاء بعد النقاش والجدل لي وقع بسبب صور النائبة البرلمانية أمينة ماء العينين بلا حجاب. وأوضح بنكيران، بعد المشاركة ديالو ف الدورة العادية ديال برلمان المصباح بسلا، ان حزبه معندو علاقة بالقضية ديال ماء العينين اللي عندها بعد شخصي لا أقل ولا أكثر”. بنكيران قال على أن الموضوع ديال نزع أمينة ماء العينين للحجاب كيهم علاقتها بالله وحتى شي حد منعدو بيه علاقة”.
بنكيران لـ”كود”: الحجاب أمر شخصي والحزب معندو علاقة بالقضية ديال امينة ماء العينين
قيادي نقابي فالعدالة والتنمية مات بعد الإصابة بفيروس كورونا. فقد علمت “كَود” من مصدر مطلع أن الأمر يتعلق بمحمد السندي، الكاتب الجهوي للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة وعضو مكتبه الوطني. وحسب مصدر “كَود” فإن السندي مات إثر مضاعفات إصابته بفيروس كورونا بعدما تدهورات حالتو الصحية وداروه فالإنعاش لكن الراحل في الأخير سالا معاه الوباء اللعين.
قيادي فالنقابة ديال “البي جي دي” قتلاتو “كورونا”
الاجتماع الذي تعقده لجنة المالية بالقاعة المغربية بمجلس النواب وقعات فيه واحد الإشكالية قانونية فريدة. رئيس اللجنة عبد الله بوانو دعا عدد من المدراء داخل صندوق الإيداع والتدبير إلى تقديم عروضهم أمام اللجنة، في غياب الوزير التابع لهم ولي هو وزير الاقتصاد والمالية محمد بوسعيد. ويقول الفصل 102 من الدستور المغربي أنه “يمكن للجان المعنية في كلا المجلسين أن تطلب الاستماع إلى مسؤولي الإدارات والمؤسسات والمقاولات العمومية، بحضور الوزراء التابعين لهم، وتحت مسؤوليتهم”. دبا عدد من المسؤولين فالسي دي جي حصلو ومفهمو والو خاص ضروري الوزير التابع ليهم وتحت إمرتهم ولي هو وزير المالية بوسعيد.
وحصلة هادي.. مدراء من “السي دي جي” حرجهوم بوانو باش يقدمو عروض فالاجتماع ديال معاشات البرلمانيين وها شنو كيقول القانون
“كود” في حوار مع المخرج المغربي فوزي بنسعيدي بمناسبة بدء العرض التجاري لفيلمه “وليلي”. مخرج مبدع. كلشي اللي كيعشق السينما فهاد البلاد كيتسنى فيلمو. مهووس بالسينما. عندو ثقافة سينمائية كبيرة. ماشي مدعي بشحال شي وحدين. فالجزء الاول من حواره مع “كود” غادي يهدر علي تأخيرو فتصوير رابع فيلم ليه. كيتكلم على اختياراتو الفنية على تكريمو للسينما المصرية على تصويرو فمدينتو مكناس. الجزء الاول من الحوار: “كود”: علاش طويل فيلم رابع فمسيرتك بعد “الف شهر” و”ووتس وندرفول وورد” و”موت للبيع” جا وليلي؟ فوزي بنسعيدي: حيث انا ما يمكنش لي ما نديرش السينما. ما كنشوفش راسي كندير شي حاجة اخرى من غير السينما “كود”: وتعطلتي شوية باش دير فيلم رابع؟ فوزي بنسعيدي: اه من هاد الناحية اه. فهاد الاتجاه هادا كان ممكن يكون هاد الوقت ديال الفيلم الخامس او السادس فمسيرتي. وقعات امور كثيرة بين “موت للبيع” و”وليلي”. “كود”٬ عندها علاقة بالكتبة. حقاش انت اللي كتبتي السيناريو ودرتي الاخراج؟ فوزي بنسعيدي: ابدا ماشي هادا هو السبب. سبق لي درت نفس الشيء فالافلام السابقة وما كانتش الفترة الزمنية بين فيلم واخر كتفوت 3 سنين. هاد الخطرة وقعات امور منها انني جاوبت الاقتراحات اللي جاتني فالتمثيل. مثلت فافلام كثيرة مقارنة بالريتم ديالي لقديم. نزيد على هاد الشي الدراري حتى هما. عندي عائلة وجوجت لولاد= 10 سنين و15 سنة= وخاصني نعطي شوية الوقت للعائلة وما بقيتش حر ديال راسي كيف قبل. الامر الثالث هو التمويل اللي خدا وقت اكثر من الافلام اللي قبل. كاين تحول كبير فتمويل الافلام وصناديق دعم الافلام تبدلات. اللي كان كيعطي لفيلم 100 الف اورو ولى كيعطي غير 50 الف اورو اذن خاصك تلقى 50 الف اورو فجهة اخرى هاد الامور كلها خلات انني تعطلت فهاد الفيلم كود: في افلامك السينمائية وهادي من خصائص سينما فوزي بنسعيدي٬ كل مرة كيكون تكريم لسينما معينة. لمخرجين معينين. من طاتي وانت جاي. هاد المرة ختاريتي تكريم السينما المصرية. علاش؟ فاش فكرت ندير قصة حب وتساءلت كيفاش خاصها تكون حقيقية ويتيق فيها المشاهد ونتيقو فالكوبل وكتكون باينة الرغبة والاحاسيس اللي كتكون فعلاقات الحب٬ هاد الشي كولو حالني على الميلودراما فالسينما المصرية. بغيت غير نشير باللي هاد الشي ما شي حالني على كتابة السيناريو اللا٬ بل على طريقة الاخراج. هاد الشي ما كيعنيش ان الفيلم تبنى على الميلودراما المصرية. اللي ف”وليلي” نوع من مغازلة الميلودراما المصرية. “كود”: هادا تكريم للسينما المصرية؟ فوزي بنسعيدي: طبعا كان تكريم بان ف”وليلي” بحال نزهة “نزهة رحيل” باش كانت لابسة هاديك الكسوة =لباس فنانات مصريات فالستينات والسبعينات بحال فاتن حمامة= مع موسيقى عبد الحليم مع حركة الكاميرا. ثم تصوير النساء في الفيلم سواء نزهة او منى =منى فتو=. ليكوستيم جزء من هاد التكريم لهاد السينما. مع بعض الفضاءات الخارجية لعلاقة الحب بين البطلين وطبعا كيف ذكر قبل الموسيقى من اسمهان وعبد الحليم وعبد الوهاب. كود: واش هاد السينما اثرات ففوزي بنسعيدي؟ فوزي بنسعيدي: باش كان اوجه السينما المصرية كان تأثير. طبعا بلا ما ننساو التأثير لكبير ديال التلفزيون من خلال الافلام والمسلسلات المصرية. من بعد باش كبرت خديت مسافة بيني وبين هاد السينما. اكتشافي لسينمات خراين خلاتي يمكن دخلت فموقف نقدي لهاد السينما اللي عجباتني وانا صغير. هذا الفيلم من خلال هاد الاوماج هو نوع من التصالح مع هاد السينما. ولكن هاد الاوماج راه مرتابط بالقصة. كيف ما درت فيلم ديال دراري صغار باغيين يشفرو بيجوتري مشيت ليفيلم نوار. كود: علاش هاد الحوار اللي ديما كديريه فافلامك مع اجناس سينمائية اثرات فيك؟ فوزي بنسعيدي: كان ممكن ما نديرش هاد الحوار مع الاجناس السينمائية كيف قلتي. ولكن انا سينيفيل. كتموت على السينما. ديما كيكون واحد الاستحضار لهاد الاجناس. “كود”: ندوزو لمدينة عندها بيك علاقة خاصة جدا وهي مكناس. انت ولد مكناس. بان ففيلم “وليلي” كان واحد خوف فتصويرها. ففيلم “موت للبيع” تصورتي بحب كبير مدينة تطوان. ف”وليلي” كاين نوع من الخوف واش خفتي باش كنتي كتصور فيها؟ فوزي بنسعيدي: يمكن الجانب اللي بغيت نصورو فالفيلم بهاد المدينة وعندو علاقة بالقصة ما كانش. على هاد القبال كانت وليلي منسجمة مع القصة. طبعا كولد مكناس كانت عندنا علاقة خاصة بزاف مع وليلي. كنا كنمشيو ليها بزاف حقاش كان الطوبيس كيدي ليها. لكن كنتكلم على طريقتك فتصوير مدينتك مكناس واش هاد النوع من الخوف حقاش هي مدينتك مقابل الحب اللي صورتي بيه تطوان ف”موت للبيع”؟ يمكن هاد القضية اللي قلتي عندك فيها الحق. لان العلاقة بالمدينة الاصل بحال العلاقة مع العائلة. كتكون متشنجة. يمكن شي حوايج عاجبيني وشي حوايج ما عاجبينيش. العلاقة ماشي كلها حب. فتطوان الوضع خاص. كانت هي مدينة العطلة ايام طفولتي ومدينة والدي. باش كانت عندي 3 سنين تحولنا وسكننا فتطوان لمدة ورجعنا لمكناس. مدن العطلة والصيف كتعيش فيها غير الحوايج الزوينة. ما فيها مدرسة ما فيها مشاكل ما فيها والو من المدينة اللي كتسكن فيها. حاجة اخرى كانت زوينة فتطوان وهو انه كانت فرصة نشوفو التلفزيون الاسباني. كانت فرصة كنشوفو افلام ما يمكنش نشوفوهاش فالتلفزيون المغربي. “كود”: ففيلمك الاخير وليلي صورتيها مزيان وفمكناس تقريبا ما معروفهاش كاع؟ فوزي بنسعيدي: انا خديت من المدينة الامور اللي كتعاون القصة. مكناس كانت مدينة فيها ضغط على الشخصيات. “كود”: مدينة عنيفة مع الشخصيات. مول ما عندو علاقة بالمحيط ديالو وشخصيات تالفة لا الفقيرة لا المرفحة؟ فوزي بنسعيدي: على هاد القبال اختاريت نصور فيها. بالنسبة لي كتبان كازا ساهلة فالتصوير ديالها والتصوير فيها مقارنة بمكناس علي هاد القضية ديال الضغط. على هاد الشي علاش اختاريت مدينة مكناس. اللي كانت عاجباني باش جات الفكرة هي وليلي. طبعا هي اللي فرضات المدينة حقاش غادية تكون اما فاس واما مكناس. ومكناس اقرب فضاء وقريبة للشخصيات. الفيلم اللي صورتو فالسابق فمكناس هو “الحافة” وللي هو فيلم عنيف مع الاطفال. فهاد المدينة كاين الشيخ الكامل ولحمادشة هاد الشي سامارك فالصغر. مكناس كانت فهاداك الموسم بحال شي مدينة اغريقية. كود: فوليلي” تفاديتي كاع اللي كيفكر لمغاربة فمكناس؟ فوزي بنسعيدي: هادا هو الخطأ اللي كيديروه سينمائيين مغاربة. باش كيصورو اللي معروف فالمدينة كيولي جانب فلكلوري سياحي وهاد الشي كنتفاداه. الجزء الثاني من الحوار غدا فنفس الوقت
حوار طويل للمخرج فوزي بنسعيدي مع “كود”. الجزء الأول: ما كنشوفش راسي كندير من غير السينما ووليلي نوع من التصالح ديالي مع السينما المصرية
فعز الأزمة الصحية الي تتعرفها اسبانيا ناض فوكس تيسول وزيرة الخارجية الأسبانية على شنو ناوية دير مع المغرب بخصوص ترسيم الحدود الإقليمية. فخلال إجتماع لجنة الشؤون الخارجية بالبرلمان الإسباني اللي كانت مخصصة أصلا لتداعيات ازمة كورونا فيروس و جهودات حكومة سانشز فشقو المتعلق بالعمل الدبلوماسي، ناض برلماني من فوكس متسلل و طرح سؤال على القرار السيادي ديال المغرب بترسيم حدودو الإقليمية و نشر القرار فالجريدة الرسمية. الوزيرة الإسبانية جاوباتو بأن المغرب مادار حتى شي حاجة ديال لعيب و باقي مخداش الخريطة و الستيلو باش يدير الترسيم على حد تعبيرها. الوزيرة أضافت بأن التقسيم غادي يكون بتوافق الطرفين و وفق المعايير المتفق عليها دوليا.
الجايحة تضرب فإسبانيا و فوكس مشطون بالمغرب. وزيرة خارجيتهم: الرباط ما دارتش معانا العيب فالحدود
إدارة الدفاع الحسني الجديدي طبعات 7000 بيي لماتش ديال الوداد البيضاوي غدا الأحد بالملعب العبدي فالجديدة، برسم المباراة المؤجلة عن الدورة الأولى من منافسات البطولة. وحددت ثمن ديال البيي ف30 درهم للمدرجات العادية و100 درهم للمدرجات الجانبية و200 درهم للمنصة المغطاة. هاد الأثمنة ما غاديش تمنع جمهور الفريقين من الحضور بكثافة، واخا العدد لي حداتو الإدارة لانصار الوداد البيضاوي قليل مقارنة مع ما هو مخصص للجمهور الدكالي. الجمهور عوال ينزل الملعب من الصباح، وهو السبب لي خلا السلطات الأمنية فالجديدة تخصص 700 بوليسي الماتش باش يامنوه ويحافظو على سلامة المشجعين ويتدخلو فالوقت المناسب، إلا وقعات شي فوضى. علاش هد العدد الكبير من البوليس، السلطات الأمنية خايفة لا توقع اشتباكات مرة أخرى بين فصيلي “كاب صولاي” و”دوس كالاص”، كيف ما وقعات فالماتش ديال الدفاع الحسني الجديدي والجيش الملكي فالملعب البلدي بالقنيطرة نهار الأربعاء لي فات برسم ثمن نهائي كأس العرش.
7000 بيي و700 بوليسي لماتش الوداد والجديدة…كلشي خايف من الشغب
بعد مقال “كود” حول انتشار الزبل في سوق الخضر والفواكه بمنطقة تابريكت بمدينة سلا، عاينت “كود” صباح اليوم بدء أشغال جمع النفايات بتعليمات صارمة من السلطة المحلية التي ستعقد اجتماعا على مستوى جماعة سلا التي يترأسها جامع المعتصم القيادي في حزب العدالة والتنمية. مسؤول في قيادة المنطقة، قال ل”كود” انه سيتم عقد اجتماع حاسم اليوم لوضع الاجراءات اللازمة لتنظيم السوق وكذا لحماية البيئة والحد من انتشار الازبال في الاماكن المقربة من الاسواق لكي لا تؤثر على جودة المنتوجات التي تباع للمستهلك. وكانت كود عاينت في جولة مصغرة صباح يوم امس الاثنين 17 بالسوق اليومي بمنطقة تابريكت بمدينة سلا، التي يسيرها حزب العدالة والتنمية، تواجد مكثف للأزبال وغياب شبه تام للنظافة رغم مجهودات عمال النظافة.
بالصور. مور الضجة على انتشار الزبل فسلا..المسؤولين بداو يتحزمو وهاش اشدارو
علمت “كود” ان الصحافي لمرابط مبارك التحق بقناة “ميدي 1 تي في” كنائب رئيس تحرير. الصحافي اللي كان سكرتير عام للتحرير ف”اخبار اليوم” وقبلها دوز تجربة طويلة ف”الاحداث المغربية” التاحق بهاد القناة فتجربة جديدة القناة وفق مصدر “كود” بغات تستافذ من تجربتو الطويلة فالميدان الصحافي. معولين عليه يساهم فالتغييرات اللي كاينة فالقناة وتوجهها الاخباري اللي دشنها عمر الذهبي من نهار تكلف بيها
لمرابط نائب رئيس تحرير ف”ميدي 1 تيفي”
فالصبليون كل دقيقة كدوز كيكون الجديد. وزيرة مصابة بفيروس كورنا فيروس. لاليگا وقفات جوج سيمانات وزيد وزيد. غير اصابة وزيرة المساواة ايرين مونتيرو خربق كلشي. ماشي غير الوزراء اللي دارو ليهم تيست باش ما تنتاقلش العدوى وماشي غير صاحبها اگليسياس نائب رئيس الحكومة اللي دار فالحجر الصحي بل حتى الملك والملكة والاميرات دارو ليهم تيست باش يعرفو واش تنقلات ليهم العدوى. الملكة ليتيسيا كانت تلاقات مع وزيرة المساواة مونتيرو قبل ايام قليلة فقط ودابا خايفين تكون نقلات الفيروس للملكة ومن بعد دوز للملك وللاميرات. نفس التيست كان دار لكاع افراد حكومة بيدرو سانشيز دابا العائلة الملكية والحكومة كيتسناو النتيجة. مونتيرو كانت شاركات نهار 8 مارس فمسيرات لمناسبة عيد المرأة. الحكومة الاسبانية دارت خطأ كبير باش خلات هاديك المسيرات. دابا كتخلص الثمن
ملك وملكة الصبليون والاميرات دارو ليهم تيست “كورونا فيروس” بسباب هاد الصورة:
من بعد الصداع لي كان نايض بيناتهم، فرح الفاسي وعمر لطفي تصالحو ورجعو “الفولو” لبعضياتهم في أنستكَرام والظاهر ان المشاكل بيناتهم تحلو. فرح الفاسي وعمر لطفي كانو تزوجو قبل سنوات بعد قصة حب كبيرة، وبحالهم بحال بزاف ديال الناس مزوجين ناضو بيناتهم المشاكل، ولكن حيت هوما مشهورين وبزاف ديال الأعين عليهم، دغيا تعرفات القضية، ودارت الهدرة على انفصالهم. وواخا المشاكل والكلام الرائج على مواقع التواصل الاجتماعي، إلا ان فرح الفاسي وراجلها عمرهم ما جاوبو حيت عارفين يمكن أن هاد المشاكل غير عابرة ومابغاوش يكبروها.
من بعدما دارت الهدرة انهم تفارقو.. فرح الفاسي وعمر لطفي سمن على عسل
كما أكدت “كود” في مقال نشر مساء أمس الإثين، فقد قررت اليوم الثلاثاء (19 دجنبر 2018)، قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بمدينة فاس، إعادة تبليغ عبد العالي حامي الدّين، القيادي البارز في صفوف حزب العدالة والتنمية، للمثول أمامه على خلفية الشكاية التي تقدمت بها عائلة الطالب اليساري محمد آيت الجيد بنعيسى الذي لقي مصرعه قبل نحو 24 سنة. وفق مصادر “كود” القريبة من البحث، فإن قاضي التحقيق المكلف بالملف قرر إعادة استدعاء عبد العالي حامي الدين للمثول أمامه في الجلسة التي ستعقد بتاريخ 24 يناير 2018، ومن المنتظر أن يتم إبلاغ النيابة العامة باستئنافية الرباط بتطورات القضية، من أجل إعادة تبليغ عبد العالي حامي الدين الذي تخلف عن الحضور. وكانت “كود” قد أكدت أن عبد العالي حامي الدين رئيس منتدى الكرامة مغاديش يحضر لهاد الجلسة حيتاش لم يتم تبليغه.
قاضي التحقيق يأمر بإعادة استدعاء حامي الدين للمثول أمامه
جماهير المغرب التطواني وقبيل إنطلاق مقابلة فريقها اليوم، دارت واحد الشكل إحتجاجي على مقتل “حياة”، على يد البحرية الملكية يوم الثلاثاء الماضي. الجماهير بدات كتصفر وتغوت مباشرة ساعة انطلاق النشيد الوطني فالملعب، وقال نشطاء من تطوان أن هادشي دارو الجمهور علاقة بوفاة حياة، لي كانت باغيا تحرگ باش تقلب على زهرها صدقت ميتة فوسط البحر.
جمهور تطوان كاعي بزاف. بالفيديو الجماهير صفرات وغوتات ملي بدا النشيد الوطني فالملعب بسباب مقتل حياة على يد البحرية
وقف بطل فيلم “توايلايت”، روبرت باتنسون، تصوير فيلم الجديد “باتمان”، بمجرد ما عرف خبر إصابتو بفيروس كورونا المستجد. وقررات الشركة البريطانية المكلف بتصوير الفيلم توقف التصوير، بعدما عرفو أن بعض العاملين فيه مصابين، ومنين دارو التيست لكلشي تفاجؤو بللي حتى باتنسون مقيوس، والتيست اللي دار خرج بوزيتيف. وكانت شركة “ورانر براذرز” علنات قبل على إصابة احد أعضاء إنتاج فيلم “باتمان”، وقال المتحدث باسمها انه تم عزل المصاب حسب البروتوكول الصحي المعمول به. وكان من المفترض يكون الفيلم، اللي ميزانيتو كتجاوز 100 مليون إسترليني، واجد بكري ويتعرض فيونيو 2021، لكن مع تأخير التصوير يقد يتأجل حتى لأكتوبر.
روبرت باتنسون بطل “توايلايت” تصاب بكورونا ووقف تصوير فيلم “باتمان”
فالشينوا ولاو كيعتمدو طريقة جديدة باش يديرو التيست دكورونا، حيث ولاو غياخدو مسحة من فتحة المؤخرة عوض الحلق. وحسب صحيفة “واشنطن بوست”، فهذ البلان تكلمات عليه وسائل الإعلام الحكومية فالشينوا، اللي هضرات على بروتوكول جديد لمكافحة وعلاج كورونا من خلال مسحة الشرج. أطباء شينوا قالو بأن هذ التيست الجديد كيعطي نتائج أكثر دقة للتأكد من تعافي مرضى “كوفيد 19″، بحيث التجارب اكدات أن تيست الحلق يقدر يجي نيكَاتيف، لكن تيست المؤخرة يقد يبين أن المصاب مازال فيه الفيروس. في حين شي أطباء رفضو هذ التيست العجيب، حيت حسبهم مايمكنش يتطبق فمراكز العزل الصحي، كيف يقد يكون مزعج للناس وحتى مهين. مقال “واشنطن بوست” فالموضوع هنا: https://www.washingtonpost.com/world/asia_pacific/anal-swab-china-coronavirus/2021/01/27/cc284f56-6054-11eb-a177-7765f29a9524_story.html#click=https://t.co/TZoA17mgbM
المسحة من الترمة.. تحليلة كورونا فالشينوا ولات كتعتمد على مسح المؤخرة.. وخبراء: هاد التيست دقيق كثر من ديال الحلق
الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فجهة مراكش آسفي لقات حل باش تحيد الاكتظاظ من بعض المدارس ديالها وفنفس الوقت يستفدو التلاميذ من التعليم الحضوري، بحيث اعتمدات رسميا القرايا بالتناوب فثلاثة دالمناطق فمراكش كانت قبل معتمدة التعليم عن بعد. بلاغ دالأكاديمية الجهوية قال بهنهم غيتم “اعتماد نمط التعليم بالتناوب بالمنطقة الحضرية المحاميد، والمنطقة الحضرية المنارة، وبأحياء (أبواب مراكش، الإنارة، النخيل 1 و2، تاركة، سيدي غانم) بالمنطقة الحضرية الحي الحسني”. وهذ القرار كيجي “بناء على توجيهات اللجنة الجهوية لتتبع الدخول المدرسي على مستوى عمالة مراكش، وعملا بمخرجات أشغال اللجن المحلية للتبع، وتنفيذا للمذكرة الوزارية المنظمة للدخول المدرسي 2020-2021″، حسب البلاغ. وتم التواصل مع جميع المؤسسات التعليمية المعنية بالأمر باش تطبق هذ القرار هذ السيمانة.
اعتماد التعليم بالتناوب فمراكش بسباب كورونا
مرة أخرى، شارك المغني التطواني، زهير البهاوي، فيديو على حسابو في أنستگرام كيتفكر بيه البدايات ديالو في العالم الفني. البهاوي حط فيديو كيغني فيه في سهرة باللغة الإنجليزية فاش كان فعمرو 16 العام، يعني قبل ما يحترف الغنا بشكل رسمي. البهاوي ماشي أول مرة كيشارك فيها فيديوهات من الأرشيف، بل كل مرة كينشر فيديوهات قديمة ديال بداياتو، ومحاولات الغناء في الحفلات عامة وفي الحفلات المدرسية خاصة.
البدايات اللولة.. زهير البهاوي بارطاجا فيديو كيغني فيه وعندو 16 العام
اليوم الجمعة كشفات السلطات الإسبانية عن انخفاض فعدد الوفيات بسبب “كورونا” فيروس. اليوم تم الإعلان عن وفاة 367 وفاة خلال الـ24 الأخيرة. دبا الإجمالي ديال الوفيات تجاوز عندهوم 22 ألف و524 حالة. وتعتبر هاد المرة هي الأولى من نوعها اللّي كيتم فيها الإعلان عن حصيلة يومية منخفضة بهاد المستوى منذ مارس، بحسب الوزارة ديال الصحة ف الصبليون. وبلغ إجمالي عدد الإصابات بفيروس كورونا في البلاد 219 ألفا و764 بينهم أشخاص أظهرت الفحوص أن أجسامهم طوّرت مناعة ضد الفيروس. وتعد إسبانيا بين الدول الأكثر تأثّرا بالفيروس في العالم.
كورونا.. عدد الوفيات فالصبليون تراجع وتسجلات 367 فهاد الـ24 ساعة التالية
ظاهرة الغش وقت ما قربات امتحانات الباكلوريا كيبدا كلشي كيهضر عليها، على أساس الغش كاين غير في الباك. “كود” سولات التلاميذ علاش كيغشو؟ الأسباب (التبريرات) في نظرهم كانت مختلفة لكن الهدف اللي كان كيجمعهم هو النجاح. وحدة من التلميذات قالت: “المغرب باغينا نغشو، لأنه كلشي طالع بالغش، وحتى المسؤولين طالعين بالغش حسب تصريحها؛ والعض في نظرهم التلميذ العام كامل وهو ملهي حتى كيقرب الباك عاد كيبدا يقلب باش ينجح وكيلقى الحل الوحيد هو الغش، وكاين لي ماكيقدرش يحفظ كلشي، وكاين لي باغي غي الباك باش يمشي يحرك. باقي الأسباب او التبريرات غادي تلقاوها في الفيديو…
ميكرو طروطوار كود. تلاميذ الباك: كنغشو حيت المغرب بغانا نغشو.. وحيت كلشي غادي بالغش حتى المسؤولين واصلين غير بالغش فهاد البلاد
واحد الاسلامي مغربي اسمه عبد الحكيم الصفريوي كان منتمي للتيار الدعوي اللي دار العدالة والتنمية وملي وصل فرنسا تطرف خصوصا ملي شد الجنسية عبر الزواج بفرنسيا، وكان كايلقب على الشهرة و الزعامة بأي ثمن، دار واحد التحالف اسمه تحالف الشيخ ياسين، مؤسس حماس، وبقا عاطيها للمظاهرات و جمع التبرعات و دار علاقات مع قطر و الإخوان ومع فرنسا علمانية و فيه فراغ فمن جهة المؤسسات اللي كتمثل المسلمين مشا دار هو وجوج د الناس تنظيم اخر باش يهضر باسم المسلمين اسمه مجلس أئمة فرنسا. ولكن لقا الفرصة د الشهرة اكثر ف المناوشات مع بعض الائمة المشاهير اللي كايكونو متفقين مع اليمين الفرنسي بحال الشلغومي و دليل، غير كايعبرو على شي رأي مخالف للعامة مثلا اتفاقهم مع الحكومة على حظر النقاب او صداقتهم مع اليهود الفرنسيين، كاينوض يجمع شي جقلة و يهاجم مساجدهم..ف هاد الحادث الاخير، غير نشر اب تلميذة فيديو على درس الاستاذ اللي تقتل، وهو يجري حتى لديك المنطقة ومشا مع الاب يحتج لدى الادارة ودار تصريحات غادي نديرو مظاهرات و غادي نرفعو دعوى و بقا كايسخن الطرح.. كما كايديرو ديما المسلمين الكيوت مع الدواعش ..كانت فرصة زوينة باش يبان ثاني ..ولكن نسا أن واحد الشاب فعمره 18 عام كايسمع من بعيد ومتبع الموضوع وهو اللي دار اللي دار..خونا الصفريوي جاب الربحة و تعتقل اليوم وربما يحيدو ليه الجنسية ويترسل للمغرب يتشمس شوية. هادشي كله من راس داك الاب الجاهل، درس حرية التعبير كايقدمو الاستاذ من سنوات وكايعطي امثلة على حدود حرية التعبير والاشكاليات د الموضوع بقضية شارلي ايبدو وكايبين بعض الكاريكاتورات د المجلة اللي من ضمنها كايريكاتورات تصور الذات الالهية و الانبياء و تسخر من جميع الديانات..والاستاذ حيث متفهم من حساسية المسلمين ديما كايطلب من التلاميذ المسلمين يخرجو الا بغاو بلا مايشوفو فقرة الصور، و الاب الحمار بدل مايدير شكاية ويتساءل بشكل حضاري ويكتشفي بجواب الادارة مشا دار فيديو كايقول فيه اسم الاستاذ و المدرسة ويمكن نشر صورة الاستاذ تاهو ومشا كايقلب على امثال الصفريوي..اللي لو بقا ف المغرب ماغاديش يفوت مستوى أمين مال فرع البيجيدي ف شي دوار.
محرض الارهابي الشيشاني طلع مغربي. كان عضو فالبيجيدي وبحقارة تزوج باش ياخذ الجنسية ويولي منظر الارهاب وتخبي فالعمل الجمعوي ودابا راه معتقل – فيديو
أحالت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة مكناس على النيابة العامة المختصة، صباح اليوم الثلاثاء، شخصا يبلغ من العمر 39 سنة، من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بانتحال صفة ينظمها القانون ومحاولة هتك العرض بالعنف. وكانت مصالح الشرطة القضائية بمدينة مكناس قد باشرت بحثا على خلفية تداول تدوينة تدعي فيها سيدة بأنها تعرضت لاعتداء جنسي من طرف حارس أمن خاص أثناء خضوعها للعلاج بمؤسسة استشفائية عمومية، حيث اتضح أن الضحية لم تتقدم بأية شكاية في الموضوع، وذلك قبل أن تمكن التحريات من تحديد هويتها وهوية المشتبه فيه وتوقيفه. كما أظهرت المعطيات الأولية للبحث، أن المشتبه فيه الذي عمل سابقا كحارس للأمن الخاص بإحدى المؤسسات الصحية بمدينة مكناس، أقدم على انتحال صفة إطار صحي من أجل استدراج الضحية مدعيا بأنه سيجري لها فحصا طبيا بداخل نفس المستشفى، وذلك قبل أن يحاول تعريضها لاعتداء جنسي. وقد تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع ظروف وملابسات وخلفيات هذه القضية، وذلك قبل أن تتم إحالته على العدالة صباح اليوم الثلاثاء.
سيكوريتي فمكناس جاب الرّبحة.. دار راسو إطار صحي واستدرج ممرضة باش يعتدي عليها جنسيا فصبيطار محمد الخامس
شهد دور الـ32 الأول للكونفيدرالية الإفريقية، تأهل 4 فرق مغربية، إنضم لها اتحاد طنجة بعد أن هزم في دوري الأبطال، لتصبح المغرب الأكثر تمثيلا في الدور التالي للبطولة. وقد تأهل نادي الرجاء، حامل اللقب، إلى دور الـ32 الثاني للكونفيدرالية، بعدما هزم سيركل مبيري الجابوني ذهابا، بخمس أهداف دون رد، وخسر لقاء الاياب بهدف وحيد ، أما نهضة بركان فقد تخطى عقبة الاتحاد الليبي، بعد فوزه ذهابا بثلاثية، العودة بهدف نظيف. كما تجاوز حسنية أكادير منافسه السنغالي، جينيراسيون فوت، عقب الفوز علي أرضه بهدفين ، وفيما لقاء الاياب خسر بنتيجة هدف وحيد ليتأهل .
كاس الكاف تحول لبطولة مغربية مصغرة. أول مرة 4 فرق مغربية مشاركة كلها فدور المجموعات
قرر مجلس منظمة الطيران المدني الدولي ICAO انتخاب القبطان نبيل نعومي لمدة عام كرئيس للجنة الملاحة الجوية التابعة لمنظمة الطيران المدني الدولي ANC ، اللي التابعة للأمم المتحدة ومقرها فالكندا. وتم انتخاب نعومي من قبل حكومة ألمانيا، وغاتبدا فترة ولايتو في 1 يناير 2020. وكان القبطان نعومي شغل منصب مفوض حزب المؤتمر الوطني الأفريقي في منظمة الطيران المدني الدولي من فبراير 2016 ، وتعين نائبه الأول للرئيس في يناير 2019، بصفتو مفوض للملاحة الجوية في منظمة الطيران المدني الدولي.
انتخاب مغربي رئيسا للجنة الملاحة الجوية التابعة للأمم المتحدة
واليديا جاتهم كورونا وكنظن جات حتى لخوتي لي معاهم ربما، التحاليل ديالهم غادي تخرج بعد غدا، الواليدة تحليلتها خرجات هادي يوماين، بداتهم كورونا شي عشريام هادي وبحال بزاف ديال المغاربة بقاو في دارهم وعطاوها لدوليبران والتومة والعسل وزيت لعود وكانو كيظنوا أنه غير البرد، وأصلا واخا تقوليهم راه كورونا غادي يبقاو يعتابروه غير برد حتى يقولهاليهم القايد أو الطبيب، الواليد طيحاتو شي أيام ومن بعد بدات حالتو كتحسن شوية بشوية علما انه عندو السكر وفايت جاتو كريز ديال الكلاوي، الواليدة طيحاتها حتى هي شي أيام، وبقات عاطياها غير لدوا العرب، واحد النهار صبحات شوية ناضت تحركات جمعات الدار ولكن بالليل تزاد عليها الحال بشكل مفاجئ، عيطات ليا في الصباح قتليها جري للسبيطار راه كورونا هاديك جري جري، مشات لمحمد الخامس عطاوها تشري الدوا ب 270 درهم وسيفطوها تدير التحليلة، كانت مشات لسبيطار محمد الخامس بطنجة فيه دوزات ومن بعد سيفطوها لمدرسة السياحة في مالاباطا وهي أصلا جايا من كزناية يعني راه كانت كتسافر من بلاصة لبلاصة، وملي وصلات لمالاباطا قالوليها كنكملو مع الوحدة سيري حتى لغدا وآجي. داك الساعة كان الحال تزاد عليها وجاتها الخلعة وعضامها مدكدكين عليها ورجعات لغد ليه لمالاباطا باش تدير تحليلة، من كزناية لمالاباطا تقريبا ربعين كلم آلي روتور، خرجات ليها التحليلة إيجابية سيفطوها للقاعة المغطاة ديال الزياتن باش تاخد الدوا، مشات لعندهم عطاوها باكية ديال الكلوروكين وحدة يتيمة والدوا لاخر عطاوها تشريه تقريبا سبعمية درهم وبقا خاصها الدوا حيت ماكانتش هازة الفلوس ودارو ليها تخطيط ديال القلب وسيفطوها تدير تحليلة ديال الدم ب900 درهم، لحد الآن الدولة ساهمات فقط بالتحليلة ديال كورونا وبباكية وحدة ديال كلوروكين وتخطيط ديال القلب، والباقي تكلفات بيه الواليدة لي ربة بيت وراجلها بائع متجول ومع ذلك كتبقى مرأة عندها الزهر وحالتها ماشي صعيبة لا صحيا لا ماديا وداكشي لي شرات قادة عليه، بالإظافة الى ترف أن الواليد عندو طوموبيل بيها كانو كيتنقلوا وكيختاصرو عليهم شلا تمارة وشلا التقاء بالناس، ومع ذلك كتبقى هاد الخطوات لي دارت كلها فيها مخاطرة بنشر الفيروس وفيه شلا مصاريف، لي بزاف ديال المغاربة وفي حومتها نيت ماغاديش يقدرو عليهم، وغادي يبقاو كيعانيو ديال بصح بلا مايعقل عليهم شي حد. أهم حاجة إستافدات منها الواليدة هي الإستقبال والإهتمام والكلمة الطيبة ورفع المعنويات من طرف الطاقم الطبي لي خدام فالصفوف الأمامية ديال كورونا، عاملوها مزيان ساعدوها تتغلب على الخوف ورفعو من معنوياتها لدرجة كانت كتجي فرحانة في كل مرة زارت فيها السبيطار على شي حاجة، أطباء وممرضين تعاملو معاها فوق المزيان وبقاو كيعيطو ليها يواكبو تطورات الحالة ديالها ويعطيوها نصائح بخصوص عدم الإختلاط، بالإظافة الى أنه عيط ليها الباشا( حسب ماقالت) وجاتها قداش حسات براسها لأول مرة عندها قيمة ومهمة للدولة، الباشا شخصيا عيط ليها باش ياخد معلومات عليها وعلى أسرتها وطبعا قاليها كاع لي معاها في الدار يمشيو يديروا لتيست وخدا البيانات ديالهم،.وعموما كان تتبع للحالة ديال الام ديالي من طرف السلطات وللمخالطين ديالها وتدارت خدمة باش مايتعاداوش ناس خريين، حاليا تجاوزات الخطورة ربما وكنتمنى يفوتها بلا مايخلي أضرار على الجسد ديالها، ولي فهمت من خلال تجربتها الشخصية مع كوفيد هو أن المغاربة كأفراد دايرين جهدهم في مواجهة هاد الفيروس الناس لي في الصفوف الأمامية مغامرين بحياتهم يوميا وقليل فين كتسمع في حقهم كلمة زوينة، ولكن داكشي لي موفراه وزارة الصحة في مواجهة هاد الفيروس راه تالعبة، باكية ديال الكلوروكين بوحدها حرفية واش هي لي غادي يداواو بيها المغاربة والتحاليل القليلة والزحامات على المختبرات وسير وآجين وهاد كثرة سير دير التحاليل سير شري دوا راه مكلفة ماديا وبزاف ديال المغاربة إما كيديرو مناقص أو كياخدو غير على شحال قدرو عليه، وفي نفس الوقت راه كتساهم في انتشار العدوة، وتحية للطاقم الطبي ولرجال السلطة لي قريب عام دابا ديال كورونا وباقي واقفين.
من أصل كاع دوك الملايير لي صرف وزير الصحة نهار مرضات الواليدة بكورونا عطاوها باكية وحدة ديال الكلوروكين والباقي شراتو من فلوسها…. فين درتي الدوا ديال مي أوزير الصحة؟
قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، :”لا أحد منا مسؤولين ومواطنين يتمنون العودة إلى الحجر الصحي الشامل، لما له من آثار اقتصادية واجتماعية ونفسية صعبة”. وأضاف العثماني، خلال الجلسة العامة بمجلس المستشارين مساء اليوم الثلاثاء 3 نونبر الجاري، أن “خيار العودة للحجر الصحي ممكن إذا خرج الوضع عن السيطرة وارتفعت الوفيات”. ودعا رئيس الحكومة المواطنين إلى المزيد من الالتزام بالتدابير والاجراءات الاخترازية لمنع انتشار فيروس كورونا. وقال العثماني :”إن فصل الشتاء القادم فصل صعب بحيث أن المناعة كتضعف وتوليو الأعراض تشبه أعراض كورونا”، مضيفا :” فصل الشتاء عامل غير مساعد على تجاوز الأزمة إلا درنا الحذر الشديد”. وشدد المتحدث أن بلادنا تمكنت من تفادي الكثير من الوفيات والإصابات الحرجة بفضل الاجراءات الاستباقية التي طبقتها الدولة.
رئيس الحكومة: العودة للحجر الصحي خيار ممكن.. وفصل الشتاء ماشي مساعد على تجاوز أزمة كورونا
المغربية هند سداسي لي مستقرة في دبي وعندها لقب ملكة جمال المغرب العرب، مازال متشبثة باش تغني واخا أغنيتها الأولى منجحاش وفي الندوة لي كانت دارت بان أن صوتها على قد الحال. هند علنات هاد اليوماين على أنها كتوجد الجديد، وقالت ان الاغنية غادي تكون بعنوان “عاهدت نفسي” ولي من الممكن تخرجها بالفيديو كليب. الأغنية الأولى ديالها “مكينش معامن” حققات غير مليون مشاهدة في 10 شهر وقبل منها “كلاص” مفاتتش 200 ألف.
هند سداسي غادي تخرج اغنية جديدة سميتها “عاهدت نفسي”
علمت “كود” ان اول اجتماع للجنة الخاصة بالنموذج التنموي اللي كيرأسها شكيب بنموسى غادي يكون نهار الاثنين اللي جاي. هاد اللجنة اللي عين اعضاءها 35 الملك محمد السادس غادية تقرر فهاد الاجتماع منهجية عملها ولجانها وكاع اللي غادي يمكنها توجد خدمتها الصيف الجاي. وحسب مصدر ل”كود” فانه ما كان حتى شي عضو منها تردد فالالتحاق بيها. “ما كان اي تردد لاي واحد. كلشي عرف باللي هاد الشي للمصلحة العامة. هاد ورش مهم للبلاد. لمستقبل البلاد وكلشي واعي بهاد الشي” يشرج مصدر “كود”. وحسب مصدر “كود” فان الاعضاء 35 ما غادينش يكونو متفرغين غير لهاد اللجنة. كلهم غاديين يخدمو يحضرو للاجتماعات ولكن يبقاو تابعين خدمتهم فالقطاع العام او الخاص. دابا الاثنين غادي يبان امور كثيرة على طريقة اشتغال لجنة
ها اول اجتماع للجنة النموذج التنموي اللي تعينات
اليوم السبت 9 ماي، جهة فاس مكناس هي اللي سجلات أكبر عدد ديال الإصابات بفيروس كورونا المستجد، بمجموع 83 إصابة، بعدما تسجلات 72 إصابة فالحجب بوحدها. جهات طنجة تطوان الحسيمة ومراكش آسفي سجلو بجوج 33 حالة لكل وحدة فيهم، بينما سجلات جهة الرباط القنيطرة 22 حالة، وكازا سطات 11. أما جهة دعة تافيلالت، فسجلات اليوم أكبر عدد ديال حالات الشفاء، حيت تشافاو فيها اليوم 74 واحد. جميع المديريات كتعلن على هذ المعطيات المتعلقة بفيروس فالأقاليم ديالها بالتفصيل فالصفحة ديالها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، باستثناء جهتي الرباط سلا القنيطرة والدار البيضاء سطات اللي ماعلنو على والو لليوم الرابع على التوالي، وماكيعرفو عليهم المواطنين حتى حاجة باستثناء النسبة المئوية اللي كتوضعها وزارة الصحة فالموقع المخصص بتطورات هذ الوباء. وهذي باقي تفاصيل الحالة الوبائية لفيروس كورونا فجميع الجهات والأقاليم: جهة كازا سطات: جات فالمركز اللول ب 1590 حالة (11+) – 46 وفاة – 324 شفاء. الأقاليم: المحمدية 84، النواصر 54، مديونة 54، سطات 49، الجديدة 15، برشيد 14، بنسليمان 0، سيدي بنور 0. عمالات كازا (1092 إصابة فالمجموع): البرنوصي 306، عين السبع الحي المحمدي 232، آنفا 199، مولاي رشيد 105، عين الشق 87، بن مسيك 61، الفدا 53، الحي الحسني 49. آخر تحديث: الثلاثاء اللي فات مع 16:00. (باستثناء مجموع الإصابات فالجهة المحسوب من النسبة المئوية اللي عطات الوزارة اليوم السبت، وهو عدد تقريبي) جهة مراكش آسفي: جات فالمركز الثاني ب1176 حالة (33+) – 50 وفاة – 741 شفاء (10+). الأقاليم: مراكش 859 (27+)، الرحامنة 232 (2+)، الحوز 49 (1+)، شيشاوة 24، قلعة السراغنة 5، الصويرة 4 (2+)، آسفي 2 (1+)، اليوسفية 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة طنجة تطوان الحسيمة: جات فالمركز الثالث ب 874 حالة (33+) – 27 وفاة – 237 شفاء (9+). الأقاليم: طنجة 651 (27+)، العرايش 134 (5+)، تطوان 75 (1+)، الحسيمة 13، وزان 1، شفشاون 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة فاس مكناس: جات فالمركز الرابع ب812 حالة (83+) – 26 وفاة – 365 شفاء (13+). الأقاليم: فاس 510 (9+)، مكناس 117، الحاجب 74 (72+)، تازة 55، إفران 20، صفرو 18 (1+)، تاونات 11 (1+)، مولاي عقوب 7، بولمان 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة درعة تافيلالت: جات فالمركز الخامس ب559 حالة (2+) – 4 وفاة – 304 شفاء (74+). الأقاليم: ورززات 480 (1+)، ميدلت 48 (1+)، زاكَورة 14، تنغير 10، الرشيدية 7. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة الرباط سلا القنيطرة: جات فالمركز السات ب 479 حالة (22+) – 11 وفاة – 234 شفاء. الأقاليم: الرباط 166، سلا 146، الصخيرات تمارة 99، القنيطرة 34، الخميسات 7، سيدي سليمان 1، سيدي قاسم 0. آخر تحديث: الثلاثاء اللي فات مع 16:00.(باستثناء مجموع الإصابات فالجهة المحسوب من النسبة المئوية اللي عطات الوزارة اليوم السبت، وهو عدد تقريبي) الجهة الشرقية: جات فالمركز السابع ب 176 حالة (1+) – 8 وفاة – 122 شفاء (11+). الأقاليم: وجدة أنكَاد 96 (1+)، الناظور 40 ، بركان 39، الدريوش10، تاوريرت 9، كَرسيف 8، فكَيكَ 1، جرادة 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة بني ملال خنيفرة: جات فالمركز الثامن ب 98 حالة – 7 وفاة – 37 شفاء. (لا جديد) الأقاليم: آزيلال 47 ، خريبكَة 28، الفقي بنصالح 13، بني ملال 9، خنيفرة 1. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة سوس ماسة: جات فالمركز التاسع ب 67 حالة (7+) – 7 وفاة – 32 شفاء. الأقاليم: إنزكَان آيت ملول 36 (6+)، أكادير إداوتاوتنان 24 (1+)، طاطا 4، اشتوكة آيت باها 2، تارودانت 1، وتيزنيت 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة كَلميم واد نون: جات فالمركز العاشر ب 43 حالة، 0 وفاة – 25 شفاء. (لا جديد) الأقاليم: كَلميم 42 – آسا زاكَ 1. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة العيون الساقية الحمرا: جات فالمركز حضاش ب 4 حالات – 0 وفاة – 4 شفاء. (لا جديد) الأقاليم: بوجدور 4، الأقاليم الأخرى 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. جهة الداخلة واد الذهب: جات فالمركز اللخر ب 2 حالات – 0 وفاة – 2 شفاء. (لا جديد) الأقاليم: واد الذهب 2، الأقاليم الأخرى 0. آخر تحديث: اليوم السبت مع 16:00. وللإشارة، اليوم وصلنا ل5910 إصابة بفيروس كورونا المستجد فالمجموع فالمغرب بعد تسجيل 199 حالة جديدة، وبلغ عدد اللي تشافاو 2461، وعدد اللي ماتو استقر ف186 متوفي.
جهة فاس مكناس سجلات 83 إصابة بكورونا غير بوحدها.. وأعلى نسبة دالشفاء تسجلات فدرعة تافيلالت.. وهذي تفاصل الحالة الوبائية فجميع الجهات والأقاليم
عمر العلم ما كنا كنقيسوه باللغة الفرنسية، خصوصا فرنسية ليلى حديوي لي تعلماتها من راجلها السابق الفرنسي الجنسية. البارح ليلى حديوي ولكسر الملل، دارت لايف على حسابها في أنستكَرام مع متتبع فرنسي لي سولها بطريقة عفوية اشنو دراستك، وكان جوابها صادم، قالتلو “j’ai eu mon bac “، قالتها بالفرنسية، ماعارفاش أنه الباك هو بداية الطريق في الدراسة. طبعا هاد الجهل لي مأثر على ليلى حديوي دائما كيخليها الطيح في الزلات واحدة تلوى الأخرى، وآخرها مخالفتها لقرار صدراتو الحكومة بخصوص تسقيف أسعار بيع المعقمات الكحولية للعموم لمنع التضارب في الأسعار والاحتكار. حنا في گود ماشي ضد الناس لي عندهم غير الباك أو العكس، الوعي والعلم طريق طويل ولا ينتهي، ولكن بما أنها شخصية قدام الأضواء وكيتبعها الملايين من المغاربة، كدير فيها فاهمة في كولشي، ما فيها باس تمشي تقرا على راسها شوية.
واش بقات فالفرنسية.. ليلى حديوي دارت الضحك فراسها وبينات على مستوها فالقراية
تمكنت فرقة الشرطة القضائية بالعرائش بتنسيق مع عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة تطوان، بناء على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أمس الاثنين، من حجز 2 طن و286 كيلو ديال لحشيش وتوقيف شخص يبلغ من العمر 54 سنة، من ذوي السوابق القضائية في قضايا المخدرات والسرقة، وذلك للاشتباه في ارتباطه بشبكة إجرامية تنشط في تهريب المخدرات والمؤثرات العقلية. وأوضح بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني، أنه جرى توقيف المشتبه فيه بتنسيق مع عناصر الدرك الملكي بالمنطقة القروية “سبت الزينات”، على مستوى الطريق الثانوية الرابطة ما بين مدينتي العرائش وطنجة، مباشرة بعد وصوله على متن سيارة نفعية، حيث أسفرت عملية التفتيش المنجزة داخلها عن حجز 2 طن و286 كيلو ديال لحشيش. وأضاف المصدر أنه تم الاحتفاظ بالمشتبه فيه تحت تدبير الحراسة النظرية رهن إشارة البحث الذي تشرف عليه النيابة العامة المختصة، وذلك لتحديد باقي الامتدادات المحتملة لهذا النشاط الإجرامي، وكذا توقيف جميع المتورطين المفترضين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.
العرايش.. البوليس و بتنسيق مع “الديستي” و الجوندارم شدو بزناس و حجزو اكثر من 2 طن ديال لحشيش – تصويرة
ماتت مرا فالثلاثينات من عمرها، لبارح الخميس، بعدما تخنقات بسباب استعمال الفاخر باش تسخن بيتها بعدما سدات عليها الباب فأحد المنازل بحي “بنكيران” فطنجة. مصادر محلية أوضحت، أن الضحية لقاوها جثة هامدة داخل بيتها بعدما جهزت سخان تقليدي كيخدم بالفاخر، داخل غرفتها، وهو ما تسبب في وفاتها محنوقة بعدما تحرق الاوكسجين لي فالبيت ورجع كامل غير أحادي اوكسيد الكربون لي هو كَاز سام وقاتل.
مرا ماتت مخنوقة فطنجة بسباب سخان دالفاخر